منظفات طبيعية لبيت صحي 1_0.jpg
يوجد المئات من المنظفات المختلفة على أرفف البقال والسوبرماركت، كل منها يدعي أنه الحل السحري لتنظيف جزء خاص جدًا من المنزل : فمنظف أرضيات الحمام في رأي المنتج لا يصلح لتنظيف الأدوات الصحية ولا الأرضيات الخشبية و غير ذلك. فينتهي بنا الأمر أننا نشتري ١٠ منتجات مختلفة من أجل الحصول على بيت نظيف، مما يؤثر طبعا على ميزانية البيت. ولكن إذا فكرنا كيف كانت تتعامل جدتنا مع التنظيف قبل المنتجات المختلفة، نجد أن هناك بعض الأشياء الموجودة في المطبخ يمكن استخدامها كمساحيق و منظفات طبيعية . فبذلك نكون استخدمنا نفس المكونات لاستخدامات مختلفة وبالتأكيد المنظفات الطبيعية المصنوعة بالمنزل أرخص بكثير من الموجودة في السوبرماركت. أنصحك أن تقومي بإعداد بعض المنظفات المقترحة و تخزينها في زجاجات سبراي قديمة، و بذلك تكون أسهل في الاستخدام و أوفر بكثير.

منظفات طبيعية لبيت صحي 2_0.jpg



الخل الأبيض يتمتع بالصفات الحمضية التي تساعد على تنظيف التراب والترسبات المعدنية أو حتى ترسبات الصابون من أسطح عديدة. يمكنك أيضا استخدامه في تلميع الأرضيات الخشبية و الباركيه بعد تخفيفه. من خواص الخل أيضا قدرته على شفط الروائح المختلفة بدلا من تغطيتها، ليترك البيت بدون روائح نفاذة. و لا تقلقي، لن تصبح رائحة البيت كرائحة طبق السلاطة، فالخل تذهب رائحته تماما عندما يجف. وأخيرا، بما أن الخل شفاف فهو لا يسبب أي بقع بعد استخدامه على المسطحات.
اصنعي لنفسك سبراي الخل المخفف بمزج كوب من الخل الأبيض مع كوب من الماء في زجاجة برشاش.

منظفات طبيعية لبيت صحي 3_0.jpg


استخدميه من زجاجة الخل بدون تخفيفه.
أين يمكنك إستخدامه؟
استخدمي الخل في تنظيف داخل المرحاض: اسكبي جردل من الماء داخل المرحاض لتحريك الماء للساكن بالعمق وللسماح للمياه أن تصل إلى الجوانب الصعبة. اسكبي الخل غير المخفف حول داخل المرحاض وادعكيه جيدا باستخدام فرشاة التنظيف للتخلص من البقع و الروائح.
استخدميه أيضا لتنظيف الرأس المتحركة أو الثابتة للدش: لتنظيف الترسبات المعدنية المختلفة اللتي تتجمع على الدش، ضعي ربع أو نصف كوب خل أبيض في كيس بلاستيك و أربطيه جيداً حول رأس الدش باستخدام أستيك أو شريط. أتركيه على الأقل ساعتين ويفضل تركه ليلة كامة. ثم قومي بشطف الدش و تلميعه للحصول على بريق لامع.

منظفات طبيعية لبيت صحي 4_0.jpg



منظف سحري من الطبيعة. باستخدام بيكاربونات الصودا تحصلي على مفعول الدعك بدون الحاجة إلى مجهود ولا تجريح للأسطح.
اخلطي٣ أجزاء من الماء الدافئ مع جزء من بيكاربونات الصودا للحصول على معجون.
أين يمكنك استخدامه؟



في المطبخ: استخدمي المعجون لتنظيف البوتاجاز و الفرن. فهو يذيب بقع الزيت العنيدة وكذلك بقع الطعام.
في الحمامات: ضعي المعجون في الأحواض و أتركيه ١٠ أو ١٥ دقيقة للفتك بالأتربة المتجمعة و الأوساخ فتصبح أسهل في التنظيف. وفي حالة إنسداد الحوض، اسكبي نصف أو ثلاثة أرباع كوب بيكاربونات الصودا في مكان الصرف مع قليل من الماء الساخن. اتركيه لمدة ساعتين أو أكثر ثم افتحي الماء الساخن للشطف.

منظفات طبيعية لبيت صحي 5_0.jpg


يستخدم هذا النوع من الكحول كمنظف متبخر يتفوق على أي منظف للزجاج تشتريه من السوبرماركت. ستجديه بسهولة في الصيدليات.
يمكنك إعداد سبراي تنظيف الزجاج بمزج كوب من الكحول وكوب من الماء مع ملعقة كبيرة من الخل الأبيض.
أين يمكنك استخدامه؟
لجميع أنواع الزجاج ، المرايات ، الشبابيك و كذلك للحصول على بريق غير مسبوق للبلاط و السيراميك.

lk/thj 'fdudm gfdj wpd