مقدمة

عرف القرن العشرون كامتداد لما عرفه القرن التاسع عشر ثورة علمية وتكنولوجية كان لها انعكاس على مختلف المجالات.وشهد المجال الفني تطورا بظهور الفن التشكيلي الحديث وميلاد الفن السينمائي.فما هي أهم التحولات العلمية والتكنولوجية والفنية التي عرفها العالم خلال القرن العشرين؟
حدثت ثورة علمية خلال القرن العشرين:

1-الرياضيات:
عرف القرن التاسع عشر سقوط مفهوم الحقيقة الرياضي بفضل أبحاث العالمين الروسي لوباتشيفسكي Lobatchevski N.L.والألماني ريمانB.Riemann،وأصبح الفكر الرياضي يبنى على أساس فرضيات تخضع لشروط معينة،وتأسست الرياضيات المعاصرة على أساس المنهاج الاستدلالي،وتعتبر صياغة الأكسيومية L’axiomaique (الأوليات Axiomes)أهم المحاولات لإعادة بناء الرياضيات،وساهم تطور الرياضيات في تطور باقي العلوم في اتجاه الدقة والتجريد.
2-
الفيزياء:
عرفت نهاية القرن التاسع عشر تراجع الفيزياء الكلاسيكية(مؤسسها الإنجليزي إسحق نيوتن I.Newtonصاحب قانون الجاذبية الكونية)المتميزة بالتفسير الميكانيكي لحركة الكواكب حول الشمس ولظاهرة سقوط الأجسام ولحركة المد والجزر،بظهور النظرية النسبية(الألماني ألبير إينشتاينA.Einstein) الذي اعتبر أزمنة الأجسام وأماكنها ليست مطلقة بل نسبية تختلف باختلاف سرعتها،وأثبت أن سرعة الضوء ثابتة.ونتج عن اكتشاف الإلكترون سنة 1895إلى إلغاء فكرة لا انقسامية الذرة. واهتمت نظرية الكوانطا Quanta(الألماني بلانكM.Blanck)بدراسة حركة الأجسام في علاقة بالقوى المؤثرة فيها.
3-
البيولوجيا:
قام عالم النبات النمساوي يوهان مينديلG.Mendelبوضع القوانين الأساسية للوراثة سنة 1865.وعرف العالم يوهانسنW.Johannsenبالعوامل الوراثية للجيناتLes Génes.واهتم العلماء بدراسة التركيب الداخلي لأنسجة الكائنات الحية،فظهرت البيولوجيا الخلوية التي اعتبرت الخلية الوحدة الأساسية للكائن الحي.واهتمت البيولوجيا الجزيئيةLa Biologie moléculaireبدراسة الجزيئات المكونة للخلية ونواتها.ودخلت البيولوجيا في نهاية القرن العشرين مرحلة الهندسة الوراثيةLe Génie Génétique.
شهد القرن العشرون ثورة تكنولوجية هامة:

1-أدت الثورة العلمية إلى حدوث ثورة تكنولوجية:
نتج عن تطور الفيزياء ودخول ما يتعلق بالإليكترون إلى ميدان التطبيقات الصناعية إلى ظهور صناعة الإليكترونيك:اختراع المذياع وإنتاج أول أنابيب الإيكونوسكوب Iconoscopeلنقل الصور،وأول بث تلفزيوني سنة 1939،واختراع الترانزيستورLe Transistorسنة 1948.وحدث تطور كبير في ميدان المعلوماتية L’Informatiqueباختراع أول حاسوب سنة 1945.وتم خلال الحرب العالمية الثانية تشغيل الآلات بقوة الدفع الكهربائية.ونتج عن الجمع بين استخدام الإليكترونيك والمعلوماتية اختراع الإنسان الآليLe Robot،ووظف ذلك في الإنتاج الصناعي.وأدى التوصل إلى الحصول على طاقة بفعل انشطار نواة ذرة الأورانيوم إلى صنع أول قنبلة نووية خلال الحرب العالمية الثانية ثم القنبلة الهيدروجينية بعد ذلك.وتمكن السوفيات من وضع أول قمر صناعي سنة 1957،وإرسال أول إنسان إلى الفضاء(يوري كاكارين).وتمكنت الو.م.أ.من الوصول إلى سطح القمر(أرمسترونغ).ونتج عن تطور الكيمياء ظهور صناعات كيماوية جديدة كالأدوية والصباغة والبلاستيك.
2-
نتج عن الثورة التكنولوجية تحولات اقتصادية واجتماعية هامة:
-حدث في الميدان الفلاحي ارتفاع كبير في المردود والإنتاج واستخدام للأسمدة والبذور المنتقاة ومبيدات الحشرات والطفيليات واستفادت الفلاحة من تقدم الأبحاث في ميدان الهندسة الوراثية.واستخدمت في الميدان الصناعي الآلات والطاقات الجديدة كالبترول والغاز والطاقة النووية.وتم توظيف التكنولوجيا الحديثة في مختلف الفروع الصناعية.وتطورت المبادلات بسبب تطور وسائل المواصلات والاتصال.وساهم هذا التطور الاقتصادي في حدوث تحول هام في ميدان الخدمات الاجتماعية وفي البنية الاجتماعية للدول الصناعية.
عرف القرن العشرون تطورا في فن الرسم وظهور الفن السينمائي:

1-شهد فن الرسم تحولات هامة :
حدث في أواسط القرن التاسع عشر ظهور مدارس فنية جديدة:
الاتجاه الواقعي(الفرنسيان كايبوت Cailleboteودوميي Daumierوالبلجيكي مونيي Meunier).
الاتجاه الانطباعي L’impressionnisme(الفرنسي موني Monet)الذي يتميز بإبراز مفعول الضوء.
الفن الطليعي وظهر خلال القرن العشرين وهو اتجاه يتحرر من قيود الواقعية ومحاكاة الطبيعة.
الواقعية الاشتراكية التي ترى ضرورة ارتباط الفن بقضايا الجماهير.



المدرسة التكعيبيةLe Cubisme(الإسباني بيكاسوP.Picasso والفرنسي فرنان ليجي F.Léger)التي اعتمدت على عناصر هندسية لإبراز موضوع اللوحة.
المدرسة التجريديةL’Art Abstrait(الروسي كاندينسكيV.Kandinski).
المدرسة *******يةLe Surréalisme (ماغريت Magritte).وتعتبر المدارس الثلاث الأخيرة من الاتجاهات الرئيسية لفن الرسم الحديث.وتمثل هذه الاتجاهات انعكاسا لما عرفه القرن من تطور علمي وتكنولوجي واندلاع الحروب.
2-
تميز القرن العشرون بظهور الفن السينمائي:
-عرفت سنة 1895أول عرض سينمائي من طرف الأخوين لوميير Lumière بعرض صور متحركة على الشاشةLe Cinématographe،ثم انتقلت السينما من مرحلة السينما التسجيلية إلى مرحلة السينما الروائية منذ 1902(الفرنسي ميلييسG.Meliès)،واستخدم السينمائي الأمريكي كريفيت W.Griffithتقنيات سنمائية جديدة ترتبط باللقطات والمونطاج. وفي فترة ما بين الحربين شهدت السينما الأمريكية ظهور شركات إنتاج كبرى ستحتكر العمل السينمائي،وبرزت الأفلام الخالدة لشارلي شابلنCharles Chaplin.وتطورت السينما السوفياتية بفضل مخرجين كبار كأيزنشتاينS.M.Eisenstein في روائعه أكتوبر والمدرعة بوتمكين.وظهرت السينما الناطقة سنة1927.وباعتبار السينما فن وصناعة فقد استفادت من التطور التكنولوجي وانعكس ذلك على الأعمال السينمائية.وشهد القرن ظهور مدارس سينمائية كبرى كالسينما الألمانية الشابة والواقعية الإيطالية الجديدة والموجة الفرنسية الجديدة.

خاتمة

عرف العالم خلال القرن العشرين ثورة علمية وتكنولوجية كان لها أثر كبير على المجال الاقتصادي والاجتماعي والثقافي،وساهمت كذلك في إنتاج أسلحة الدمار وتلوث البيئة.

hge,vm hgugldm ,hgj;k,g,[dm ,hgtkdm td hgrvk hguavdk