أهلا وسهلا بك إلى منتديات طموحنا.



مجموعة البحوث الجاهزة للسنة ثانية ثانوي.

هنا مجموعة من البحوث ارتأيت أن أضعها هنا. علكم تجدون من بينها ما تريدون.و عناوين البحوث الموضوعة هنا كالتالي.: 1/ ابو الهول. 2/استراتيجية الحد من الفقر في المدى القصير .



مجموعة البحوث الجاهزة للسنة ثانية ثانوي.


صفحة 1 من 6 123 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 52
  1. #1
    ♥•- مشرفة سابقة -•♥
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    العمر
    22
    المشاركات
    2,014
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    1er année Gestion des techniques urbaines
    هواياتي
    المطالعة.الرسم.النت........
    شعاري
    اَخلاقُنـا هيَ الرُّوُحُ التيْ ♥ ♥لاَ {تمُوتُ}فِيْنآ

    افتراضي مجموعة البحوث الجاهزة للسنة ثانية ثانوي.

     
    هنا مجموعة من البحوث ارتأيت أن أضعها هنا. علكم تجدون من بينها ما تريدون.و عناوين البحوث الموضوعة هنا كالتالي.:
    1/ ابو الهول.
    2/استراتيجية الحد من الفقر في المدى القصير .
    3/إشكالية محاربة الفقر في العالمين العربي والإسلامي.
    4/الإسلام والغرب تكامل أم تنافر.
    5/البلاغة.
    6/التسامح الديني.
    7/التصاميم المضادة للزلزال.
    8/ السيدا مرض العصر.
    10/العرض والطلب.
    11/الفراشة.
    12/المراهقة.
    14/تلوث الماء.+ المحافظة على الماء.
    16/حقوق الطفل.
    17/John Keats.
    18/La Koutoubia fascine par la beauté de ses formes et la grandeur de son architecture.
    19/Le terme inondation fait traditionnellement référence au débordement
    20/ L'eau est une ressource précieuse.
    21/Les enfants de la rue.



    22/The Suzuki Philosophy and Method of Teaching Piano.
    23/PAUVRE CUGNOT.doc
    24/monument historique.
    25/média.

    ملاحظـــــــــــــــــة :
    انتظروا مج
    موعة أخرى....حقيقة هو أمر صعب أن توضع البحوث على هذه الطريقة.
    لذا في كل مرة سأضع جزءا.و أتمنى أن تكونو قد استفدتم.وشكرا

    l[l,um hgfp,e hg[hi.m ggskm ehkdm ehk,d>

    6 من الأعضاء مٌعجبين بهذه المشاركة: طيف الوفاء,طالبة الجنان,amelamola,fatima batoul,hayat.rosa,البحر الهادئ
    التعديل الأخير تم بواسطة أريج الاسلام ; 01-05-2013 الساعة 15:36

  2. #2
    ♥•- مشرفة سابقة -•♥
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    العمر
    22
    المشاركات
    2,014
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    1er année Gestion des techniques urbaines
    هواياتي
    المطالعة.الرسم.النت........
    شعاري
    اَخلاقُنـا هيَ الرُّوُحُ التيْ ♥ ♥لاَ {تمُوتُ}فِيْنآ

    افتراضي رد: مجموعة البحوث الجاهزة للسنة ثانية ثانوي.

    1/أبو الهول :
    أبو الهول هو تمثال لمخلوق أسطوري بجسم أسد ورأس إنسان يقع على هضبة الجيزة على الضفة الغربية من النيل في الجيزة، مصر. وهو أقدم المنحوتات الضخمة المعروفة, يبلغ طوله 73.5 م, وعرضه 6 م, وارتفاعه 20.22 م. يعتقد أن قدماء المصريين بنوه في عهد الفرعون خفرع (2558-2532 قبل الميلاد)، باني الهرم الثاني في الجيزة.

    رأس أبو الهول.

    وقد اختلفت الآراء فيما يمثله هذا التمثال، فالرأي القديم أنه يمثل الملك خفرع جامعا بين قوة الأسد وحكمة الإنسان. بعض علماء الآثار يعتقد أن الملك خوفو هو الذي بناه حيث وجه أبو الهول يشبه تمثالا لخوفو، ولا تشبه تماثيل خفرع). والواقع أن مسألة من هو باني أبو الهول لا زالت مفتوحة للبحث. ويقال أنه إنه يمثل إله الشمس "حور-إم-آخت"، والدليل علي ذلك المعبد الذي يواجه التمثال حيث كانت تجري له فيه الطقوس الدينية. وقد ظل ذلك راسخا في عقول المصريين طوال تاريخهم حيث اعتبروه تمثال للإله "حور-إم-آخت"، وكانو يتعبدون له ويقيمون اللوحات باسمه ومن أشهر هذه اللوحات تلك الخاصة بالملك تحتمس الرابع من الأسرة الثامنة عشر والتي تعرف بلوحة الحلم. إما عن اسم "أبو الهول" والأشتقاق اللغوي له، فيبدو أن اصله يرجع إلي الدولة الحديثة حين نزل قوم من الكنعانيين إلي منطقة الجيزة وشاهدوا التمثال الذي يمثل الإله "حور" وربطوا بينه وبين إله لديهم هو "هورون" ثم حرف هذا الاسم إلي "حورونا" الذي حرف بدوره إلي "هول" حيث قاعدة الإبدال بين الحاء والهاء في اللغة العربية. أما لفظة "أبو" فيبدوا أنها تحريف للكلمة المصرية القديمة "بو" التي تعني "مكان"، وفي هذه الحالة يصبح معني الاسم "مكان الإله حور" ,فيما قام الإغريق القدماء باستنساخ نسختهم الأنثوية من ذلك الكائن.
    كما ظهرت مخلوقات وبأفكار مشابهة في عدة حضارات أخرى بينها جنوب وجنوب شرق آسيا. كما احتل أبو الهول مكانا في فن الديكور الأوروبي بدأ من عصر النهضة. يتجه التمثال نحو الشرق وكان لدى التمثال أنف طويل ومع احتلال الفرنسي في مصر حاولوا تحطيم هذا التمثال بمدفع فلم يستطيعوا سوى تحطيم أنف فقطوهذا ما يحاول أن يروجة التعليم والاعلام المصري قبل الثوره ولكن الواقع انها أقدم حادثة موثقة تاريخياً لتشوية الآثار الفرعونية ففي كتابات المؤرخ المصري المقريزي في القرن الخامس عشر الميلادي تعزو هذا الكسر إلى تخريب شخص يسمي محمد صائم الدهر، وهو متصوف متعصب وجاء ذلك في المواعظ والاعتبار في ذكر الخطب والآثار الجزء الأول 26 / 167 حيث كتب قائلا: " وفي زمننا كان شخص يعرف بالشيخ محمد صائم الدهر من جملة صوفية الخانقاه الصلاحية سعيد السعداء قام في نحو من سنة ثمانين وسبعمائة لتغيير أشياء من المنكرات وسار إلى الأهرام وشوّه وجه أبي الهول وشعثه فهو على ذلك إلى اليوم".
    [عدل]أشكال أخرى لأبي الهول


    حتشبسوت في هيئة أبي الهول، متحف متروبوليتان نيويورك.


    طريق الكباش بين الكرنك ومعبد الأقصر.


    تمثال لأحد ملوك الأشوريين من سوريا من عام 721 قبل الميلاد، ويوجد الآن في متحف جامعة شيكاغو.


    تمثال يشبه إبي الهول من 540 سنة قبل الميلاد وجد في أثينا

    كان أبو الهول ملهمًا للفنانين القدامى والجدد حتى أننا نجد منها ما صنع أيضا خلال القرن التاسع عشر في أوروبا وعلى الأخص في إيطالياوفرنسا عندما بدأ صيت الحضارة المصرية ينتشر في ربوع أوروبا وأمريكا. ولكن المصريون القدماء كانوا ينشئون تماثيلا مماثلة لإبي الهول في أحجام أصغر، يزينون منها مثلا الطريق الواصل بين معبد الكرنك ومعبد الأقصر. هذا الطريق تصطف على جانبيه تماثيل أبي الهول ولكن رأسها رأس كبش وجسمه جسم الأسد وتتخذ وضع أبي الهول، وهذا الطريق يسمى "طريق الكباش". وأحيانا كانت تماثيل أبي الهول الصغيرة تصنع تمجيدا للملوك، مثل تمثال لأحد الفراعنة موجود في الفيوم وتمثال آخر يمثل الملكة حتشبسوت .
    أنف تمثال أبو الهول:
    ولقد فقدت الأنف من وجه التمثال والتي يبلغ عرضها 1 متر، وهناك أساطير لازالت تتناقل تقول بأن الأنف قد دمرت بواسطة مدفعية جنود نابوليون. وأساطير أخرى تتهم البريطانيون أو المماليك أو آخرون. ولكن الرسوم التي صنعها المستكشف الدانماركي فريدريك لويس نوردين لأبي الهول في عام 1737 ونشرت في 1755 في كتابه "الرحلة إلى مصر والنوبة" توضح التمثال بلا أنف. وفي كتابات المؤرخ المصري المقريزي في القرن الخامس عشر تعزو هذا الكسر إلى تخريب شخص يسمي محمد صائم الدهر، وهو متصوف متعصب، وجاء ذلك في المواعظ والاعتبار في ذكر الخطب والآثار الجزء الأول 26 / 167 كتب قائلاً : " وفي زمننا كان شخص يعرف بالشيخ محمد صائم الدهر من جملة صوفية الخانقاه الصلاحية سعيد السعداء قام في نحو من سنة ثمانين وسبعمائة لتغيير أشياء من المنكرات وسار إلى الأهرام وشوّه وجه أبي الهول وشعثه فهو على ذلك إلى اليوم "
    فقد استشاط صائم الدهر غضباً من المصريين لتقديمهم قرابين للتمثال لزيادة محاصيلهم، فحاول تشويهه وأعدم بسبب تخريبه.
    ​المصدر : ويكيبيديا الموسوعة الحرة.
    4 من الأعضاء مٌعجبين بهذه المشاركة: Ř ẵ ή Ĩ ά Ẫ ή Ğ έ Łღ♪☃ ღ♪,fatima batoul,fatima fifi,البحر الهادئ

  3. #3
    ♥•- مشرفة سابقة -•♥
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    العمر
    22
    المشاركات
    2,014
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    1er année Gestion des techniques urbaines
    هواياتي
    المطالعة.الرسم.النت........
    شعاري
    اَخلاقُنـا هيَ الرُّوُحُ التيْ ♥ ♥لاَ {تمُوتُ}فِيْنآ

    افتراضي رد: مجموعة البحوث الجاهزة للسنة ثانية ثانوي.

    استراتيجية الحد من الفقر في المدى القصير:

    يعتبر استمرار الدعم ضرورة حتمية في الحاضر والمستقبل القريب، إذ يؤدى إلغائه إلى أعباء اقتصادية واجتماعية فادحة لا يجب حالياً استبدال دعم الأسعار ببديل نقدي لأن الفئة الوحيدة المتاح معرفة دخولها بدرجة معقولة من الدقة هي فئة المشتغلين بالحكومة، أما الفئات الأخرى التي تشمل العاطلين والعاملين في القطاع الخاص والعمالة غير المنظمة يصعب تقدير دخولهم أو وصول الدعم النقدي لهم لغياب منظومة المعلومات المناسبة.

    رأينا أنّ الفقر يُعتبر تقليدياً قضاء وقدر، وهو من طبيعة الأشياء، فالرزق على الله ، يعطيه من يشاء، متى شاء. لذلك لا أحد يستغرب وجود الفقر في مجتمع ما لأنه موجود في جميع المجتمعات، وكأنما هو من خصائص كل مجتمع، إلا أن الفرق يبقى في درجة الفقر ونسبة الفقراء في المجتمع.

    ويمكن من هذه الزاوية أن نتبيّن أسباباً داخلية وأخرى خارجية.

    1. الأسباب الداخلية

    من أهم الأسباب الداخلية طبيعة النظام السياسي والاقتصادي السائد في بلد ما. فالنّظام الجائر لا يشعر فيه المواطن بالأمن والاطمئنان إلى عدالة تحميهِ من الظلم والعسف. ويستفحل الأمر إذا تضاعف العامل السياسي بعامل اقتصادي يتمثل في انفراد الحكم وأذياله بالثروة بالطرق غير المشروعة نتيجة استشراء الفساد والمحسوبية، فيتعاضد الاستبداد السياسي بالاستبداد الاقتصادي والاجتماعي، وهي من الحالات التي تتسبب في اتساع رقعة الفقر حتى عندما يكون البلد زاخرا بالثروات الطبيعية كما حدث ويحدث في عدة بلدان إفريقية أو في دول أمريكا اللاتينية، هذا فضلا عن الحروب الأهلية والاضطرابات وانعدام الأمن.

    1. الأسباب الخارجية

    الأسباب الخارجية متعددة، وهي أعقدُ وأخفى أحيانا. من أكثرها ظهوراً الاحتلال الأجنبي كما حدث في الغزو الأمريكي للعراق أخيراً وبعد حصار دام أكثر من عقد من الزمن تسبب في تفقير شعب بأكملهِ رغم ثرواته النفطية. ويتعقد الأمر كثيراً إذا كان الاحتلال استيطانياً كما في فلسطين حيث تتدهور حالة الشعب الفلسطيني يوماً بعد يوم وتتسع فيه رقعة الفقر نتيجة إرهاب الدولة الصهيونية وتدميرها المتواصل للبنية التحتية وهدم المنازل وتجريف الأراضي الفلاحية فتتحول مئات العائلات بين يوم وليلة من حد الكفاف إلى حالة الفقر المدقع.

    ومن الأسباب غير الظاهرة للعيان نقص المساعدات الدولية أو سوء توزيعها في البلدان التي يسود فيها الفساد في الحكم.

    استراتيجية الحد من الفقر في المدى الطويل

    إعادة صياغة السياسات العامة للدولة في عدة محاور رئيسية:

    * القناعة والالتزام السياسي والحكومي بأن التنمية البشرية هي وحدها القادرة علي أن تحدث النمو الاقتصادي تترجم في صورة إعادة توزيع الاستثمارات لتحقيق التنمية البشرية.

    * تطبيق اللامركزية الكامل في السلطة واتخاذ القرار وإعطاء الدور الرئيسي للمشاركة في تحديد أهمية المشروعات لأفراد كل مجتمع محلي من خلال مؤسسات مجتمعية تتمتع بالحرية والديموقراطية.

    * قصر دور المفكرين والمتخصصين في التنمية في عرض مسارات التنمية والمساهمة في دقه التشخيص لأنواع وأبعاد وحجم المشكلات.

    * لا تتحقق التنمية "المتواصلة" القادرة علي البقاء المرتكزة علي التنمية البشرية إلا ببناء تكنولوجيات محلية تتسم بأنها كثيفة العمل، كفء في استخدام الطاقة، منخفضة التكاليف غير ملوثة للبيئة وتؤدى لرفع إنتاجية عناصر الإنتاج المحدودة وتحافظ علي الموارد الطبيعية .

    * تعديل أساليب إدارة الميزانيات الحكومية والإنفاق العام، مع إعادة جدولة الإنفاق العام لإحداث توازن بين المناطق الفقيرة (واغلبها ريفية) والمناطق المرتفعة الدخل (أغلبها المدن الكبرى والعواصم). فقد بينت الدراسات أن المدن الرئيسية في الدول الفقيرة يخصص لها 80% من إنفاق الخدمات علي الصحة والتعليم ومياه الشرب النقية، وقدر نصيب الفرد في المدن من الإنفاق العام حوالي 550 دولار مقابل 10 دولارات فقط للفرد في الريف .

    * تكافل الدول العربية في وضع نظام إقليمي للمعلومات يهدف لإجراء بحوث ميزانية الأسرة كل خمس سنوات في كل الدول العربية، وإتباع منظومة معلومات الرقم القومي الدال علي الفئة الاقتصادية الديموجرافية للسكان لتحديد الفئات المستهدفة بالدعم باعتباره المحك لنجاح أي سياسة تهدف للحد من الفقر.


  4. #4

    ♥•-مشرفة سابقة -•♥


    تاريخ التسجيل
    Dec 2012
    العمر
    19
    المشاركات
    2,152
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    طالبة ثانوي
    هواياتي
    النت و حل المعادلات
    شعاري
    لا يهم اين انت الان بل الى اين انت ذاهب

    افتراضي رد: مجموعة البحوث الجاهزة للسنة ثانية ثانوي.

    مشكوووورة اختي
    الأعضاء المٌعجبين بهذه المشاركة: Ř ẵ ή Ĩ ά Ẫ ή Ğ έ Łღ♪☃ ღ♪

  5. #5
    ♥•- مشرفة سابقة -•♥
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    العمر
    22
    المشاركات
    2,014
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    1er année Gestion des techniques urbaines
    هواياتي
    المطالعة.الرسم.النت........
    شعاري
    اَخلاقُنـا هيَ الرُّوُحُ التيْ ♥ ♥لاَ {تمُوتُ}فِيْنآ

    افتراضي رد: مجموعة البحوث الجاهزة للسنة ثانية ثانوي.

    الإسلام والغرب تكامل أم تنافر؟





    يحاول كتاب "الإسلام والغرب" التركيز على الدور الحاسم الذي لعبته الجزائر في فكر الفيلسوف الفرنسي جاك دريدا، وتسليط ضوء جديد على تفسير دريدا للاعتماد المتبادل في السياسة والدين والإيمان.

    ويُظهر الكتاب أن نموذج دريدا عن "الديمقراطية الآتية" يمتلك بُعداً عالمياً. ويبيّن كذلك أن دريدا نظر إلى العربي والمسلم باعتبارهما من المهمشين والمستبعدين في مرحلة ما بعد الحادي عشر من سبتمبر.

    ويقدم الكتاب وفق صحيفة "الحياة" اللندنية عرضاً تفصيلياً للحوار الذي دار في "معهد العالم العربي" في باريس، ربيع عام 2003، بين دريدا الجزائري المنشأ والبروفسور الجزائري مصطفى شريف، أستاذ الفلسفة في "جامعة الجزائر" والأستاذ الزائر في "كوليج دو فرانس" في باريس، وكان موضوع النقاش هو التوتر المتزايد في العلاقة بين الإسلام والغرب، وما يتصل به من أسئلة تدور حول معاني الحرية والعدالة والديمقراطية.

    وقد ظهر كتاب "الإسلام والغرب - حوار مع دريدا" بترجمة من تريسا لافندر فاغان، وصدر عن منشورات جامعة شيكاغو الأميركية هذه السنة. وفي الكتاب، يروي البروفسور شريف وقائع ذلك الحوار، الذي جمع بين شخصيتين "متناقضتين" لا يجمعهما سوى حبهما للجزائر.

    إذ اشتهر دريدا عالمياً بتمرده وخروجه على المؤسسات وقيمها ونُظُمها التي لم يرَ فيها كلها سوى هيمنة هائلة للنظام الاجتماعي والقوى المهيمنة فيه. وعلى عكسه، تأقلم البروفسور شريف دوماً مع المؤسسات التي سعى إلى تغييرها. وبعد فترة من النشاط السياسي المباشر، عمل الشريف طويلاً في المؤسسات الأكاديمية في بلاده.

    وكان المفكر الإسلامي الوحيد تاريخياً الذي استدعاه الفاتيكان ليناقش البابا في مقره وجهاً لوجه. حدث ذلك بعد أن ألقى البابا بنديكتوس السادس عشر خطابه الشهير في مدينة راثيسبورن الألمانية، التي حمل فيها على الدين الإسلامي ووصفه بأنه متأصل في العنف.

    وفي استعادته للنقاش الذي دار في "معهد العالم العربي" مع دريدا، يذكر شريف أن الإسلام كان يحمل ظلالاً لها خصوصية بالنسبة إلى المفكر الفرنسي.

    انطلق الرجلان لتناول أسئلة أوسع عن العلمانية والديموقراطية والسياسة والدين، والطرق التي تتلاعب بها السياسات. كما تناولا السمات المتشابهة والمتوازية في ظاهرتي كراهية الأجانب "زينوفوبيا" في الغرب، والحماسة الأصولية في البلدان الإسلامية.

    وكأفق عام، شكلت المناقشة محاولة لتمزيق مفهوم سائد يقول إن الإسلام والغرب هما حضارتان محكومتان بالصراع من أجل التفوق.

    أيضا حاولت المناقشة رسم نظرة إلى الإسلام والغرب باعتبارهما شاطئين في البحر المتوسط، بمعنى أنهما ينتميان الى الدائرة الجغرافية والدينية والثقافية عينها.

  6. #6
    ♥•- مشرفة سابقة -•♥
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    العمر
    22
    المشاركات
    2,014
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    1er année Gestion des techniques urbaines
    هواياتي
    المطالعة.الرسم.النت........
    شعاري
    اَخلاقُنـا هيَ الرُّوُحُ التيْ ♥ ♥لاَ {تمُوتُ}فِيْنآ

    افتراضي رد: مجموعة البحوث الجاهزة للسنة ثانية ثانوي.

    االبلاغة :
    لفصاحة والبلاغة لغةً واصطلاحًا
    البلاغـــــة لغة:
    لغة: الوصول والانتهاء إلى الشيء يقال بلغ فلان مراده إذا انتهى إليه . قال تعالى: " (ولّما بلغ اشدَّه) أي : وصل ، وبلغ الراكب المدينة : إذا وصل إليها ، ومبلغ الشيء : منتهاه .
    وعرفها ابن المقفع قائلا: " البلاغة اسم جامع لمعان تجري في وجوه كثيرة، فمنها ما يكون في الاستماع، ومنها ما يكون في الإشارة ومنها ما يكون في الاحتجاج ، ومنها ما يكون جوابا ، ومنها ما يكون شعرا، ومنها ما يكون سجعا وخطبا، ومنها ما يكون رسائل . فعامة ما يكون من هذه الأبواب الوحي منها، والإشارة إلى المعنى والإيجاز هو: البلاغة.
    وتنبه عبد القاهر الجرجاني في كتابه" دلائل الإعجاز" إلى العلاقة الوثيقة بين الألفاظ والمعاني، فرأى أن البلاغة أو الجمال الفني، ليس في الألفاظ والمعاني ، ورآها في التراكيب، أو في العلاقة القائمة بين الألفاظ في العبارات ، وما ينتج من هذه العلاقات من معان، وقد سمَّى عبد القاهر هذه العلاقات " النظم"
    وقد تناول بعض الدارسين المُحدثين مفهوم البلاغة من حيث الاصطلاح، فقالوا: " أما البلاغة فهي تأدية المعنى الجليل بعبارة صحيحة، لها في النفس أثر خلاب مع ملاءمة كل كلام للموطن الذي يقال فيه، والأشخاص الذين يُخاطبون.
    اصطلاحاً : هي مطابقة الكلام الفصيح لمقتضى الحال . أو هي سوق الكلام الفصيح على مقتضى الحال بحسب المقامات.
    تعريف الفصاحة لغةً واصطلاحاً :
    الفصاحة لغة: تطلق الفصاحة في اللفظ على معانٍ كثيرة منها: البيان ، والظهور ، والانكشاف ، ومنه قال عز وجل: {وَأَخِي هَارُونُ هُوَ أَفْصَحُ مِنِّي } القصص ( آية : 34 ) . أي : أبين مني منطقا ، وأظهر مني قولا.
    يقال : أفصح الصبي في منطقة، إذا بان وظهر كلامة
    وقالت العرب: أفصح الصبح : إذا أضاء
    وأفصح الأعجمي : إذا أبان بعد أن لم يكن يفصح ويبين.

    الفصاحة في الاصطلاح: هي الألفاظ البينة الظاهرة المتبادرة إلى الفهم، والمأنوسة الاستعمال لمكان حسنها، وهي تقع وصفا للكلمة ، أو الكلام والمتكلم. ومعظم علماء البلاغة لا يفرقون بين البلاغة والفصاحة بل يستعملونهما استعمالا الشيئين المترادفين على معنى واحد في تسوية الحكم بينهما، ومن هؤلاء العسكري في "الصناعتين"، والفخر الرازي في " نهاية الإيجاز"
    ويشهد لذلك قول الجوهري في "الصحاح " : الفصاحة البلاغة. على أن معظمهم يرى أن الفصاحة : صفة اللفظ، وأن البلاغة: صفة للمعنى مع اللفظ، والمعنى أن الكلام لا يكون بليغا إلا إذا كان فصيحا في الوقت نفسه. فلا بد لأي كلام بليغ أن تكون ألفاظه فصيحة، وقد يكون الكلام فصيحا وهو غير بليغ إذا لم تتناسب الكلمات الفصيحة مع المقام الذي قيلت فيه.

    ما هي شروط اللفظة الفصيحة ؟
    أورد العلماء شروطا ينبغي توافرها في اللفظة الواحدة حتى تكون فصيحة ومن هذه الشروط:
    أن تكون الكلمة متباعدة المخارج.
    أن تكون الكلمة الفصيحة غير متوعرة
    ألا تكون من الفاظ العامة.
    العيوب التي سجلت على الكلمة المفردة:
    العيب الأول
    1- تنافر الحروف فيها:
    كيف يكون تنافر الحروف ؟
    يكون بتتابع الحروف المتقاربة في المخارج
    فتكون الكلمة متناهية في الثقل على اللسان ويكون نطقهاعسيرا .

    مثال ذلك :
    أ - ( روي أن أعرابياً سُئِلَ عن ناقته فقال : تركتها ترعى الهعخع)
    ب - وقول امرؤ القيس :
    غدائره مستشزراتٌ إلى العُلا ... تضِلُّ العقاص في مُثنَّ ومرسل
    نلاحظ الثقل في : ( الهعخع - مستشزرات ) وصعوبة النطق بهما
    لذا فهما كلمتان خارجتان عن الفصاحة
    الغدائر: جمع الغديرة، وهي الخصلة من الشَّعر
    الاسشئزار: الارتفاع
    العقيصة: الخُصلة من الشَّعر والجمع عقص وعقائص وعِقاص
    يقول: ذوائبها وغدائرها مرفوعات إلى فوق ، يراد بها شدّها على الرأس بخيوط ثم قال: تغيب تعاقيصها في شعرها بعضه مثنى وبعضه مرسل.
    العيب الثاني : الغرابة في الاستعمال
    بحيث تكون الكلمة وحشية لا يتضح معناها الا بعد النظر في كتب اللغة .
    مثال :
    في ما يروى عن عيسى بن عمر النحوي أنه سقط عن حمار فاجتمع عليه الناس فقال لهم :
    ما لكم تكأكأتم عليَّ تكأكؤكم على ذي جِنَّة ؟! افرنقعوا عني ! .
    بالتأكيد لم يتضح لكم معنى هذا الكلام
    ومن ذلك أيضا استخدام كلمة" عُسْلوج" بدل " غصن" و " حَقلد " بدل " البخيل
    * تكأكأتم: اجتمعتم * ذي جِنَّة : جنون * افرنقعوا: انصرفوا
    ومعنى هذا الكلام :
    ما لكم اجتمعتم عليَّ اجتماعكم على مجنون ؟ تنحَّوا عنّي !
    فالكلمتان : ( تكأكأ – افرنقع ) كلمتان خارجتان عن الفصاحة لغرابتهما .
    العيب الثالث : مخالفة القياس:
    أي مخالفتها للقواعد النحويَّة أو الصرفيَّة أو غيرها من قواعد اللغة،
    ومثال ذلك: قول الراجز أبي النجم
    الحمد لله العليِّ الأجلل.....الواحد الفرد القديم الأول
    فكلمة الأجلل هنا خرجت عن القياس
    إذ أن الصواب أن يُقال : ( الأجلّ ) بالإدغام ولا مسوِّغ لفكه .
    العيب الرابع : الكراهة في السمع
    بأن تكون الكلمة ممجوجة ، ينفر منها السامع
    مثل قول المتنبي :
    كريم الجرشي شريف النسب
    (كريم الجرشي : أي كريم النفس )
    فكلمة الجرشي كلمة تستثقلها الأسماع لذا هي كلمة خارجة عن الفصاحة.
    يتبع.............

  7. #7
    ♥•- مشرفة سابقة -•♥
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    العمر
    22
    المشاركات
    2,014
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    1er année Gestion des techniques urbaines
    هواياتي
    المطالعة.الرسم.النت........
    شعاري
    اَخلاقُنـا هيَ الرُّوُحُ التيْ ♥ ♥لاَ {تمُوتُ}فِيْنآ

    افتراضي رد: مجموعة البحوث الجاهزة للسنة ثانية ثانوي.

    4/التسامح الديني.:
    مصطلح يُقصد منه التسامح بين أتباع الأديان بحيث يحترم الحرية الشخصية لكل شخص يؤدي شعائره وطقوسه الدينية.
    والمعنى السائد للتسامح الديني يقوم على مبدأ قبول الآخر باختلافه وتباينه. ولكن التسامح الديني في معناه العميق اليوم يرتكز إلى مبدأ فلسفي وديني طليعي
    الفوارق الدينية والحضارية, إنه الاعتراف الهادئ بوجود التباينات, ومن ثم احترام هذه التباينات باعتبارها إثراء للوجود البشري ودعوة إلى التعارف والتثاقف {يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ} (الحجرات:13).‏
    التسامح الديني ! العنوان الأكثر بريقا للكتاب، والأكثر أهمية بين السياسيين، والأكثر شعبية بين الناس.. وحيث أن الكتاب يتلمسون مدى التصاق الدين بالحياة اليومية للناس، ومدى توقهم للتسامح الديني، فيتخذونهtr وسيلة لتوسيع شعبيتهم تارة، وليدسوا من خلاله افكارهم تارة أخرى. يلهثون وراء هذا الموضوع، لحماية مصالحهم، وتوسيع قاعدة جماهيرهم، فيحققون المكاسب المادية والمعنوية الممتازة، أما البسطاء من الناس يتلقون هكذا موضوع بفطرتهم، فطرة الإنسان التي خلقه الله عليها.. ويبقى التسامح الديني، مفهوم موجود عند الجميع، مع اختلاف المعتقدات والأفكار والمصالح، علماً أن الأديان جميعها، لم تطالب بالتسامح الديني فحسب، بل أمرت به، رافضة فكرة التمسك بغير الله عز وجل.. بل إن الأديان جميعها، أمرت بالتسامح والتعايش بين أبناء الأرض قاطبة، حتى تلك الخارجة عن طاعة الله الواحد...
    رتيال ان الرب ارسل الانبياء والرسل إلى الناس بدعوتهم إلى المحبه والتسامح وتشهد الكتب المقدسة على ذالك في القران الكريم يروي لنا قصة موسى عندما ارسله الرب إلى فرعون الذي طغا وقال انا ربكم الأعلى وقال له قل له قول لين لعله يذكر أو يخشى من هذا الكلام نفهم ان لا اكراه في الدين ولا يوجد بديل للمحبه في نشر الديانات يبقى السؤال الأكبر هل التسامح الديني موجود حقا ام مجرد كلمات تقال لايهام البشر فكلنا نشهد ان الاديان منذ القدم كانت على اتفاق حتى ظهرت المسيحية واليهودية والإسلام عندها بدا القتال والعنصرية في الاديان على الرغم من أن الاديان كلها تامر بالتسامح وتقبل ديانة الغير لكن البشر وعنادهم المتواصل جعلهم يجرون العالم إلى بحر الدماء من اجل العنصرية في الدين واختفى معنى التسامح بين الاديان ولا نعرف متى أو كيف سيعود أو هل سيعود.؟
    ونظراً لما للدين من عمق عميق في النفوس فإن الحوار بين الأديان لا يمكن أن يكتب له النجاح إلا إذا ساد التسامح بين المتحاورين، وحلّ محل التعصب المعتاد بين أتباع الديانات المختلفة. وقد حرص الإسلام كل الحرص على تأكيد هذا التسامح بين الأديان بجعله عنصراً جوهرياً من عناصر عقيدة المسلمين.

    فالأديان السماوية جميعها تُعد في نظر الإسلام حلقات متصلةً لرسالة واحدة جاء بها الأنبياء والرسل من عند الله على مدى التاريخ الإنساني. ومن هنا فإن من أصول الإيمان في الإسلام الإيمان بجميع أنبياء الله ورسله وما أنزل عليهم من وحي إلهي. وفي هذا يقول القرآن الكريم: ﴿آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللهِ وَمَلاَئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ﴾ (البقرة: 285).

    ومن أجل ذلك يمتاز الموقف الإسلامي في أي حوار ديني بأنه موقف منفتح على الآخرين، ومتسامح إلى أبعد الحدود. فقد أقر الإسلام منذ البداية التعددية الدينية والثقافية، وصارت هذه التعددية من العلامات المميزة في التعاليم الإسلامية. والأمثلة على ذلك كثيرة ومتعددة. فقد تأسس مجتمع المدينة المنورة بعد هجرة الرسول إليها على التعددية الدينية والثقافية، ومارس المسلمون ذلك من بعده عملياً على مدى تاريخهم الطويل.

    ويؤكد ذلك ما يعرفه التاريخ من أن المسلمين لم يُكرِهوا أحداً على الدخول في الإسلام. فالحرية الدينية مكفولة للجميع، وتعد مبدأ من المبادئ الإسلامية الذي أكّده القرآن الكريم في قوله: ﴿لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ﴾ (البقرة: 256)، وفي قوله في موضع آخر: ﴿فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ﴾ (الكهف: 29).

    ومن القواعد الأساسية المعروفة في الشريعة الإسلامية في شأن التعامل مع أهل الكتاب القاعدة المعروفة: «لهم ما لنا وعليهم ما علينا»، أي لهم ما لنا من حقوق، وعليهم ما علينا من واجبات.

  8. #8

    تاريخ التسجيل
    Mar 2013
    العمر
    22
    المشاركات
    92
    الجنس
    ذكر
    وظيفتي
    طالب ثانوي
    هواياتي
    المطالعة
    شعاري
    رضيت بالله ربا وبالاسلام دينا وبمحمد صلى الله عليه وس

    افتراضي رد: مجموعة البحوث الجاهزة للسنة ثانية ثانوي.

    شكرا
    3 من الأعضاء مٌعجبين بهذه المشاركة: Ř ẵ ή Ĩ ά Ẫ ή Ğ έ Łღ♪☃ ღ♪,طيف الوفاء,سفيرة السلام

  9. #9
    ♥•- مشرفة سابقة -•♥
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    العمر
    22
    المشاركات
    2,014
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    1er année Gestion des techniques urbaines
    هواياتي
    المطالعة.الرسم.النت........
    شعاري
    اَخلاقُنـا هيَ الرُّوُحُ التيْ ♥ ♥لاَ {تمُوتُ}فِيْنآ

    افتراضي رد: مجموعة البحوث الجاهزة للسنة ثانية ثانوي.

    ​التصاميم المضادة للزلازل:
    إن الخسائر الجسيمة التي خلفتها الزلازل ،في الجزائر،على الصعيدين المادي و البشري في السنوات القليلة الماضية نظرا لسوء التصاميم من جهة و خصائص بعض المناطق الزلزالية من جهة أخرى على غرار الشلف ،بومرداس...أملى على الحكومة مراجعة هذا الجانب و ذلك بسن قوانين كفيلة لضمان أقل الأضرار الممكنة .بالجملة كانت هذه أهم النقاط التي تناولها اليوم الدراسي المقام بمعهد العلوم و التكنولوجيا بالمركز الجامعي خميس مليانة يومي 24 و 25 أفريل 2012.

    تشرف معهد العلوم و التكنولوجيا باحتضان هذا اللقاء حيث تقدم السيد "برادة موسى"، باعتباره مدير مساعد مكلف بما بعد التدرج ، بإلقاء الكلمة الافتتاحية شكر فيها الضيوف من أساتذة قدموا من مختلف جامعات الوطن كـ:جامعة الشلف ،مستغانم ،تيزي وزو إضافة إلى موفد من مركز البحوث التطبيقية للهندسة المضادة للزلازل بالعاصمة و بعض مكاتب الدراسات للهندسة المعمارية المعنية بهذه الدراسة،كما تمنى التوفيق للجنة البحث التي ترأستها الأستاذة "بن علي" .
    مجملا شملت هذه الدراسة نقاشا ثريا ساهم فيه الأساتذة و الطلبة على حد سواء ،كما تم عرض نماذج مصورة كزلزال بومرداس في ماي 2003 ،إلى جانب هذا تطرق المشاركون في المحور المتعلق بالقوانين الصريحة في مجال الوقاية من الزلازل كالتشريع الذي واكب مرحلة الاستقلال و الذي لم يكن ملزما إلا مؤخرا.




    إن تزايد أخطار الزلازل التي تواجهها بعض مناطق الوطن دفع لجنة البحث إلى بسط هذا الموضوع تحت مجهر البحث العلمي و كذا القوانين الصادرة بهذا الشأن و انصبت جل محاور الدراسة حول:
    • تصميم البهو التكنولوجي.
    • القوانين السارية المعمول بها في مجال الوقاية من الزلازل.
    • تطوير الأرضيات غير القارة و تدعيمها بالمعادن.
    • دراسة قابلية البناء باستخدام نظام ذكي.
    استمرت أشغال هذا اليوم الدراسي إلى ساعة متأخرة نظرا للنقاش الثري و الفعال عرضت تجارب عملية لبعض مكاتب الدراسات و المختصين في هذا المجال،كما تمت الإجابة عن تساؤلات الطلبة حيث قدمت شروحا وافية أزالت الغموض و اللبس عن الكثير من الجوانب العملية خاصة .المبادرة لاقت استحسانا كبيرا كونها دراسة أكاديمية تطبيقية أرادتها إدارة معهد العلوم والتكنولوجيا أن تكون إسقاطا على الميدان التطبيقي لكل ما هو نظري.

    وفي الختام تقدم المنظمون لهذا النشاط العلمي بتقديم جزيل الشكر لكل من ساهم في إثراء النقاش من قريب أو من بعيد و بخاصة الأساتذة و أعضاء المركز الوطني للوقاية من الزلازل الذين لم يدخروا جهدا من أجل مد طلبة المركز الجامعي خميس مليانة بكل ما هو مهم في هذا المجال ، و من جهتها قدمت إدارة المعهد جوائز و شهادات شرفية للمشاركين في هذا اليوم الدراسي.
    3 من الأعضاء مٌعجبين بهذه المشاركة: Ř ẵ ή Ĩ ά Ẫ ή Ğ έ Łღ♪☃ ღ♪,همس الزهور,البحر الهادئ

  10. #10
    ♥•- مشرفة سابقة -•♥
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    العمر
    22
    المشاركات
    2,014
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    1er année Gestion des techniques urbaines
    هواياتي
    المطالعة.الرسم.النت........
    شعاري
    اَخلاقُنـا هيَ الرُّوُحُ التيْ ♥ ♥لاَ {تمُوتُ}فِيْنآ

    افتراضي رد: مجموعة البحوث الجاهزة للسنة ثانية ثانوي.

    السيدا مرض العصر:
    السيدا مرض العصر
    الخطر على الأبواب،فاحموا الأطفال
    مقدمة
    ـ من المواضيع الأكثر اهتمامًا في عصرنا الحالي مرض السيدا الذي نشر خيوطه في المجتمعات العربية والغربية لأّنّه أكثر خطورة من الإدمان ممّا يُلحق أضرار كبيرة بجسم الإنسان إلى حدج الموت وتهديم المجتمعات . لقد حصد هذا المرض الخبيث الكثير من أرواح الناس في أنحاء المعمورة و جعلهم في قائمة الأموات ، لانّ المصاب بهذا المرض لا مفرّ له من الموت لأنّه ينهش جسد الإنسان معنويا و بدنيا و عند ظهور الإيدز حاول الأطباء أن يجدوا له دواء ولكن بدون جدوى. وبالرغم من ذلك لم يفشل هؤلاء الأطباء والعلماء في تجاربهم بل واصلوا محاولتهم مما جعلهم يتوصلون إلى ما يخفّّف من حدّّة المرض و يجعل المصاب في حالة أقل خطورة .
    تعريف السيدا أو الإيدز AIDS
    السيدا : هو اسم المرض الذي يدخل في جسم الإنسان و يحطم جهاز المناعة و يعطله على أداء
    وظيفته الحيوية ، و هو مرض فيروسي ينتسب إلى فيروس يعرف باسم HIV III
    يعتبر المسبب الرئيسي لنقص المناعة عند المصاب ويشل الخلايا المقاومة للأمراض مما يجعل جسم الإنسان عرضة لأمراض أخرى كالسرطان و يسمى السيدا بالإيدز AIDS :
    A : مكتسب : أي شيء نكتسبه لا يولد معنا .
    I: مناعة : أي مقاومة أو حماية ضد الأمراض .
    D: نقص : أي عدم وجود القوة الوقائية للجسم .
    أين و متى ظهر مرض السيدا
    ظهر مرض السيّدا في جوان 1981 في الولايات المتحدة الأمريكية و أول من أصيب بهذا المرض هو : مايكل فوتليت" وحسب المختصين في الفيروسات أنّ الإيدز ظهر قبل 1981 ولكن خطورته لم تظهر بشكل كبير في المجتمعات .
    كيف نشأ الإيدز ؟
    يقال أن مرض السيدا انتقل إلى الإنسان عن طريق الحيوان و بالضبط من القِردة حيث تقول بعض المصادر بأنّّ عناك قِردة كانت تعيش في وسط إفريقيا ، و ذات مرة هاجمت سكان القرى و هي حاملة للفيروس . مما جعل أهل هذه القرى يصابون بالفيروس و يحملونه معهم على منطقة الكارييب و الولايات المتحدة الأمريكية و أوروبا .
    اكتشاف الفيروسات
    لقد اكتشف فيروس مرض السيدا سنة 1983م من طرف ثلاث علماء في الطب و هم : مونتاقير و باري و سينوزي . و هذا بمساعدة معهد باستور للبحوث ، و قد تمكن العالم روبرت كالو سنة 1984م من اكتشاف الخلايا المصابة بالإيدز ، و وجود سوائل جسم الإنسان كالدّم والحيوانات المنوية واللعاب ، و أنّ المرض لا ينتقل إلى شخص آخر عن طريق مجالسته أو التحدث معه، و إنّما يتمذ عن طريق السّوائل .
    كيف يتطور هذا المرض عند المصاب به
    1 - مرحلة المصل الإيجابي Séropositif : و تتمثل في الأجسام المضادة للفيروس أو أمراض أخرى وفي هذه الحالة قد يكون الإنسان مصاب بالمرض و لكن لا يظهر عليه إلّا بالتحاليل الطبية .
    2 - مرحلة ماقبل السيدا : في هذه المرحلة يضعف الجهاز المناعة عند المصاب ممّا يجعله عرضة لأمراض أخرى كارتفاع درجة الحرارة و الإسهال و الانطواء وضعف الجسم .
    3 - مرحلة الإصابة بمرض السيدا : في هذه المرحلة يتدهور جهاز المناعة تدهورًا كلياً و تتحطّم الخلايا البيضاء المكونة لجهاز المناعة و يستسلم جسم الإنسان إلى جميع الأمراض المؤدية للموت .
    أعراض مرض السيدا
    من الأعراض التي تظهر على المصاب بمرض السيدا هي :
    - نقص في بنية جسم الإنسان و وزنه وتدهور طاقته الحركية من خمسين إلى ستين يومًا .
    - فقدان الشهية في الأكل .
    - الإحساس بالإرهاق الشديد والتعب المبرح مع عدم [القدرة على]بذل جهد كبير .
    - ضيق في التنفس و ارتفاع درجة حرارة الجسم .
    - التعرق بغزارة أثناء السيّر .
    - الإسهال و الضعف العضلي .
    - ظهور بعض البقع البيضاء السّميكة في الفم من الداخل
    - ظهور أورام حمراء داكنة في أماكن مختلفة من جسم المصاب .
    الإصابات الجلدية التي تحدثها السيدا
    - ضخامة العقد الرقبية الخلفية اللمفاوية وهي قابلة لحدوث ورم لمفاوي عند المريض المصاب بالسيّدا .
    - الورم العضلي لكايوري ويحدث كثيرا في دورة الأنف .
    - انتشار الورم العضلي عند المريض .
    - نحول شديد للمريض .

    طرق انتقال العدوى بين الأشخاص
    لا تنتقل العدوى من المصاب إلى غير المصاب بمجالسته أو التحدّث معه و إنّما هناك عوامل أخرى تؤدي على العدوى ، منها :
    1 – الحقن : تلعب المخدّرات دورًا كبيرًا في إصابة الشخص بمرض السيدا و السبب الرئيسي في الإصابة هو السائل الذي يتعاطاه الشخص عن طريق الحقنة ممّا يجعل الفيروس ينتقل من المصاب إلى غير المصاب.
    2 – يصاب الأطفال بمرض السيدا بواسطة انتقال الفيروس من الأم الحامل المصابة بالمرض إلى الجنين عن طريق المشيمة التي تنقله عبر الدّم ، و منها يصاب المولود أثناء مروره بالجهاز التناسلي .
    3 – ينتقل المرض من شخص لأخر عن طريق الدّم غير المراقب في المستشفيات و المراكز الطبية . كذلك استعمال الأدوات الملوثة أو أدوات الحلاقة أو الجراحة غير المعقّمة .
    4- ملامسة الأشخاص فيما بينهم مع وجود العرق على الجسم المصاب ، و اللعاب عند استعمال بعض الأدوات (ملعقة الأكل ، فرشاة الأسنان .....)
    5– تنتقل العدوى عن طريق العلاقات الجنسية المختلطة [ غير الشرعية ]و غير المحمية .
    6 – الشذوذ الجنسي : و تتمثل في العلاقة الجنسية مع نفس الجنس وحسب الإحصائيات أنّ 73 % من المرض هو الشذوذ الجنسي .
    7 - لبيوت الدعارة دور كبير في انتشار فيروس السيدا و ذلك ناتج لتردّد عدد كبير من الشباب على بيوت الدعارة قصد إشباع غرائزهم ومنهم من يحمل الفيروس سواء كان من طرف الشباب أو من النساء.

    العوامل المساعدة على انتشار السيدا
    - عدم تمسّك الشعوب بالقِيم الأخلاقية و الدينية .
    - كثرة المال و تنمية الوسائل غير الشرعية
    - وسائل الإعلام المشجّعة على الفساد .
    - الفراغ عند ذوي المال ، و البطالة عند الفقراء .
    - عدم نشر الوعي الاجتماعي و الصحي .
    - الحرية المطلقة للبنات .
    - الخيانات الزوجية
    - انحلال الأسرة و المجتمعات .
    - الفقر الشديد عند بعض الناس و عدم الوصول إلى الحاجيات اللازمة . .
    - حرية الفرد بعد بلوغه سن 18 في بعض الدول العربية و الغربية .
    - انتشار المخدّرات بأنواعها بين صفوف الشباب وجعل الجنس وسيلة للكسب .
    كيف يتكاثر فيروس السيدا
    عندما يدخل الفيروس جسم الإنسان يمرّ مباشرة إلى الدّم بحثاً عن خليته المفضّلة بحيث يبدأ الاتّصال الغشائي بين الفيروس و الخلية تمهيداً للدخول النهائي للفيروس ، ثمّ يمر إلى نواة الخلية المصابة ، و يسيطر عليها و يستحوذ على نظامها لصالحه. كما تتغذّى على حساب غذائها و بالتالي يتجدّد و يتكاثر الفيروس إلى آلاف الفيروسات . و عندما يحين وقت خروج الفيروس يتمزّق الغشاء الهيولي للخلية و تخرج الفيروسات الجديدة إلى الخارج ثم تتكاثر الدورة الخمجية الفيروسية بانتقال العدوى إلى خلايا ثنائية (T4) أخرى. و بالتالي تتلف معظم الخلايا ، و من خلال ذلك يصاب جهاز المناعة كليًّا . هذا ما نسمّيه من الناحية الاصطلاحية بفقدان المناعة المكتسبة . و يقول الباحث الأمريكي " هسلتاين " من جامعة (هرفارد) الأمريكية أن لفيروس السيدا القدرة العظيمة على التكاثر تعادل نحو ألف مرة القدرة التي تميّز الفيروسات الأخرى .
    اكتشف الدكتور ج . سال أن 1 مليمتر من الدم يحتوي على نحو 100.000 وحدة فيروس فعالة و بكل وحدة فيروسية القدرة على إصابة الشخص بالمرض مع توفر الشروط .

    السيّدا لا يزال يفتك بالأطفال
    يتوقّع أن يصل عدد الأطفال اليتامى في العالم إلى 25مليون يتيم في نهاية العقد الحالي [ 2000-2010 ] بسبب فقدانهم لأحد الوالدين أو الاثنين معا بسبب مرض الإيدز. وحسب التقارير فإنّ هناك أكثر من 2.5مليون طفل تحت سن الخامسة عشر يحملون فيروس الإيدز، و 11.8مليون آخرون من فئة 15 سنة على غاية 24سنة . و لهذا تعمل جمعية الدفاع عن حقوق مرضى السيدا بالدفاع عن الأطفال المصابين ، و نشر الوعي من أجل القضاء أو التقليل من المصابين بالفيروس .
    وصول السيّدا إلى الجزائر
    كيف وصل المرض إلى الجزائر و متى و في أي منطقة ؟
    حسب تقرير وزارة الصحة والسكان فإنّ أول مصاب بمرض السيدا ظهر في ولاية تمنراست في شهر ديسمبر سنة 1985م. و وصل عدد المصابين في الجزائر في جوان 1996م إلى 278حالة . ارتفع عدد المصابين في نهاية شهر ديسمبر 1997م حسب الإحصائيات المقدّمة من المعهد الوطني للصحة العمومية إلى 326مصاب ، و لذلك تعتبر الجزائر عُرضة لهذا المرض حسب موقعها الجغرافي بين القارات . و من أجل التخفيف من حدّة المرض أو القضاء عليه ، و عدم ارتفاع نسبته في الجزائر قامت الدولة بعدّة إجراءات خاصة على مراكز الصحة كفحص الدم قبل نقله من شخص لآخر .كما قامت [ و تقوم ] بحملات توعية حول المرض و خطورته على الإنسان .

    كيف نقاوم الإيدز ؟
    - نشر الفضيلة في المجتمع من خلال تعاليم ديننا الحنيف الذي حرّم الزنا و ما يؤدي إليها و جعل للإنسان عقلا يميّز به .
    - القيام بحملة توعية عن طريق الإعلام و الجرائد و الاجتماعات توضّح فيه خطورة المرض و كيفية الابتعاد عن مسبباته .
    - فتح النوادي الثقافية و الاجتماعية و العلمية و الرياضية و تشجيع الشباب على الانضمام فيه، و الابتعاد عن الطّريق المؤدّي إلى الانحراف و بالتاي الوقوع في هذا الدّاء .
    - الذهاب عند الطبيب في حالة الشك لإجراء تحاليل طبّية .
    - المطالعة و ممارسة الرياضة و البحث عن العمل الذي يشغل الفراغ ، و عدم ترك الفراغ و الذهاب إلى مجالس السوء .
    - الابتعاد عن تعاطي المخدّرات و الإدمان و شرب الخمر وكل ما يفسد جسم الإنسان و يسبّب له الأمراض .
    أدوية الإيدز و تطورها
    تبيّن التقارير التي نشرت مؤخرًا أنّ عدد أدوية الإيدز التي تمّ إعدادها تقدر ب122دواء لقاح ضد المرض و الالتهابات الناجمة عنه . فمنذ ظهور الحالة الأولى سنة 1981 م وافقت المراجع الأمريكية على 42 دواء من بينها 12 دواء عام 1996م .كما جاء في التقرير الصادر عن مجموعة تضمّ مختبرات الأدوية و الشركات البيولوجية الأمريكية . واكتشفت الأدوية الجديدة في السنوات الأربع (1992-1996) .

    كما يجري العمل حاليًا على تطوير 41 دواء مضاداً للفيروسات و 37 دواء مضاد للالتهابات و أمراض السرطان المرتبطة بالسيدا إضافة إلى 12 لقاحًا .
    إنّ مرض السيدا أدّى إلى وفاة 19 مليون شخص و 13مليون طفل يتيم و 30مليون حاملون لفيروس فقدان المناعة المكتسبة . و في سنة 2000 هناك 10 ألف بالغ وطفل يصابون يوميًا بفيروس فقدان المناعة .
    لقد انتشر هذا المرض في غرب الصحراء الإفريقية و جنوب شرق آسيا و تسلّل إلى الصين كخيوط العنكبوت ليفتك بأجسام الناس . كانت البشرية تحسب للأمراض الأخرى كالسرطان و التيفوئيد و غيرها ولكن مرض السيدا أنساهم هذه الأمراض لما له من خطورة كبيرة ، فهو يعبر القارات و يترك في بلدانها مصائبه ، فقد أخفت معظم الدول وجود هذا المرض في ديارها ، و لكن انتشاره كشف عكس ذلك ممّا جعل بعض الدول المسارعة للقضاء عليه بشتى الطرق .
    لقد تفشّى مرض السيدا في أمريكا ، و تمّ كشفه في العالم أجمع ، و ظهر أكثر وضوحًا في جنوب الصحراء. بحيث تساوى عدد الرجال و النساء و وصلت نسبة حاملي الفيروس إلى المدن إلى 10 % من الذين يتراوح أعمارهم بين 15 و 49سنة. و تدلّ هذه النسبة والأعمار أنّ المرض يضم البالغين و القادرين على ممارسة العلاقة الجنسية . سارعت الدول و المنظمات العالمية للصحة و الجمعيات لتوعية الشعوب و تقديم المساعدات لبعض الدول و البحث عن الدواء الذي يقضي على هذا المرض .

    نصائح للمصابين
    - الامتناع عن التبرّع بالدم أو الأعضاء كالكلية وغيرها .
    - الامتناع عن الحمل عند المرأة .
    - إبلاغ طبيب الأسنان بمرضه عند مراجعته لعلاج الأسنان .
    - عدم استعمال الآلات الحادّة التي يستعملها المصاب كالمقص و الفرشاة . ...إلخ
    الخاتمة
    لقد خلق الله الكون و الحياة والإنسان ونظّم الكون وأعطى للإنسان نِعم يتمتع بها في الحياة الدنيا ، من بينها نعمة الصحّة ليعبده حق عبادته و يكابد الحياة ، وجعل في جسمه جنوداً تحارب كل دخيل و تمنعه من الفتك بهذا الجسم ، قال تعالى " ولله جنود السموات والأرض وكان الله عزيزا ًحكيمًا" الفتح الآية [7] . فإذا عرف الإنسان حق هذه النعمة حافظ عليها و إذا لم تعطى لها حقها أضاعها و هدّمها .
    و سنّ الله في خلقه الزواج حتى يكون حصنًا للإنسان ، و لهذا يجب علينا أن لا نخالف أوامر الله و نحافظ على حياتنا من الأمراض، ومن طاعون العصر ألا وهو مرض السيدا الفتاك . و يجب أن نقي أنفسنا لأنّ الوقاية خير من العلاج ونحارب هذا المرض بالأخلاق الإسلامية و العقيدة الصحيحة و نلتزم بالسلوكات الدينية التي تبعدنا عن كل ما يلحق بنا من أذى أو دمار .
    التعديل الأخير تم بواسطة أريج الاسلام ; 28-04-2013 الساعة 19:09

 

 
صفحة 1 من 6 123 ... الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. مجموعة اختبارات في مادة اللغة العربية للسنة ثانية ثانوي
    بواسطة أريج الاسلام في المنتدى فروض و اختبارات السنة الثانية ثانوي
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 27-09-2013, 18:40
  2. مجموعة كبيرة من الفروض والاختبارات في مادة الرياضيات للسنة ثانية ثانوي.
    بواسطة أريج الاسلام في المنتدى فروض و اختبارات السنة الثانية ثانوي
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 06-07-2013, 13:45
  3. بعض البحوث في مادة التاريخ للسنة الاولى ثانوي
    بواسطة الافق الجميل في المنتدى المواد الأدبية و اللغات للسنة الاولى ثانوي
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 19-02-2013, 19:37
  4. جميع البحوث الخاصة بمادة الفيزياء للسنة الاولى ثانوي
    بواسطة الافق الجميل في المنتدى المواد العلمية و التقنية للسنة الاولى ثانوي
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 25-09-2012, 22:30
  5. جميع البحوث الخاصة باللغة العربية للسنة الاولى ثانوي
    بواسطة الافق الجميل في المنتدى المواد الأدبية و اللغات للسنة الاولى ثانوي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 24-09-2012, 20:15

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •