أهلا وسهلا بك إلى منتديات طموحنا.



مسابقة افضل تقرير طبي عن مرض

قسم الطب والصحه .. الفكره : ان يقوم كل عضو مشترك بعمل تقرير عن اي مرض من الامرآض مثل : الزكآم /



مسابقة افضل تقرير طبي عن مرض


النتائج 1 إلى 7 من 7
  1. #1

    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    العمر
    21
    المشاركات
    1,037
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    طالبة متميزة
    هواياتي
    كتابة القصص و السباحة ومن هواة السياقة
    شعاري
    الا بذكر الله تطمئن القلوب

    حصري مسابقة افضل تقرير طبي عن مرض

     
    قسم الطب والصحه ..


    مسابقة افضل تقرير طبي عن مرض wfeet-comd363b4f5d4.


    الفكره : ان يقوم كل عضو مشترك بعمل تقرير عن اي مرض من الامرآض
    مثل : الزكآم / الملآريآ / فقر الدم .... الخ
    كل عضو ينجز تقرير عن مرض ويكتب كلمة [مشآرك ]بنهايه الموضوع






    lshfrm htqg jrvdv 'fd uk lvq

    3 من الأعضاء مٌعجبين بهذه المشاركة: فتاة الانمي الجميلة,أريج الاسلام,ღ~♫محبة الرحمن♫~ღ
    التعديل الأخير تم بواسطة همس الزهور ; 03-06-2013 الساعة 23:49

  2. #2

    تاريخ التسجيل
    Mar 2013
    المشاركات
    3,426
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    الباحثة عن الحظ
    هواياتي
    المطالعة - الكتابة - التامل
    شعاري
    الجمال جمال الروح

    افتراضي رد: مسابقة افضل تقرير طبي عن مرض



    تقرير السرطان
    مشاركة في التقرير


    السرطان

    تقرير عن مرض السرطان :-
    (عفانا و عفاكم الله )

    السرطان خلل في خلايا الجسم، ذلك أن للخلايا السليمة آلية ذات طبيعة داخلية منظمة، وهي تتطور وتنمو وتحافظ على كيانها بتناسق وترتيب، وتتكيف باستمرار مع الجزء الذي توجد فيه من الجسم.
    وفي الخلية السرطانية يقع أمر غير سوي، فتختل الآلية الداخلية وتتمرد الخلية على الجسم ولا تتجاوب مع مناخه وبيئته، ولكنها تأخذ في إنتاج نفسها بجنون، فتتكاثر، وتكون الخلايا الجديدة غير مفيدة، بل تعمل على خنق وظائف الخلايا الطبيعية والأنسجة والأعضاء.
    وتسمى مستعمرات الخلايا هذه النماء الجديد، أي "الأورام" ، وبعض هذا النماء حميد، يسمى "الأورام الحميدة" وتنمو خلاياه في منطقة محدودة من الجسم، وتكون شبيهة إلى حد كبير بالخلايا الطبيعية حولها وقلما تسبب الموت، والأورام الحميدة كثيرا ما يجري استئصالها بجراحة، لأنها تضغط على أعضاء أو أنسجة حيوية، ومتى استؤصلت لا يكون لها عودة إلا فيما ندر .
    مشاركة بالموضوع

    لا ننسى فضل الله في الشفاء

    دعاء المريض للشفاء

    اللهم اني عبدك , وبك املي فاجعل الشفاء في جسدي , واليقين في قلبي , والنور في بصري , والشكر في صدري , وذكرك بالليل والنهار مابقيت على لساني , وارزقني منك رزقا غير محظور ولا ممنع . يامسهل الشديد , وياملين الحديد , ويامنجز الوعيد , ويامن هو كل يوم في امر جديد , اخرجني من حلق المضيق الى اوسع طريق , بك ادفع ما لا اطيق , ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم .
    و شكرا مشاركة بالموضوع القيم و الجميل







    { بسم الله الرحمن الرحيم }









    وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ






    السرطان






    قال رسول الله: " ان الله أنزل الداء والدواء وجعل لكل داء دواء فتداووا ولاتداووا بالمحرم ".



    وقال ايضا " لكل داء دواء فإذا اصيب دواء الداء برأ بإذن الله عز وجل







    3 من الأعضاء مٌعجبين بهذه المشاركة: همس الزهور,ღ~♫محبة الرحمن♫~ღ,addem81

  3. #3

    تاريخ التسجيل
    Jan 2013
    العمر
    22
    المشاركات
    1,086
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    جراحة المستقبل /طالبة مميزة
    هواياتي
    المطالعة .الشعر .الشطرنج.
    شعاري
    إذا ركلك الناس من الخلف ، فاعلم أنك في المقدمة ..

    افتراضي رد: مسابقة افضل تقرير طبي عن مرض


    بسم الله الرحمن الرحيم


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    تقرير طبى عن مرض الزهايمر
    مرض الزهايمر :
    الزهايمر هو مرض يصيب المخ و يتطور ليفقد الإنسان ذاكرته و قدرته علي التركيز و التعلم. و قد يتطور الزهايمر ليحدث تغييرات في شخصية المريض فيصبح أكثر عصبية أو قد يصاب الهلوسة أو حالات من حالات الجنون المؤقت. و لا يوجد حتي الآن علاج لهذا المرض الخطير الا أن الأبحاث في هذا المجال تتقدم من عام لآخر. كم أثبتت الأبحاث أن العناية بالمريض و الوقوف بجانبه تؤدي إلي أفضل النتائج مع الأدوية المتاحة.

    يعتبر مرض خرف الشيخوخة – الزهايمر(الزاهيمر)، والذي قضى على الرئيس الأمريكي الأسبق رونالد ريغان - من أكثر الأمراض شيوعا ، وإثارة للقلق مع تقدم الناس في السن ، خاصة في غياب أي عقار شافٍ للقضاء عليه ، والسيطرة على عملية التدمير التي يسببها للذاكرة. هذا وتقدر جمعية (الزهايمر الأمريكية) ، أن هناك قرابة أربعة ملايين أمريكي مصاب بالمرض، مع احتمال تصاعد العدد، كما تتوقع هذه الجمعية ، أن يصل العدد إلى 14 مليون مصاب في أمريكا في منتصف القرن الحالي، في حال لم يتم إيجاد علاج له،






    وفي السنوات الأخيرة ، قامت عقيلة ريجان (نانسي) ، بجهود حثيثة لجمع تبرعات لدعم الأبحاث العلمية ؛ بهدف تحقيق فتح علمي وطبي يساعد المصابين بهذا المرض. هذا ، ولا يعرف العلماء بعد سبب المرض، بالرغم من اعتبار التقدم بالسن أحد العوامل الرئيسية المؤدية له. كما أن المرض يتضاعف كل خمس سنوات بين الأفراد الذين تعدوا سن الـ 65 ، فيما نجد نصف الذين تعدوا سن الـ 85 سنة مصابين به. ويبدأ الزاهايمر بإصابة المريض بفقدان غامض للذاكرة ، ويتطور سريعا، ويفقد المصابون بالزهايمر القدرة على التعرف على الأماكن ، أو من يحبونهم ، ولا يستطيعون الاهتمام بأنفسهم.
    كما أن المرض يستمر بين ثمانية إلى عشر سنوات، بالرغم من أن بعض المصابين به ، قد يموتون في مرحلة مبكرة ، أو قد يعيشون لفترة 20 عاما. ويمكن للعلاج أن يساعد على إبطاء تطور الزهايمر ، ولكن لا يمكن الشفاء من المرض ، الذي سمي باسم العالم الالماني الذي اكتشفه عام 1906. ويُكتشف المرض بوجود رقع plaques ، وكتل tangles حول وداخل خلايا المخ. وتتكون الرقع من نوع من البروتين الموجود بالمخ ، بينما تتكون الكتل داخل الخلايا العصبية بفعل تشوه يصيب بروتينا آخر، وذلك بحسب ما أفادت وكالة رويترز. وبموت الخلايا العصبية ، يتقلص المخ ، ويفقد مظهره المتجعد.


    [COLOR="rgb(153, 50, 204)"]أسبـــابه
    لم يمكن التعرف حتي الآن علي سبب يمكن أن يؤدي بعينه الي هذا المرض، و لكن نتيجة للأبحاث المستمرة من 15 عاما. أمكن التعرف علي مجموعة من العوامل التي من الممكن أن تتشارك لتؤدي في النهاية الي مرض الزهايمر.ما هو مؤكد لدي العلماء هو أنه بمجرد ظهور المرض يكون قد سبقته عملية موت و تحلل طويلة تمد لسنوات لخلايا المخ المنوط بها حفظ المعلومات و استرجاعها.

    الســــــن
    مما لا مجال فيه للشك أن تقدم السن هو أكثر عوامل المشجعة لظهور المرض، حيث أن غالبية المرضي يصابون به بعد سن الخامسة و الستين. و تزداد فرصة المرض بنسبة الضعف كل خمسة أعوام تالية لهذا السن حتي تصل غلأي نسبة 50% عند سن 85.
    الأسباب الوراثية
    لوحظ أن فرصة ظهور المرض تصبح ضعفين أو ثلاثة عند الأشخاص الذين أصيب أحد والديهم أو أجدادهم بهذا المرض مقارنة بالأشخاص الطبيعيين. كما تمكن العلماء مؤخرا الي التعرف علي مورثة يعتقد أنه يسبب المرض الا أنه لم يمكن التعرف عليه في كل الحالاات و أن انتشار هذا الجيل لا يتخطي بضع مئات من العائلات حول العالم. و لهذا ما زال العلماء يعتقدون بقوة أن هذا المرض ناشئ من تفاعل معقد بين أسباب جينية و أخري غير جينية.
    أمراض الأوعية الدموية
    و المقصود بها هي الأمراض التي تؤثر علي الأوعية الدموية الموجودة في المخ أو تغير هذا العضو الحساس.
    إصابات الرأس
    هناك دلائل قوية علي أن إصابات الرأس الخطيرة تزيد من فرص الإصابة بالمرض.[/COLOR]

    [COLOR="rgb(153, 50, 204)"]إحصائيات تتعلق بالمرض
    · هناك 4.5 مليون مصاب بهذا المرض في الولايات المتحدة الأمريكية
    · من المتوقع أن يصل عدد المرضي في الولايات المتحدة إلي 11 مليون في 2050
    · عادة ما يتوفي المريض في فترة 8 سنوات من تشخيص المرض و في بعض الحالات عاش المرضي حتي 20 عاما من بعض التشخيص
    دليل العائلة إلى رعاية مريض الخرف ((الزهايمر))


    [COLOR="rgb(153, 50, 204)"]واجب العائلة نحو مريض الخرف
    · يجب على كل فرد من أفراد العائلة الصغير والكبيرة أن يهتم بالمريض ولا تترك الوظيفة لشخص واحد ويفضل في بداية التشخيص أن يعرف كل فرد من افرد العائلة معنى كلمة الزهايمر أو مرض الخرف وانه سوف يتقدم كل سنه وان المريض قد يفقد قواه لعقلية بتدريج مثل الذاكرة و الحكم على الأشياء و أحيانا الكلام والتوهان كما يجب تنبيههم أن الحالة النفسية للمريض تتغير بما فيها من الاكتئاب أو هيجان في بعض الأحيان .
    · ينصح بان يزار المريض ويقابل أولاده والأصدقاء المقربين ولكن لا ننصح بكثرة زيارة الأشخاص الذين لا يعرفهم جيدا ولا تربطه بهم علاقة قوية كما إننا نشجع زيارة الأطفال الصغار كبير السن المصاب بالخرف لأنه يحب رؤية الأطفال ويمازحهم ولكن يجب تنبيه الأطفال على عدم الضحك على كبير السن أو من تصرفاته وتنبيههم بحالة المريض.
    · يفضل أن تكون الزيارات من قبل الأقارب قصيرة حتى لا يتعب المريض ذهنيا.
    كيف نتخاطب مع مريض الخرف ((الزهايمر))
    يؤثر مرض الزهايمر على منطقة التخاطب بالدماغ فيواجه المريض في البداية صعوبات في إكمال الجملة ، العثور على الكلمة المناسبة ، وأحيانا صعوبة في فهم الكلمات التي تلقى عليه كما انه قد يعيد السؤال عدة مرات أو يغلط في استخدام بعض الكلمات . سوف تلاحظ أن طلاقة المريض وقدرته على التخاطب تتغير من فتره لأخرى ففي بعض الأيام تكون جيده وفي بعض الأيام متردية وهذا كثير ما يحدث في السنوات الأولى من مرض الزهايمر يفضل استخدام لغة الإشارة البسيطة مثل الابتسامة وهزة الرأس والتخاطب بالعين فهذا يسهل على المريض فهم المراد . عندما يتكلم مريض الخرف أو يحكي حكاية حتى لو كانت مكرره عشرات المرات يفضل الاستماع له والإنصات والابتسام له فهذا يساعد على تحسن نفسيته.
    استخدام الكلمات اللطيفه مع المصاب بالخرف مثل (تفضل ،اسلم ،وطال عمرك ، وغيرها)والابتعاد عن الكلمات الجافة التي تجرح مشاعره وخصوصا في السنوات الأولى عندما يكون المريض على شيء من الوعي بمشكلته فإن جرح مشاعره قد يصيبه بالاكتئاب الداخلي. حاول أن تبعد المزعجات والضجيج عن غرفة مريض الخرف وخاصة الراديو والتلفزيون . لا تتكلم عن المريض مع الآخرين بحضرته معتقد انه لا يفهم فقد يحس المريض ببعض الكلمات ويفهمها ،عندما يحاول المريض أن يجد الكلمة المناسبة ولا يستطيع ويتردد بالكلام حاول أن تساعده بأن تقترح عليه كلمة معينه أو أعطه خيارات يختار منها أو أعطه قلم لكي يكتبها. مريض الزهايمر عندما تصبح ذاكرته ضعيفة قد يعيد السؤال مرات كثيرة حتى لو تم إجابته و في مثل هذه الحالة يفضل أن تجيبه مره أو مرتين ثم تحاول أن تغير الموضوع بحيث لا يتعب المريض من تكرار السؤال.
    عندما يقول المريض كلاما أو يقول قصه غير حقيقية يختلقها هو أو معلومة غير صحيحة لا تحاول أن تصحح له و تجادله في صحة الموضوع يكفي ابتسامة ثم غير الموضوع لإنهاء الوضع. ذكر أحد المرضى أن لديه والده مصابه بالخرف وأنها كانت تسأله متى سوف تأتي أمها على الرغم أن أمها ماتت قبل 20 سنه وانه وجد أن افضل إجابة أن يقول خبريني عن امك ماذا كانت تقول وماذا كانت تفعل لاحظ أن هذا يسعد المريضة فتبدأ تتكلم عن أمها بدل أن يجادلها بموت أمها . إذا حصل وغضب المريض وقال كلمات سيئة جدا مثل السب والشتم ففي هذه الحالة كل ما يجب عليك فعله أن لا تأخذ الأمر بمحمل شخصي بل يجب الابتسام بوجهه والقول له أنا اعلم انك غاضب وهدي من روعك ومن هذا القبيل حتى يهدأ المريض أو يفضل تغيير الموضوع أو إحضار طعام بحيث ينسى المريض هذه القصة ويبدأ بلا كل.
    التشخيص بمرض الخرف في المراحل المبكرة صعب جدا على العائلة وعلى المريض إذا كان لا زال لديه الوعي لذلك من المفضل دائما عدم مواجهة المريض بتشخيصه مثل قول لديك خرف أو مرض الزهايمر بل يجب دائما تبسيط الأمر بمعلومات بسيطة مثل قول لديك مشكله بسيطة في الذاكرة وإن الطبيب قال لديك ضعف بذاكره دون مواجهته بحقيقة التشخيص لان هذا لا يغير من مجرى الأمور بل قد يزيد الأزمة النفسية للمريض.
    فقدان الذاكرة
    الكل يعلم أن الذاكرة هو أول ما يتأثر بمرض الزهايمر. في البداية تكون المشكلة بسيطة وهي عبارة عن نسيان بعض الأشياء الحديثة مثل نسيان بعض الأشخاص الذي قابلهم أو ماذا فعل في ذلك اليوم أو اليوم الذي قبله ولكن مع الوقت تتطور المشكلة وتزداد خصوصا تذكر الامور الحديثة مع الاحتفاظ بالذاكره القديمة التي لا يفقدها المريض إلا بالمراحل المتقدمة من المرض . سوف تلاحظ أن الذاكرة تختلف من يوم ليوم ومن أسبوع لأسبوع وخصوصا في بداية الزهايمر. ننصح بالروتين اليومي المنتظم بحيث يكون هناك جدول يومي للمريض منتظم من الصباح بداية بالإفطار وماذا يعمل بعد الإفطار ثم صلاة الظهر ثم الغداء وماذا يعمل من العصر إلى المغرب وبعده. أن وجود هذا الجدول اليومي يساعد من تخيف مشكلة الذاكرة .
    استخدم الكلمات لمساعدة المريض فعندما يأتي شخص ليسلم عليه يفضل أن تخبره هذا ابن فلان جاء ليسلم عليك أو هذا جارنا فلان جاء ليسلم عليك. استخدم الكتابة والعلامات الكتابة بخط واضح على الأشياء التي تخص المريض مثل الهاتف والساعة وساعة التنبيه وأماكن حفظ الأوراق المهمة وهكذا. أحضر ساعات كبيرة ومنيرة في الليل ووضعها في عدة أماكن من الغرف بحيث يقل توهان المريض ويستمر بضبط الزمن. بإمكانكم وضع لوح حائطي أو جداري يحتوي التقويم بخط كبير بحيث يعرف المريض ما هو اليوم وأي شهر وهكذا أوقات الصلوات. من المفضل أن تكون هناك أنوار خافته في الليل عندما يحتاج المريض الذهاب لدورة المياه.
    الابتعاد عن كثرت الملهيات التي تزعج المريض مثل الهواتف الجوالة والتلفزيون والراديو وغيرها ووضع ما يحبه المريض مثلاان كان يحب الراديو يوضع له راديو فقط . قال أحد المرضى انه لاحظ ان افضل طريقة لعلاج تهيج مريض الزهايمر هي إحضار وجبه خفيفة يحبها المريض وإعطائها له.
    التوهان المسائي
    كثير ما يلاحظ الذين يرعون مرضى الخرف ((مرض الزهايمر))أن المريض تكثر لخبطته بالليل و يتوه في فترة ما بعد العصر ووقت المغرب وهذه بعض النقاط التي تساعد في تخفيف هذه المشكلة:
    · التبكير بوجبة العشاء بحيث تكون قبيل المغرب.
    · الإضاءة الجيدة عندما تأتي فتره ما بعد العصر يجب إضاءة البيت بطريقة جيده.
    · إخبار المريض بوقت المغرب عن طريق الساعات المنبهة .
    · عندما يحصل التوهان ويتلخبط المريض يجب مسك يده والتربيت على كتفه وإخباره أن ألان وقت المغرب من اليوم الفلاني وهكذا.
    إخفاء الأغراض من قبل المريض

    أشهر من أصيب به
    · الرئيس الأمريكي الأسبق رونالد ريجان

    3 من الأعضاء مٌعجبين بهذه المشاركة: همس الزهور,أريج الاسلام,addem81

  4. #4

    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    العمر
    21
    المشاركات
    1,037
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    طالبة متميزة
    هواياتي
    كتابة القصص و السباحة ومن هواة السياقة
    شعاري
    الا بذكر الله تطمئن القلوب

    افتراضي رد: مسابقة افضل تقرير طبي عن مرض

    .....................
    اكثر رررررررررررررررررر

  5. #5

    تاريخ التسجيل
    Mar 2015
    المشاركات
    56
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    طالبة 2 ثانوي علمي
    هواياتي
    المطالعة
    شعاري
    لا اله الا الله محمد رسول الله

    رأي رد: مسابقة افضل تقرير طبي عن مرض

    تقرير طبي عن مرض التوحد عفانا الله واياكم
    محتويات الصفحة



    اسماء اخرى:الذاتـوِية
    ولد يعاني من مرض التوحد
    مرض التوحد (او الذاتوية - Autism): هي احد الاضطرابات التابعة لمجموعة من اضطرابات التطور المسماة باللغة الطبية "اضطرابات في الطيف الذاتوي" (Autism Spectrum Disorders - ASD) تظهر في سن الرضاعة، قبل بلوغ الطفل سن الثلاث سنوات، على الاغلب.
    بالرغم من اختلاف خطورة واعراض مرض التوحد من حالة الى اخرى، الا ان جميع اضطرابات الذاتوية تؤثر على قدرة الطفل على الاتصال مع المحيطين به وتطوير علاقات متبادلة معهم.
    تظهر التقديرات ان 6 من بين كل 1000 طفل في الولايات المتحدة يعانون من مرض التوحد وان عدد الحالات المشخصة من هذا الاضطراب تزداد باضطراد، على الدوام. ومن غير المعروف، حتى الان، ما اذا كان هذا الازدياد هو نتيجة للكشف والتبليغ الافضل نجاعة عن الحالات، ام هو ازدياد فعلي وحقيقي في عدد مصابي مرض التوحد، ام نتيجة هذين العاملين سوية.
    بالرغم من عدم وجود علاج لمرض التوحد، حتى الان، الا ان العلاج المكثف والمبكر، قدر الامكان، يمكنه ان يحدث تغييرا ملحوظا وجديا في حياة الاطفال المصابين بهذا الاضطراب.
    أعراض مرض التوحد
    حالات مرض التوحد شديدة الخطورة تتميز بعدم القدرة المطلق على التواصل
    مرض التوحد عند الاطفال:
    الاطفال مرضى التوحد يعانون، ايضا وبصورة شبه مؤكدة، من صعوبات في ثلاثة مجالات تطورية اساسية، هي: العلاقات الاجتماعية المتبادلة، اللغة والسلوك. ونظرا لاختلاف علامات واعراض مرض التوحد من مريض الى اخر، فمن المرجح ان يتصرف كل واحد من طفلين مختلفين، مع نفس التشخيص الطبي، بطرق مختلفة جدا وان تكون لدى كل منهما مهارات مختلفة كليا.
    لكن حالات مرض التوحد شديدة الخطورة تتميز، في غالبية الحالات، بعدم القدرة المطلق على التواصل او على اقامة علاقات متبادلة مع اشخاص اخرين.
    تظهر اعراض التوحد عند الاطفال (لدى غالبيتهم)، في سن الرضاعة، بينما قد ينشا اطفال اخرون ويتطورون بصورة طبيعية تماما خلال الاشهر او السنوات، الاولى من حياتهم لكنهم يصبحون، فجاة، منغلقين على انفسهم، عدائيين او يفقدون المهارات اللغوية التي اكتسبوها حتى تلك اللحظة. وبالرغم من ان كل طفل يعاني من اعراض مرض التوحد، يظهر طباعا وانماطا خاصة به، الا ان المميزات التالية هي الاكثر شيوعا لهذا النوع من الاضطراب:

    المهارات الاجتماعية


    • لا يستجيب لمناداة اسمه
    • لا يكثر من الاتصال البصري المباشر
    • غالبا ما يبدو انه لا يسمع محدثه
    • يرفض العناق او ينكمش على نفسه
    • يبدو انه لا يدرك مشاعر واحاسيس الاخرين
    • يبدو انه يحب ان يلعب لوحده، يتوقع في عالمه الشخص الخاص به

    المهارات اللغوية

    • يبدا الكلام (نطق الكلمات) في سن متاخرة، مقارنة بالاطفال الاخرين
    • يفقد القدرة على قول كلمات او جمل معينة كان يعرفها في السابق
    • يقيم اتصالا بصريا حينما يريد شيئا ما
    • يتحدث بصوت غريب او بنبرات وايقاعات مختلفة، يتكلم باستعمال صوت غنائي، وتيري او بصوت يشبه صوت الانسان الالي (الروبوت)
    • لا يستطيع المبادرة الى محادثة او الاستمرار في محادثة قائمة
    • قد يكرر كلمات، عبارات او مصطلحات، لكنه لا يعرف كيفية استعمالها

    السلوك

    • ينفذ حركات متكررة مثل، الهزاز، الدوران في دوائر او التلويح باليدين
    • ينمي عادات وطقوسا يكررها دائما
    • يفقد سكينته لدى حصول اي تغير، حتى التغيير الابسط او الاصغر، في هذه العادات او في الطقوس
    • دائم الحركة
    • يصاب بالذهول والانبهار من اجزاء معينة من الاغراض، مثل دوران عجل في سيارة لعبة
    • شديد الحساسية، بشكل مبالغ فيه، للضوء، للصوت او للمس، لكنه غير قادر على الاحساس بالالم

    يعاني الاطفال صغيرو السن من صعوبات عندما يطلب منهم مشاركة تجاربهم مع الاخرين. وعند قراءة قصة لهم، على سبيل المثال، لا يستطيعون التاشير باصبعهم على الصور في الكتاب. هذه المهارة الاجتماعية، التي تتطور في سن مبكرة جدا، ضرورية لتطوير مهارات لغوية واجتماعية في مرحلة لاحقة من النمو.
    وكلما تقدم الاطفال في السن نحو مرحلة البلوغ، يمكن ان يصبح جزء منهم اكثر قدرة واستعدادا على الاختلاط والاندماج في البيئة الاجتماعية المحيطة، ومن الممكن ان يظهروا اضطرابات سلوكية اقل من تلك التي تميز مرض التوحد. حتى ان بعضهم، وخاصة اولئك منهم ذوي الاضطرابات الاقل حدة وخطورة، ينجح، في نهاية المطاف، في عيش حياة عادية او نمط حياة قريبا من العادي والطبيعي.
    في المقابل، تستمر لدى اخرين الصعوبات في المهارات اللغوية وفي العلاقات الاجتماعية المتبادلة، حتى ان بلوغهم يزيد، فقط، مشاكلهم السلوكية سوءا وترديا.
    قسم من الاطفال، بطيئون في تعلم معلومات ومهارات جديدة. ويتمتع اخرون منهم بنسبة ذكاء طبيعية، او حتى اعلى من اشخاص اخرين، عاديين. هؤلاء الاطفال يتعلمون بسرعة، لكنهم يعانون من مشاكل في الاتصال، في تطبيق امور تعلموها في حياتهم اليومية وفي ملاءمة / اقلمة انفسهم للاوضاع والحالات الاجتماعية المتغيرة.
    قسم ضئيل جدا من الاطفال الذين يعانون من مرض التوحد هم مثقفون ذاتويون وتتوفر لديهم مهارات استثنائية فريدة، تتركز بشكل خاص في مجال معين مثل الفن، الرياضيات او الموسيقى.
    أسئلة وأجوبة
    · ما هي انواع اضطرابات التطور الاخرى غير التوحد؟
    · ما هو مرض التوحد؟
    · ما هي انواع اضطرابات النمو الاخرى الموجودة؟
    · ماذا يفحص الطبيب اثناء فحص التوحد عند الطفل؟
    · اي برامج ارشاد يمكن ان تساعد الطفل الذي يعاني من مرض التوحد؟
    أسباب وعوامل خطر مرض التوحد
    الاطفال المولودين لرجال فوق سن الاربعين عاما هم اكثر عرضة للاصابة بالذاتوية
    ليس هنالك عامل واحد ووحيد معروفا باعتباره المسبب المؤكد، بشكل قاطع، لمرض التوحد. ومع الاخذ بالاعتبار تعقيد المرض، مدى الاضطرابات الذاتوية وحقيقة انعدام التطابق بين حالتين ذاتويتين، اي بين طفلين ذاتويين، فمن المرجح وجود عوامل عديدة لاسباب مرض التوحد.

    • اعتلالات وراثية: اكتشف الباحثون وجود عدة جينات (مورثات - Gens) يرجح ان لها دورا في التسبب بالذاتوية. بعض هذه الجينات يجعل الطفل اكثر عرضة للاصابة بهذا الاضطراب، بينما يؤثر بعضها الاخر على نمو الدماغ وتطوره وعلى طريقة اتصال خلايا الدماغ فيما بينها. ومن الممكن ان جينات اضافية، اخرى، تحدد درجة خطورة الامراض وحدتها. وقد يكون اي خلل وراثي، في حد ذاته وبمفرده، مسؤولا عن عدد من حالات الذاتوية، لكن يبدو، في نظرة شمولية، ان للجينات، بصفة عامة، تاثيرا مركزيا جدا، بل حاسما، على اضطراب الذاتوية. وقد تنتقل بعض الاعتلالات الوراثية وراثيا (موروثة) بينما قد تظهر اخرى غيرها بشكل تلقائي (Spontaneous).
    • عوامل بيئية: جزء كبير من المشاكل الصحية هي نتيجة لعوامل وراثية وعوامل بيئية، مجتمعة معا. وقد يكون هذا صحيحا في حالة الذاتوية، ايضا. ويفحص الباحثون، في الاونة الاخيرة، احتمال ان تكون عدوى فيروسية، او تلويثا بيئيا (تلوث الهواء، تحديدا)، على سبيل المثال، عاملا محفزا لنشوء وظهور مرض التوحد.
    • عوامل اخرى: ثمة عوامل اخرى، ايضا، تخضع للبحث والدراسة في الاونة الاخيرة، تشمل: مشاكل اثناء مخاض الولادة، او خلال الولادة نفسها، ودور الجهاز المناعي في كل ما يخص الذاتوية. ويعتقد بعض الباحثين بان ضررا (اصابة) في اللوزة (Amygdala) - وهي جزء من الدماغ يعمل ككاشف لحالات الخطر - هو احد العوامل لتحفيز ظهور مرض التوحد.

    تتمحور احدى نقاط الخلاف المركزية في كل ما يتعلق بالتوحد في السؤال عما اذا كانت هنالك اية علاقة بين التوحد وبين جزء من اللقاحات (Vaccines) المعطاة للاطفال، مع التشديد، بشكل خاص، على التطعيم (اللقاح) الثلاثي (MMR Triple vaccine -) الذي يعطى ضد النكاف (Mumpsالحصبة (Rubeola / Measles) والحميراء (الحصبة الالمانية - Rubella / German Measles) ولقاحات اخرى تحتوي على الثيميروسال (Thimerosal)، وهو مادة حافظة تحتوي على كمية ضئيلة من الزئبق.
    *مرض التوحد
    بالرغم من ان غالبية اللقاحات المعطاة للاطفال اليوم، لا تحتوي على الثيميروسال، وذلك ابتداء من العام 2001، الا ان الخلاف والجدل ما زالا قائمين. وقد اثبتت دراسات وابحاث شاملة اجريت مؤخرا انه ليست هنالك اية علاقة بين اللقاحات وبين الذاتوية.
    وقد تظهر الذاتوية لدى اي طفل من اي اصل او قومية، لكن هنالك عوامل خطر معروفة تزيد من احتمال الاصابة بالذاتوية. وتشمل هذه العوامل :

    • جنس الطفل: اظهرت الابحاث ان احتمال اصابة الاطفال الذكور بالذاتوية هو اكبر بثلاثة ـ اربعة اضعاف من احتمال اصابة الاناث
    • التاريخ العائلي: العائلات التي لديها طفل من مرضى التوحد، لديها احتمال اكبر لولادة طفل اخر مصاب بالمرض. ومن الامور المعروفة والشائعة هو ان الوالدين او الاقارب الذين لديهم طفل من مرضى التوحد يعانون، هم انفسهم، من اضطرابات معينة في بعض المهارات النمائية او التطورية، او حتى من سلوكيات ذاتوية معينة.
    • اضطرابات اخرى: الاطفال الذين يعانون من مشاكل طبية معينة هم اكثر عرضة للاصابة بالذاتوية. هذه المشاكل الطبية تشمل: متلازمة الكروموسوم X الهش (Fragile x syndrome)، وهي متلازمة موروثة تؤدي الى خلل ذهني، التصلب الحدبي (Tuberous sclerosis)، الذي يؤدي الى تكون وتطور اورام في الدماغ، الاضطراب العصبي المعروف باسم "متلازمة توريت" (Tourette syndrome) والصرع (Epilepsy) الذي يسبب نوبات صرعية.
    • سن الوالد: يميل الباحثون الى الاعتقاد بان الابوة في سن متاخرة قد تزيد من احتمال الاصابة بالتوحد.

    قد اظهر بحث شامل جدا ان الاطفال المولودين لرجال فوق سن الاربعين عاما هم اكثر عرضة للاصابة بالذاتوية بـ 6 اضعاف من الاطفال المولودين لاباء تحت سن الثلاثين عاما. ويظهر من البحث ان لسن الام تاثيرا هامشيا على احتمال الاصابة بالذاتوية.
    تشخيص مرض التوحد

    يجري طبيب الاطفال المعالج فحوصات منتظمة للنمو والتطور بهدف الكشف عن تاخر في النمو لدى الطفل. وفي حال ظهرت اعراض التوحد لدى الطفل، يمكن التوجه الى طبيب اختصاصي في علاج التوحد، الذي يقوم، بالتعاون مع طاقم من المختصين الاخرين، بتقييم دقيق للاضطراب.
    ونظرا لان مرض التوحد يتراوح بين درجات عديدة جدا من خطورة المرض وحدة اعراضه، فقد يكون تشخيص الذاتوية مهمة معقدة ومركبة، اذ ليس هنالك ثمة فحص طبي محدد للكشف عن حالة قائمة من الذاتوية.
    وبدلا من ذلك، يشمل التقييم الرسمي للذاتوية معاينة الطبيب المختص للطفل، محادثة مع الاهل عن مهارات الطفل الاجتماعية، قدراته اللغوية، سلوكه وعن كيفية ومدى تغير هذه العوامل وتطورها مع الوقت.
    وقد يطلب الطبيب، بغية تشخيص اعراض التوحد، اخضاع الطفل لعدة فحوصات واختبارات ترمي الى تقييم قدراته الكلامية واللغوية وفحص بعض الجوانب النفسية.
    وبالرغم من ان اعراض التوحد الاولية تظهر، غالبا، في ما قبل سن الـ 18 شهرا، الا ان التشخيص النهائي يكون، في بعض الاحيان، لدى بلوغ الطفل سن السنتين او الثلاث سنوات، فقط، عندما يظهر خلل في التطور، تاخير في اكتساب المهارات اللغوية، او خلل في العلاقات الاجتماعية المتبادلة، والتي تكون واضحة في هذه المرحلة من العمر.
    وللتشخيص المبكر اهمية بالغة جدا، لان التدخل المبكر، قدر الامكان، وخصوصا قبل بلوغ الطفل سن الثلاث سنوات، يشكل عنصرا هاما جدا في تحقيق افضل الاحتمالات والفرص لتحسن الحالة.
    علاج مرض التوحد
    لا يتوفر، حتى يومنا هذا، علاج واحد ملائم لكل المصابين بنفس المقدار. وفي الحقيقة، فان تشكيلة العلاجات المتاحة لمرضى التوحد والتي يمكن اعتمادها في البيت او في المدرسة هي متنوعة ومتعددة جدا، على نحو مثير للذهول.
    بامكان الطبيب المعالج المساعدة في إيجاد الموارد المتوفرة في منطقة السكن والتي يمكنها ان تشكل ادوات مساعدة في العمل مع الطفل مريض التوحد.

    وتشمل امكانيات علاج التوحد:

    • العلاج السلوكي (Behavioral Therapy) وعلاجات أمراض النطق واللغة (Speech - language pathology)
    • العلاج التربوي - التعليمي
    • العلاج الدوائي

    العلاجات البديلة
    ونظرا لكون مرض التوحد حالة صعبة جدا ومستعصية ليس لها علاج شاف، يلجا العديد من الاهالي الى الحلول التي يقدمها الطب البديل (Alternative medicine). ورغم ان بعض العائلات افادت بانها حققت نتائج ايجابية بعد علاج التوحد بواسطة نظام غذائي خاص وعلاجات بديلة اخرى، الا ان الباحثين لا يستطيعون تاكيد، او نفي، نجاعة هذه العلاجات المتنوعة على مرضى التوحد.
    بعض العلاجات البديلة الشائعة جدا تشمل:




    الأعضاء المٌعجبين بهذه المشاركة: معتزبالله
    التعديل الأخير تم بواسطة نونو منى ; 24-03-2015 الساعة 22:14

  6. #6

    تاريخ التسجيل
    Apr 2015
    العمر
    15
    المشاركات
    268
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    ادرس
    هواياتي
    الرسم مطالعة النت
    شعاري
    كلنا مع رسول الله

    افتراضي رد: مسابقة افضل تقرير طبي عن مرض

    كلمة ملاريا كلمه أصلها لاتيني و تعني الهواء الفاسد وهي إشارة إلى توالد بعوض الملاريا في المستنقعات والمياه الراكدة

    وقد كان القدماء يعتقدون أن الملاريا ينقلها هواء المستنقعات لهذا كان الإنجليز يسمونها حمى المساتقعات وكان العرب يطلقون عليها البرداء لأنها تسبب الرعشة الشديدة .

    والملاريا من أخطر الأمراض التى تصيب الناس فى البلدان النامية ذات المناخ المداري والشبه إستوائي .

    ومعظم حالات الوفاة من الملاريا نجدها في الأطفال لأن جهازهم المناعي لم يكتمل والحوامل لأن جهاز المناعة لديهن يكون مثبطا أثناء حملهن ولا سيما لو كان الحمل لأول مرة

    ولقد لعبت الملاريا دورا في صناعة التاريخ فقد أدت الى سقوط الامبراطورية الرومانيه و الاغريقيه وكانت السبب الثاني لوفيات الجنود الامريكان في الحرب الفيتناميه بعد جروح الحرب

    وطفيلي الملاريا طفيلي مجبر على العيش دخل الخليه المضيفه في ( كريات الدم الحمراء )


    الانتشــار

    ينتشر مرض الملاريا في الأماكن التي يكثر فيها تواجد البعوض والمستنقعات و خاصة في قارة أفريقيا - أسيا - أمريكيا الجنوبيه

    ولقد ازدادت نسبة انتشار الملاريا بعد عام 1970 لعدة أسباب منها
    مقاومة الناقل للمبيدات الحشرية
    مقاومة الطفيلي لمضادات الملاريا
    عوامل اقتصاديه و اجتماعية


    العامل المسبب لمرض الملاريا

    الملاريا مرض طفيلي يصاب به الإنسان وبعض الحيوانات كالثديات و الطيور ويسببه طفيل قاتل صغير جداً يدعى البلازموديوم Plasmodium الذي تنقله أنثى بعوض الأنوفيلس .



    وهذا الطفيلي لا يرى إلا تحت المجهر وبالعدسة الزيتية ( الغاطسه )على التكبير X100 وهو يتغذى على كريات الدم ويتكاثر داخلها ويحطمها .

    وأن انثى بعوض الأنوفليس هي الأكثر قدرة على نقل الطفيلي المسبب للملاريا وذلك أثناء امتصاصها لدم الإنسان الذي تحتاجة لتتمكن من الحصول على وجبة الدم اللازمة لمدها بالطاقة والغذاء اللازم لتكوين البيض بداخلها أما ذكر البعوض فلا يتغذي علي الدم ولكنه يتغذى على رحيق الأزهار وعصارة النباتات لذلك فهو لا ينقل المرض .

    ملاحظه هناك أكثرمن 60 نوع لأنثى البعوض التي تنقل المرض لكن الأنوفيلس هي الأكثر انتشارا .



    دورة الحياة

    تمر دورة حياة الطفيل بعدة مراحل نمو في الإنسان والبعوض


    1 _ الطور اللا جنسي

    أنثى بعوض الأنوفيلس الحامله للحيوانات البوغيه sporozoites تلدغ جلد الأنسان السليم للتغذيه على دمه


    فتنقل له الحيوانات البوغيه عبر لعابها إلى المجرى الدموي للأنسان وفيه تهاجم كريات الدم الحمراء




    هذه صوره توضح شكل الملاريا في الدم

    وبعد ساعه تقريباً تختفي هذه الحيوانات من المجرى الدموي وتظهر في الكبد لتهاجم الخلايا الكبديه وتختفي فيها وتدعى هنا بالحيوانات البوغيه المختفيهCryptozoites




    والتي تنمو خلال أسبوع إلى أسبوعين لتعطي المتقسمه التي توجد في داخل الخلايا الكبديه والتي بدورها تنفجر لتحرر منها الأقاسيم المتحركه والتي إما أن تخمج الخلايا الكبديه من جديد أو أن تذهب للمجرى الدموي لتهاجم الكريات الحمراء وهنا تنتهي فترة الحضانه



    وتتحول الأقسومه بداخلها إلى الشكل الحلقي والذي يتحول بداخل الكريه الحمراء الى الشكل الناشط ( الشكل المُعدي )


    الشكل الحلقي لطفيلي الملاريا في الدم

    الناشطات الموجوده داخل الخليه الحمراء إما أن تعطي المتقسمات والتي تنفجر ليتحرر منها (12 - 24 )أقسومه أو أن تتحول إلى خلايا عروسيه وهنا ندخل في الطور الجنسي
    عندما تتحرر الأقسومات في المجرى الدموي أما أن تقوم البالعات باقتناصها أو أن تقوم بمهاجمة كريات حمراء سليمه أخرى


    2 - الطور الجنسي

    بعد عدة دورات من التكاثر اللا جنسي تتحول الناشطات داخل الخليه الحمراء إلى خلايا عروسيه وهي إما أن تبقى ضمن المجرى الدموي لمدة أسبوعين ثم تنحل أو أن تمتص مع الدم من قبل أنثى البعوض الخبيث لتصل إلى معدتها حيث تنقسم العريسات المذكره و تنتج لها استطالات وزوائد سوطيه فيما تنضج وتتطور العريسات المؤنثه .

    تتحد عروس مذكره مع عروس مؤنثه ويحدث الألقاح وتتشكل الخليه اللاقمه ذات الشكل الكروي والتي تتطاول لتعطي اللاقمه المتحركه والتي تتميز بقدرتها على اختراق جدار المعده لتتوضع تحت سطحها الخارجي ثم تتحد بهذا الجدار وتأخذ شكل بيضوي متحولة الى كيسه بيضيه تنفجر بدورها لتحرر آلاف الحيوانات البوغيه التي تذهب إلى الغدد اللعابيه لأنثى البعوض الخبيث مره أخرى وتتكرر العمليه ذاتها بنفس الطريقه .


    وهذه الصوره توضح دورة حياة الطفيلي

    ملاحظــــه
    أذا أتى نوع أخر من البعوض غير نوع الأنوفيلس وتغذى على دم المصاب فإنه لن يكون ناقلاً للمرض لأن الخلايا العروسيه سوف تتحطم في معدة البعوض في حين أن بعوض الأنوفيلس يهئ الظروف المناسبه لبقائها وتكاثرها و تشكيل الخليه اللاقمه .

    وتسبب الملاريا عن الأصابه بواحد أو أكثر من أربعة أنواع من طفيليات من جنس المتصوره وهذه الأنواع الأربعه هي :

    1 المتصوره النشيطه P.rerax وهي تنتشر في معظم بلدان العالم

    2 المتصوره البيضاويه P.oval وهي تنتشر في نيجيريا

    3 المتصوره المنجليه P.falciparum وهي تنتشر في المناطق الأستوائيه

    4 المتصوره الوباليه P.malaria وهي تنتشر في الهند والمناطق الأستوائيه

    وأن المرض الناجم عن المتصوره المنجليه أخطرها كما أن أعراض المرض فيها تكون شديده وذلك نظراً لقصر دورة حياته وهو المسؤول عن معظم حالات الوفاة بالملاريا وهو الأكثر انتشاراً


    وللملاريا أربعة أطوار خلال عيشها في الكريه الحمراء هي :

    الطور الخاتمي : ويظهر بعد التلوين بصبغة غيمزا بشكل هيولى زرقاء محيطيه ونواة دائريه حمراء طرفيه مع فجوة مركزيه كبيره



    الطور المتحولي ( الاغتذائي ) : هو نفس الطور الأول بعد نموه متغذياً على الخضاب الدموي

    طور المتقسمه غير الناضجه : ينتج عن الطور المتحولي مع بدء انقسام النواة

    طور المتقسمه الناضجه ( الوردي ) : يأخذ شكل بتلات الورده ذات لون أزرق و تتوضع نواة حمراء مركزيه في كل بتله وفي نهاية هذا الطور تنفجر الكريه الحمراء محررة الأقاسيم التي تعود لمهاجمه كريات حمراء جديده
    طور العريسات : تتكاثر بعض الأقاسيم معطية عريسات مذكره أو مؤنثه حيث تملئ معظم حجم الكريه الحمراء وتظهر بعد التلوين بشكل شبكة زرقاء مع نواة حمراء كبيره


    الأعراض السريريه (المرضيه)

    الأعراض هي الأشياء التي غالبا ما يشكو منها المريض مثل :
    الحمى
    الشعور بالبرد
    ألم المفاصل
    الصداع
    الغثيان والقيء
    الإسهال
    العرق الغزير
    فقر الدم
    ضخامه كبديه و طحاليه
    الكسل والفتور العام
    الدوخة وأحيانا فقدان الوعي
    وقد تتسبب الملاريا في حدوث أنيميا واصفرار في لون الجلد نتيجة التآكل الشديد لكريات الدم الحمراء


    طريقة الوقاية من المرض

    مكافحة البعوض بردم البرك والمستنقعات أو رش سطحها بالمبيدات الحشرية
    وضع الشبك ذو الاسلاك الدقيقة على جميع النوافذ والابواب لمنع دخول البعوض الى المنزل
    النوم تحت شباك واقية (ناموسية السرير)
    استخدام سخان كهربائي لتبخيرأقراص المبيدات النباتية أو صواعق الحشرات أو اللمبات الحرارية لطرد البعوض من الأماكن المغلقة
    تجنب استعمال العطور وكريمات ما بعد الحلاقة حيث أنها تجذب البعوض
    تجنب استعمال الملابس الخفيفة و داكنة اللون حيث أنها تجذب البعوض
    دهان الأجزاء العارية من الجسم بالمواد المنفرة للبعوض
    تناول العقاقير الوقائية من الإصابة بمرض الملاريا


    العلاج
    تعالج الملاريا بأدوية تغلق دورة نمو الطفيل في المريض ولاتضر المصاب وبعض الأدوية تتدخل في عناية التمثيل الغذائي للطفيل ذاته كالكنين (quinine)أومشتقاته مثل المفلوكين (Mefloquine) وبعضها تمنعه من التوالد داخل خلايا الدم

    ويمكن وصف أدوية مضادة للملاريا قبل دخول المنطقة الموبؤة باسبوعين ويستمرتعاطي الدواء شهرا بعد مغادرتها و من هذه الأدوية
    دكساسيلين doxycycline
    مفلوكين Mefloquine
    تهيدروكسي كلوروكين hydroxychloroquine

    وهناك دواء حديث لكنه مازال مكلفاً في البلدان الناميه هو Malarone وهو مكون من atovaquone و proguanil
    وكما أن هناك بعض الأدويه المستعمله مثل السلفادوكسين sulfadoxine والكلورو pyrimethamine

    والملاريا تفاعل معقد بين الأنسان والبعوض والطفيلي الذي يتطور دائماً لذلك يصعب وجود دواء محدد لهذا المرض
    الملاريا مرض يمكن الشفاء منه إذا تم تشخيصه وعلاجه مبكراًَ كما يتوقف ذلك أيضاً علي نوع الأدوية المضادة المستخدمة ومدى حساسية الطفيل لها وتتوقف فترة العلاج على عمر المريض وعدد مرات الإصابة بالمرض وعدد المرات التي تكررت فيها الأعراض قبل بدء العلاج .


    التشخيص
    يتم الطفيلي في الدم المحيطي الوريدي أو الشعري في أي وقت يصل فيه المريض ويمنع سحب الدم خلال النوبه البردائيه ( نوبة الحراره )
    وتجرى لطاخه دمويه عاديه رقيقه نلونها بملون رايت أو غيمزا

  7. #7

    تاريخ التسجيل
    Apr 2015
    العمر
    15
    المشاركات
    268
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    ادرس
    هواياتي
    الرسم مطالعة النت
    شعاري
    كلنا مع رسول الله

    افتراضي رد: مسابقة افضل تقرير طبي عن مرض

    مشاركة

 

 

المواضيع المتشابهه

  1. ...~...ღ مسابقة افضل اكبر تقرير عن الانمي ღ...~...
    بواسطة ​نسيم آڸدکَريآت في المنتدى الانمي العام
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 05-10-2015, 18:11
  2. ..~.. بداية التصويت في مسابقة افضل اكبر تقرير عن الانمي ...~...
    بواسطة ​نسيم آڸدکَريآت في المنتدى الانمي العام
    مشاركات: 18
    آخر مشاركة: 17-06-2015, 23:20
  3. مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 16-06-2015, 13:47
  4. التصلب اللويحي..مشاركتي في مسابقة افضل تقرير طبي..
    بواسطة زهرة الرمال في المنتدى العيادة الطبية الحديثة و الطب البديل
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 29-03-2015, 18:43
  5. مشاركتي في مسابقة افضل تقرير طبي
    بواسطة رتاج جوجو في المنتدى العيادة الطبية الحديثة و الطب البديل
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 26-03-2015, 12:17

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •