أهلا وسهلا بك إلى منتديات طموحنا.



الامن الغذائي

يعاني العالم المتخلف مشاكل كثيرة ورغم كل الجهود المبذولة لا يزال يعاني خاصة من مشكلة الأمن الغذائي و الآخذة في التفاقم يوما بعد يوم مما يجعل هذه الدول عرضة لانعكاسات



الامن الغذائي


النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. #1

    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    41,771
    الجنس
    ذكر
    وظيفتي
    موظف بقطاع التجارة
    هواياتي
    كرة القدم، الشطرنج، كتابة الخواطر، المطالعة
    شعاري
    كن جميلا ترى الوجود جميلا

    افتراضي الامن الغذائي

     
    يعاني العالم المتخلف مشاكل كثيرة ورغم كل الجهود المبذولة لا يزال يعاني خاصة من مشكلة الأمن الغذائي و الآخذة في التفاقم يوما بعد يوم مما يجعل هذه الدول عرضة لانعكاسات سلبية مختلفة .

    مفهوم الأمن الغذائي : هو قدرة أي بلد على توفير حاجياته الغذائية (الحبوب) لسكانه ، بشكل دائم ومستمر ويكون إما عن طريق إنتاجه المحلي
    ( أمن غذائي طبيعي ) أو عن طريق الاستيراد من الخارج ( أمن غذائي مصطنع ) وقد تعدت هذه الظاهرة من مشكلة اقتصادية إلى مشكلة سياسية بسبب استخدام الحبوب الغذائية كسلاح للضغط على الدول المتخلفة ، ورغم أنها تشكل ثلثي سكان العالم ومع ذلك فهي لا تستهلك سوى 45%من مجموع الغذاء العالمي .
    مظاهر انعدام الأمن الغذائي : 1/ تبعية غذائه بنسبة 55%ولجوء أغلب الدول المتخلفة لاستيراد الغذاء وتزايد هذه الوضعية الغذائية يوما بعد يوم .
    2/ معاناة 500مليون شخص من المجاعة يوميا وموت 15 مليون منهم سنويا . 3/ تزايد سكان البلدان الجائعة بحوالي 2.5%سنويا في حين أن معدل زيادة إنتاج الحبوب لا يتجاوز 1% بذلك فإن المساعدات الغذائية ارتفعت من 7.6م طن سنة 1979 إلى 21 م طن سنة 1990 ومن أمثلة ذلك أن الوطن العربي يمثل 5% من سكان العالم إلا أنه يستورد 45% من إجمالي غذائه وينفق أكثر من 19 مليار دولار سنويا لاستيراد الغذاء الضروري . 4/ ارتفاع عدد المهددين بالجوع سنويا بنسبة 3%.5/ ضآلة حظ الفرد الغذائي إذ لا يتجاوز في كثير من الأحيان 1700 حريرة يوميا في حين يتجاوز المعدل في الدول المتقدمة 4000 حريرة للفرد .6/ مساعي الدول المتخلفة لرفع الإنتاج والمردودية . 7/ تدني المستوى المعيشي و الصحي . 8/ تبني الدول المتخلفة لسياسة تنظيم النسل لتخفيف وطأة نقص الغذاء .



    أسباب انعدام الأمن الغذائي :1/ ضعف الإنتاج الزراعي ومردود الهكتار الواحد فهي تتراوح بين 7 – 9 في الهكتار الواحد . 2/ ضعف طرق ووسائل الاستغلال الزراعي وقلة الأموال المخصصة للزراعة . 3/ احتكار الشركات العالمية للأسواق العالمية تصديرا واستيرادا وسعرا. 4/ فشل السياسات الزراعية المتبعة والاهتمام بالزراعة التجارية على حساب الزراعة المعاشية .5/ ارتفاع أسعار الحبوب الغذائية نتيجة نقص العرض . 6/ ارتفاع أسعار الأسمدة ومستلزمات الزراعة إلى خمسة أضعاف على ما كانت عليه 7/ إعطاء الأولويات للقطاعات الطفيلية مثل التجارة والخدمات والإدارة . 8/ اختلال التوازن بين زيادة السكان وزيادة الإنتاج الزراعي الغذائي.9/ تأثير العوامل الطبيعية مثل التصحر والجفاف وتذبذب المناخ . نتائج انعدام الأمن الغذائي : قد يكون لأزمة الغذاء آثار إيجابية كاتخاذ الدول المتخلفة إجراءات أكثر حزما لرفع الإنتاج كمًّا ونوعا و الاهتمام بالاستصلاح الزراعي وشبكات الري ، إلا أن الآثار والنتائج السلبية أكثر خطورة وهي : 1/ تفاقم التبعية الغذائية 2/ ارتفاع حجم المديونية الخارجية 3/ سوء التغذية يؤدي إلى انتشار أمراض تعيق نمو الأطفال وتزيد من عرضتهم للوفيات . 4/ اتساع دائرة الدول المتضررة بالمجاعة . 5/ تعرض الدول المستوردة للحبوب الغذائية إلى ضغوطات سياسية . 6/ بقاء الدول المتخلفة سوقا مستهلكة . الخاتمة : يتطلب الاكتفاء الذاتي مضاعفة انتج الحبوب الغذائية وهذا بتوفير كل الإمكانيات + المادية والبشرية للزراعة ثم ترشيد الزراعة وعدم الاعتماد على تصدير الثروات الطبيعية لأن ذلك يحول البترول أو البن أو القطن إلى نقمة على الدول المتخلفة التي تصبح في حالة تقاعس مزمن .


    hghlk hgy`hzd


  2. #2
    -•♥ مساعدة مشرفة الثانية ثانوي + الثالثة ثانوي علمي♥•-
    تاريخ التسجيل
    Mar 2013
    العمر
    25
    المشاركات
    1,213
    الجنس
    أنثى
    هواياتي
    المطالعة وحب الدراسة
    شعاري
    الله معنا في كل مكان

    افتراضي رد: الامن الغذائي

    بارك الله فيك وجزاك الله خيرا

  3. #3

    تاريخ التسجيل
    May 2014
    المشاركات
    1
    الجنس
    أنثى

    افتراضي رد: الامن الغذائي


 

 

المواضيع المتشابهه

  1. التوازن الغذائي
    بواسطة ᎥᎽᎯ Ꭰ في المنتدى العلوم الطبيعية للسنة الرابعة متوسط
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 18-11-2015, 18:38
  2. 8 طرق للتخلص من التسمم الغذائي
    بواسطة نورهان نونو في المنتدى العيادة الطبية الحديثة و الطب البديل
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 18-07-2014, 21:25
  3. تحضير نص الامن الغذائي للسنة الثانية متوسط
    بواسطة الافق الجميل في المنتدى اللغة العربية للسنة الثانية متوسط
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 12-11-2013, 18:16
  4. بحث حول التوازن الغذائي
    بواسطة الافق الجميل في المنتدى المواد الأدبية و اللغات للسنة الاولى ثانوي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 23-09-2012, 14:25
  5. الأمن الغذائي
    بواسطة الافق الجميل في المنتدى العلوم الاقتصادية و العلوم التجارية و علوم التسيير
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 03-02-2012, 20:36

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •