أهلا وسهلا بك إلى منتديات طموحنا.



♦♦ ملف شآمـــل لاختيار التخصص الجامعي ♦♦

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتــه اخي/ اختي الناجحة في شهادة الباكالوريا لعام 2013 الآن وقد اجتزت هذا الامتحان بشرف بقي امامك اختيآر تخصصك الجامعي والذي سيؤهلك في حياتك العملية ولا



♦♦ ملف شآمـــل لاختيار التخصص الجامعي ♦♦


النتائج 1 إلى 4 من 4
  1. #1
    ♥•- الإدارة -•♥
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    5,691
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    sage femme
    هواياتي
    الشعرْ والخوآطــرْ ؛؛ وأشيآء اخرى
    شعاري
    دعْ الأيآم تفعلْ ما تشآء ×× وطب نفسآ بما حكمـ القضآءْ

    افتراضي ♦♦ ملف شآمـــل لاختيار التخصص الجامعي ♦♦

     
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتــه



    اخي/ اختي الناجحة في شهادة الباكالوريا لعام 2013

    الآن وقد اجتزت هذا الامتحان بشرف بقي امامك اختيآر تخصصك الجامعي والذي سيؤهلك في حياتك العملية
    ولا شيء اصعب من هذا الاختيار


    لذلك نفتح امامكم هدا الملف الشامــل يساعدك بإذن المولى في اختياراتك



    فكـــــنْ بالقرْبْ







    ♦♦ lgt aNlJJJg ghojdhv hgjoww hg[hlud ♦♦

    التعديل الأخير تم بواسطة روآء الروح ; 01-07-2013 الساعة 13:50

  2. #2
    ♥•- الإدارة -•♥
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    5,691
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    sage femme
    هواياتي
    الشعرْ والخوآطــرْ ؛؛ وأشيآء اخرى
    شعاري
    دعْ الأيآم تفعلْ ما تشآء ×× وطب نفسآ بما حكمـ القضآءْ

    افتراضي رد: ♦♦ ملف شآمـــل لاختيار التخصص الجامعي ♦♦


  3. #3
    ♥•- الإدارة -•♥
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    5,691
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    sage femme
    هواياتي
    الشعرْ والخوآطــرْ ؛؛ وأشيآء اخرى
    شعاري
    دعْ الأيآم تفعلْ ما تشآء ×× وطب نفسآ بما حكمـ القضآءْ

    افتراضي رد: ♦♦ ملف شآمـــل لاختيار التخصص الجامعي ♦♦

    يعتبر اختيار التخصص الجامعي من أكبر المشاكل التي تواجه الشباب في العالم العربي كله , مما يجعل من الطالب يدخل لأحد التخصصات بناءًا على نصح والديه او أصدقاءه أو اقاربه وبعد مرور السنه تلو السنه يجد نفسه لايستطيع تقبّل التخصص الجامعي مما يدعوه للتثاقل وإلى التفكير بترك الدراسه او الإنتقال لتخصص آخر.






    قبل أن تعرف تخصصك الجامعي ثق تماما بأنه لا أحد يستطيع أن يحدد ماهو التخصص الذي يناسبك سواك أنت , فلا أحد يعرف ماذا تحب بقدر ماتعرف انت عن نفسك , ولا احد يستطيع ان يعلم ماهي ميولك الدراسيه بقدر ماتعرف انت وحتى إن كان حبّك وولعك بشيء ظاهر للآخرين فقد يكون مجرد حب لايتعدّى الهواية ولا يصلح كتخصص دراسي يبنى عليه المستقبل كما أنك لربما تحب شيء ولكن قدراتك لا تساعدك لبلوغه وهنا فإن هذا التخصص لايناسبك.
    ثاني اهم الأمور التي عليك تعلمها لتساعد نفسك على دخول التخصص الجامعي الذي يناسبك هو تعلـّـم قول كلمة (لا) , فهناك الكثير ممن يرغبون دخول أحد التخصصات ولكن والده يجبره على دخول تخصص آخر اعتقادا منه أنه يبني مستقبل إبنه وهو في الحقيقة يدمر مستقبل إبنه.
    ———————————————— ———-

    نتخرّج من المرحله الثانويه وعلى أبصارنا غشاوه لا نستطيع تحديد التخصص الذي يناسبنا ولا نعرف من أين نبدأ ومن أين ننتهي , ولكن في السطور التاليه بإذن الله سنعرف كيف بإمكاننا تحديد التخصص الذي يوافق ميولنا بالضبط وذلك من خلال عمليه استكشافيه لذواتنا وميولها وقدراتها.
    أولا سنتحدث عمن لاميول له ولا هوايات لديه ولا توجه لأي علم واي تخصص , كيف لمثل هؤلاء أن يعرفوا ميولهم؟
    هناك طريقتين :

    - قم بتحديد جميع التخصصات التي تستطيع دخولها بحسب معدلك , ومن ثم إقرأ كتاب في كل تخصص , وكمثال:
    لنفترض أن معدلك يسمح لك بدخول هندسه معماريه , طب , أدب انجليزي , علم نفس , شريعه , قانون , جيولوجيا

    المطلوب كالتالي : اقرأ كتاب عن الهندسه المعماريه والعماره بشكل عام وإقرأ كتاب عن الطب بشكل عام وعن القسم المحدد كالجراحه او العيون وتركيبها وكتاب عن الأدب الإنجليزي القديم والحديث ورواده وبعض كتاباتهم وإقرأ عن علم النفس وتفاصيله واقرأ عن العلوم المرتبطه به كالفلسفه وغيرها وإقرأ كتاب في الفقه والتوحيد والأصول والعقيده وإقرأ كتاب في القانون المدني والتجاري والجنائي وإقرأ كتاب في الجيولوجيا وتركيب طبقات الارض والمعادن وما إلى ذلك.

    طبعا كأي شخص طبيعي ستقول كيف لي أن أقرأ كل تلك الكتب ؟
    لا أقول لك إقرأها كلها بل المغزى هو أن بعض الكتب بمجرد أن تمسكها وتقلـّب في صفحاتها بشكل سريع ستجد نفسك تنفر منه ومستثقله قراءته فاعلم فورا أن هذا ليس التخصص الذي يناسبك , وبعض الكتب ستجذبك وستتصفحها وتنجذب لمحتواها الشيق ولكن سرعان ماستمل منه وتتركه فاعلم ايضا أن هذا ليس التخصص المناسب لك ولكن (الكتاب الذي سيجذبك وستستمتع بقراءته كثيرا فإن تخصصه جدير بالنظر فيه كتخصصك الدراسي) وقد تنجذب وتستمتع بقراءه أكثر من تخصص وسيأتي تفصيل الخطوة التي تتلو تحديد تخصصك بالتحديد.

    - والطريقه الثانيه لإستكشاف ميولك احضر بعض الدورات عن التخصصات التي تعتقد انها ميولك وحدد مدى استمتاعك لتحدد هل موضوع الدوره يمكن أن يكون تخصص تدرسه 4 سنوات متواصله ام انه ممتع ولكن لايستحق , وبإمكانك في حال صعوب تواجد الدورات وامكانيه حضورها أن تبحث في اليوتيوب عن الفديوهات التعليميه والتثقيفيه عن التخصصات المختلفة.
    ———————————————— ———-


    لاترمي بآذانك في مرمى أي راي من أي شخص يحدد مستقبلك انت

    ثانيا :

    لمن هو محتار بين عده تخصصات سواء تخصصين او ثلاثه او خمسه حتى , ولمن تخطى المرحله الأولى وحدد بعض التخصصات التي وافقت ميوله , هنا ستحتاج للتركيز كثيرا وفهم السطور التاليه بدقه.
    لتحديد التخصص الأمثل لك هناك امور عليك وضعها نصب عينيك وسنقدم لك جدول لها ولكن مبدئيا يجب فهم كل نقطه منها.

    1 - ادخل التخصص الذي تحبه انت ولا تستشر فيه احد وحتى والديك لأن هذا امر يخصك أنت وحدك وهذا مستقبلك أنت فمن سيعمل فيما لايحب سينتج ولكن من سيعمل فيما يحب سيبدع وكما قال مارك زوكربيرج مؤسس ومدير فيس بوك التنفيذي حينما سُئل كيف نجحت :(( من السهل ان تفعل شيئاً تحبّه )).

    2- الفرصه , ادخل التخصص الذي تجد أن له فرصه وظيفية أكبر من غيره , حاول قدر الإمكان الإبتعاد عن التخصصات التي يكثر فيها الطلاب , فببساطه إذا كنت ترغب بوظيفه ابتعد عن الزحام فدخول الإشخاص بشكل كبير لقسم معين ولنفترض إداره اعمال سيؤدي لنتيجه واحده ( انتظار الخريج لسنه او سنتين حتى يجد وظيفه في تخصصه ) والتوفيق في الاول والاخير من عند الله.
    وقد يقول الشخص : إن هذا التخصص الذي أريده وأجد نفسي فيه ولكنه مزدحم هل أغيره؟
    طبعا الجواب لا , ولكن إذا أردت أن تدخل تخصص دارج عليك أن تفعل شيء واحد لتنجح وهو (أن تتميز) , وذلك يأتي بكثره إطلاعك على موارد معرفيه غير المناهج الدراسيه والإستزاده في العلوم المساعده وكمثال عملي:
    شاب دخل في مجال التسويق وكان مع في تلك السنة 1000 طالب وتخرجوا جميعا في نفس السنه وتقدموا معه جميعا لنفس الشركه للبحث عن وظيفه فياترى كم نسبه قبوله من 100% ؟ تقريبا 0.1%
    ولكن إن تميز بإجادته للغه الإنجليزيه والفرنسية وكان متطلع على بعض المقالات الدوريه في نفس المجال وقرأ عده كتب لرواد المجال في العالم وتقدم مع الـ 1000 طالب لنفس الشركه فما هي نسبه قبوله في الوظيفه من 100% ؟ طبعا لن تقل النسبه عن 70% لأنه متميز عن الآخرين وهو بتميزه صنع فرصته.

    3- القدره , كل شخص منا لديه قدرات خاصه فيه وكلن يعرف عيوبه , فهناك من يعلم انه لايجيد الرياضيات وبالتالي فهو لن ينجح كمهندس وآخر يعلم بأنه لايستطيع العمل امام منظر الأحشاء والدماء وهذا بالطبع لن ينجح كطبيب وهكذا , فليس أعلم بعيوبك في هذا المجال أكثر منك.
    كل مجال يتطلب قدرات معينه خاصه فيه يجب على من يفكر ارتياد التخصص هذا ان يتقنها , وحتى إن جاهد نفسه وحاول ونجح فهذا الشخص لن يستمتع ويبدع في عمله مستقبلا.
    ادخل التخصص الذي قدراتك فيه عاليه جدا لكي تستطيع الدخول في المنافسه على التميز والإبداع وتحقيق فرصه أعلى في المستقبل الوظيفي.
    ———————————————— ———-
    أما الآن فقم بتجربه هذا الإختبار مع قراءتك لكل ماسبق بتمعن وفهم وإداراك , قم بمشاركتنا تطبيق هذا الإختبار وحتى إن كنت اخترت تخصصك وأنت الآن في السنه الثانيه او الثالثه لأنه وعلى ضوء النتيجه التي ستظهر ستعرف ما إذا كنت تمشي على الطريق الصحيح ام لا.
    قم بإحضار ورقه وقلم وقم بعمل جدول كالتالي او قم بطباعته :

    سنقوم بتعبئة الجدول بشكل عامودي لن نبدأ بكتابة شيء في العامود التالي حتى نقوم بملئ العامود الذي قبله.
    والآن قم بكتابه التخصصات التي تعتقد انك تميل لها ( اكتب مالايقل عن 3 تخصصات مختلفة ) ليكون الجدول هكذا:
    ملاحظة : التخصصات المكتوبة هي مجرد أمثله , على كل شخص كتابة التخصصات التي يميل إليها هو لا المكتوبه في الجدول.

    وأما الآن فقم بكتابة درجه رغبتك في التخصص والدرجه من ( 10 ) , اكتب الدرجه بغض النظر عن أي قدرات لديك او المستقبل الوظيفي والراتب وأي أمور اخرى ولا ضرر إذا تشابهت درجات تخصصين مختلفين , بعد كتابتك لكل الدرجات سيمتلئ العامود الثاني ويصبح كالتالي:

    والآن قم بملئ عامود الفرصه , حدد كم درجه ضمان مستقبلك الوظيفي في هذا التخصص هل هي مضمونه ام نوعا ما او ليست مضمونه وقم بوضع تقيمك بدرجه معينه من مقياس ( 10 درجات ) , ليصبح العامود ممتلئ كالتالي:

    وأما الآن فقم بملئ عامود القدره واكتب الدرجه التي تمثل قدرتك على التخصص مثلا اذا كنت في الرياضيات ضعيف فاكتب امام الهندسه 3 او 4 او 2 من عشره واذا كنت متفوق فاكتب 8 او 9 وحسب قدرتك التي تعرفها في نفسك وامام كل تخصص اكتب درجه قدرتك من مقياس ( 10 ) درجات , ليمتلئ هذا العامود ويصبح كالتالي:

    وأخيرا قم بجمع الدرجات بشكل أفقي لترى النتيجه , شاهد ماذا سيظهر معك في التالي:

    ستجد ان هناك تخصص هو أعلاهم درجات عندها ستعرف أن هذا هو التخصص الذي ستنجح فيه وهو المناسب لك بالضبط.
    و 1000 مبروك فقد أصبحت تعرف توجهك الدراسي ومن هذا المنطلق بشـّر والديك بنجاحك مسبقاً بإذن الله.
    أما لمن واجهته إشكالية تشابه مجموع تخصص تخصص آخر او كان الفرق بينهما درجه واحده ولم يستطع معرفه ماذا يختار عندها سنلجأ لتكمله الجدول وذلك كالتالي:
    قم بتحديد أعلى درجه في العامود ومن ثم ضعها في المعادله التاليه ( درجة التخصص – أكبر عدد في العامود = درجة الندم ) ومن الجدول التالي يظهر لنا أن أكبر عدد في العامود هو 10 أي أن المعادله ستصبح هكذا ( درجه التخصص – 10 = درجه الندم ).

    فلنبدأ التطبيق على جميع الدرجات ونكتب الناتج النهائي في اول خانه من خانات درجه الندم ليصبح الجدول كالتالي:

    والآن نقوم بتكرار العمليه نفسها على درجات الفرصه ليصبح الجدول ممتلئ كالتالي:

    والآن نكرر نفس العمليه على درجات القدرة ليصبح الشكل النهائي للجدول كالتالي:

    وأخيرا نقوم بجمع درجات الندم فقط مع بعضها وعندها فإن أقل رقم يظهر لك فهو التخصص الذي تبحث عنه وهو ضالتك المنشوده وهنيئا لك نجاحك في إختيار تخصصك الجامعي.

    (( إذا كنت قد اخترت تخصص معين وقد تخطيت السنه الأولى والثانيه واتضح لك حسب الإختبار ان التخصص الذي ستبدع به هو تخصص آخر فقم بالإنتقال إليه فورا وقم بالتضحيه بالسنتين التي درسها لكي تتدارك مستقبلك على الأمد البعيد , ولكن إن كنت قد تخطيت السنه الثالثه فأكمل مابدأته ولا تغير تخصصك حتى وإن كان فارق الدرجات فارق كبير , وعند تخرجك تستطيع أن تكمل الماجستير والدكتوراه في التخصص الذي تحبه وتبدع فيه)).

  4. #4

    تاريخ التسجيل
    Apr 2013
    العمر
    18
    المشاركات
    692
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    طالبة
    هواياتي
    الرسم
    شعاري
    من اجل النجاح

    افتراضي رد: ♦♦ ملف شآمـــل لاختيار التخصص الجامعي ♦♦


 

 

المواضيع المتشابهه

  1. بالصور: دليلك لاختيار وتنسيق ألوان ملابسك
    بواسطة imeneimene04 في المنتدى أزياء و أناقة حواء
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 04-12-2014, 20:58
  2. نصائح هامة لاختيار العطر
    بواسطة imeneimene04 في المنتدى العطور و الماكياج
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 25-04-2014, 20:56
  3. مذكرة تربوية حول التخصص الوظيفي للبروتين
    بواسطة الافق الجميل في المنتدى العلوم الطبيعية للسنة الثالثة ثانوي 3AS
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 12-09-2013, 14:38
  4. نصائح لاختيار أحمر الشفاه المناسب
    بواسطة المشتاقة للجنة في المنتدى العطور و الماكياج
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 26-08-2011, 04:31
  5. أفضل 4 طرق لاختيار خاتم الخطوبة
    بواسطة المشتاقة للجنة في المنتدى أزياء و أناقة حواء
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 26-08-2011, 04:29

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •