أهلا وسهلا بك إلى منتديات طموحنا.



الزراعة و الصناعة و التجارة في الصين للسنة الثالثة ثانوي

الزراعة في الصين الشعبية مقدمة :تعتبر الزراعة في السياسة الاقتصادية للصين القطاع الأول والأكثر أهمية وذلك بسبب التزايد السكاني الكبير ومن أجل تحقيق الاكتفاء الذاتي في الغذاء ، لذلك



الزراعة و الصناعة و التجارة في الصين للسنة الثالثة ثانوي


النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1

    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    41,774
    الجنس
    ذكر
    وظيفتي
    موظف بقطاع التجارة
    هواياتي
    كرة القدم، الشطرنج، كتابة الخواطر، المطالعة
    شعاري
    كن جميلا ترى الوجود جميلا

    افتراضي الزراعة و الصناعة و التجارة في الصين للسنة الثالثة ثانوي

     
    الزراعة في الصين الشعبية
    مقدمة :تعتبر الزراعة في السياسة الاقتصادية للصين القطاع الأول والأكثر أهمية وذلك بسبب التزايد السكاني الكبير ومن أجل تحقيق الاكتفاء الذاتي في الغذاء ، لذلك عرفت الصين بعد 1949 إصلاحات زراعية ومجهودات مختلفة لتحقيق الأهداف المرجوة في هذا القطاع الحساس .
    الإمكانيات الزراعية في الصين : أ ) الإمكانيات الطبيعية : 1/ اتساع المساحة الزراعية 15 %من المساحة العامة أي 172 مليون هكتار .
    2/ سيادة الطابع السهلي خاصة في المنطقة الشرقية .3/ وفرة الأنهار وكميات الأمطار .4/ تنوع المناخ وملاءمته .5/ تنوع التربة وخصوبتها .

    ب ) الإمكانيات البشرية :1/ وفرة اليد العاملة والبالغة 64 %أي 700 مليون فلاح .2/ استعمال الطرق العلمية والتكنولوجية الحديثة والاعتماد على التوسع الرأسي واتباع ثنائية وثلاثية المواسم الزراعية ( الدورات الزراعية ) .3/ استصلاح المزيد من الأراضي وبناء السدود مثل قناة العلم الأحمر.
    السياسة الزراعية ( 1949-1980 ) : بعد نجاح الثورة الصينية عام 1949 اتجهت الدولة نحو الإصلاح الزراعي لتحرير الفلاح من الإقطاع ورفع الاستغلال عنه فانتزعت الأراضي من الإقطاعيين ( 49 مليون هكتار ) ووزعت على 70 مليون أسرة ، مما سمح بظهور تعاونيات زراعية هي :
    1/ فرق المساعدة المتبادلة( 1949-1951 ):هي تعاونيات تضم أسرا فلاحية قد تصل إلى 10 أسر تكون ملكية الأراضي خاصة والتسيير جماعي .
    2/ التعاونيات الابتدائية( 1951-1956 ): تجمع الأراضي ووسائل الإنتاج بصورة أسهم وتمارس إدارتها بصورة جماعية ( شبه اشتراكية ) .
    3/ التعاونيات المتقدمة( 1956-1958 ):تكون الأرض فيها ووسائل الإنتاج ملكية عامة وتوزيع الإنتاج وفق الجهد المبذول ( كل حسب عمله ).
    4/ الكمونات الشعبية( 1958-1976 ):تتكون من عدة تعاونيات متقدمة يتم دمجها في وحدة إنتاجية كبيرة متكاملة اقتصاديا تجمع بين الزراعة والصناعة والتجارة وحتى الميدان العسكري والتربوي والاجتماعي ، وبعد 1976 بدأت الصين تتخلى عن الكمونات الشعبية لأن هذه السياسة أثبتت فشلها وتحولت إلى مستثمرات أو تعاونيات فلاحية فردية أو عائلية حيث منحت للفلاحين حرية اختيار المحاصيل الزراعية والتصرف في الإنتاج .



    الإنتاج الزراعي والاكتفاء الذاتي :( الوحدة : مليون طن بالنسبة للإنتاج الزراعي ومليون رأس بالنسبة للإنتاج الحيواني ) .

    المحصول القمح الذرة الأرز القطن الشاي السكر الأغنام الأبقار الخنازير الأسماك
    الإنتاج
    144
    129.2
    200
    12
    0.57
    75
    111
    82
    379
    8.5
    الرتبة العالمية
    01
    02
    01
    01
    02
    04
    02
    05
    01
    03

    تقييم التجربة الزراعية : لم تستطع الصين ضمان أمن غذائي دائم ، لذا فهناك سلبيات وإيجابيات ، فالسلبيات تتمثل في : - عدد السكان الكبير الذي يفوق المليار و200 مليون نسمة ./- التقلبات المناخية ( الفياضات والأعاصير ) ./- الجفاف والتصحر ./- استعمال الوسائل البدائية والتقليدية .
    والإيجابيات تتمثل في :+ التخلص من احتكار الإقطاعيين للأراضي الزراعية ./+ المساهمة في رفع الإنتاج الزراعي ./+ التقليل من نسبة البطالة .
    + توسيع الأراضي الزراعية من خلال عمليات الاستصلاح ./+ توفير الغذاء لملايين السكان ./+ المساهمة في الدخل الوطني بنسبة 31 %.
    + دور الزراعة في الاقتصاد الوطني بـ 10 % . /+ تشغيل 64 % من اليد العاملة ./+ إمداد الصناعة بالمواد الأولية الزراعية كالقطن والشاي .
    مشاكل الزراعة الصينية: 1/ ضيق المساحة الزراعية( 15 %) مقارنة بالمساحة العامة . 2/ الحاجة الماسة إلى الغذاء بحكم الزيادة السكانية .
    3/ الطابع الجبلي والهضبي للمنطقة الغربية صعَّب استغلالها زراعيا .4/ تأثير الظروف الطبيعية مثل الفيضانات والأعاصير .

    الصناعة في الصين الشعبية
    مقدمة : كانت الصناعة في الصين الشعبية قبل ثورة أكتوبر 1949 فقيرة ومحطمة بسبب سنوات الحروب الطويلة التي خاضتها لذلك اهتمت الدولة ببناء صناعة حديثة خلال مشروع السنوات الخمس الأولى وبفضل مساعدة الاتحاد السوفياتي و بعد فترة قصيرة استطاعت الصين أن تدفع بعجلة التصنيع إلى الأمام بفضل الاعتماد على النفس والانفتاح نحو العالم الخارجي لاستيراد التكنولوجيا الحديثة .
    المقومات الصناعية الطبيعية : تتوفر الصين على ثروات طاقوية ومعدنية هامة طورت الصناعة فيها



    أ/ الطاقة : 1- الفحم : أول منتج له (1150مليون طن سنويا )يستخرج من منشوريا وستشوان 2-البترول : احتياطها 3.2 مليار طن ( المرتبة الخامسة عالميا أهم حقوله كانسو ، ويونان وستشوان ) 3- الغاز الطبيعي : الإنتاج السنوي 15.8 مليار م3 4- الكهرباء : تمتلك الصين أكثر من 100 ألف محطة كهربائية وتنتج 740 مليار كيلواط خاصة على ضفاف الأنهار (هوانغهو ، يانغتسي ) .
    ب / المعادن :1- الحديد : الإنتاج السنوي 97 مليار طن ( المرتبة الثانية عالميا بعد روسيا ) .
    2- البوكسيت : تنتج 3 مليون طن سنويا (غرب هضبة يونان ) .3- النحاس : تنتج 763 ألف طن من شمال بكين .
    المقومات الصناعية البشرية : يد عاملة مؤهلة ورخيصة ( 13 %من مجموع اليد العاملة ) – وفرة رؤوس الأموال ومساعده الاتحاد السوفياتي قبل القطيعة و الدول الغربية بعد الانفتاح عام 1972 خاصة الو .م. أ ) .
    استراتيجية التصنيع الجديدة :كانت الصناعة قبل ثورة 1949 تتمثل في وحدات صغيرة أقامها الأوربيون واليابانيون وقد تعرضت للدمار لذلك بدأت الصين من نقطة الانطلاق ، وتعتبر سنة 1949 بداية النهضة الصناعية الحقيقية في الصين وذلك من خلال تحقيق قفزة نوعية في تطورها الصناعي مراحلها :المرحلة الأولى : (1949- 1960 ) وفيها اعتمدت الصين على إمكانياتها الطبيعية و البشرية وعلى الدعم المالي والتقني السوفياتي وتم التركيز بشكل خاص على الصناعة الثقيلة و في مقدمتها الحديد والصلب وذلك بهدف إنجاح التجربة الزراعية وتطوير العتاد الفلاحي وتحقيق التكامل الاقتصادي . المرحلة الثانية : ( 1960- 1976) وخلال هذه الفترة تم تدعيم القطاع الصناعي باستثمارات مالية ضخمة خاصة بعد تأزم العلاقات السوفيتية الصينية وطرد الخبراء السوفيات ، وفيها تم إنجاز عدد كبير من المركبات الصناعية و المشاريع في إطار الكومونات الشعبية. المرحلة الثالثة :( 1977 إلى يومنا هذا ) ، جاءت هذه الفترة بعد وفاة ماوتسي تونغ ونتيجة للنجاح النسبي الذي توصلت إليه الصين خلال العقدين السابقين وبسبب استمرار الضغوطات الخارجية طبقت الصين سياسة جديدة تمثلت في الإجراءات التالية :1/ تشجيع القطاع الخاص .2/ فتح باب الاستثمارات الأجنبية .3/ تحسين الإنتاج كمًّا ونوعا .4/ تنويع المبادلات التجارية بالتعامل مع مختلف الدول .5/ تطوير شبكة المواصلات . آفاقها المستقبلية: 1/ مبدأ التعاون مع مختلف البلدان الاشتراكية و الرأسمالية . 2/ تحسين الإنتاج الوطني كما ونوعا .3/ تشجيع القطاع الخاص . 4/ تشجيع الاستثمارات الأجنبية بهدف تحسين الإنتاج الوطني .5/ تحقيق التوازن بين مختلف الصناعات .6/ تطوير الصناعة الدقيقة ذات الاستهلاك الواسع .7/ الاهتمام بالصناعة الإستراتيجية مثل الصناعة العسكرية والنووية والإشراف على إنجاز المشاريع في مختلف دول العالم الثالث .
    مشاكل الصناعة : 1/ قلة رؤوس الأموال. 2/ قلة التجهيزات و الاعتماد على الاستيراد. 3/ ضعف المستوى التأهيلي للعمال كون المجتمع الصيني مجتمعا زراعيا وحديث العهد بالصناعة. 4/ قلة الجودة. 5/ ضعف التسيير وتفشي البيروقراطية 6/ عدم التحكم في الصناعة الدقيقة خاصة الإلكترونية
    خاتمة :استطاعت الصين أن تحقق تطورا صناعيا هاما مثل بروز الصناعة النووية و حاجيات الاستهلاك ، وتبقى تسير لمواجهة منافسيها في آسيا

    والسوق الدولية .


    hg.vhum , hgwkhum , hgj[hvm td hgwdk ggskm hgehgem ehk,d


  2. #2

    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    41,774
    الجنس
    ذكر
    وظيفتي
    موظف بقطاع التجارة
    هواياتي
    كرة القدم، الشطرنج، كتابة الخواطر، المطالعة
    شعاري
    كن جميلا ترى الوجود جميلا

    افتراضي رد: الزراعة و الصناعة و التجارة في الصين للسنة الثالثة ثانوي

    التجارة الخارجية في الصين
    مقدمة : تعتبر التجارة الخارجية للصين من أهم الأنشطة الضرورية والاقتصادية خاصة وأنها بلد بوزن ديمغرافي كبير ولكونها الوسيلة الوحيدة يحصل من خلالها على المنتوجات الضرورية ، لكن هذا القطاع محتكر من طرف الدولة إذ هي التي تضبط قوائم البضائع تصديرا واستيرادا قصد تحقيق التوازن بين الصادرات والواردات . واقع التجارة الخارجية قبل 1976 وبعدها : أ / قبل 1976: كانت حكرا على الدولة في تحديد قوائم البضائع المصدرة والمستوردة وكان التعامل التجاري يتم مع الكتلة الشرقية خاصة الاتحاد السوفياتي ، وتميز الميزان التجاري بخسارة مستمرة ب/ بعد عام 1976 : تميزت التجارة الخارجية الصينية في هذه الفترة باتساع التعامل التجاري بحيث شمل اليابان وبعض الدول الآسيوية والمج. إ. أ ،لذلك تطورت المبادلات وحقق الميزان التجاري ربحا خلال 1976 /1977 تراوح من 700مليون $ إلى 2 مليار $، أما في فترة التسعينات شهدت عدم استقرار في الميزان التجاري بين الربح والخسارة لارتفاع قيمة الواردات أو انخفاضها ، ورغم ارتفاع ديون الصين إلى 85 مليار $. عام 1993 فقد نجحت في إقامة مناطق حرة على طول سواحلها وتحصلت عام 1995 في إطار تطوير علاقاتها التجارية مع الو. م.أ الدولة الأحق بالرعاية لاتساع سوقها الداخلية وحيويتها . دور التجارة الخارجية : رغم أنها لا تساهم إلا بنسبة 1.5% من التبادل التجاري العالمي فإنها تساهم على ما يقارب 20%من الدخل الوطني . طبيعة المبادلات التجارية : أ / الصادرات : وصلت عام 1991 إلى 59 مليار $ . المنتوجات الزراعية : الشاي ، الأرز ، اللحوم . المنتوجات المصنعة : المنسوجات ، الأسلحة و مواد أولية كالبترول و الفحم . ب / الواردات : بلغت عام 1991 (50 مليار $) وهي القمح ، الحديد ، القطن ،المطاط ، المصانع الجاهزة وهذا يبين عجز الصين في بعض المواد ( أي بعض السنوات ) .
    مناطق التبادل التجاري : أولها اليابان ( التجارة تتم معها ) ثم ألمانيا و سائر المج .إ . أ و أستراليا وبعض دول العالم الثالث كالجزائر . الميزان التجاري وميزان المدفوعات : باستثناء الحالة الجيدة لعام 1991 ( 9ملايير $) فان حالة العجز في الميزان التجاري هي السمة الغالبة والواضحة ويعود ذلك إلى اعتماد الصين الكبير على الاستيراد خاصة المصانع الجاهزة وتوفير حاجيات السكان ومعاناتها من منافسة داخلية وخارجية والاهتمام بصناعة الأسلحة و المشاريع النووية . خاتمة :التجارة الخارجية الصينية قطاع عمومي تحتكره الدولة و رغم تطور تبادلها التجاري ورغم تنوع تجارتها الخارجية فلا تزال ضعيفة المساهمة في التجارة العالمية وفي الوقت الذي اتجه العالم نحو السوق الحرة حكم على تجارتها بالتكيف ومواجهة التحديات .

 

 

المواضيع المتشابهه

  1. روعة التصميم المعماري في مدينة الزراعة في الصين
    بواسطة ♥Mohamed Farouk♥ في المنتدى منتدى الصور والكاريكاتير
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 18-02-2016, 23:26
  2. تحضير نص ضعف الصناعة العربية للسنة الثالثة متوسط
    بواسطة الافق الجميل في المنتدى اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 07-04-2014, 22:10
  3. درس التجارة الخارجية للسنة الثالثة ثانوي شعبة تسيير و اقتصاد
    بواسطة الافق الجميل في المنتدى شعبة التسيير و الاقتصاد 3AS
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 31-12-2013, 17:05
  4. درس التجارة الخارجية للسنة الثالثة ثانوي
    بواسطة الافق الجميل في المنتدى شعبة التسيير و الاقتصاد 3AS
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 24-12-2013, 15:29
  5. امتحان في مادة عمليات التجارة الخارجية للسنة الثالثة ل م د بتلمسان 2010-2011.
    بواسطة chessmaster في المنتدى العلوم الاقتصادية و العلوم التجارية و علوم التسيير
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 24-12-2013, 15:26

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •