أهلا وسهلا بك إلى منتديات طموحنا.



نظرية ماسلو للحاجات الإنسانية

كثيراً ما نسمع عن حاجات "ماسلو" أو عن هرم "ماسلو"، واليوم سنتعرف على تلك الحاجات من خلال تطبيقها وتوفيرها في العمل. نـظرية "ماسلـو" في تـدرج الحاجات من أفـضل النـظريات التي



نظرية ماسلو للحاجات الإنسانية


النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. #1

    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    1,535
    الجنس
    أنثى

    افتراضي نظرية ماسلو للحاجات الإنسانية

     
    نظرية ماسلو للحاجات الإنسانية



    نظرية ماسلو للحاجات الإنسانية notfound.gif


    كثيراً ما نسمع عن حاجات "ماسلو" أو عن هرم "ماسلو"، واليوم سنتعرف على تلك الحاجات من خلال تطبيقها وتوفيرها في العمل.
    نـظرية "ماسلـو" في تـدرج الحاجات من أفـضل النـظريات التي غـطـت الحاجات الإنـسانية، قدمها "أبراهام ماسلو -Abraham Maslo "، ويحلو للبعض أن يسميها "نظرية تدرج الحاجات"، وقام "ماسلو" بملاحظة المرضى الذين يترددون على عيادته باعتباره متخصصاً في علم النفس التحليلي.

    الافتراض الأساسي لهذه النظرية .. أن الفرد إذا نشأ في بيئة لا تشبع حاجاته فإنه من المحتمل أن يكون أقل قدرة على التكيف، وعمله يكون معتلاً، وقام "ماسلو" بتقسيم الحاجات الإنسانية إلى خمس فئات تـنتـظم في تدرج هرمي بحيث يبدأ الشخص في إشباع حاجاته الدنيا ثم التي تعلوها وهكذا، كما هو موضح بالشكل التالي ..

    نظرية ماسلو للحاجات الإنسانية notfound.gif

    وقبل أن أبداء بشرح تفاصيل الحاجات يجب أن تعلم أنه لا يمكن أن يتم الانتـقال إلى فئة قبل إشباع الفئات التي قبلها، ولا أعني بالإشباع هنا بدرجة 100 %، وإنما الإشباع حسب معايير الشخص وتـقيـيمه لتلك الحاجات.

    1. الحاجات الفسيولوجية :
    وهي قاعدة الهرم، وتمثل أهم الأشياء الأساسية بالنسبة للإنسان ومنها (الطعام – الهواء – الماء – المسكن)، وهذه الفئة يمكن أن يتحصل عليها العامل عن طريق الراتب الذي يتـقاضاه، بحيث يكون ذاك الراتب كافياً لتلك الحاجات.


    2. الحاجة إلى الأمن:
    بعد أن يتم إشباع الحاجة الفسيولوجية، يبدأ الإنسان بالتطلع إلى الأمن، والشخص في هذه الفئة يبحث عن بيئة عمل آمنة وخالية من الأضرار المادية والنفسية، والمنظمات تقوم بإشباع تلك الحاجة عن طريق (تزويد العاملين بمواد ومعدات الوقاية من الأخطار –التأمين الصحي– التأمينات الاجتماعية – عقود العمل الرسمية والدائمة – اتباع تعليمات الدفاع المدني).


    3. الحاجات الاجتماعية:
    وهذه الفئة تبدأ بالانتعاش بعد أن يتم إشباع الفئتين التي أسفل منها (ولا أعني بالإشباع هنا، أي الاكتفاء في ذاك الجانب أو الفئة بنسبة 100 % وإنما يتم إعطاء تلك الفئة حقها من خلال معايير ومتطلبات الشخص نفسه)، الحاجة الاجتماعية تعني حاجة الفرد إلى الانتماء، ومن الأمور التي تغطي أو تشبع تلك الحاجة (تكوين صداقات – قبول الآخرين للشخص)، وتقوم المنظمات بإشباع تلك الحاجة عن طريق (إنشاء النوادي الاجتماعية – تشجيع المشاركة في فرق العمل – عمل المسابقات).


    4. الحاجة إلى التقدير:
    وهي حاجة الفرد لتنمية احترام الذات والحصول على قبول الآخرين له، والرغبة في تحقيق النجاح، والرغبة في الحصول على مكانة مرموقة وشهرة بين الناس، ويمكن للمنظمات تحقيق ذلك لموظفيها عن طريق (وضع جوائز للأعمال المتميزة – وضع حوافز مادية للمقترحات التي من الممكن أن تفيد المنظمة – خطابات شكر – شهادات تفوق – وضع صحيفة للشركة ونشر الأعمال المميزة بها).

    5. الحاجة إلى تأكيد الذات:
    وهذه الحاجة تأتي في قمة الهرم، وتبدأ بالتحرك عندما يتم إشباع جميع الحاجات التي أسفل منها، وهذه الحاجة تشير إلى حاجة الفرد إلى توفر الظروف التي تساعد على إبراز قدراته على الابتكار، ولكي يقدم أفضل ما عنده حتى يستطيع أن يشعر بوجوده وكيانه، وعندما تقوم المنظمات بالاستفادة من هؤلاء الأفراد الذين ترتفع لديهم هذه الحاجة، فإنها تستطيع استثمار طاقاتهم أفضل استثمار وتوظيف.


    وأخيرا:
    لقد قام "ماسلو" بتقسيم الحاجات إلى نوعين، حاجات النقص وحاجات النمو، أما حاجات النقص فتضم الثلاث فئات الدنيا وهي (الفسيولوجية – الأمن – الاجتماعية)، فحاجات النقص إذا لم يتم إشباعها فإنها تؤدي إلى عدم نمو الفرد بشكل سليم نفسياً وبدنياً.

    وبالطرف الآخر حاجات النمو وهي تضم الفئتين العليا وهي (التـقدير – تأكيد الذات) وإشباعها يساهم ويساعد في نمو الفرد وبلوغه مستوى الكمال البشري.
    وللأسف فقد أثبتت الأبحاث العلمية أن أغلب المنظمات لا تقوم بإشباع الحاجات العليا (حاجات النمو) في العمل، فقد وجد الباحث "بورتر –Porter " أن المدراء في المستويات المتوسطة وما دون في المنظمات يستطيعون فقط إشباع حاجات النقص، ولذلك نجد في كثير من الأحيان أناسا يستقيلون من العمل بالرغم من كفاءاتهم العالية، وقد يكون أحد أهم الأسباب التي تدفعهم هو بحثهم عن حاجات لم تقم منظماتهم بتحقيقها لهم بالرغم من قدرتها على ذلك، وكذلك قد يحصل ذلك على مستوى الدول، فتجد أن أرباب الدولة يقولون ما دمنا نوفر التعليم والصحة والمسكن والضروريات بالنسبة للناس فذلك كافي ..

    والحقيقة غير ذلك فإن تلك الحاجات قد تشبع حاجات البعض من الناس ولكن هناك شريحة - قد تكون من أهم شرائح المجتمع - تتطلع إلى الحاجات العليا وتبحث عنها، وإذا لم يتم إشباعها بطرق مشروعة قد تبحث عن طرق غير مشروعة لتشبع تلك الحاجات، أو قد تـتخذ طريق الهجرة لتبحث عن مجتمع يحقق لها تلك الحاجات.

    k/vdm lhsg, ggph[hj hgYkshkdm


  2. #2

    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    41,774
    الجنس
    ذكر
    وظيفتي
    موظف بقطاع التجارة
    هواياتي
    كرة القدم، الشطرنج، كتابة الخواطر، المطالعة
    شعاري
    كن جميلا ترى الوجود جميلا

    افتراضي رد: نظرية ماسلو للحاجات الإنسانية

    ذكرتني بأحب مقياس لي في الجامعة و قد كان سلوك المستهلك

    و هرم ماسلو للحاجات كان قفزة نوعية في فهم السلوك الانساني و تدرجه عبر الزمن

    حسب مفهومي الخاص فإن الانسان يتطور بمفهوم يمكن ان نقول له "الطموح البشري"

    فهو لا يتوقف عند نقطة معينة حتى يصل الى ما يسمى بتحقيق الذات

  3. #3

    افتراضي رد: نظرية ماسلو للحاجات الإنسانية

    سلم ماسلو أهووووه .... من السنة الاولى جامعي للحد الآن و نحن مع سلم ماسلو و في أي مقياس نتحدث عن سلم ماسلو و عن ترتيب الحاجات حسب سلم ماسلو..
    .
    .
    و هو الترتيب المنطقي للحاجات الانسانية ... رغم انه احيانا تسبق حاجة حاجة اخرى حسب وضع الانسان الخاص ...

    لكن عموما فهذا هو الترتيب المنطقي للحاجات عند أي انسان و لا ينتقل للبحث عن تحقيق حاجة اخرى ان لم يشعر بالاكتفاء أو تحقيق الحاجة الأولى...

    ..
    .
    .
    شكرا اختي على الموضوع المفيــد


    دمتِ بخيـــر

 

 

المواضيع المتشابهه

  1. قمّة الإنسانية
    بواسطة KaO_oUtHaR في المنتدى قسم المواضيع العامة
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 18-07-2014, 14:22
  2. مفهوم النزعة الإنسانية
    بواسطة الافق الجميل في المنتدى اللغة العربية 3AS
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 28-03-2013, 09:27
  3. أين الإنسانية؟؟
    بواسطة karima nour في المنتدى نبض الشعر والخواطر
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 08-02-2013, 18:03
  4. مفهوم النزعة الإنسانية
    بواسطة الافق الجميل في المنتدى العلوم التجريبية - الرياضيات - التقني رياضي BAC 2017
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 31-12-2012, 12:54
  5. مدرسة العلاقات الإنسانية
    بواسطة الافق الجميل في المنتدى علم النفس التربوي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 30-01-2012, 19:25

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •