أهلا وسهلا بك إلى منتديات طموحنا.



طلب مساعدة (اليوم)

السلام عليكم .أريد معلومات شاملة على تطورات الحرب العالمية الثانية .وانعكاساتها.بلييييييييييييز و جزاكم الله خيرا



طلب مساعدة (اليوم)


النتائج 1 إلى 6 من 6
  1. #1
    ♥•- مشرفة سابقة -•♥
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    العمر
    22
    المشاركات
    2,014
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    1er année Gestion des techniques urbaines
    هواياتي
    المطالعة.الرسم.النت........
    شعاري
    اَخلاقُنـا هيَ الرُّوُحُ التيْ ♥ ♥لاَ {تمُوتُ}فِيْنآ

    افتراضي طلب مساعدة (اليوم)

     
    السلام عليكم .أريد معلومات شاملة على تطورات الحرب العالمية الثانية .وانعكاساتها.بلييييييييييي يز و جزاكم الله خيرا



    'gf lshu]m (hgd,l)


  2. #2
    ♥•- مشرفة سابقة -•♥
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    العمر
    22
    المشاركات
    2,014
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    1er année Gestion des techniques urbaines
    هواياتي
    المطالعة.الرسم.النت........
    شعاري
    اَخلاقُنـا هيَ الرُّوُحُ التيْ ♥ ♥لاَ {تمُوتُ}فِيْنآ

    افتراضي رد: طلب مساعدة (اليوم)

    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  3. #3
    ♥•- الإدارة -•♥
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    4,533
    الجنس
    أنثى

    افتراضي رد: طلب مساعدة (اليوم)

    الحرب العالمية الثانية .. الانتصار المختلف عليه
    عبدالجليل زيد المرهون
    ومن هنا، فإن الأمم المتحدة قد مثلت في جوهرها ذروة العملية الدستورية الكاملة التي تفصح عن حدود مفهوم النظام الدولي، وتشير من ثم إلى حالة الانتقال نحو مفهوم جديد للعلاقات الدولية.
    في الثامن من أيار - مايو 1945 توقف إطلاق النار بعد ست سنوات على حرب عالمية خلفت وراءها ملايين القتلى. وبذلك انتهت الحرب في الجبهة الأوروبية .
    إن هذا اليوم يشكل أهمية خاصة لحقبة معينة بالنسبة لكل البلدان، لأنه يشكل تحولاً في تاريخ العالم بل بداية جديدة في مسار البشرية .
    وقد شارك هذا الأسبوع أكثر من خمسين من زعماء العالم في إحياء الذكرى الستين لانتصار الحلفاء على ألمانيا النازية في الحرب العالمية الثانية، وذلك في احتفالات كبيرة أقيمت في العاصمة الروسية موسكو .
    وتعد الحرب العالمية الثانية من الحروب الشمولية وأكثرها كُلفة في التاريخ البشري . ولاتّساع بقعة الحرب وتعدد مسارح المعركة كانت دول كثيرة طرفاً من أطراف النزاع. وقد حصدت الحرب العالمية الثانية زهاء خمسين مليون نفس بشرية بين عسكري ومدني، أي ما يعادل 2٪ من تعداد سكان العالم في ذلك الحين. وقد استمرت الحرب من 1939 حتى 1945، حيث انتهت باستسلام اليابان وتوقيعها المعاهدة النهائية في 15 آب - أغسطس 1945، وفي أوروبا انتهت الحرب في الثامن من أيار - مايو مع توقيع ألمانيا معاهدة الاستسلام .
    ولقد اضطر الوفد الألماني إلى قبول الاستسلام غير المشروط في مقر قيادة الجنرال الأميركي أيزنهاور، وأرسل القائد الألماني بلاغا إلى قواته معلنا إن القتال سيتوقف في الثامن من أيار مايو في الساعة الحادية عشرة ليلاً. وبناء على طلب من الزعيم السوفياتي جوزف ستالين وقعت اتفاقية الاستسلام مرة ثانية في التاسع من أيار مايو.
    بيد أن الانتصار الذي يحتفل العالم بمرور ستين عاما عليه هو انتصار مختلف عليه، بل إن الخلافات تبدو اليوم ظاهره على نهايات الحرب نفسها .
    لقد كشفت استطلاعات للرأي العام أن ثلثي الروس يعتقدون أن الاتحاد السوفياتي كان بوسعه هزيمة هتلر دون مساعدة الحلفاء، وأن نصفهم يعتقد أن الغرب يهون اليوم من المساهمة السوفياتية في تحقيق النصر.
    و تشير الاستطلاعات إلى أن التاسع من أيار مايو يعد يوم العطلة الثاني الأكثر تقديراً عند الروس بعد عيد رأس السنة. وهناك 70٪ من المواطنين الذين يعتبرون يوم النصر أهم يوم وطني ويريدون الاحتفاظ به كعطلة رسمية . وخلافاً لهذا استطاع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلغاء العطلة الرسمية في السابع من تشرين الثاني نوفمبر التي تصادف تسلم الشيوعيين للسلطة في العام 1917.
    وعلى الصعيد الرسمي، تعتبر روسيا نفسها القوة الرئيسية التي لعبت دوراً محوريا في تحرير أوروبا، كما يعتبر المؤرخون الروس معركة ستالينغراد المعركة الأولى في الحرب العالمية الثانية التي تم فيها إلحاق هزيمة نكراء بالجيش النازي، ولذلك فهي مثلت «بداية النهاية» للرايخ الثالث ولاحتلال برلين في العام 1945.
    ولقد جاء التشديد الروسي الرسمي هذا العام على أن الجيش الأحمر كان «محررا وليس قامعا» لشعوب أوروبا الشرقية في ظل الانتقادات العنيفة التي وجهها لروسيا جيرانها في دول البلطيق بسبب محاولاتها الإشادة بستالين في هذه المناسبة، إذ أزيح أخيرا الستار عن تمثال لستالين في غرب سيبيريا، حيث اعتبرته السلطات المحلية «ابن روسيا العظيم الذي منح روسيا كل ما يملكه».
    وثمة أوساط عدة في أوروبا تشير إلى أن انتصار الحلفاء جلب الأنظمة الستالينية إلى شعوب شرق القارة. وينسجم هذا الشعور مع إعلان الاتحاد الأوروبي بأن سقوط جدار برلين في العام 1989، وليس القضاء على ألمانيا النازية في العام 1945، هو الذي يمثل النهاية الحقيقية للدكتاتورية في أوروبا.
    ويرى هؤلاء أن انتصار الحلفاء جلب التعاليم الستالينية الدكتاتورية إلى ملايين الأوروبيين الذين يعيشون في الشرق. وحسب هذا الرأي تخلصت أوروبا من دكتاتور شرس وطاغية لتحصل على دكتاتور آخر لا يرحم هو ستالين . وهذا أيضا ما أشار إليه الرئيس الأميركي جورج بوش هذا الأسبوع في ليتلاند عندما تحدث عن تاريخ الجيش السوفياتي الأسود.وقد ذكر الرئيس بوش في رسالته التي وجهها إلى الرئيسة اللاتفية فايرا - فيكي فرايبرغا أن نهاية الحرب العالمية الثانية كانت تعني بدء احتلال استونيا ولاتفيا وليتوانيا.
    وقد جرى هذا العام رفع القرار الذي يتطرق إلى الاحتلال السوفياتي لدول البلطيق إلى مجلس الشيوخ الأميركي .
    ولم تعترف الولايات المتحدة بضم الاتحاد السوفياتي لبلدان البلطيق في العام 1940، وأدانت هذا الحدث بشكل علني خلافا للأوروبيين الذين لم يقدموا مثل تلك التصريحات. كما سجل الجانب الأميركي هذا الموقف أثناء التوقيع على المحضر الختامي في هلسنكي في العام 1975 .
    إلا أن واشنطن لم تصف حينها حوادث العام 1940 على أنها احتلال.
    أوروبيا، أشار رئيس المفوضية الأوروبية غونتير فيرهويغين إلى أن على روسيا أن تعترف بحقيقة احتلالها غير الشرعي لدول البلطيق الثلاث إذا ما رغبت بدعم علاقات حسن الجوار مع الاتحاد الأوروبي.
    على صعيد تطورات الحرب في آسيا، صرح الرئيس الأميركي ترومان بعد هزيمة ألمانيا في الثامن من أيار مايو 1945 بأن علم الحرية يُرفرف في أوروبا لأنها تحررت من الظلم لكن الشرق مازال يرضخ تحت نيران الجيش الياباني .
    وكانت اليابان قد أعلنت اليابان في 28 تموز - يوليو من ذلك العام عدم اعترافها باتفاقية بوتسدام التي أبرمها الحلفاء، لكنها أرغمت في النهاية على قبول الاستسلام دون قيد أو شرط . بيد أن دور القوى المختلفة في إنجاز النصر في آسيا يعد هو الآخر أمرا مختلف عليه . وتحديدا، فان دور الصين في الانتصار على اليابان ودور الولايات المتحدة في الصين بعد الحرب لا زال أمرا سجاليا .
    فقد اشتكى الخبراء الصينيون لمدة طويلة من كتب التاريخ الغربية لأنها بحسب تقديرهم لم تتطرق بشكل عام لأهمية الدور الصيني في الحرب العالمية الثانية، وعندما تذكر هذه الكتب دور الصين فإنها تقصّر في معالجته بالتفصيل .
    وتقول الصين إنها تكبدت في الحرب العالمية الثانية من 20 إلى 25 مليون قتيل، بينما يقدر هذا العدد في الغرب على الأغلب بعشرة ملايين قتيل، إضافة إلى ذلك فقد لقي 1,3 مليون جندي ياباني حتفهم على الأراضي الصينية.
    والتعليل الصيني الرسمي يقول إنه نظراً للمقاومة الصلبة اضطرت اليابان إلى نقل القسم الأكبر من جيشها إلى الصين مما أدى إلى عدم مقدرتها على وضع المزيد من قواتها المسلحة ضد الولايات المتحدة.
    والمعروف أن القوات اليابانية سيطرت في 7 تموز يوليو عام 1937 على جسر ماركو بولو بالقرب من بكين بعد معركة دامية مع المدافعين الصينيين. وقد حددت هذه المعركة بحسب رأي الصينيين بداية الحرب العالمية الثانية عندما تصدت القوات الصينية ولأول مرة للقوات اليابانية المتواجدة في الصين. ويدعوا الصينيون هذه الحرب أيضاً «بحرب التحالف العالمي ضد فاشية دول المحور ألمانيا وإيطاليا واليابان».
    وإن «حرب المحيط الهادي» مثلما يعرفها الغربيون، والتي قامت بين اليابان والولايات المتحدة، هي في نظر الصينيين نتيجة منطقية للحرب اليابانية الصينية.
    وهناك مؤيدون لوجهة النظر القائلة بأن الحرب العالمية الثانية بدأت فعلاً في الصين وانتهت هناك. لكن مناوئي هذا الرأي ينتقدون هذا التقييم ويجدون فيه قبل كل شيء تقليلا من دور ألمانيا في نشوب الحرب .
    ولولا استسلام ألمانيا النازية في الثامن من أيار مايو 1945 لاستمرت الحرب الأميركية- اليابانية ومعها الحرب العالمية الثانية في آسيا لمدة تزيد بالتأكيد عن الأربعة أشهر. هذه هي النظرية السائدة في الغرب لأَنَّ هزيمة القوات الألمانية وضع الولايات المتحدة في حالة تتمكن فيها من التركيز على حربها ضد اليابان، وهذا ينطبق أيضاً على الجيش الأحمر السوفياتي، فلولا سقوط برلين في أيار مايو لاستحال على السوفيات إعلان الحرب ضد اليابان في شهر آب أغسطس 1945.
    والحقيقة أن كلٌ يقرأ التاريخ من منظاره، وعلى سبيل المثال، فالكثير من الفلبينيين الذين نجوا من مجازر الجيوش اليابانية يعتبرون أن انتهاء الحرب لم يكن فقط بسبب استسلام ألمانيا، وإنما بسبب قتالهم ودفاعهم المستميت عن أرضهم. ولولا ذلك حسب وجهة نظرهم لما تمكن الحلفاء من حسم المعركة.
    ولا زالت المعارك اليابانية في آسيا تلقي بظلالها على الكثير من المجتمعات التي تضررت منها. ويتظاهر كل يوم أربعاء العديد من النساء أمام السفارة اليابانية في سيؤول لمطالبة طوكيو بتعويض المتضررين والاعتراف بذنبها وجرائمها في الحرب.
    وبالإضافة إلى غزوها الصين، كانت القوات اليابانية قد قامت بغزو دول جنوب شرق أسيا تزامناً مع قصفها ميناء بيرل هاربر الأميركي . وبالتحديد، قامت القوات اليابانية بغزو كلٍ من ماليزيا وإندونيسيا وسنغافورة والفلبين في محاولة منها للسيطرة على حقول النفط . كما خضعت كوريا وتايوان للاحتلال الياباني. وقام اليابانيون أيضا بغزو غينيا الجديدة وجزر سليمان، و«بريطانيا الجديدة»، و«ايرلندا الجديدة» في المحيط الهادئ .
    وخلال مؤتمر باندونغ الأخير، قدم رئيس الوزراء الياباني جونيشيرو كيوزومي اعتذاراً عن العدوان الذي شنته بلاده ضد الدول الآسيوية خلال الحرب العالمية الثانية .
    بيد أن هذا الاعتذار، الذي جاء على خلفية تظاهرات كثيفة ضد اليابان شهدتها عدة مدن في كوريا والصين، لم يغير الشي الكثير على صعيد قراءة الآسيويين للتجربة التاريخية اليابانية والخشية من تكرار الماضي بصورة أخرى . وربما تتبدى هذه المسألة بصفة أكثر وضوحا في الصين التي لا تزال متشبثة برفضها حصول اليابان على مقعد دائم في مجلس الأمن الدولي.
    وفي أقوى معارضة رسمية تبديها حكومة بكين لمساعي اليابان في هذا الاتجاه، طالب رئيس الوزراء الصيني، وين جياباو طوكيو بمواجهة الفظائع التي ارتكبتها إبان الحرب العالمية الثانية قبل أن تتوق للعب دور دولي. وجاءت تصريحات ياباو كمؤشر قوي على أن الصين قد تلجأ لاستخدام حق النقض «الفيتو» لإجهاض مساعي اليابان. ولحصول طوكيو على مقعد دائم في مجلس الأمن الدولي، يتوجب على المجلس تعديل دستوره الأمر الذي سيتيح للصين فرصة سانحة لاستخدام الفيتو لوقف هذا التعديل على الرغم من أن بكين تجنبت حتى اللحظة الإشارة صراحة إلى إمكانية لجوئها لذلك.
    وأيا تكن القراءات الخاصة بالحرب العالمية الثانية ودور القوى المختلفة فيها، فالثابت هو أنها كانت مفصلا تاريخيا في مسار البشرية، وهي قد أعادت توزيع القوة في النظام الدولي كما أعادت تشكيل قمته .
    لقد زعزعت نتائج الحرب دعائم نظام السيطرة الاستعمارية القائم على الاضطهاد العرقي والقومي والاستغلال، وساعدت على النهوض العام للقوى المناهضة للفاشية في العالم .
    وقبل مشاركة الولايات المتحدة في الحرب كانت بريطانيا الدولة الوحيدة المقاومة لألمانيا النازية، وكانت دولة عظمى عالمياً بيد أن دورها أخذ يتراجع . وهكذا آلت أحوال فرنسا .
    وقد صرح رئيس الوزراء البريطاني ونستون تشرشل بعد انتهاء الحرب أن الولايات المتحدة اعتلت قمة العالم . وقد جاءت هذه التصريحات لتدل على وضع أميركا المتغير، حيث تحولت خلال خمس سنوات من بلد منعزل إلى قوة عظمى. واستطاع الرئيس ترومان نقل الولايات المتحدة إلى الساحة الدولية لتشغل مراكز مهمة في المنظمات العالمية، هذا الدخول اعتبر تنفيذا متأخرا لخطط الرئيس السابق وودرو ويلسون، حيث كانت الولايات المتحدة إحدى الدول المؤسسة للأمم المتحدة ولصندوق النقد الدولي إضافة للبنك الدولي ولحلف الناتو ومنظمات عالمية أخرى.
    وجاء تأسيس الأمم المتحدة غداة نهاية الحرب بمثابة إعادة تأكيد وتعزيز للنظام الدولي القانوني النامي، الذي كان أوروبياً بالأساس فتحول إلى عالمي.
    ومن هنا، فإن الأمم المتحدة قد مثلت في جوهرها ذروة العملية الدستورية الكاملة التي تفصح عن حدود مفهوم النظام الدولي، وتشير من ثم إلى حالة الانتقال نحو مفهوم جديد للعلاقات الدولية.
    وكان إنشاء الأمم المتحدة بمثابة تأكيد للتطلع نحو إيجاد هيئة دولية يمكنها المساعدة على منع قيام الحروب والنزاعات، أو تطويقها حين نشوبها، وتشجيع التعاون الدولي على الصعيدين الاجتماعي والاقتصادي بصفة خاصة. وكان ميثاق الأمم المتحدة قد استوحى الكثير من جوهره من الدروس التي تم استنباطها من تجربة عصبة الأمم .
    وقد كانت نتائج الحرب العالمية الثانية على العلاقات الدولية واسعة وعميقة، حيث حدث تبدل كلي وتام في موازين القوى في آسيا وأوروبا، كما على الصعيد الدولي العام لتمركز القوة . بيد أن التداعيات الأكثر ارتباطا بمفاهيم العلاقات الدولية قد تمثلت في نتيجتين أساسيتين هما بروز الثنائية القطبية ونشوب الحرب الباردة .
    وفي مرحلة ما سقوط الاتحاد السوفياتي ونهاية الحرب الباردة، فرضت أحداث الحادي عشر من أيلول سبتمبر نفسها كفاصل تاريخي في مسار العلاقات الدولية، وهي أولى الأحداث الكبرى في مرحلة ما بعد الحرب الباردة. وبالطبع لم يكن الحدث بحجم هزيمة دول المحور أو انهيار جدار برلين، لكنه يبقى مفصلا تاريخيا في بيئة النظام الدولي، بمعنى قدرته على إعادة صوغ التحالفات الثنائية والمتعددة، وإعادة تشكيل الاستقطاب السياسي والاستراتيجي في اتجاهات عدة.
    منقول من جريدة الرياض
    ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ
    اولا/تطورات الحرب العالمية الثانية:
    تطورات الحرب العالمية الثانية مرة بثلاث مراحل سوف نتناول كل مرحله باختصار
    أ-مرحلة تفوق دول المحور:
    1-العوامل التي ادت الى هذا التفوق:
    *تواطؤ الاتحاد السوفيتي مع المانيا الذي عبر عنه بتوقيع اتفاقية سرية بعام 1939 *تأخر بريطانيا وفرنسا لدخول الحرب *رفض الولايات المتحدة مساعدات فرنسا لما طلبت ذلك في تاريخ 13 يونيو 1940
    2-ظهر هذا التفوق من خلال:
    *اجتياح بولندا من قبل المانيا
    *وفي 10 مايو 1940 قامت القوات الالمانية باجتياح كلا من هولندا وبلجيكا *في 16 يونيو 1940 دخلت القوات الالمانية اللى فرنسا *حرب الغواصات التي تهدف الى حصار بريطانيا *السيطرة على المواقع الاستراتيجية بالبحر المتوسط *في منتصف عام 1941 كانت المانيا تسيطر على جميع اوربا باستثناء بريطانيا والاتحاد السوفيتي
    ب-دخول الدول المحايدة الى الحرب:
    *دخل الى جانب الحلفاء كلا من تركيا في عام 1939 والولايات المتحد الامريكية في عام 1941 والاتحاد السوفيتي 1941
    *وقد دخل الى جانب المانيا كلا من ايطاليا في عام 1940 واليابان
    ج-هزيمة دول المحور:
    وتمثلت الهزيمة بالتالي:*هزيمة المانيا على يد الاتحاد السوفيتي في تاريخ 31 يناير 1943 ودخول الحلفاء الى باريس *هزيمة ايطاليا من قبل بريطانيا والولايات المتحدة الامريكية وأدت الى عقد هدنه في 2 سبتمبر 1943 *هزيمة اليابان على يد امريكا وقامت بتوقيع وثيقة الاستسلام في 2 سبتمبر 1945 وقد قامت الولايات المتحدة باستخدام السلاح النووي مرتين ضد اليابان وذلك لعدة اعتبارات كان من اهمها:-اذلال اليابان وإنهاء مبدأ الشنتو ري وإنهاء الاعتزاز الياباني _محاولة الولايات المتحدة السيطرة على السياسة الدولية وان تستفرد بها

    ثانيا/الحلفاء ومحاولة اعادة تشكيل النظام العالمي
    وقد ركز الحلفاء من خلال هذه المحاولات على اقتسام غنائم الحرب الحد من خط الدول المهزومه لكي واقامت نظام جديد للامن العالمي يخدم مصالحها وقد تمثلت هذه المحاولات فيما يلي:
    1-مؤتمر ميثاق الاطلنطي عام 1941:وقد اقتصرت المشاركه في اعمال المؤتمر على بريطانيا والولايات المتحدة الامريكية
    2-مؤتمر واشنطن عام 1942:شارك في المؤتمر كلا من الاتحاد السوفيتي وبريطانيا والولايات المتحدة الامريكية وقد صدر عن المؤتمر اغلان الامم المتحدة
    3-مؤتمر موسكو عام 1943:شارك بالمؤتمر الاتحاد السوفيت وبريطانيا والولايات المتحدة الامريكية وكان يهدف الى رسم السياسة الدولية بعد الحرب وذلك لثقة الحلفاء بالانتصار وذلك بسبب هزيمة المانيا على يد الاتحاد السوفيتي
    4-مؤتمر القاهرة 1943 ضم الولايات المتحدة وبريطانيا والصين وكان يهدف الى معاقبة الصين
    5-مؤتمر طهران 1943:شارك بالمؤتم كلا من ستالين وتشرشل وروزفلت وقذ تم بالمؤتمر تحديد يوم لغزو فرنسا وقد اكد المؤتمر على التعاون القائم بين الحلفاء الا ان هذا المؤتمر ايضا قد بين اوجه الاختلاف بين سياسة كل دولة
    6-مؤتمر يالتا 1945 :حضره كلا من ستالين وتشرشل وروزفلت وتناول المواضيع التالية –دخول الاتحاد السوفيتي الحرب ضد اليابان –القضية الالمانية-القضية البولندية-مناطق النفوذ بالبلقان
    7-مؤتمر بوتسدام 1945:قد نتج عن المؤتمر تكوين مجلس لوزراء خارجية الدول المنتصرة يتباحثون من خلاله سبل السلام العالمي وتم من خلا هذا المؤتمر فرض العقوبات على المانيا التي تمثلت بالاحتلال والتعويض المدي للحلفاء وتغير نظام الحكم الى الحكم الديمقراطي وغيره
    ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ

  4. #4
    ♥•- الإدارة -•♥
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    4,533
    الجنس
    أنثى

    افتراضي رد: طلب مساعدة (اليوم)

    الحرب العالمية الثانية الأسباب و النتائج

    أسباب الحرب العالمية الثانية

    الأسباب غير المباشرة للحرب العالمية الثانية:
    - ساهمت عدة عوامل في اندلاع الحرب العالمية الثانية من بينها وصول هتلر إلى السلطة سنة 1933م وقيامه بتسليح رينانيا كما ضم إقليم وإقليم السوديت وأقام الوحدة مع النمسا اسحب من عصبة الأمم سنة 1936م
    - انسحبت إيطاليا من عصبة الأمم سنة 1936م بعد احتلالها لإثيوبيا العضو الإفريقي الوحيد داخل عصبة الأمم
    - قامت اليابان باحتلال منشوريا سنة 1931م وقامت باجتياح للأراضي الصينية لسنة 1937م كما انسحبت بدورها من عصبة الأمم وتم تكوين محور ثلاثي يضم ألمانيا إيطاليا واليابان
    - قام هتلر باحتلال مجموعة من الأراضي كضم النمسا وإقليم السوديت وهنغاريا وإقليم تيشن وسلوفاكيا وبلونيا
    - عجز عصبة الأمم عن فرض مواثيقها وعدم قدرتها على الحد من الأطماع الألمانية
    الأسباب المباشرة للحرب العالمية الثانية:
    - قام هتلر باستعادة رينانيا ودخول جيوش الألمان إلى الأقاليم الغربية بعد إقامة فرنسا لتحالف عسكرية مع الاتحاد السوفياتي سنة 1936
    - رغبة هتلر في احتلال المزيد أراضي أوربا الشرقية لضمان الموارد الغدائية وقد اتجهت أنظاره إلى بولونيا التي اجتاحها سنة 1939م فأعلنت فرنسا وإنجلترا والاتحاد السوفياتي الحرب على الألمان.

    المراحل الكبرى للحرب العالمية الثانية
    خصوصية المرحلة الأولى من الحرب العالمية الثانية:
    - قامت ألمانيا باحتلال المزيد من الأراضي داخل أوربا الشرقية كاحتلال ¾ فرنسا والنرويج
    - قام الجيش الألماني بقصف لندن سنة 1940م وزحف نحو الاتحاد السوفياتي سنة 1941م هذا الأخير الذي نهج سياسة الأرض المحروقة
    - قامت القوات اليابانية بقصف القاعدة الأمريكية بالمحيط الهادي في 7 دجنبر 1941م وإعلان الولايات المتحدة الأمريكية الحرب على دول المحور.

    تطورات الحرب العالمية الثانية في المرحلة الثانية:
    بعد دخول الولايات المتحدة للحرب العالمية اتسعت ساحة هذه الحرب لتشمل عدة قارات كإفريقيا أوربا وآسيا
    - قامت قوات التحالف بإنزال جيوشها بسواحل الدار البيضاء وهران والجزائر واتجاهها نحو تونس
    - تمكن الأسطول الأمريكي في يونيو سنة 1942 من إغراق لأربع من أكبر حاملات الطائرات اليابانية في بحر المرجان كما استعادت القوات الأمريكية الفلبين ( أكتوبر 1944)
    - تحديد الولايات المتحدة للهجوم الحاسم على اليابان في فاتح دجنبر 1945 وأمام رفض اليابان لهذا الإنذار قامت الولايات المتحدة بإلقاء أول قنبلة نووية على مدينة هيروشيما في 6 غشت وإلقاء قنبلة ثانية على نكازاكي في 9 غشت وفي 14 غشت استسلمت اليابان

    أهم نتائج الحرب العالمية الثانية:
    النتائج المادية والبشرية للحرب العالمية الثانية:
    - أدت الحرب إلى خسائر جسيمة في الأرواح حيث قتل بالاتحاد السوفياتي أكثر من 102 مليون شخص ما بين عسكريين ومدنيين كما أدت إلى خراب كبير في البنيات التحتية وارتفاع تكاليف الحرب على الشعوب المتحاربة وانخفض الإنتاج الوطني لهذه الدول.
    النتائج السياسية في العالم بعد الحرب العالمية الثانية:
    - بعد الحرب العالمية الثانية تم رسم خريطة سياسة جديدة لأوربا على أساس قوتين جديدتين لقيادة العالم هما الاتحاد السوفياتي والولايات المتحدة الأمريكية.
    - إقامة هيئة دولية جديدة بدل عصبة الأمم أطلق عليها اسم هيئة الأمم المتحدة هدفها تحقيق السلم العادل وضمان جميع الحقوق للمواطنين.

    أتمنى أن أكون قد أفدتك ولو بالقليل ..

  5. #5
    ♥•- مشرفة سابقة -•♥
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    العمر
    22
    المشاركات
    2,014
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    1er année Gestion des techniques urbaines
    هواياتي
    المطالعة.الرسم.النت........
    شعاري
    اَخلاقُنـا هيَ الرُّوُحُ التيْ ♥ ♥لاَ {تمُوتُ}فِيْنآ

    افتراضي رد: طلب مساعدة (اليوم)

    جزاك الله خيرا أختي و جعله في ميزان حسناتك

  6. #6
    ♥•- الإدارة -•♥
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    4,533
    الجنس
    أنثى

    افتراضي رد: طلب مساعدة (اليوم)

    وجزاك الله خيرا أختي ،
    ولك بمثل ما دعوت وأكثر ..

 

 

المواضيع المتشابهه

  1. حكم اليوم
    بواسطة رابحة أمل في المنتدى نبض الشعر والخواطر
    مشاركات: 17
    آخر مشاركة: 17-06-2014, 12:58
  2. التاريخ أريدهم اليوم أرجوكم أريده اليوم قبل الغد
    بواسطة marwicha في المنتدى قسم طلبات السنة الثانية ثانوي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 03-03-2014, 17:18
  3. مساعدة اريدها اليوم بليز
    بواسطة جميلة في المنتدى قسم طلبات السنة الاولى ثانوي
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 08-10-2013, 15:42
  4. اليوم اليوم بلييييييييييييييييييز الآن.............................
    بواسطة أريج الاسلام في المنتدى قسم طلبات السنة الثانية ثانوي
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 09-08-2013, 18:55
  5. في مثل هذا اليوم
    بواسطة أشواق محمد في المنتدى قسم المواضيع العامة
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 30-06-2013, 14:12

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •