مقدمة
خرجتأوربا من الحرب العالمية الثانية منهارة اقتصاديا،وفقدت دولها الدور الريادي علىالمستوى العالمي لصالح الو.م.أ.والاتحاد السوفياتي،ولذلك تمت محاولات لتحقيقالاندماج انتهت بتكوين المجموعة الاقتصادية الأوربية.

مرتأسيس الاتحاد الأوربي من مراحل وتسيره عدة مؤسسات:

1-
مرتأسيس الاتحاد الأوربي من مراحل تمهيدية:
-
دوافع التأسيس:خرجت أوربا منهارةاقتصاديا بعد الحرب العالمية الثانية فبادرت مجموعة من دولها إلى تكوين منظمةاقتصادية من أجل تحقيق التعاون في بعض المجالات.
-
المجموعة الأوربية للفحموالفولاذCECA :بتوقيع معاهدة باريس في18أبريل1951من طرفست دول:فرنسا،ألمانيا الغربية،إيطاليا،هولندا،بل جيكا، واللوكسمبورج،بهدف تسهيلتبادل الفحم والحديد والصلب بينها.
-
الأوراطومEuratom :تأسسسنة1957من طرفالدول الست بهدف تسهيل استعمال الطاقة النووية لتوليد الكهرباء.
-
المجموعةالاقتصادية الأوربيةCEE :تم تأسيسهافي25مارس1957من طرف نفسالدول في إطار معاهدة روما بهدف: إلغاء الرسوم الجمركية،وإقرار تعريفية جمركيةموحدة تجاه الدول الأخرى،ووضع سياسة مشتركة في الفلاحة والنقل وحرية مرور الأشخاصوالخدمات ورؤوس الأموال.
2-
شهدت الاتحاد الأوربي توقيع مجموعة معاهدات انطلقتبمعاهدة روما:
-
المرحلة الأولى(1957-1969):شرع في تطبيقبعض بنود معاهدة روما،بإلغاء نهائي للرسوم الجمركية والتحديدات الكمية للسلع معوجود استثناءات لبعض المنتوجات الفلاحية،وتطبيق تدريجي للتعريفية الجمركية الموحدةتجاه الدول الأخرى،وتنفيذ السياسة المشتركة في الفلاحة،وتطبيق حرية مرور اليدالعاملة.
-
المرحلة الثانية(1970-1978):تم وضع نظامنقدي أوربي باحترام مجال تعويم العملة لتفادي الأزمات المالية(بعد قرارالو.م.أ.إلغاء استبدال الدولار بالذهب)،والاتفاق على انتخاب برلمان أوربي.وانضمتللمجموعة بريطانيا وإيرلندا والدانماركفي1يناير1973.
-
المرحلةالثالثة(1979-1985):إحداث نظامالحصص في إنتاج الصلب،وإحداث جواز سفر أوربي،ووضع سياسة موحدة للصيد البحري.وانضمتللمجموعة اليونانفي1يناير1981.
-
المرحلةالرابعة(منذ1986):تم فيفبراير1986توقيع اتفاقيةالفصل الوحيد بهدف إنشاء سوق أوربية واسعة موحدة تسمح بحرية مرور السلع والأشخاصوالخدمات ورؤوس الأموال،وتوقيع معاهدة ماستريختفي10دجنبر1991بهدفتأسيس الاتحاد الأوربي وإنشاء بنك مركزي وإقرار عملة موحدة(الأورو)في يناير1999،وتم عقدشراكات مع عدد من الدول. وانضمت للمجموعة إسبانيا والبرتغالفي1يناير1986،والشطر الشرقيلألمانيا سنة1990،والسويدوفنلندا والنمسافي1يناير 1995،وإستونيا ولتونيا ولتوانيا وبولونيا والتشيك وسلوفاكيا وهنغارياوسلوفينيا ومالطا وقبرص سنة2004،ليصبح عددأعضاء الاتحاد الأوربي25دولة.
3-
تشرفعلى تسيير الاتحاد الأوربي عدة مؤسسات:
-
تعتبر بروكسل عاصمة ومقر الاتحادالأوربي.وتسيره مجموعة مؤسسات وهي:
|
اللجنة الأوربية:وتضم مفوضي الدولالأعضاء(30)،تقترحالتوجهات.
|
المجلس الأوربي:يضم رؤساء الدول والحكومات ورئيس اللجنةالأوربية،يجتمع مرتين في السنة،ويحدد التوجهات الكبرى.
|
مجلس الوزراء:يضم وزراءالدول حسب جدول الأعمال،يقرر السياسات المشتركة.
|
البرلمان الأوربي:ينتخببالاقتراع المباشر من الدول الأعضاء،له وظيفة تشريعية وقضائية ومقرهاستراسبورغ.
|
محكمة العدل:تسهر على احترام القانون.
|
البنك المركزي:له دورالمراقبة المالية.
|
المؤسسات التقنية.
يمثلالاتحاد الأوربي قوة اقتصادية عالمية كبرى:

1-
يعتبر الاتحادالأوربي القوة الصناعية الثانية في العالم:
-
العوامل المؤثرة:توجد بدولالاتحاد الأوربي:
|
ساكنة هامة(454مليون نسمة)توفرسوق استهلاكية ذات قدرة شرائية مرتفعة(معدل الدخل الفردي23800دولار)ويدعاملة مؤهلة.
|
ثروات طبيعية غير كافية،وإنتاج مصادر طاقة بديلة كالكهرباءالنووية.
|
تنظيم رأسمالي فعال،وتركيز رأسمالي قوي.
|
تطور تكنولوجي.
|
شبكةمتطورة لوسائل المواصلات والاتصال.
-
الإنتاج الصناعي:يتوفر الأوربي على إنتاجصناعي متنوع وهام،له مساهمة هامة عالميا،كالصناعات الكيماوية والصلب والألمنيوموالميكانيكية (الآلات والسيارات12مليون سيارةمقابل9,9مليون لليابانو6,6مليونللو.م.أ.)والصناعات عالية التكنولوجيا كالصناعة الفضائية(صاروخآريان)والطائرات(إيرباص). ويواجه الإنتاج الصناعي وجود فائض الإنتاج،ومنافسة الدولالصناعية الكبرى(السيارات والصناعات التعدينية)،وتأخر الصناعاتالإلكترونية.
2-
يتوفر الاتحاد الأوربي على إنتاج فلاحي هام:
-
العواملالمؤثرة:تستفيد الفلاحة من:
|
وجود ظروف طبيعية ملائمة:السهل الأوربي الكبيروالأحواض الرسوبية،التربة الخصبة،تنوع المناخ،أهمية التساقطات،كثافة الشبكةالمائية.ولذلك تمتد مساحة فلاحية هامة.
|
تستعمل تقنيات حديثة رغم سيادةالملكيات الصغرى والمتوسطة،وتستفيد أيضا من دعم الاتحاد الأوربي لأسعار المنتجات،وينتج عن ذلك ارتفاع المردود والإنتاج.
-
الإنتاج الفلاحي:يحتل المرتبة الثانيةعالميا في الإنتاج الفلاحي،وتساهم فلاحة الاتحاد الأوربي بنسبة هامة في الإنتاجالفلاحي العالمي(الحبوب،الشمندر السكري،الخضر،الكروم،اللحو م،الألبان..)،وتساهمالفلاحة في وجود صناعات غذائية هامة.
3-
يعتبر الاتحاد الأوربي أول قوة تجاريةفي العالم:
-
العوامل المؤثرة:تستفيد تجارة الاتحاد الأوربي من:
|
قوةالإنتاج الفلاحي والصناعي.
|
تنوع وكثافة شبكة المواصلات ووجود أسطول تجاريهام.
|
وتوفر سوق استهلاكية هامة ذات قدرة شرائية مرتفعة.



-
المبادلاتالتجارية:تصل مساهمة الاتحادالأوربي17%منالمبادلات العالمية،وتبلغ قيمة الصادرات2213,6ملياردولاروالواردات2037,6ملياردولار.ويتعامل تجاريا مع مختلف المجموعات الدولية،وتربطه ببعض الدول اتفاقياتشراكة(اتفاقية لومي مع دول إفريقيا والكارايبي والمحيط الهادي).
تواجهدول الاتحاد الأوربي عدة مشاكل ديمغرافية واقتصادية:

1-
تعرفدول الاتحاد الأوربي مشاكل ديمغرافية:
-
وجود كثافة سكانيةمرتفعة113ن/الكلم.
-
ارتفاعنسبة الشيوخ بسبب مخلفات الحروب وتراجع نسبة التزايد الطبيعي وانخفاض معدل الخصوبةولذلك فدول الاتحاد الأوربي في حاجة دائمة لليد العاملة الأجنبية.
2-
يوجدتباين اقتصادي بين دول الاتحاد الأوربي:
-
يوجد تباين في النمو الاقتصاديداخل البلد الواحد:إيطاليا،بريطانيا..و م إحداث الصندوق الأوربي للإنماء الجهوي سنة1975لتنميةالأقاليم الأقل تقدما.
-
يلاحظ وجود اختلاف كبير بين دول الاتحاد الأوربي،ويبدوهذا التفاوت في:
|
الناتج الداخلي الإجمالي(ألمانيا2382ملياردولار-البرتغال125ملياردولار).
|
معدل الدخل الفردي(ألمانيا29153دولار-البرتغال12551دولار).
3-
يواجه الاتحاد الأوربي مشاكل في المجالالفلاحي:
-
نتج عن دعم أسعار المنتجات الفلاحية ارتفاع أسعارها،وتهمالاستفادة بصفة خاصة كبار الفلاحين،ويعتبر دعم الأسعار مكلفا لميزانية الاتحاد.ونتجعن تزايد الإنتاج الفلاحي تراجع واردات الفلاحة.
-
اختلاف أهمية الفلاحة بين دولالاتحاد الأوربي من حيث نوعية النشاط الفلاحي ونسبة السكان المشتغلين في الفلاحةوالتقنيات المستعملة ومساحة المستغلات،وينتج عن ذلك اختلاف أسعار المنتجات الفلاحيةومداخيل الفلاحين بين الدول.
خاتمة

تمكنالاتحاد الأوربي من تحقيق أهدافه المسطرة في معاهدة روما ومعاهدة ماستريخت وتزايدتعدد الدول الأعضاء ويشكل حاليا قوة اقتصادية كبرى على المستوى العالمي.


lgow ]vs hghjph] hgh,v,fd ggskm hgehgem ehk,d