أهلا وسهلا بك إلى منتديات طموحنا.



التقويم النقدي

خصائص الأدب في عصر الضعف : - إن هذا العصر على طوله كان اضعف عصور الأدب العربي وتسلط فيه الخمول على العقول والتقليد على الابتكار والصنعة اللفظية على الطبيعة والابتذال



التقويم النقدي


النتائج 1 إلى 8 من 8
  1. #1

    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    41,921
    الجنس
    ذكر
    وظيفتي
    موظف بقطاع التجارة
    هواياتي
    كرة القدم، الشطرنج، كتابة الخواطر، المطالعة
    شعاري
    كن جميلا ترى الوجود جميلا

    افتراضي التقويم النقدي

     
    خصائص الأدب في عصر الضعف : - إن هذا العصر على طوله كان اضعف عصور الأدب العربي وتسلط فيه الخمول على العقول والتقليد على الابتكار والصنعة اللفظية على الطبيعة والابتذال على الأساليب الرفيعة
    و تجلى هذا في :
    1 - الموضوعات سطحية.
    2 - الأسلوب ضعيف.
    3 - تقليد القدماء و عدم التجديد و الابتكار.
    4 - استمد الأدب صوره من الخيال القديم – 5 شيوع موضوع المديح
    * خصائص و مميزات أسلوب البارودي : -انتقاء الألفاظ الملائمة لمعانيه - البعد عن الغرابة ج- العاطفة الصادق - الاعتماد على الصور الجزئية هـ- الزهد في المحسنات البديعية .
    - يعد البارودي باعث نهضة الشعر في العصر الحديث لأنه بثّ فيه الروح بعد أن خنقته عصور الانحطاط وأعاده إلى عزّه ووصله بعهد الفحول الكبار من الشعراء العباسيين.
    - يعد البارودي من شعراء المدرسة الاتباعية (مدرسة الإحياء والبعث(. و التي من خصائصها :
    - المحافظة على الوزن الواحد والقافية الواحدة - وجزالة الألفاظ ومتانة الأسلوب وتجنب المحسنات البديعية - وتقليد القدامى في المعاني والصور - وعرض الموضوعات القديمة في ثوب عصري جديد - والتعبير عن بعض الجوانب التي تهم حياتهم الخاصة - والارتباط بقضايا المجتمع السياسية والوطنية والاجتماعية.
    خصائص و مميزات أسلوب محمد البشير الإبراهيمي: يعتبر من رواد الإصلاح في الجزائر
    - جزالة الأسلوب وقدرته على التعبير الجميل.
    - عبارات قوية واضحة لا غموض فيها .
    - الألفاظ موحية منتقاة ملائمة لمعانيها.
    - أسلوبه ملئ بالصور البيانية والمحسنات البديعية إذ يعتبر امتدادا لمدرسة الصنعة اللفظية. - الميل إلى استعمال التوكيد – الاقتباس من القرآن و الشعر العربي . - شيوع الثقافة الإسلامية
    *خصائص و مميزات أسلوب مفدي زكرياء: شاعر الثورة الجزائرية. صاحب نزعة ثورية وطنية. أسلوبه
    فصيح سلس واضح. - ألفاظه وعباراته ذات جرس رنان مؤثر. - يستعين بالبيان بالقدر الذي يوضح الفكرة ويبرز العاطفة. - لا يحفل كثيرا بالمحسنات البديعية إلا ما جاء منها بشكل عفوي - متشبع بالثقافة الإسلامية. والشعر العربي القديم.
    *خصائص و مميزات أسلوب ميخائيل نعيمة : أديب مجدد ناقد ساهم مع خليل جبران وإيليا أبي ماضي في تكوين الرابطة القلمية سنة 1921م
    - السهولة و اعتماد اللغة البسيطة المتداولة.
    - وضوح العبارة وابتعاده عن كل عويص ، مستغلق ومبهم.
    - الاهتمام بالفكرة.
    - اعتماده على أسلوب المحاورة لتقديم الحجج المنطقية.
    - ابتعاده عن التكلف في توظيف البديع والخيال.
    - الميل إلى التكرار، لتعميق المعنى.ولتأكيده وتوظيفه.
    - أسلوبه: عامة سهل ممتنع ،يخلو من التكلف و الغريب ويتسم بالبساطة والوضوح وتلك ميزة الأدب المهجري. - شيوع النزعة الإنسانية و في بعض المرات نجد النزعة القومية – استعمال الرمز في الشعر. - الإغراق في العاطفة . – ينوع أحيانا في القافية ، كتب في العمودي و الحر. - بعيد عن التكلف والتصنع.رومانسي الاتجاه.
    *خصائص و مميزات أسلوب إيليا أبو ماضي : من أعظم شعراء العرب ، لبناني. له نظرة خاصة في الحياة ينزع نزعة تأملية فلسفية إنسانية تفاؤلية أثرت الغربة في شخصيته وتجاهه بالحياة .فكان شعره يعج بالقضايا الإنسانية العادلة.
    أسهم في تأسيس الرابطة القلمية وكان عضوا نشيطا فيها.وتأثر بالحياة في موطنه الجديد فجدد في الشعر من خصائصه: - أسلوبه غير مباشر يعتمد الطبيعة.كأساس لتشخيص أفكاره ومعانيه .
    - العناية بالمعنى والاهتمام بالفكرة عمقا ووضوحا.
    - الاتجاه إلى الرمز كوسيلة فنية.
    - التنوع في البناء الشعري. وعدم الالتزام بنظام القصيدة العمودية.من حيث الوزن والقافية
    - الطابع الفلسفي يظلل فكره، وغلبة النزعة التأملية والإنسانية .
    - الطابع التفاؤلي صبغ فكره .
    - التوظيف للأسلوب القصصي و اتخاذ الحوار مطية لنقل الأفكار ،وتشخيص الطبيعة الإنسانية .
    - وفرة الخيال وقلة المحسنات البديعية.
    - التسامح في القواعد النحوية (خاصة الضرورة الشعرية).
    - الوحدة العضوية (تعني:ارتباط الفكرة بالفكرة التي تليها) فالفكرة تمسك بعنق نظيرتها .أو بمعني آخر: أن الوحدة العضوية : في النص أو المقالة أو القصيدة:تعني لُحْــــــمَةُ الأفكار ، فكرة تسلمك لفكرة. - بعيد عن التكلف والتصنع. - رومانسي الاتجاه.
    *خصائص و مميزات أسلوب محمد العيد آل خليفة :ولد في مدينة عين البيضاء سنة 1904م كان احد الأعضاء البارزين في جمعية العلماء المسلمين الجزائريين من آثاره ديوان شعر ضخم حافل بالقضايا الوطنية والقومية والإسلامية والعالمية. أسلوبه - يمتاز أسلوبه بالوضوح وسلامة التعبير. - متأثر بالثقافة الإسلامية والشعر العربي القديم. - يطغى عليه الأسلوب الخطابي المباشر وروح المعلم. - لا يستعمل الخيال إلا بالقدر الذي يوضح المعنى وهو من مدرسة المحافظين التي تهتم بالشعر العربي القديم.
    - بعيد عن التكلف والتصنع.رومانسي الاتجاه.
    *خصائص و مميزات أسلوب الكواكبي *: ولد عبد الرحمن الكواكبي بحلب بسوريا سنة 1848م اشتغل بالصحافة ذو نزعة إصلاحية
    . أسلوبه
    .واضح العبارات والمعاني شديد الإيحاء.
    فيه جرس موسيقى خفي ناتج عن حسن اختيار الكلمات المتناغمة وهذا ناتج عن التأثر بالقرآن الكريم. -
    .يعتمد على التعليل والبرهنة وإعطاء الحجج بالإضافة إلى استعمال الأسلوب الأدبي الجميل الحافل بالعواطف والخيال.
    أسلوبه علمي متأدب.
    *خصائص و مميزات أسلوب أبو القاسم الشابي*: هزار تونس الغريد ولد بقرية الشابية بتونس عام 1909م كان داعية للكفاح مؤمنا بالنصر
    . الاتجاه التجديدي.
    الأفكار الإنسانية.
    . أسلوبه
    - الوحدة العضوية.
    -اتخاذ مظاهر الطبيعة وسيلة للتعبير.
    -اختيار الألفاظ البسيطة الموحية. تشخيص المعاني عن طريق الخيال.
    - الإكثار من النعوت والإضافات و المعطوفات.
    - العناية بالموسيقى الداخلية.
    *خصائص و مميزات أسلوب احمد شوقي : أمير الشعراء ولد بالقاهرة عام 1886م بعد إتمام دراسته في مصر التحق بفرنسا لدراسة الحقوق وهناك تأثر بالمسرح الفرنسي الكلاسيكي. فكتب مسرحيات شعرية وكان له قصب السبق فيها. تزعم جماعة ابلو المتأثرة بالمذهب الرومانسي وظل يبدع إلى أن وافاه الأجل عام 1932م. من آثاره ديوان شعر من أربعة أجزاء بعنوان الشوقيات.مجموعة من المسرحيات الشعرية منها: مصرع كليو باترا. مجنون ليلى. قمبيز.الست هدى…
    أسلوبه :
    - استعمال اللغة الراقية سهولة إجراء الحوار الشعري التنوع في الأوزان الشعرية.
    - اختيار شخصيات من علية القوم
    - استمداد الموضوعات من القديم
    - عدم الإفراط في العاطفة .
    خصائص و مميزات أسلوب طه حسين :* علم من أعلام الأدب العربي في القرن العشرين
    . خصائص أسلوبه
    - يهتم بجمال الأسلوب وعذوبته دون إهمال جانب الأفكار (أسلوبه سهل ممتنع.)
    - يستخدم الجمل القصيرة غالبا.
    - يكثر من استعمال الروابط كحروف الجر والعطف.
    - يميل إلى الإطناب. ويلاحظ عنده التكرار الذي يشيع نغما موسيقيا عذبا وفيه إلحاح على الفكرة.
    – استعمال أساليب التوكيد .
    *خصائص و مميزات أسلوب توفيق الحكيم : يعتبرأب المسرحية العربية بدون منازع. ولد بالإسكندرية 1898م
    أسلوبه.
    يخلو أسلوبه من البريق الأدبي. ويمتاز بالدقة والتكثيف الشديد وحشد المعاني والدلالات والقدرة الفائقة علي ‬التصوير؛ فهو ‬يصف في جمل قليلة ما قد لا* ‬يبلغه* ‬غيره في صفحات طوال،* ‬سواء كان ذلك في رواياته أو مسرحياته*. ‬ويعتني الحكيم عناية فائقة بدقة تصوير المشاهد،* ‬وحيوية تجسيد الحركة،* ‬ووصف الجوانب الشعورية والانفعالات النفسية بعمق وإيحاء شديدين*
    * خصائص و مميزات أسلوب نازك الملائكة : هي شاعرة وناقدة عراقية ولدت ببغداد سنة 1923م بعد إتمام دراستها الثانوية التحقت بدار المعلمين وتحصلت على شهادة اللسانس ثم التحقت بجامعة وسكنسن بالولايات المتحدة الأمريكية وتحصلت منها على الماجستير في الأدب المقارن. ثم عملت بالتدريس في جامعات عديدة تجيد الإنجليزية والفرنسية والألمانية واللاتينية تعد قائدة التجديد في الشعر العربي الحديث. لها دواوين شعرية كثيرة منها قرار الموجة....يتبع بالمدارس الأدبية
    خصائص الأدب في عصر الضعف : -
    إن هذا العصر على طوله كان اضعف عصور الأدب العربي وتسلط فيه الخمول على العقول والتقليد على الابتكار والصنعة اللفظية على الطبيعة والابتذال على الأساليب الرفيعة وتجلى هذا في :
    1- الموضوعات سطحية. 2- الأسلوب ضعيف. 3– تقليد القدماء و عدم التجديد و الابتكار.4- استمد الأدب صوره من الخيال القديم . 5- شيوع موضوع المديح.
    المدرسة التقليدية ( الإحيائية) : ويعتبر محمود سامي البارودي رائد المدرسة وإلى جانبه ظهر شعراء آخرون يمثلون مدرسة الإحياء والبعث(المدرسة الكلاسيكية) ومنهم: أحمد شوقي،حافظ إبراهيم،علي الجارم.
    مقومات المدرسة وخصائصها الفنية:
    1 ـ العودة إلى الموروث الشعري،ولاسيما عصر القوة والأصالة والجزالة ممثلة في الشعر الجاهلي، الإسلامي، الأموي، العباسي. 2 ـ إحياء التقاليد الشعرية،ولاسيما الطرق البلاغية من تشبيه واستعارة وكناية. 3 ـ محافظتها التامة على وحدة الوزن والقافية. 4 ـ جزالة ومتانة الألفاظ

    المدرسة التجديدية (الرومانسية): وتتجسد من خلال هذه الجماعات :
    ـ جماعة (أبولو): أبو شادي ـ إبراهيم ناجي ـ أبو القاسم الشابي.
    ـ جماعة الديوان : عبد الرحمن شكري ـ عباس محمود العقاد ـ إبراهيم المازني.
    ـ مدرسة المهجر: إيليا أبو ماضي ـ خبران خليل جبران ـ ميخائيل نعيمة.
    خصائصها الفنية:
    ـ بساطة الألفاظ ـ الإهتمام بالخيال . ـ عمق المعاناة في التجربة الشعورية. ـ تنويع القوافي ، وعدم الالتزام بوحدة الوزن والقافية . ـ توظيف الطبيعة . ـ الوحدة العضوية. - الحنين إلى الوطن ( المهجر ) . – توظيف الرمز
    مدرسة الشعر الجديد(شعر التفعيلة) : ومن أبرز أعلامها: نازك الملائكة، بدر شاكر السياب، صلاح عبد صبور،أحمد عبد المعطي حجازي، فدوى طوقان، محمود درويش.
    خصائصها الفنية : - التجديد في أغراض الشعر وخصوصا القضايا الإنسانية والاجتماعية والوطنية كالدعوة إلى الاستقلال والتحرر ومقاومة الأعداء وهموم الشعب .
    - نظام المقاطع. - وحدة التفعيلة ويحل السطر الشعري محل البيت الشعري. – عدم الالتزام بقافية واحدة .
    - ترتكز على الموسيقى الداخلية . – بساطة الألفاظ .- الاعتماد على الرمز والميل إلى الأساطير .- الاهتمام بالصورة الشعرية والخيال .
    الالتزام : هو مشاركة الشاعر أو الأديب الناس همومهم الاجتماعية والسياسية ومواقفهم الوطنية ، والوقوف بحزم لمواجهة ما يتطلّبه ذلك ، إلى حدّ إنكار الذات في سبيل ما التزم به الشاعر أو الأديب :"ويقوم الإلتزام في الدرجة الأولى على الموقف الذي يتّخذه المفكّر أو الأديب أو الفنان فيها .وهذا الموقف يقتضي صراحة ووضوحا وإخلاصا وصدقا واستعدادا من المفكّر لأن يحافظ على التزامه دائما ويتحمّل كامل التبعة التي يترتّب على هذا الالتزام.
    خصائص أدب المنفى :
    - الحنين إلى الوطن وذكر مآثره - الشكوى من الغربة والتصريح بالألم - الشوق إلى الأهل والأحبة – المزج بين الشوق والقضايا السياسية التي كانت سبب نفيه .
    الوحدة العضوية : ان تكون القصيدة بنية حية وبناء متكاملاً، تتناغم وحداته فلا يمكن فصلها أو عزلها .
    الوحدة الموضوعية : وحدة الموضوع تعني أن يتحدث الشاعر في موضوع واحد ولا يتعداه إلى مواضيع أخرى .
    الصورة الشعرية : تركيب لغوي يجسد الشاعر من خلاله معنى عقلي أو عاطفي متخيل وتقوم الصورة الشعرية على الخيال وصور البيان والرمز .
    خصائص فن المقال : المنهجية (مقدمة – عرض - خاتمة) ،وحدة الموضوع – اللغة الواضحة المباشرة – كثرة الحجج قصد الإقناع
    اسلوب النّصّ علميّ متأدّب : النثر العلميّ المتأدّب ، وخصائصه : - الأسلوب السّهل المباشر الخالي من البيان
    - توظيف المصطلحات والألفاظ الدّقيقة (الإكثار من المصطلحات): (مثال افتراضي : تلقين ، مسائل، التّدريج ...
    - غلبة الطابع الموضوعيّ وانعدام الذاتية والعاطفة (الموضوعية) ... - الدّقة ، الإجمال ثم التفصيل
    الالتزام ، هو مشاركة الشاعر أو الأديب الناس همومهم الاجتماعية والسياسية ومواقفهم الوطنية ، والوقوف بحزم لمواجهة ما يتطلّبه ذلك ، إلى حدّ إنكار الذات في سبيل ما التزم به الشاعر أو الأديب :"ويقوم الإلتزام في الدرجة الأولى على الموقف الذي يتّخذه المفكّر أو الأديب أو الفنان فيها .وهذا الموقف يقتضي صراحة ووضوحا وإخلاصا وصدقا واستعدادا من المفكّر لأن يحافظ على التزامه دائما ويتحمّل كامل التبعة التي يترتّب على هذا الالتزام
    1. خصائص كل منالرومانسية والواقعية :
    - الإسراف الشديد في التغني بالذات وتتبع آلامها وتحسس عواطفها وتتبع خلجاتها والإغراق في الخيال .
    - لهذا الأمر جاءت الواقعية كردة فعل على الذاتية الرومانسية داعية إلى الموضوعية .
    - قامت الرومانسية على أساس فلسفة روسو العاطفية . ودافعت على الطبقة البرجوازية ضد الارستقراطية .
    - أما الواقعية فقد تأثرت بالفلسفة الوضعية التجريبية ووقفت إلى جانب طبقة العمال في نضالها المرير لتحقيق العدالة الاجتماعية .
    - ارتمت الرومانسية في أحضان الطبيعة فهي المواسي والأنيس والصديق والكتاب الذي تؤخذ منه العبر والدروس . والسباحة في عالم الخيال البعيد والانطواء على الذات .
    - غير أن الواقعية ليست ضد أدب الخيال والعاطفة فهي لا تعني نقل الواقع كما هو نقلا حرفيا بل هي تصوير الواقع كما يحسه الأديب إذا هي فلسفة خاصة في فهم الواقع .
    - فضلت الرومانسية الشعر’ والشعر يزينه الخيال كما قال حسان بن ثابت .
    - بينما آثرت الواقعية النثر من قصة ورواية ومسرحية ’ لأنه الأقدر على تصوير الواقع بمختلف تقلباته .
    ولتكتمل هذه الدراسة سنقارن بين تأثير كل مذهب في الأدب العربي .
    تأثير الرومانسية في الأدب العربي :
    أثرت الرومانسية بشكل كبير في الأدب العربي لسببين هما : -
    حاجتنا كعرب إلى التغيير السياسي والاجتماعي .
    – الرومانسية تدعو إلى الثورة على التعسف والقهر وتحرير الإنسان من كل عبودية . فوجد فيها أدباؤنا مجالا للتنفيس عن آلامهم والتعبير عن تطلعات شعوبهم إلى الانعتاق من القيود .فظهرت مدارس أدبية متأثرة بالرومانتيكية منها :
    1- الرابطة القلمية *
    1920 م بنيويورك أول مدرسة أدبية كونت مجموعة من الأدباء مشتركين تفكيرا وأسلوبا منهم جبران وإيليا ونعيمة ورشيد أيوب ووليام كتسفليس ...حيث جدد هؤلاء في أدبنا العربي من حيث الشكل والمضمون .
    من أروع أشعارنا الرومانسية قول إيليا *
    فتح الفجر جفنه فإذا الطــــــوفان يغشى المدينة البيضاء



    2- مدرسة الديوان :
    1921م مرتبطة بكتاب الديوان في النقد والذي ألفه العقاد والمازني متأثرة بالشعر الانجليزي خاصة . دعت إلى التجديد والارتماء في أحضان الرومانسية الغربية .وقد أثرت الساحة الأدبية .ويظهر هذا التأثر في قول شكري :
    ألا يا طـــائر الفردوس إن الشـــــعر وجــــــدان
    3- جماعة اوبلو:
    1932م تأسست في القاهرة برأي احمد زكي أبو شادي ترأسها لفترة وجيزة احمد شوقي ضمت شعراء مختلفي المذاهب منهم إبراهيم ناجي علي محمود طه خليل مطران الشابي ... الذي يلوح في وجه الظالم قائلا *
    ألا أيــــها الظــالم المســــتبد حبـــيب الفناء عــــدو الحياة
    تأثير الواقعية في الأدب العربي :
    كما احتك الأدباء العرب بالرومانسية احتكوا أيضا بالواقعية . لم يترسم الأدباء العرب خطوات الواقعية الغربية المتشائمة التي تنظر إلى الواقع بمنظار اسود ولا الواقعية الطبيعية الملتصقة بالمادي والملموس المجردة للإنسان من حريته وإرادته واختياره وربما كانت الواقعية الاشتراكية اقرب إلى الذهنية العربية .بالإضافة إلى تأثرهم بالإسلام الذي يعتبر الإنسان خير وشر وجانب الخير هو الأوفر.
    ويعتبر محمود تيمور أب الواقعية العربية حيث دعا في مقدمة كتابه * الشيخ جمعة وقصص أخرى* إلى الأخذ بالمذهب الواقعي في التأليف القصصي . كما تجلت في كتاب طه حسين * المعذبون في الأرض *وتوفيق الحكيم في* يوميات نائب في الأرياف *... رضا حوحو في * غادة أم القرى *
    من خلال ما سبق تتبين أن الأديب العربي عند اطلاعه على هذه المذاهب الغربية كان كيتيم جائع أمام مائدة غني كريم اخذ منها ما استطابته نفسه ورضي عنه خلقه ومجتمعه فلم يقلد الواقعية تقليدا أعمى بل اخذ منها فقط دعوتها لمعالجة والواقع وبعض أساليب المعالجة . أما الرومانسية فقد غرق فيها أدباؤنا غير متناسين مجتمعهم وطموحاته في الحرية فهذا الشابي في قمة الرومانسية يدعو الشعوب لكسر قيود الاستعمار بقوله :
    إذا الشـعب يوما أراد الحــياة فلا بـــد أن يستجيب الـــــقدر
    وليس عيبا أن نستفيد من غيرنا شرط المحافظة على أصالتنا وهويتنا العربية .


    تــعـريـف الـرمــز: هو تكثيف دلالي إيحائي لصورة تتبدى في مخيـّلـة الأديب ، ووظيفته تكمن في ,
    -إعطاء النـّص بعدا عميقا ورحبا.
    -إعطاء النص حركة فاعلة في كلماته ودلالاته.
    -يجتاز الحاضر إلى الماضي في تناسق وتناغم بديع.
    -التعبير عن الفكرة التي يطرحها المؤلف.
    أنـــواع الــرّمــوز: هي كثيرة منها الرموز الطبيعية، والدينية، والتاريخية، والأسطورية.
    1 – الرموز الطبيعية :كالمطر: رمز الخير، العطاء، أو الغضب(حسب الموضوع والمدلولات الشعورية الخاصة والجديدة) البحر، الثلج ،النجوم ، الحشيش ،الليل ،النهار ،السماء ،الشمس ، الحمام ،الجبال ،...وغيرها من الرموز الطبيعية .
    2 – الرموز الدينية :الأنبياء والرسل ،الصحابة والتابعين والعلماء ، المعارك والغزوات (بدر ،أحـّد ،اليرموك ،حطين ،عين
    جالوت...) المسجد ،الكنيسة ، غار حراء ،غار ثور ، الطور ، الهيكل ،القرآن الكريم ، الإنجيل ،التوراة ...
    3 – الأماكن ذات المدلول الشعوري:مكة المكرمة ، الأوراس، البصرة ، بغداد ،القدس ،كلمانجاروKilimandjaro ، هيمالايا (Himalaya ) ، تاج محل ،(سطيف قالمة وخرّاطة )، بيت لحم ،جبل التوباد ،عمورية ،طبرية ،الصومام ...
    4 – الرموز الأسطورية : الأساطير حكايات وقصص غارقة في الخيال والتصورات الخرافية ،بعيدة عن المنطق الحضاري الحديث ، وبها يجسد الشاعر عالما خفيا مفعما بالدلالات النفسية والفكرية والإنسانية...بما تتضمنه من عطاء فني وتاريخي للوصول إلى "تخليص اللغة الشعرية من غنائيتها الفجة بواسطة استحداث معادل موضوعي بين الذاتية والموضوعية والانطلاق بالتجربة الفردية إلى مستوى التجربة الإنسانية الكلية."
    الرمز الأسطوري نتاج معرفي جمعي له امتداد في الماضي والحاضر والمستقبل ،وبه يحضر الماضي في وعاء الحاضر ليمتد ويتكرر في المستقبل
    أشهر الرموز الأسطورية
    السندباد : رمز الرحلة المغامرة
    سيزيف : " الاستمرار والعمل وتكرار الفعل لتحقيق الهدف، والنضال والصراع والكفاح نحو الأعلى ،التفاؤل .
    ابن سيرين : رمزالعلم والزهد والورع .
    فينوس (Venus ): رمز القوة الخلاقة ،والجمال والحب.
    أثينا : رمز الحكمة والتخطيط المحكم في الحروب.
     أفروديت : رمز الحب والجمال.
    أبولو : رمز الموسيقى والشعر والنور.
     مينيرفا (Minerva): رمز الذكاء والجمال.
    إيروس وسهمه الشهير : رمز الوقوع في الحب

    قال الشّاعر نزار قباني: إنّ الشّعراء في عالمنا العربيّ هم بعدد حبّات الرّمل، في الصّحراء العربيّة، ولكن الّذين استطاعوا أن يخرجوا من المألوف الشّعريّ إلى اللامألوف، ويطلقوا في السّماء عصافير الدّهشة، ويقيموا للشّعر جمهوريّة لا تشبه بقية الجمهوريّات، يعدّون على الأصابع.
    ـ ناقش القول، مستعينًا بهذا النّصّ، وبم درست.
    مقدّمــة: تعريف الشّعر الحرّ.
    عرض: ـ الحريّة والانطلاق.
    ـ موضوعاته وأعلامه.
    ـ حاجة الوضع إلى هذا النّوع من الشّعر.
    ـ حركة الشّعر الحرّ، وقيّمه الفنيّة. انعكاساته
    خاتمــة: حريّة النّظم، والأدب الملتزم.

    hgjr,dl hgkr]d

    3 من الأعضاء مٌعجبين بهذه المشاركة: رحمة عواشرية,imeneimene04,jana²

  2. # ADS
    Circuit advertisement
    تاريخ التسجيل
    Always
    المشاركات
    Many
     

  3. #2
    ♥•- مشرفة سابقة -•♥
    تاريخ التسجيل
    Feb 2013
    المشاركات
    6,065
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    مهندسة معمارية في طور الانجاز

    افتراضي رد: التقويم النقدي

    شكرااااااااااا

  4. #3

    تاريخ التسجيل
    Feb 2013
    المشاركات
    2
    الجنس
    ذكر

    افتراضي رد: التقويم النقدي

    مــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــرسي

  5. #4

    تاريخ التسجيل
    Mar 2014
    المشاركات
    3
    الجنس
    ذكر

    افتراضي رد: التقويم النقدي

    merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii iii

  6. #5
    ♥•- مشرفة سابقة -•♥
    تاريخ التسجيل
    Jun 2013
    العمر
    18
    المشاركات
    4,761
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    طالبة
    هواياتي
    كتابة الشعر و الخواطر والروايات والمطالعة
    شعاري
    حياتها امل فان تلاشى يوما فكبرو عليها اربعا

    افتراضي رد: التقويم النقدي

    روووووووووووووووووووووووع ة بارك الله فيك اخي الافق موضوع جد قيم ورائع

  7. #6

    تاريخ التسجيل
    Apr 2014
    المشاركات
    1
    الجنس
    ذكر

    افتراضي رد: التقويم النقدي

    merci 3lik hbb

  8. #7

    تاريخ التسجيل
    Sep 2014
    العمر
    20
    المشاركات
    142
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    طـالبة bac *-*
    هواياتي
    الرســــم, مطـــالعه}*-*/
    شعاري
    فى الهُدوء نَعِيم وفي الصَّمت حَياة .. وما بين الإثنين ت

    افتراضي رد: التقويم النقدي

    شكراا لك و بارك الله فيك

  9. #8

    تاريخ التسجيل
    Mar 2014
    المشاركات
    1
    الجنس
    أنثى

    افتراضي رد: التقويم النقدي

    Merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii

 

 

المواضيع المتشابهه

  1. مقتطفات من التقويم النقدي
    بواسطة الافق الجميل في المنتدى اللغة العربية 3AS
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 24-04-2015, 21:12
  2. أسئلة التقويم النقدي
    بواسطة الافق الجميل في المنتدى اللغة العربية 3AS
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 24-04-2015, 20:03
  3. موضوعات التقويم النقدي
    بواسطة الافق الجميل في المنتدى اللغة العربية 3AS
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 25-12-2014, 12:15
  4. التقويم النقدي
    بواسطة fati18 في المنتدى العلوم التجريبية - الرياضيات - التقني رياضي BAC 2018
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 27-10-2013, 15:10
  5. خصائص التقويم النقدي
    بواسطة الافق الجميل في المنتدى العلوم التجريبية - الرياضيات - التقني رياضي BAC 2018
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 06-09-2013, 16:53

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •