أهلا وسهلا بك إلى منتديات طموحنا.



مصطلحات و مفاهيم و تعاريف لشخصيات الوحدة الثانية في التاريخ للسنة الثالثة ثانوي

التبشير: محاولة الأوروبين نشر المسيحية و الثقافة الغربية في مناطق مختلفة من العالم خاص في العالم العربي والإسلامي تمهيدا للاستعمار . الاستعمار : هو السيطرة أو بسط النفوذ بوساطة دولة



مصطلحات و مفاهيم و تعاريف لشخصيات الوحدة الثانية في التاريخ للسنة الثالثة ثانوي


النتائج 1 إلى 7 من 7
  1. #1

    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    41,921
    الجنس
    ذكر
    وظيفتي
    موظف بقطاع التجارة
    هواياتي
    كرة القدم، الشطرنج، كتابة الخواطر، المطالعة
    شعاري
    كن جميلا ترى الوجود جميلا

    افتراضي مصطلحات و مفاهيم و تعاريف لشخصيات الوحدة الثانية في التاريخ للسنة الثالثة ثانوي

     
    التبشير: محاولة الأوروبين نشر المسيحية و الثقافة الغربية في مناطق مختلفة من العالم خاص في العالم العربي والإسلامي تمهيدا للاستعمار .
    الاستعمار : هو السيطرة أو بسط النفوذ بوساطة دولة أو جماعة منظمة على مساحة من الأرض و على سكانها .
    الاستعمار الجديد : أسلوب السيطرة السياسية و الاقتصادية و الثقافية على دولة أو مجموعة دول مع الاعتراف باستقلالها وسيادتها مبتعدا عن أساليب الاستعمار التقليدية واستخدام وسائل خاصة في تحقيق أغراضه .
    الاستعمار الاستيطاني : وجود غرباء وسط سكان البلاد الأصليين يشعرون بالنقاء والتفوق و يمارسون إزاء السكان الأصليين شتى أنواع التمييز و ينكرون وجودهم القومي
    التيار الثوري: مجموعة الشباب المتحمس المؤمن بضرورة العمل المسلح و الثورة و هم أفراد المنظمة الخاصة و كل من يؤيد العمل المسلح .
    تصفية الاستعمار : الجهود و التضحيات التي قدمتها الشعوب المستعمرة أثناء نضالها وحروبها ضد القوى الاستعمارية لاسترجاع سيادتها و تحقيق الاستقلال و حريتها .
    الأحزاب الوطنية : وهي مجموع التنظيمات ذات الطابع السياسي التي ظهرت في الجزائر بعد الحرب ع 1 إلى 1954 و المتشكلة في أربعة اتجاهات رئيسية هي دعاة المساواة , دعاة الإدماج , دعاة الاستقلال , دعاة الإصلاح .
    المؤتمر الإسلامي عام 1936 : هو أول تجمع وطني جزائري جمع كل التيارات السياسية رغم اختلاف اتجاهاتها عقد بسبب إصدار فرنسا لمشروع بلوم فيوليت . بدعوة من عبد الحميد بن باديس و الدكتور بن جلول و فرحات عباس .و قد تم الاتفاق على تشكيل وفد عن المؤتمر ينتقل إلى باريس لتقديم مطالب الجزائرين إلى حكومة الجبهة الشعبية بباريس .
    المد التحرري : هو رد الفعل النضالي الوطني للشعوب المستعمرة ضد الاستعمار و قد امتد بين 1945 – إلى 1965 في قارتي افريقيا و اسيا .
    حرب التحرير : الجهود العسكرية والسياسية التي شاهدتها الجزائر في الفترة الممتدة بين 1954 إلى غاية 1962 بهدف تحقيق الاستقلال واسترجاع السيادة و اخراج الاحيلال
    المواثيق : هي مجموعة القرارات المتفق عليها و التي تأخذ صفة المبادئ والأسس مثل ميثاق الصومام , ميثاق طرابلس
    البرنامج : هو مجموع الأطروحات و القرارات المتفق عليها و هو عبارة عن خطة عمل بأهداف وإجراءات وأجال محددة ودقيقة
    البيان : هو تصريح كتابي يتعلق بقضية معينة مثاله بيان نوفمبر
    الثورة التحريرية :و هي فعل تحرري شامل ورد شعبي عنيف يهدف للسيادة و الاستقلال من خلال العمليات العسكرية والسياسية لجيش و جبهة التحرير
    النشاط المسلح : هي مجموع العمليات العسكرية و الفدائية التي قام بها الثوار الجزائريون داخل وخارج الجزائر في الفترة الممتدة بين 1954/1962 والتي انتهت بتحقيق الاستقلال .
    سياسة الإغراء : سياسة الترغيب بواسطة المشاريع الاقتصادية و الاجتماعية التي أقرتها فرنسا في الجزائر للقضاء على الثورة و كسب عملاء .
    سياسة القمع : استعمال فرنسا لأقصى وسائل التنكيل و الإبادة و التهجير و التجهيل لإخضاع و قتل روح المقاومة في الجزائريين كما حدث في سطيف و قالمة وملعب سكيكدة و استخدام الاسلحو المحرمة دوليا .
    تدويل القضية : التعريف بالقضية الجزائرية في المحافل الدولية و الدعاية للثورة لكسب حلفاء لها
    الدبلوماسية: جهود بذلتها الثورة بإنشاء جهاز دبلوماسي يتحرك بين العواصم و المحافل الدولية لكسب الدعم السياسي مع الثورة الجزائرية .
    مشروع سوستال : نسبة إلى صاحبه جاك سوستال الوالي العام للجزائر 1955 و قد تناول جوانب إدارية واقتصادية واجتماعية وثقافية بهدف دمج الجزائريين بفرنسا .
    المكاتب العربية : جهاز إداري خاص أقامته الإدارة الفرنسية يهتم بشؤون الجزائريين و يهدف إلى ضرب الثورة
    المحتشدات : مراكز مسيجة ومغلقة و محروسة وهى إحدى الوسائل القمعية الرهيبة التي لجأت إليها فرنسا لخنق الثورة عن طريق عزل الشعب عنها وضمت قرابة 3 مليون جزائري .
    مشروع قسنطينة : هو مشروع استعماري دعائي أعلنه ديغول في 3 أكتوبر 1958 بقسنطينة و تضمن بناء 200 ألف مسكن و توزيع 250 ألف هكتار من الأراضي على الجزائريين و توظيفهم . وبناء المدارس خلال خمس سنوات 1959 – 1963 بهدف إفشال الثورة و فصل الشعب عنها و خلق فئة من المتغربين الجزائريين .
    الجزائر جزائریة : فكرة فرنسیة أعلن عنھا دیغول عام 1960 تنص على تقيلد مناصب الحكم في الجزائر لمن تثق فیھم الإدارة الفرنسیة أي تھميش جبھة التحریر الوطني وكل العاملین معھا .
    مخطط شال وموريس : ) نسبة للجنرال شال و موريس ) إجراءات عسكرية شاملة تهدف للقضاء على الثورة بتكثيف العمليات العسكريةلضرب وحدات الجيش و منع تواصلها مع غلق الحدود تونسية والمغربية بخطين ( كهرباء حراسة ألغام ) لشل تحرك الثوار و وقف الدعم عنهم .
    القوة الثالثة : طبقة برجوازية عميلة في الجزائري دعمتها فرنسا كبديل عن الثورة و جهازها السياسي جبهة ت.و. و لتغليط الراى العام العالمي



    سلم الشجعان : مناورة سياسية و حرب نفسية أطلقها ديغول يوم 23 – 10 - 1958 تقضي باستسلام الثوار وتسليم أسلحتهم مقابل ضمان حريتهم و سلامتهم و قد هدف الى إفراغ الثورة من محتواها وإظهارها إلى العالم على أنها ثورة جياع .
    المخططات الإنمائية : عبارة عن برامج تنموية اقتصادية و اجتماعية و ثقافية شاملة ترتكز على المنهج الاشتراكي أعدتها الجزائر المستقلة لتطوير الاقتصاد الوطني والخروج من حالة التخلف والتبعية للخارج منها المخطط الثلاثي و الرباعي ومشاريع كبرى مثل طريق الوحدة الافريقية و السد الأخضر
    الثورة الزراعية : إصلاحات جذرية ادخلتها الدولة الجزائرية على القطاع الزراعي سنة 1972 تحت شعار – الأرض لمن يخدمها – بهدف النهوض بالقطاع وتحقيق الاكتفاء الذاتي تم التراجع عنها بداية من سنة 1984 .
    حركة عدم الانحياز : تنظيم سياسي تأسس في 1961 تضم الدول حديثة الاستقلال التي اختارت الحياد الايجابي و عدم الميل لأي من المعسكرين المتصارعين في الحرب الباردة .
    نظام اقتصادي عالمي جديد : دعوة تقدمت بها الجزائر في الدورة الطارئة للأمم المتحدة ابريل 1974 تهدف إلى إعادة صياغة القواعد المنظمة للعلاقات الاقتصادية الدولية على أسس عادلة تحمي مصالح الدول المتخلفة و الدول المتقدمة على السواء .
    النظام الدولي الجديد : يقصد به فرض وجه النظر الأمريكية لآليات سير العلاقات الدولية بعد انهيار المعسكر الشيوعي ونهاية الحرب الباردة 1990 بما يخدم مصالحها ومصالح حلفائها .
    حركات التحرر : ظاهر سياسية و عسكرية شهدها العالم بعد الحرب العالمية 2 – 1965 – 1965 متمثلة في كفاح ونضال الشعوب المستعمرة ضد الوجود الاستعماري مما أسهم في تراجع وتصفية الاستعمار التقليدي في أغلب المستعمرات .

    مصالي الجاج : مصالي الحاج 1898 ـ 1974 : زعيم التيار الاستقلالي و أول من طالب به رمز للوطنية والتحرر في الشمال الإفريقي، مؤسس نجم شمال إفريقيا ثم حزب الشعب ثم حركة الانتصار للحريات الديمقراطية غير أن موقفه كان سلبيا من الثورة؟
    فرحات عباس 1899 ـ 1985 : أول رئيس للحكومة المؤقتة 1958 احد قادة التيار الإدماجي شارك في صياغة بيان فيفري 1943 التحق بالثورة سنة 1956 أسس الاتحاد الديمقراطي للبيان الجزائري
    أحمد بن بلة : 1918 ... أول رئيس للجزائر المستقلة 1962 – 1965 مناضل في حزب الشعب و حركة ا ح د ترأس المنظمة الخاصة احد مفجري الثورة التحريرية تم اعتقاله في عملية القرصنة الجوية الشهيرة 1956
    بن يوسف بن خدة : 1923- 2003 رئيس الحكومة المؤقتة الجزائرية من 1961 – 1962 مناضل في حزب الشعب و حركة ا ح د
    مصطفى بن بلعيـد1917- 1956 : مناضل في حزب الشعب و حركة ا ح د عضو لجنة 22 و لجنة 6 قائد الولاية الأولى القي عليه القبض وسجن بقسنطينة أستشهد في 22 مارس 1956.
    العربي بن مهيـدي 1923-1957: قائد الولاية الخامسة - وهران - أشرف على إضراب السبعة أيام بالعاصمة ،ألقي عليه القبض في 23 فيفري 1957 بمدينة الجزائر أستشهد بالسجن تحت التعذيب يوم 03 مارس 1957.
    ديدوش مـراد:1927- 1956: انخرط في حزب الشعب الجزائري سنة 1943 ساهم في تكوين المنظمة السرية من مفجري الثورة عين قائدا للولاية الثانية،قاد معركة قرب قرية سمندو في ولاية سكيكدة في 18 جانفي 1956.
    زیغودیوسف: (( 1956 - 1921 مناضل بحزبالشعبوعضوالمنظمةالخاصةو اللجنة الثوریةللوحدةو العملمن مفجري الثورة نظمھهجوم 20 أوت 1955 ثمعُیِّنعضوابالمجلسالوطنيللثورةالجزائریةاستشھدیوم 25 سبتمبر 1956
    محمد بوضياف1919- 1992 : انضم إلى صفوف حزب الشعب ثم عضوا في المنظمة السرية عضو مجموعة 22 اعتقل في حادثة اختطاف الطائرة 22 أكتوبر 1956 إلى غاية وقف إطلاق النار استدعي لينصب رئيسا 1992 توفي مقتولا سنة 1994
    كريم بلقاسم 1922- 1970: مناضل بحزب الشعب منذ 1947 و عضو مجموعة 6 كان احد مفجري الثورة و قاد العمليات في منطقة القبائل
    رابح بيطاط 1925- 2000:ناضل في صفوف حركة الانتصار للحريات الديمقراطية عضو في اللجنة الثورية للوحدة والعمل وهو عضو في مجموعة 22 ومجموعة 9 اعتقل سنة 1955 و بعد وقف إطلاق النار أطلق سراحه تولى رئاسة المجلس الشعبي الوطني إلى غاية 1990 .
    حسين ايت احمد 1926:انضم إلى صفوف حزب الشعب وعند إنشاء المنظمة الخاصة كان من ابرز عناصرها انتقل إلى القاهرة رفقة محمد خيضر 1951 واعتقل في حادثة اختطاف الطائرة .
    محمد خيضر 1912- 1967:انخرط في صفوف نجم شمال أفريقيا ثم حزب الشعب الجزائري لجا إلى القاهرة 1951 وأصبح مندوبا لحركة انتصار الحريات الديمقراطية ثم احد عناصر المنظمة الخاصة وكان من بين المختطفين في حادثة الطائرة 1956
    شارل ديغول 1890 ـ 1970 : سياسي وجنرال فرنسي مؤسس الجمهورية الفرنسية الخامسة عام 1958 .حاول ضرب الثورة بسياسته التي جمعت بين القمع والإغراء ومحاولة الاختراق وأخيرا وقع اتفاقيات ايفيان مع جبهة التحرير الوطني. مما أنقذ فرنسا. توفي سنة 1970
    جاك سوستال 1912 : عين واليا عاما على الجزائر سنة 1955 و هو صاحب مشروع سوستال نصب نفسه مدافعا عن "الجزائر الفرنسية" وسياسة الإدماج عينه ديغول سنة 1958 بوزارة الإعلام ثم الوزارة المنتدبة للصحراء


    lw'gphj , lthidl , juhvdt gaowdhj hg,p]m hgehkdm td hgjhvdo ggskm hgehgem ehk,d

    4 من الأعضاء مٌعجبين بهذه المشاركة: أسيل,إيملي جيجل,إسلآمنا هو النور,keynes-dz

  2. # ADS
    Circuit advertisement
    تاريخ التسجيل
    Always
    المشاركات
    Many
     

  3. #2
    ♥•- مشرفة سابقة -•♥
    تاريخ التسجيل
    Mar 2013
    المشاركات
    6,160
    الجنس
    أنثى

    افتراضي رد: مصطلحات و مفاهيم و تعاريف لشخصيات الوحدة الثانية في التاريخ للسنة الثالثة ثانوي

    بارك الله فيك

  4. #3

    تاريخ التسجيل
    Mar 2014
    المشاركات
    1
    الجنس
    ذكر

    افتراضي رد: مصطلحات و مفاهيم و تعاريف لشخصيات الوحدة الثانية في التاريخ للسنة الثالثة ثانوي

    انتم مشكوريييييييييييييييييييي ييييين جداااااااااااااااااا

  5. #4

    تاريخ التسجيل
    Mar 2014
    المشاركات
    1
    الجنس
    أنثى

    افتراضي رد: مصطلحات و مفاهيم و تعاريف لشخصيات الوحدة الثانية في التاريخ للسنة الثالثة ثانوي

    mrrrrrrrrc

  6. #5

    تاريخ التسجيل
    Aug 2014
    العمر
    22
    المشاركات
    1
    الجنس
    أنثى

    افتراضي رد: مصطلحات و مفاهيم و تعاريف لشخصيات الوحدة الثانية في التاريخ للسنة الثالثة ثانوي

    بارك الله فيك

  7. #6

    تاريخ التسجيل
    Oct 2014
    العمر
    21
    المشاركات
    243
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    طالبة
    هواياتي
    دراسة اللغة الكورية
    شعاري
    لا اله الا الله محمد رسول الله

    افتراضي رد: مصطلحات و مفاهيم و تعاريف لشخصيات الوحدة الثانية في التاريخ للسنة الثالثة ثانوي

    بارك الله فيك

    ممكن شخصيات الوحدة الاولى لمادة التاريخ ...... للسنة 3 اداب وفلسفة

  8. #7

    تاريخ التسجيل
    Aug 2013
    المشاركات
    288
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    bac 2015 انشاء الله
    هواياتي
    كتابة الخواطر والأشعار التنشيط الإداعي والتلفزيوني
    شعاري
    خطوة خطوة يبلغ الإنسان أمله البعيد

    افتراضي رد: مصطلحات و مفاهيم و تعاريف لشخصيات الوحدة الثانية في التاريخ للسنة الثالثة ثانوي

    بارك الله فيك شكرا

 

 

المواضيع المتشابهه

  1. مصطلحات و تعاريف في التاريخ و الجغرافيا للسنة الثانية ثانوي
    بواسطة ♥ هًمْسَةٌ أَمَلٍ♥ في المنتدى السنة الثانية ثانوي
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 30-11-2015, 19:13
  2. مصطلحات و مفاهيم و تعاريف لشخصيات الوحدة الثالثة في التاريخ للسنة الثالثة ثانوي
    بواسطة الافق الجميل في المنتدى التاريخ و الجغرافيا 3AS
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 19-12-2014, 21:33
  3. مفاهيم و مصطلحات الوحدة الثانية في الجغرافيا للسنة الثالثة ثانوي
    بواسطة الافق الجميل في المنتدى التاريخ و الجغرافيا 3AS
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 19-04-2013, 09:19
  4. مفاهيم و تعاريف خاصة باهم المصطلحات في التاريخ و الجغرافيا للسنة الثالثة ثانوي
    بواسطة الافق الجميل في المنتدى التاريخ و الجغرافيا 3AS
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 19-04-2013, 09:11
  5. مصطلحات و مفاهيم و تعاريف لشخصيات الوحدة الاولى في التاريخ للسنة الثالثة ثانوي
    بواسطة الافق الجميل في المنتدى التاريخ و الجغرافيا 3AS
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 19-04-2013, 09:08

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •