أهلا وسهلا بك إلى منتديات طموحنا.



اضطراب غربة النفـس (Depersanalization)

تصنف التشخيصات الامريكيه الرابعة (Dsm4) النفس على أنها حالة مستمرة أو متكررة من تغير الإدراك للنفـس لدرجة أن المريـض يشعر أن واقعه الحقيقـي يفقد اللحظات.. وقد يشعر المريض وكأنه يعيش



اضطراب غربة النفـس (Depersanalization)


النتائج 1 إلى 1 من 1
  1. #1

    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    1,535
    الجنس
    أنثى

    افتراضي اضطراب غربة النفـس (Depersanalization)

     
    تصنف التشخيصات الامريكيه الرابعة (Dsm4) غربة النفس على أنها حالة مستمرة أو متكررة من تغير الإدراك للنفـس لدرجة أن المريـض يشعر أن واقعه الحقيقـي يفقد اللحظات.. وقد يشعر المريض وكأنه يعيش كآله أو في حلم أو منسلخ عن جسمه ويدرك المريض عدم واقعية ما يعانيه. وتختلف غربة النفس عن غربة المحيط بالإحساس حيث أن غربة النفس depersonalization إحساس وشعور غريب تجاه النفس بينما غرابة المكان (Derelization). هي الشعور بغرابة المكان أو ما يحيط بالإنسان من ماديات.
    في بعض الأحيان قد ينتاب المرء شعور بالغربة وذلك يصنف ضمن الظواهر الطبيعية لا ألمرضيه حيث تحصل غربة النفس المؤقتة لدي (70%) من الناس وتكثر في الأطفال ضمن تطورهم المعرفي. ولا تتوفر معلومات علميه واضحة عن هذه الظاهرة. وتزيد في النساء بمعدل الضعف عنها في الرجال وتقل بعد سن الأربعين. وقد تكون نتيجة لأمراض نفسيه أو عصبيه أو عضويه مثل خلل إفراز الهرمونات مثل الغدة الدرقية والبنكرياس وقد تكون إحدى الظواهر ألمصاحبه للصرع أو أورام الدماغ وعزل بعض الخواص عن وظائفها واضطرا بات المشاعر. وقد تظهر غربة النفس أثناء تحفيز أو إثارة بعض أجزاء في الدماغ إثناء العمليات ألجراحيه خصوصاً قشرة المخ للفص الصدغي. وتظهر كذلك مع استخدام الكحول والباربيتورات والمهدئات والحشيش والمهلوسات .ويعتبر القلق والاكتئاب والفصام من العوامل المهيئه لحصول أعراض غربه النفس . وتكمن مضاعفات هذه الحالة في تأثيرها على قدرة الشخص على أداء عمله وعلاقاته ومهامه ألحياتيه ولا يمكن أن تشخص الحالة في وجود أعراض واضحة لمواد ادمانيه أو أمراض نفسيه أو عضويه .

    كيف تظهر الأعراض:



    الشعور بغرابة وإحساس غير واقعي وتمر الأشياء والأحداث الخارجية كما هي ولكن التفاعل معها قد يكون غير ما يجب وقد يشعر الواحد بغرابة شئ من جسمه أو جسمه كله كالإحساس بأن شيئاً من جسمه اكبر مما هو عليه فعلاً أو اصغر مما هو عليه. وهناك تعابير قد تصف الحالة مما تجعل المجتمع يستغرب تلك التعابير مثل ان موقع الإدراك خارج جسمي أو إحساس الشخص بـأنه في مكانين في وقت واحــد أو ما يعرف بالإدراك المزدوج (Double Orientation).ويحتاج المريض عادة إلى فحص عصبي دقيق حيث أن الحالة تظهر لخلل في وظائف الدماغ خصوصاً عند عدم وجود أعراض لأمراض نفسيه أخرى. وتظهـر عادة الأعراض بشكل مفاجئ ونادراً بالتدرج وغالباً بين 15 – 30 سنه ولكن قد تظهر قبل ذلك أو بعد ذلك.
    (50%) من الحالات تكون عادة مزمنة وتظهر من وقت لأخر وقد تستمر الأعراض بشكل مستمر . ولم تعط هذه الحالة حقها من الدراسات العلمية ولا حتى استخدام العلاج . ولكن قد تستجيب الحالات المصاحبة للعلاج كالقلق والاكتئاب أو الفصام . وكذلك قد يساعد استخدام بعض الطرق العلاجية النفسية في تحسين بعض الجوانب المتعلقة بالفرد وبالتالي انعكاس ذلك ايجابياً.

    hq'vhf yvfm hgktJs (Depersanalization)


  2. # ADS
    Circuit advertisement
    تاريخ التسجيل
    Always
    المشاركات
    Many
     

 

 

المواضيع المتشابهه

  1. غربة
    بواسطة byby44 في المنتدى من وحي القلم
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 23-01-2015, 21:41
  2. معلومات غربة جدااااااااااااا هل تعلم
    بواسطة Fatima girl crazy في المنتدى علوم و ثقافة عامة
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 08-01-2015, 12:33
  3. اضطراب الـسلـوك و اللغة
    بواسطة ~حنين الروح~ في المنتدى الارطوفونيا
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 04-01-2015, 20:53
  4. اضطراب القلق
    بواسطة زين في المنتدى قسم المواضيع العامة
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 08-02-2014, 00:21

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •