ALLEMAGNE
-مقدمة

تصلمساحة ألمانيا 356755كلم مربع،وعددسكانها82,3مليوننسمة(2002)،وتمثل ثالث قوة اقتصادية في العالم بوجود صناعة وتجارة قوية.
يعتمدالاقتصاد الألماني على أسس طبيعية وتنظيم رأسماليقوي:

1-
تتميز ألمانيا بأهمية بنية تحتية وظروف طبيعية غيرملائمة:
-
التضاريس:
|
في الشمال يمتد سهل فيضي منبسط،في شماله الغربي شريطساحلي من أراضي المارشن،وفي شماله الشرقي ساحل رملي، وينتهي السهل في الوسط والجنوببمنطقة خصبة تغطيها تربة اللوس(أراضي بورد والساكس ولوزاس)،وحوض كولونياوفيستفاليا.
|
في الوسط تمتد كتل قديمة تتخللها أحواض واسعة وهضاب.
|
في الجنوبتمتد هضبة بافاريا وبها فقيرة التربة وتنتهي بشريط جبليضيق(الألب).
-
المناخ:متدرج:
|
في الشمال يسود مناخ محيطي معتدل ومطير.
|
فيالوسط والجنوب مناخ قاري.وتعتبر الظروف المناخية السائدة غير مناسبة لوجود نشاطفلاحي هام.
-
الثروات الطبيعية:
|
مصادر الطاقة:أهمهاالفحم تراجع إنتاجهلارتفاع كلفة الاستخراج،واللينيت،وإنتاج ضعيف للبترول والغاز،وتستورد معظمحاجياتها،وتنتج الطاقة النووية،ويبلغ إنتاج الكهرباء( 596,3مليار: الحرارية66,26%والنووية29,91%).
|
المعادن:قليلة أيضا حيث تتوفر علىإنتاج هام للملح والبوطاس وإنتاج ضعيف للحديد،وتستورد معظم حاجياتها.
- -
شبكة المواصلات:تتوفر ألمانيا على شبكةهامة من الطرق والسكك الحديدية وأنابيب البترول والغاز وشبكة هامة من الأنهاروالقنوات الملاحية وموانئ كبرى(همبورغ..)على بحر الشمال والبلطيق وعلى نهرالراين.وتتوفر كذلك على شبكة متطورة لوسائل الاتصال الحديثة.
2-
يوجدبألمانيا تنظيم رأسمالي قوي:
-
ساهمت الوحدة الألمانية في دعم وتقوية النظامالرأسمالي،رغم ما ترتب عن ضم ألمانيا الشرقية ذات النظام الاشتراكي من الناحيةالمالية والتنظيمية.وتعرف ألمانيا وجود تركيز رأسمالي قوي بدمج عدة مؤسسات في مؤسسةواحدة ذات شخصية قانونية واحدة(الاندماج)،أو بارتباط عدة مؤسسات عن طريقالأسهم(الكونزرن)مع حفاظ كل مؤسسة على استقلالها وشخصيتها القانونية.وأصبحت عدد منهذه المؤسسات عبارة عن شركات متعددة الجنسية.
-
تتميز الرأسمالية الألمانيةببعدها الاجتماعي،بإشراك النقابات العمالية إلى جانب المقاولين في تسييرالمؤسسات(التسيير المشترك)،وحدوث تواصل بين النقابات وأرباب العمل،والمكتسبات التيحققها العمال (ارتفاع الأجور وتكاليف الحماية الاجتماعية وتخفيض ساعاتالعمل).ويساهم ذلك في تحقيق السلم الاجتماعي،وكذلك في ارتفاع تكلفة الإنتاج.ولذلكتشجع المؤسسات البحث العلمي والتكنولوجي للرفع من الإنتاج وتحقيق الجودة والقدرةعلى المنافسة.
تعتبرألمانيا قوة صناعية وتجارية كبرى:

1-
تمثل ألمانيا ثالث قوةصناعية في العالم:
-
أنواع الصناعة:تشغلالصناعة42%منالسكانالنشيطين،وتساهمب31%فيالناتجالوطني الإجمالي.وتعتبر ألمانيا أول قوة صناعية في أوربا والثالثة عالميا،بوجودصناعات متنوعة:
|
الصناعات الميكانيكية:من أهم أنواعها صناعةالسيارات(فولكسفاكن -5-وديملربنز-2-)وتوجد بفولفسبورغ وبوخوم وبرلين وميونيخ وشتوتكارت،وصناعةالآليات(الأولى في العالم)،وصناعة السفن بكييل وهامبورغ.
|
الصناعة الكيماوية:وهيجد متقدمة بفضل وجود يد عاملة خبيرة والتقدم التكنولوجي والبحث العلمي،وأهم شركاتهابايير وباسيف وهوكست،وتنتج الأسمدة والبلاستيك ومواد الصباغة والأدوية تكريرالبترول والنسيج الاصطناعي،وتوجد في هامبورغ ودريسد وشتوتكارتوساربروك.
|
الصناعة الكهربائية والإلكترونية:وهي جد قوية،أهم شركاتهاسيمينس -2-وتيلفنكن وبوش.
|
الصناعة عالية التكنولوجيا:ترتبط بتقدم البحث العلميوالتكنولوجي،ومن أنواعها صناعة الطائرات(إيرباص) والمعلوميات.
|
صناعةالنسيج:تعرف تراجعا بسبب قلة المواد الأولية، وبالمقابل فهي الأولى في تصدير النسيجالاصطناعي.
|
صناعة الصلب:رغم أهمية هذه الصناعة فقد عرفت تراجعا فيالإنتاج.
-
المناطق الصناعية:
|
الغرب:منطقة صناعية قديمة،تستفيد من وجود الفحموسهولة المواصلات ووفرة اليد العاملة وأهمية السوق الاستهلاكية. وتتوفر برينانياوالرور صناعات أساسية وميكانيكية وإليكترونية وصناعة النسيج والصناعة الغذائية،ومنمدنها دورتموند وبوخوم وإيسن ودويسبورغ.وتتوفر بمنطقة السار صناعة الصلب وتكريرالبترول والمعدات الكهربائية وصناعة السيارات.ومن مدنها ساربروك.
|
الشمال:يتوفرعلى بعض المعادن ومصادر الطاقة وشبكة هامة للمواصلات،وتوجد بها صناعة الصلبوالصناعة الميكانيكية.من مدنها هانوفر وفولفسبورغ.



|
الجنوب:تتوفر به شبكة هامةللمواصلات ومؤسسات بنكية كبرى،وتوجد بها الصناعات الأساسية والميكانيكية وخاصةالسيارات وصناعة النسيج والصناعات عالية التكنولوجيا.من مدنها ميونيخوشتوتكارت.
|
الشرق:(ألمانيا الشرقية سابقا)قامت الدولة بدعم الصناعة وخوصصةالمؤسسات،وتوجد الصناعة الميكانيكية والإليكترونية والصناعات الأساسيةوالاستهلاكية،من مدنها برلين ودريسد وليبزك.
2-
تمثل الفلاحة نشاطا ثانوياوتحتل المرتبة الثانية أوربيا :
-
ظروف النشاط الفلاحي:تعتبر الأراضيالزراعية ضيقة تتمثل في أراضي المارشن والبورد والساكس ولوزاس وسهول نهر الراينوالماين،وذلك بسبب فقر التربة وقارية المناخ.وتسود في ألمانيا المستغلاتالصغرى.وتقوم الدولة باستصلاح الأراضي،وتجفيف المستنقعات،وتوسيع الأراضيالسقوية،واستعمال مكثف للأسمدة والآلات،ومساعدة الفلاحين بالمنح والقروض،وتغييرالبنية العقارية في المناطق الشرقية،ومواجهة التدهور البيئي.ورغم الظروف الطبيعيةالصعبة فإن ألمانيا تحتل المرتبة الثانية أوربيا في الإنتاج الفلاحي.
-
الإنتاجالفلاحي:تعمل ألمانيا على استغلال معظم الأراضي،وتوجد زراعات مختلفة أهمها الشيلموالبطاطس في سهل الشمال،القمح والشعير والشمندر في منطقة البورد وفستفاليا والساكسولوزاس وفي سهول نهر الراين والماين،زراعة الكروم والفواكه في الجنوب،زراعة الخضرقرب المدن.وتتوفر على قطيع هام للمواشي وخاصة الخنازير والبقر،وتتم تربية المواشيبطرق حديثة وفي مختلف مناطق البلاد.ولا يحقق الإنتاج الفلاحي الاكتفاء الذاتي.

3-
تعتبر ألمانيا أول قوة تجارية فيأوربا والثانية في العالم :
-
أهمية التجارة الخارجية:تصل مساهمة ألمانياإلى9,3%من حجمالتجارة العالمية وتحتل بذلك المرتبة الثانية عالميا،وتساهمب8,7%في الصادراتالعالمية،و7,5%فيالواردات.
-
بنية التجارة الخارجية والشركاء:تصدر ألمانيا المنتجات الصناعيةالتجهيزية والاستهلاكية( 92%)،وتستوردالمواد الغذائية والأولية والمصنوعات التجهيزية.وتعتبر قيمة الصادرات 539مليار دولارأعلى من قيمة الواردات468مليار دولار،بسببارتفاع أسعار المواد المصدرة،وهذا يدعم قوة عملة المارك الألمانية.وتتعامل تجاريادول الاتحاد الأوربي(فرنسا،إيطاليا، بريطانيا..)ودول آسيا والولايات المتحدةالأمريكية وباقي الدول.
-
جدول تطور التجارة الخارجية بألمانيا بمليار دولار: / Atlaséco 2004
بمليار دولار
1999
2000
2001
2002
الصادرات
542,7
549,8
569,9
596,6
الواردات
472,6
492,3
481,4
473
خاتمة

استطاعتألمانيا رغم مشاركتها في حروب عالمية دمرتها اقتصاديا،ورغم تقسيمها لفترة طويلة،أنتحافظ على مكانتها كقوة اقتصادية كبرى وخاصة في الصناعة والتجارة.

Hglhkdh ]vhsm 'fdudm , favdm , hrjwh]dm