أهلا وسهلا بك إلى منتديات طموحنا.



المجرد والمزيد من الأفعال

السلام عليكم سنواصل نقل الدروس من كتاب الموجز في قواعد اللغة العربية ومع دروس السنة أولى ثانوي لمادة اللغة العربية حسب المقرر {فقط أنا نقلت من الكتاب هنا ما يدرسه



المجرد والمزيد من الأفعال


النتائج 1 إلى 6 من 6
  1. #1
    ♥•- مشرف أقسام الشعب الأدبية -•♥
    أستاذ في الأدب العربي

    تاريخ التسجيل
    Mar 2013
    المشاركات
    339
    الجنس
    ذكر
    وظيفتي
    أستاذلغة عربية تعليم الثانوي
    هواياتي
    الشعرو الادب الفرنسي والانجليزي
    شعاري
    إنما العلم بالتعلم، وإنما الحلم بالتحلم،

    افتراضي المجرد والمزيد من الأفعال

     
    السلام عليكم سنواصل نقل الدروس من كتاب الموجز في قواعد اللغة العربية ومع دروس السنة أولى ثانوي لمادة اللغة العربية حسب المقرر {فقط أنا نقلت من الكتاب هنا ما يدرسه طلاب السنة أولى و إلا فالكتاب واسع وينفع مرجع لكل السنوات ماعدا بعض الدروس للسنة الثالثة غير موجودة كل هذا ونحن نتكلم عن النحو فقط و الذي يريد البلاغة والعروض عليه أن يرجع لقسم التحضير للبكالوريا فستجدون كل ما تحتاجوه في البلاغة والعروض }

    المجرد والمزيد من الأفعال
    الفعل الذي حروفه جميعها أصلية ليس فيها حرف زائد مثل كتب ودحرج يقال له فعل مجرد، والمزيد ما زيد فيه حرف فأكثر مثل كاتَب واستكتب وتدحرج.
    الفعل المجرد ثلاثي ورباعي:
    1- فأَوزان المجرد الثلاثي ستة سميت بحسب ما سمع عن العرب في حركة الحرف الثاني في الماضي فالمضارع، جمعت في قوله:
    فتحُ ضم، فتح كسر، فتحتان ــــــــ كسر فتح، ضم ضم، كسرتان

    وتسمى بالأَبواب الستة:
    الباب الأول: فتح ضم، وزنه فَعَل يَفْعُل مثل: كتب يكتب، دعا يدعو، أَخذ يأُخذ، قعد يقعد، شد يشُدّ.. إلخ ويكون متعدياً أَو لازماً.الباب الثاني: فتح كسر، وزنه فَعَل يَفْعِل مثل: كسر يكسر، نزل ينزل، وزَن يزِن، خاط يخيط، رمى يرمي، وقى يقي، شوى يشوي، شذَّ يَشِذُّ، أَوى يأْوي، ويكون متعدياً أَو لازماً.الباب الثالث: فتحتان: وزنه فعَل يَفْعَل مثل: منع يمنع، ذهب يذهب، نأَى ينأَى، درأَ يدرأُ. وشرط هذا الباب أَن تكون عين الفعل أَو لامه من حروف الحلق (وهي الهمزة والحاء والخاء والعين والغين والهاء). وقلما ورد فعل من هذا الباب على غير الشرط المتقدّم، ومثلوا لهذا القليل بالفعل أَبى يأْبى. ويكون متعدياً أَو لازماً.الباب الرابع: كسر فتح، وزنه فَعِل يفعَل مثل: شرِب يشرَب، ضجِر يضجَر، عرج يعرج، خَشِي يخشى، هاب يهاب، خاف يخاف، أَمِن يأْمن.. إلخ. وهو متعد أَو لازم.ومن هذا الباب الأفعال الدالة على فرح أَو حزن مثل سئم يسأَم وطرب يطرب.والدالة على خلو أَو امتلاءٍ مثل عطِش وظمئَ وصدي وروِي وشبع.والدالة على عيب في الخلقة أو حليْة أو لون مثل: عَوِرَ يعْوَر وحَوِر يحوَر، وخضِر يخضَر وسوِد يسْوَد، وأفعال هذه المعاني لازمة غير متعدية.الباب الخامس: ضمٌّ ضم، وزنه فَعُل يفْعُل مثل حسُن يحسُن، نبُل ينبُل، لؤم يلؤُم، كرُم يكرُم، سرُو يسرو (شرُف يشرُف) وأَفعال هذا الباب كلها لازمة، تدل على الأَوصاف الخلقية الثابتة في الإِنسان كأَنها غرائز.وكل فعل أَردت منه الدلالة على ثباته في صاحبه حتى أَشبه الغرائز، يجوز لك أن تحوله من بابه المسموع، إلى هذا الباب للمبالغة في المدح مثل فهُم يفهُم وكذْب يكذُب بمعنى أَن الفهم والكذب صارا ملكة ثابتة في صاحبهما.الباب السادس: كسرتان: وزنه فعِل يفْعِل مثل: ورِث يرث، حسِب يحسِب، نعِم ينعِم.ويقل هذا الباب في الصحيح ويكثر في المعتل. والأَفعال التي أُجمع على مجيئها من هذا الباب ثلاثة عشر:وثق يثق، وجِد عليه يجد (حزن)، ورث يرث، ورِع عن الشبهات يرِع (تعفف) ورِك يرك (اضطجع)، ورِم يرم، ورِي المخ يري (اكتنـز)، وعِق عليه يعق (عجل) وفِق أَمرَه يفق (صادفه موافقاً)، وقِه له يقِهُ (سمع) وكم يكِم (اغتمّ)، ولي يلي، ومِق يمِق (أَحب).
    خاتمة:
    ورود الأَفعال الثلاثية على أَوزان خاصة سماعي لا قاعدة تضبطه غير السماع، إلا أَن الغالب1- في المثال الواوي أَن يكون من باب ضرب: وعد يعد2- وفي المضعف أَن يكون من الباب الأَول إِن كان متعدياً مثل شدّه ومدّه ومن الباب الثاني إِن كان لازماً مثل فرَّ يفِرُّ3- وفي الواوي من الأَجوف الناقص أن يكون من الباب الأَول مثل قال يقول وغزا يغزو. وفي اليائي من الأَجوف الناقص أَن يكون من الباب الثاني مثل باع يبيع ورمى يرمي وأَجاز بعضهم نقل الأَفعال إلى الباب الأَول إذا أُريد بها المغالبة ففعل (سبَق يسبِق) من الباب الثاني إِذا أًردت أَنك غالبت خصمك في السبق فغلبته تقول فيه: (سابقته فسبقْتُه أَسْبُقُه). ومن العلم: (عالمته فعلَمته أَعلُمه) أَي غلبته في العلم.2- أما الرباعي المجرد فله وزن واحد: فَعْلَل يُفَعْلِل مثل دحرج يُدَحرجُ وطَمْأَن يُطمئن.وقد يشتق فعل رباعي من أسماء الأَعيان للدلالة على المعاني الآتية:1- الاتخاذ: قمطرت الكتاب (وضعته في القِمَطْر وهو وعاء الكتب).2- مشابهة المفعول به لما أخذ منه: بندقت الطين (جبلته كالبندقة)، عقربت الصدغ.3- جعل الاسم المشتق منه في المفعول: عصفرت الثوب، فلفلت الطعام.4- إصابة الاسم المشتق منه: عَرْقَبْتُه، غَلْصَمْتُه (أصبت عرقوبه وغلصمته).5- اتخاذ الاسم آلة: فَرْجَنْت الدابة (حككتها بالفِرْجَوْن أي الفرشاة في عامية اليوم).6- ظهور ما أخذ منه الفعل: بَرْعم الشجرُ (ظهرت براعمه).7- النحت هو اشتقاق من الكلمات وجعلوه سماعياً مثل: بسمل (قال باسم الله الرحمن الرحيم)، سبحل (قال سبحان الله)، دمعز (قال أدام الله عزك).. إلخ. وهو نوع من الاختصار في اللفظ ويراعى في ترتيب الحروف ترتيب ورودها في الجملة المختصرة.وأَلحقواالمجرد والمزيد من الأفعال 23.gif بهذا الوزن الأبنية الآتية:
    1- جلْبب-2- فَعْوَل: جَهْور = جهر، هَرْول
    3- فَوْعل: جَوْربه-4- فَعْيَل: رهْيأ = ضعف وتوانى
    5- فَيْعَل: سيطر، بيطر-6- فَنْعَل: سَنْبَل الزرع = خرجت سنابله
    7- فَعْنَل: قَلْنسه-8- فعْلى: قَلْساه: أَلبسه القلنسوة، سلقاه: ألبسه القلنسوة أَلقاه على ظهره

    أوزان المزيد:
    فالثلاثي يزاد فيه حرف أو حرفان أو ثلاثةفأَوزان المزيد بحرف ثلاثة:1- وزن أَفْعَلَ ويأْتي كثيراً للتعدية: نزل الرجلُ وأَنزلَ الطفلَ معه.2- وزن فَعَّل وغالب معانيه التكثير والتعدية: مَزَّق وكسَّر، نزَّل الطفلَ والده.3- وزن فاعل وغالب معانيه المشاركة في الفعل، والتكثير: حاورت زميلي، ضاعفت أجر العامل.وأَوزان الثلاثي المزيد بحرفين خمسة:1- وزن انْفَعَل ويدل على المطاوعة: انكسر وانشق، أَزعجته فانزعج2- وزن افْتَعَل ويدل على المطاوعة غالباً: جمعتهم فاجتمعوا، وعلى المشاركة: اختصموا.3- وزن افْعَلَّ يكون في الأَلوان والعيوب الخَلْقية: احضرَّ الشجر، اعْوُرَّت عينه.4- تفعَّلَ يدل على المطاوعة حيناً مثل: علَّمته فتعلَّم، وعلى التكلف مثل تحلَّم وتشجَّع.5- وزن تفاعل يدل على المشاركة، وإظهار غير الحقيقة، والمطاوعة: تحاكم الخصمان، تمارض، باعدته فتباعد.وأوزان الثلاثي المزيد بثلاثة أحرف أربعة:1- وزن استفعل وأهم معانيه الطلب والتحول: استغفر ربه، استنوق الجمل استتيست الشاة واسترجلت المرأَة واستحجر الطين.2- وزن افْعَوْعَلَ يدل على قوة المعنى أَكثر من الثلاثي: اعشوشب، احْلَولى، اخشَوْشن.3- وزن افْعَوَّل يدل على قوة المعنى أكثر من الثلاثي: اجلَّوذ (أَسرع) اعلوَّط البعيرَ (ركبه).4- وزن افعالَّ يدل على قوة المعنى أكثر من الثلاثي: اخضارَّ الشجروأما الرباعي المزيد بحرف فله وزن واحد بزيادة تاء في الأَول تدل على المطاوعة مثل: دحرجت الحجر فتدحرج.ويلحق بهذا الوزن أبنية عدة أهمها:
    1- تَمَفْعَل: تمسكن، تمدرع ـــــــــــــــــ 2- تَفَعْلَل: تجلْبب

    3- تَفَعْوَلَ: ترَهْوك (استرخت مفاصله).

    4- تَفَوْعَل: تكوثر، تجورب ـــــــــ 5- تَفَعْيَلَ: ترهيأ (اضطرب)
    6- تَفَيْعَل: تَسَيْطر، تَشَيْطَن ــــــــــــــــــ 7- تَفَعْلَى: تسلقى

    والرباعي المزيد بحرفين له وزنان:
    1- افْعَنْلَلَ ويدل على المطاوعة مثل حَرْجَمت الإِبل (رددت بعضها على بعض) فاحرنجمت (اجتمعت، ازدحمت).2- افْعَلَلَّ ويدل أيضاً على المطاوعة أَو المبالغة مثل: اطمأَنَّ، اشمأَزَّويلحق بالرباعي المزيد بحرفين الأبنية الآتية وأصلها ثلاثي زيد فيه ثلاثة أحرف:1- افْعَنْلَل: اسحنكك، اقعنسس.2- افْعَنْلَى: احْزَنْبى الديك (تنفش للقتال)3- افْتَعْلَى: استلقى (مطاوع سلقتيه).
    الشواهد:
    1- {وَهُمْ يَصْطَرِخُونَ فِيها رَبَّنا أَخْرِجْنا نَعْمَلْ صالِحاً غَيْرَ الَّذِي كُنّا نَعْمَلُ أَوَلَمْ نُعَمِّرْكُمْ ما يَتَذَكَّرُ فِيهِ مَنْ تَذَكَّرَ وَجاءَكُمُ النَّذِيرُ}
    [فاطر: 35/37]
    2- قال عمرو بن معد يكرب لبني الحارث بن كعب:((والله لقد سأَلناكم فما أَبخلناكم، وقاتلناكم فما أَجْبنَّاكم، وهاجيناكم فما أَفحمناكم))
    3- تحلَّمْ عن الأَدنين واستبق ودهم ــــــــــــــــــــــ ولن تستطيع الحلم حتى تحلَّما

    حاتم
    4- {وَلا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنا وَاتَّبَعَ هَواهُ وَكانَ أَمْرُهُ فُرُطاً}
    [الكهف: 18/28]
    5- {فَلَمّا رَأَيْنَهُ أَكْبَرْنَهُ وَقَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ}
    [يوسف: 12/31]
    6- أُطَوِّفُ ما أُطوِّفُ ثم آوي ـــــــ إِلى بيت قعيدته لَكاعِ

    الحطيئة
    7- ((أَللهم إِني أَعوذ بك أَن أَضِلَّ أَو أُضِلَّ، أو أَزِلَّ أَو أُزِلَّ، أَو أَظْلِمَ أَو أُظْلَم، أَو أَجْهَلَ أَو يُجْهلَ عليّ))
    حديث شريف
    8- تبالَهْن بالعرفان لما رأَيْنني ـــــــــــ وقلن: امرؤ باغ أكلَّ وأَوضعاالمجرد والمزيد من الأفعال 23.gif



    عمر بن أبي ربيعة
    9- قليلً التشكي للمهم يصيبه ـــــــ كثيرُ الهوى شتىَّ النوى والمسالكِ
    يظلُّ بموماة ويمسي بغيرها ــــــــــــ جَحيشاً ويعْروريالمجرد والمزيد من الأفعال 23.gif ظهورَ المسالكِ
    ويسبق وفد الريح من حيث ينتحي ـــــــــــــــ بمنخرق من شدِّه المتدارَكِ


    تأبط شراً
    10- اخشوشنوا فإن النعم لا تدوم
    من حديث عمر بن الخطاب

    المجرد والمزيد من الأفعال 23.gif الإلحاق أن يكون الاسم أو الفعل ثلاثياً فيزاد فيه حرف أو يكرر أحد حروفه حتى يصير ملحقاً بالرباعي نحو: جدول وكوثر وهما من تركيب (الجدل والكثرة)، ونحو قُعْدُد من تركيب (قعد) ثم كررت اللام بقصد المبالغة للإلحاق بـ(يُرثُن) كما أَلحق جدول وكوثر بجعفر بأن زيد فيها الواو.
    وكذلك يفعل بالرباعي حتى يلحق بالخماسي نحو (جحنفل) وهي شفة البغل، زيدت فيه النون فصار ملحقاً بسفرجل. وكذلك حكم الأفعال في الزيادة والتكرير بسبب الإلحاق فالزيادة مثل حوقل وبيطر واسلنقى والأصل: حقل، بطر، سلق. والتكرير مثل: اعشوشب واقعنسس، والأصل (عشب وقعس). وكذلك ما لم نذكره مثل: جلبب وهرول وتجورب وتفيهق - عن الميداني في نزهة الطرف ص12.
    المجرد والمزيد من الأفعال 23.gif أكلّ الرجل: كلّ بعيرُه، وأكلّ بعيرَه: أعياه. أوضع بعيرَه: جعله يسرع، أَوضع أسرع.المجرد والمزيد من الأفعال 23.gif الموماة: المفازة، جحيش: متفرد، ويعروري: يركب.

    hgl[v] ,hgl.d] lk hgHtuhg

    التعديل الأخير تم بواسطة الأمل الرحيب ; 11-08-2013 الساعة 11:29

  2. # ADS
    Circuit advertisement
    تاريخ التسجيل
    Always
    المشاركات
    Many
     

  3. #2
    ♥•- مشرف أقسام الشعب الأدبية -•♥
    أستاذ في الأدب العربي

    تاريخ التسجيل
    Mar 2013
    المشاركات
    339
    الجنس
    ذكر
    وظيفتي
    أستاذلغة عربية تعليم الثانوي
    هواياتي
    الشعرو الادب الفرنسي والانجليزي
    شعاري
    إنما العلم بالتعلم، وإنما الحلم بالتحلم،

    افتراضي الإعراب والبناء في الأفعال

    الإعراب والبناء
    يذكر الطالب ما يلي:الإعراب تغير حركة آخر الكلمة تبعاً لما يقتضيه مكان في الجملة، والبناء لزوم آخر الكلمة حالة واحدة مهما يتغير موقعها في الكلام.1- الحروف كلها مبنية على ما سمعت عليه ولا محل لها من الإعراب.2- الأفعال كلها مبنية ولا يعرب منها إلا المضارع الذي لم تتصل به نون النسوة ولا نون التوكيد. فبناؤها مثل: سافرْ يا خالد فقد سبقك أمسِ سليم وليلحقنّ بك أخوك، أما أخوتك فسيلحقن بك بعد أسبوع.والمضارع المعرب مثل يكتبُ أخوكَ صباحاً ولم يكتبْ أمس شيئاً ولن يكتب إلا ما يفهم.3- الأسماء معربة (إلا قليلاً منها كبعض الظروف وكأسماء الإشارة والأسماء الموصولة، وأكثر أسماء الشرط والاستفهام، وكالضمائر، فهي مبنية في محل نصب أو رفع أو جر على حسب موضعها من الإعراب).4- اصطلحوا على أن الفتح والضم والكسر والسكون علامات بناء. وأن النصب والرفع والجر والجزم علامات إعراب.يكون الرفع بالضمة وينوب عنها ألف في الاسم المثنى وواو في الجمع المذكر السالم وثبوت النون في الأفعال الخمسة.ويكون النصب بالفتحة وينوب عنها ياء في المثنى وجمع المذكر السالم، وكسرة في جمع المؤنث السالم، وحذف النون في الأفعال الخمسة.ويكون الجر بالكسرة وينوب عنها فتحة في الممنوع من الصرف إذا لم يضف ولم يحلّ بـ(ال).ويكون الجزم بالسكون وينوب عنه حذف النون في الأفعال الخمسة، وحذف حرف العلة في المعتل الآخر.وإذ لا تظهر الحركات الثلاث على الألف للتعذر، ولا الضم والكسر على الياء للثقل، فإن علامات الإعراب هذه تقدر عليهما. وإذا أضيف الاسم إلى ياء المتكلم فإن آخره يكسر حتماً لمناسبة الياء (جاء أخي يصطحب ولدي) ويقدر الرفع والنصب على آخر الاسم لتحركه بحركة الكسر المناسبة للياء.

  4. #3
    ♥•- مشرف أقسام الشعب الأدبية -•♥
    أستاذ في الأدب العربي

    تاريخ التسجيل
    Mar 2013
    المشاركات
    339
    الجنس
    ذكر
    وظيفتي
    أستاذلغة عربية تعليم الثانوي
    هواياتي
    الشعرو الادب الفرنسي والانجليزي
    شعاري
    إنما العلم بالتعلم، وإنما الحلم بالتحلم،

    افتراضي إسم الإشارة

    3- اسم الإشارة
    ما دل على معيّن بوساطة إشارة حسية أَو معنوية، وهذه أَسماءُ الإِشارة:للمذكر: ذا، ذان وذَيْن، أُولاءٍللمؤنث: ذِهْ وتِهْ وذي وتي، تان وتَيْن، أُولاءِللمكان: هنا، ثَمَّ، ثَمَّةَ.وتسبق هذه الأَسماء عدا ثمة ((ها)) التنبيه فنقول: هذا، هؤلاء، ها هنا.وتلحقها كاف الخطاب وهي حرف تتصرف تصرف كاف الضمير في الإِفراد والتثنية والجمع والتذكير والتأْنيث مثل: ذاك الجبل هناك، تيكم الصحيفة لنا، ذا كُنّ ما طلبتُنّ وذاكم ما طلبتم.وتلحقها اللام للدلالة على البعد مثل: هنالك عند ذلك الجبل، تلك الصحيفة لي.ويجوز أَن يفصل بين ((ها)) التنبيه واسم الإِشارة ضميرُ المشار إليه مثل: ها أَنذا، ها أَنتم أُولاءِ، وكثيراً ما يفصلان بكاف التشبيه: هكذا.
    الشواهد:
    1- {قالَتْ فَذَلِكُنَّ الَّذِي لُمْتُنَّنِي فِيهِ}..... {ذَلِكُما مِمّا عَلَّمَنِي رَبِّي}
    [يوسف: 12/32- 37]
    2- {أُولَئِكَ عَلَى هُدَىً مِنْ رَبِّهِمْ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ}
    [البقرة: 2/5]
    3- ذُمَّ المنازل بعد منزلة اللِوى ــــــــــــــــــــ والعيشَ بعد أُولئك الأَيامِ

    جرير
    لاتستغني عزيزي الطالب عن الكتاب المدرسي...............و أسئلة الإمتحانات طبعا حسب ماهو موجود في الكتاب المدرسي
    التعديل الأخير تم بواسطة الأمل الرحيب ; 11-08-2013 الساعة 11:38

  5. #4
    ♥•- مشرف أقسام الشعب الأدبية -•♥
    أستاذ في الأدب العربي

    تاريخ التسجيل
    Mar 2013
    المشاركات
    339
    الجنس
    ذكر
    وظيفتي
    أستاذلغة عربية تعليم الثانوي
    هواياتي
    الشعرو الادب الفرنسي والانجليزي
    شعاري
    إنما العلم بالتعلم، وإنما الحلم بالتحلم،

    افتراضي الإسم الموصول

    4- الاسم الموصول
    اسم وضع لمعين بوساطة جملة تتصل به تسمى صلة الموصول، وتكون هذه الجملة خبرية معهودة لدى المخاطب مثل: جاءَ الذي أكرمك مع ابنتيْه اللتين أَرضعتهما جارتُك.فجملة (أَكرمك) هي التي حددت المراد بـ (الذي) وسميت صلةً للموصول لأَنهما يدلان على شيءٍ واحد فكأَنك قلت: جاءَ مكرمُك، ولابدَّ في هذه الجملة من أَن تحتوي على ضمير يعود على اسم الموصول ويطابقه تذكيراً وتأْنيثاً وإفراداً وتثنية وجمعاً، وهو هنا مستتر جوازاً تقديره ((هو)) يعود على (الذي) وفي جملة (أَرضعتهما) عائد الصلة الضمير (هما) العائد على (اللتيْن). وقد تقع صلة الموصول ظرفاً أَو جاراً ومجروراً مثل: أَحضر الكتاب الذي عندك، هذا الذي في الدار.والأَسماءُ الموصولة قسمان: قسم ينص على المراد نصاً وهو الخاص، وقسم مشترك.
    أ- الموصولات الخاصة:
    للمذكر: الذي، اللذان واللذَيْن، الذِين، والأُلى (لجمع الذكور العقلاء).للمؤنث: التي، اللتان واللتيْن، اللاتي واللائي (لجمع غير المذكر العاقل).
    ب- الموصولات المشتركة وهي خمسة: من، وما، وأيُّ، وذا، وذو
    1- من، وتكون للعاقل وما نزل منزلته، وللعاقل مع غيره مثل: عامل من تثق به وأَحسن لمن أَرضعتْك، وعلِّم من قصدوك.{وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّنْ يَدْعُو مِنْ دُونِ اللَّهِ مَنْ لا يَسْتَجِيبُ لَهُ إِلَى يَوْمِ الْقِيامَةِ} فالأَصنام لا تعقل، لكن لما دعوها أَنزلوها منزلة العاقل الذي يدعى فعبر عنها بـ(من)، {وَاللَّهُ خَلَقَ كُلَّ دابَّةٍ مِنْ ماءٍ فَمِنْهُمْ مَنْ يَمْشِي عَلَى بَطْنِهِ وَمِنْهُمْ مَنْ يَمْشِي عَلَى رِجْلَيْنِ وَمِنْهُمْ مَنْ يَمْشِي عَلَى أَرْبَعٍ}.2- ما، وتكون لغير العاقل: أَحضر ما عندك.وقليلاً يعبر بها عن العاقل مع غيره، ولأَنواع من يعقل مثل: صنّف ما عندك من الطلاب صنفين.3- أَيُّ، للعاقل، وهي معربة بين الأَسماءِ الموصولة جميعاً، تقول: قابلْ أَيًّا أَحببته، زارك أَيُّهم هو أَفضل، سلم على أَيِّهن هي أَقرب [فإذا أُضيفت وحذف صدر صلتها الضمير، جاز مع الإِعراب البناءُ على الضم: سلم على أَيُّهنّ أَفضل].4- ذا، تكون اسم موصول إذا سبقها استفهام بـ ((ما)) أَو ((منْ)) ولم تكن زائدة ولا للإشارة، مثل قول لبيد:
    لا تسأَلان المرءَ: ماذا يحاول؟ ـــــــــــــــــــ أَنحبٌ فيقضى أَم ضلالٌ وباطل
    أَ

    فماذا بمعنى ما الذي، ولذلك أَبدل منها (أنحبٌ) بالرفع.
    5- ذو، الطائية، وهي مبنية عندهم وقيل: قد تعرب مثل: جاء ذو أكرمك بمعنى الذي أكرمك.وهي خاصة بلهجة قبيلة طيء.
    الشواهد:
    (أ)
    1- {وَقالَ الَّذِينَ كَفَرُوا رَبَّنا أَرِنا اللَّذَيْنِ أَضَلاّنا مِنَ الْجِنِّ وَالإِنْسِ نَجْعَلْهُما تَحْتَ أَقْدامِنا لِيَكُونا مِنَ الأَسْفَلِينَ}
    [فصلت: 41/29]
    2- {أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَسْجُدُ لَهُ مَنْ فِي السَّماواتِ وَمَنْ فِي الأَرْضِ}
    [الحج: 22/18]
    3- {سَبَّحَ لِلَّهِ ما فِي السَّماواتِ وَما فِي الأَرْضِ}
    [الصف: 61/1]
    4- {فَلْيَنْظُرْ أَيُّها أَزْكَى طَعاماً فَلْيَأْتِكُمْ بِرِزْقٍ مِنْهُ}
    [الكهف: 18/19]
    5-{ثُمَّ لَنَنْزِعَنَّ مِنْ كُلِّ شِيعَةٍ أَيُّهُمْ أَشَدُّ عَلَى الرَّحْمَنِ عِتِيّاً}
    [مريم: 19/69]
    6- أَلا عِمْ صباحاً أَيُّها الطللُ الباليـ ــــــــــــــــــــــ وهل يَعِمَنْ من كان في العصُر الخالي


    امرؤُ القيس
    7- أَلا إِن قلبي لدى الظاعنيـ ـــــــــــــــــ ـن حزين فمنذا يعزّي الحزينا


    أمية بن أبي عائد الهذلي
    (ب)
    8- محاحبُّها حب الأُلى كنّ قبلها ــــــــــــــــ وحلت مكاناً لم يكن حُل من قبلُ


    المجنون
    9- فإِن الماءَ ماءُ أبي وجدي ـــــــــــــــــــ وبئري ذو حفرت وذو طويتُ


    سنان الطائي

    وإذا كان العائد مفعولاً به جاز حذفه مثل: (رأيت الذي قدمت) أي: قدمته. والحق أن الصلة فعل محذوف من أفعال الكون العام، والتقدير: استقر عندك، استقر في الدار. أو: علم من قصدك، لأن العائد في الموصولات المشتركة يجوز فيه مراعاة اللفظ ومراعاة المعنى.
    التعديل الأخير تم بواسطة الأمل الرحيب ; 11-08-2013 الساعة 11:42

  6. #5

    تاريخ التسجيل
    Feb 2014
    المشاركات
    55
    الجنس
    أنثى

    افتراضي رد: المجرد والمزيد من الأفعال

    مشكوووووووووووووووووووووو ووووورة
    الله يعطيك ألف عافية

  7. #6

    تاريخ التسجيل
    Feb 2014
    المشاركات
    55
    الجنس
    أنثى

    افتراضي رد: الإسم الموصول

    آآآآآسفة مشكووووووووووووور

 

 

المواضيع المتشابهه

  1. برنامج الأفعال الشاذة
    بواسطة الافق الجميل في المنتدى اللغة الانجليزية للسنة الثالثة متوسط
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 04-01-2014, 20:45
  2. درس حول المجرد و المزيد
    بواسطة الافق الجميل في المنتدى أرشيف السنة الاولى متوسط - النظام القديم
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 16-02-2013, 19:03
  3. مذكرة في البناء اللغوي حول المجرد و المزيد للسنة الاولى متوسط
    بواسطة الافق الجميل في المنتدى أرشيف السنة الاولى متوسط - النظام القديم
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 15-02-2013, 15:39
  4. درس الأفعال الخمسة
    بواسطة La Patronne في المنتدى اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 28-12-2012, 22:35

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •