دراسة كندية
توصي بوضع خطة تخيلية لإتباع نظام غذائي صارم
دراسة كندية توصي بوضع خطة تخيلية لإتباع نظام غذائي صارم notfound.gif
القاهرة - منال علي
العربية : صرحت باربل كنابر أستاذ علم النفس المساعد بجامعة ماكجيل بمونتريال بكندا بأن وضع نظام غذائي صحي وخطة تصورية لتنفيذه قد يحسن من طريقة تناولنا للطعام.

وأوضحت الباحثة أن "إخبار الناس بأهمية تغيير طريقة تناولهم للطعام ونوعيته أثبت عدم جدواه، وهذا ما يدركه المختصون جيداً منذ زمن طويل"، إلا أن الدراسة أثبتت أنه "إذا قام الشخص بوضع خطة محكمة عما سيقوم به فإنه يكون أكثر التزاماً في تنفيذ نواياه. الذي فعلناه في هذه الدراسة هو أننا أضفنا تقنية التخيل لخطة الفعل" .
دراسة كندية توصي بوضع خطة تخيلية لإتباع نظام غذائي صارم notfound.gif

وقد تضمنت الدراسة 177 طالبا وطالبة طلب منهم وضع هدف لتناول المزيد من الفاكهة لمدة أسبوع. جميع الطلبة تناولوا المزيد من الفاكهة أثناء تلك الفترة، إلا أن الأشخاص الذين وضعوا خطة محكمة ودونوها وتخيلوا كذلك كيفية تنفيذها (مثل متى وكيف سوف يقومون بشراء الفاكهة وكيف سيقومون بإعدادها وتناولها) تناولوا ضعف كمية الفاكهة التي تناولها الآخرون الذين لم يضعوا خطة مماثلة أو يتخيلوها.




لتوضيح الفكرة أكثر ضربت الباحثة مثلاً بالرياضيين الذين يتمرنون كثيراً على الأداء قبل دخول المنافسات وكيف يؤدي هذا للنجاح. "لهذا نري أن جعل الأشخاص يتدربون عقلياً عما سيقومون بشرائه وتناوله يزيد من احتمالات نجاحهم في اتباع نظام غذائي صارم وهذا ما أثبتته الدراسة.

]vhsm ;k]dm j,wd f,qu o'm jodgdm gYjfhu k/hl y`hzd whvl