الجري رياضة مفيدة 18.jpg?64b188



ما هو هدفك من الركض هذا العام ؟ إن كنت مثل العديد من المبتدئين أو الأشخاص الذين عادوا من أجل ممارسة رياضة الجري بعد انقطاع طويل، فإن همك الوحيد سيكون على الأرجح مجرد الركض وذلك للحفاظ على تدريب مستمر طوال العام. إن أفضل وسيلة للتمسك بهذه الرياضة تكمن في البدء بتأن وبشكل منهجي حتى لا ينتهي بك الأمر محبطا، مصابا أو غير ذلك كالعودة إلى حالة الخمول مرة أخرى.

هنا، ستجد الإجابات عن الأسئلة الشائعة التي ستجعلك تعيش سنة آمنة وممتعة من الركض المنتظم.

  • كيف أبدأ ؟ ابدأ رويدًا رويدا. إذا لم تقم بالجري خلال الأشهر الستة الماضية، فما عليك سوى المشي باستمرار لمدة 30 دقيقة متبوعة بإضافة الركض لمدة تتراوح من 10 إلى 20 ثانية كل دقيقة – من الثلاثين دقيقة -، إلى أن يصير المجموع 30 دقيقة. قم بالجري خلال الأيام الأخرى مضيفا، بصفة تدريجيبة 10 ثوان لوقتك المخصص للركض.


  • هل سأشعر بالألم ؟ ليس كثيرًا، من الشائع أن ” تحس ” في البداية بالقليل من وجع العضلات، لكن لا داعي لهذا الشعور إن التزمت بالبدء بفترات قصيرة من الركض البطيء وأخذت فواصل كافية للمشي ورفعت تدريجيا من مدة ممارسة هذه الرياضة.


  • ماذا لو لم أتوفر على الوقت الكافي ؟ إن مدة ركض تتراوح بين 10 و 15 دقيقة فقط، بإمكـانها أن تزيد من حيويتك وتعدّل مزاجك وأن تحافظ على تكيفك الفيزيولوجي.


  • كيف أعرف أني أبلي حسنا ؟ ستلاحظ أنك لم تعد تتنفس بصعوبة، كما أنك ستجرب ذلك في أكثر الأيام من كل شهر عندما تريد الجري أبعد أو أسرع وستستطيع فعل ذلك حينها ! قد تشعر برغبة في خوض سباق مــا.


  • هل أنــا ملزم بشراء معدات خاصة ؟ حذاء الجري الجيد الذي من شأنه أن يحمي قدميك من ملامسة الأرضية وأن يقلص خطر ظهور البثور على رجليك، هو أمر ضروري لا يقل أهمية عن ارتداء ملابس رياضية مريحة.


  • خطوة بخطوة : اركض ببطء ومارس المشي في معظم الأحيان وخصِّص، بشكل تدريجي، وقتا للركض.




hg[vd vdhqm ltd]m