COREE DE SUD

عرفتفترة الستينات انطلاقة اقتصادية لمجموعة من الدول،صنفت ضمن البلدان الصناعيةالجديدة،من بين هذه الدول كوريا الجنوبية،مساحتها98484كلم مربع،وعددسكانها48,3مليوننسمة،ولها ناتج داخلي إجمالي يصل إلى673ملياردولار(م12)بفضل التقدمالكبير الذي عرفته في السنوات الأخيرة.

البداية
مرتالانطلاقة الاقتصادية الكورية من مراحل مختلفة وارتكزت على مجموعةأسس:

1-
تتوفر كوريا الجنوبية على ثروات طبيعية قليلة وظروفطبيعية غير ملائمة:
-
التضاريس والمناخ:تمتد الجبال في معظم مساحة كورياالجنوبية(80%)وتوجد مناطقمنخفضة ضيقة في الغرب والجنوب، بها تربة فقيرة.ويسود في معظم البلاد مناخ موسميشتاءه بارد وجاف.
-
الثروات الطبيعية:تعتبر كوريا الجنوبية فقيرة في الثرواتالطبيعية،تنتجالفحم4,1مليونطن،والكهرباء292,4ملياركلط/سا: الحرارية61,38%،النووية37,25%.وتتوفرعلى إنتاج معدني ضعيف وخاصة الحديد195ألف طنوالذهب28طن،وتستورد80%من حاجياتهاالطاقية والمعدنية.
- 2-
عرفت كوريا الجنوبية تقدما لعوامل بشريةوتنظيمية:
-
استفادت كوريا الجنوبية من:
التزايد السكاني الكبير الذييوفر يدا عاملة رخيصة ونشيطة.
تدخل الدولة بتطوير شبكة المواصلات،وتوفير مصادرالطاقة البديلة،وتجهيز المناطق الصناعية،وتشجيع الرساميل الوطنية والأجنبية وخاصةالأمريكية واليابانية على الاستثمار،واعتماد سياسة التخطيط منذ 1962.
مساهمةنسبة هامة من المؤسسات الصغرى والمتوسطة، ومجموعة من التجمعات الصناعيةالكبرى(الجايبول Jaebols)التي تحولت إلى شركات متعددة الجنسية كسامسونغSamsungوهيونداي Hyndai وكولدستارGoldstarودايوو Daewoo،التي تصنفضمن المؤسسات الكبرى عالميا.
3-
تم النمو الاقتصادي لكوريا الجنوبية عدةمراحل:
-
مرحلة1953-1961:مرحلة النهوض بالاقتصاد والاهتمام بالإنتاج الفلاحي والصناعيبإنجاز إصلاح زراعي وتطوير صناعة النسيج وصناعة المواد الغذائية.وتم نهج سياسةالحمائية برفع الرسوم على الواردات وتحديد قيمتها،والاهتمام بالتعليم.
-
مرحلة1962-1971:مرحلة تشجيع الصادرات بمنح تسهيلات مالية للمصدرين،وتخصيصجوائز لأحسن المصدرين، وشهدت المرحلة نموا صناعيا وتزايد للصادراتبنسبة40%.
-
مرحلة1972-1980:مرحلة تشجيع الصناعات الأساسية والتجهيزية بتأسيس مؤسساتعمومية للإشراف على بعض الصناعات،وتطوير صناعة الصلب والصناعات الكيماويةوالميكانيكية وبناء السفن،وتشجيع الخواص على الاستثمار في هذه الصناعات.وتمالاهتمام بالفلاحة بتوسيع الأراضي السقوية وتعميم المكننة وتأطير الفلاحين وتوفيرالبنية التحتية.
-
مرحلة 1981إلىاليوم:مرحلة التكنولوجيا العالية التي ارتفعت نسبة مساهمتها في الصادرات،وتراجعتدخل الدولة.
شهدتكوريا الجنوبية انطلاقة صناعية وتجارية قوية:

1-
تحقق كورياالجنوبية نسبة نمو مرتفعة:
-
شهدت كوريا الجنوبية نموا اقتصاديا هاما،وارتفاعللناتج الداخلي الإجمالي إلى 673ملياردولار(2004) حيثوصلت نسبة النمو السنويبين7و8%،ونتج عن ذلكتحسن مستوى معيشة السكان،وارتفاع الدخل الفردي إلى 13980دولار حيثتضاعف عدة مرات،غير أن الدخل الفردي لسكان البوادي أقل لدى سكان المدن،حيث إنالإنتاج الفلاحي لا يغطيسوى50%من حاجياتالبلاد.ويرجع تقدم كوريا الجنوبية اقتصاديا بالأساس إلى النمو الكبير للصناعةوالتجارة.

2-
تشهد الصناعة تنوعا وارتفاعاللإنتاج:
-
صناعة النسيج:تعتبر من الصناعات التي حظيت بالاهتمام من طرفالدولة في فترة مبكرة،تشغل نسبة هامة من اليد العاملة،وتساهم بنسبة هامة فيالصادرات،وتعاني من منافسة الدول الآسيوية.
-
الصناعات الأساسية:تشهد تطورا بفضلدعم الدولة وخاصة صناعة الصلب التي تعتمد على وجود عدد من المركباتالهامة(يوهانغ،يوزو..)،والصن اعة الكيماوية كتكرير البترول والنسيج الاصطناعيوالإسمنت والأسمدة.
-
الصناعات الميكانيكية:تعتبر قوية وخاصة صناعة السفن( م2)،وصناعةالسيارات والشاحنات والآلات، ويوجه جزء هام من الإنتاج للتصدير.
-
الصناعات عاليةالتكنولوجيا:تم الاهتمام بها في السنوات الأخيرة بفضل دعم الدولة والاستفادة منالخبرة اليابانية والأمريكية،وحققت تقدما كبيرا،إذ تحتل عدد من الصناعات مراتبمتقدمة عالميا مثل صناعة العقول الإلكترونية وأجهزة التواصل ومختلف الصناعاتالإلكترونية.
3-
تعتمد التجارة الخارجية على قوة الإنتاجالصناعي:
-
تركيب التجارة الخارجية والشركاء:تساهم المنتجات الصناعيةب94%من الصادرات،فيحين تتشكل الواردات من منتجات الصناعة التجهيزية والاستهلاكية ومصادر الطاقةوالمواد الأولية والغذائية.وتعتبر قيمةالصادرات162,5ملياردولار أعلى من قيمةالواردات148,3ملياردولار.وتتعامل كوريا الجنوبية تجاريا مع مختلف دول العالم وخاصة الولاياتالمتحدة الأمريكية واليابان.
-
جدول تطور التجارة الخارجية بكوريا الجنوبيةبمليار دولار: / Atlaséco 2004




بمليار دولار 1999 2000 2001 2002
الصادرات 145,1 175,9 151,2 162,5
الواردات 116,7 159 137,7 148,3

4-
يواجه الاقتصاد الكوري عدد منالمشاكل:
-
التبعية التكنولوجية:ارتباط كوريا الجنوبية باليابان والولاياتالمتحدة الأمريكية في مجال التكنولوجيا العالية.ويعتبر ذلك مكلفا للاقتصادالكوري.وتعمل الدولة على دعم برنامج التطور التكنولوجي
-
الارتفاع النسبيللأجور:نتج عن قوة العمل النقابي تزايد للأجور،ويؤثر ذلك في تكلفة الإنتاج الصناعي. ويتم الاعتماد على الآلات بدل اليد العاملة،ونقل الوحدات الإنتاجية إلى الدولالنامية.
-
حدوث انفجار حضري كبير:نتج عن التطور الصناعي الكبير نمو عدد سكانالمدن82,42%،وتزايدعدد المدن،وظهور السكن العشوائي.
-
التلوث البيئي.
البداية
خاتمة

تشهدكوريا الجنوبية تطورا صناعيا هاما وحضورا قويا لمنتجاتها في السوق العالمية،غير أنالاقتصاد الكوري يعاني من التبعية في مجال الثروات الطبيعية والتكنولوجيا العاليةومن ارتفاع مديونية الدولة.


]vs p,g hgfg]hk hgwkhudm hg[]d]m ;,vdh hg[k,fdm