أهلا وسهلا بك إلى منتديات طموحنا.



ما يباح للمرأة التزين به

ما يباح للمرأة التزين به السؤال: عن حكم لبس



ما يباح للمرأة التزين به


النتائج 1 إلى 6 من 6
  1. #1
    ♥•- إداري سابق -•♥
    تاريخ التسجيل
    Feb 2013
    المشاركات
    4,270
    الجنس
    ذكر
    وظيفتي
    موظف بقطاع السكن
    هواياتي
    طلب العلم الشرعي
    شعاري
    إِلَّا تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ

    افتراضي ما يباح للمرأة التزين به

     
    ما يباح للمرأة التزين به

    السؤال:
    عن حكم لبس المرأة للزينة والحرير والحلي والطيب

    الاجابه:
    يباح للمرأة كل زينة أباحها الشرع وأذن فيها للمرأة مما فيه جمال وعدم ضرر بالشروط المعتبرة في كل نوع ويدخل في ذلك لباس الزينة والحرير والحلي والطيب ووسائل التجميل الحديثة (1) * * *




    المرجع:
    1) زينة المرأة للشيخ عبدالله الفوزان ص 15

    lh dfhp gglvHm hgj.dk fi


  2. # ADS
    Circuit advertisement
    تاريخ التسجيل
    Always
    المشاركات
    Many
     

  3. #2
    ♥•- الإدارة -•♥
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    5,720
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    sage femme
    هواياتي
    الشعرْ والخوآطــرْ ؛؛ وأشيآء اخرى
    شعاري
    دعْ الأيآم تفعلْ ما تشآء ×× وطب نفسآ بما حكمـ القضآءْ

    افتراضي رد: ما يباح للمرأة التزين به

    بارك الله فيــك اخي ابو حفــص

    أفدنا لمن يباح للمرأة أن تتزيّن

  4. #3
    ♥•- إداري سابق -•♥
    تاريخ التسجيل
    Feb 2013
    المشاركات
    4,270
    الجنس
    ذكر
    وظيفتي
    موظف بقطاع السكن
    هواياتي
    طلب العلم الشرعي
    شعاري
    إِلَّا تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ

    افتراضي رد: ما يباح للمرأة التزين به

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة روآء الروح مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيــك اخي ابو حفــص

    أفدنا لمن يباح للمرأة أن تتزيّن
    وفيكِ بارك أختي الفاضلة

    أصناف من تُظْهِر لهم المرأة الزينة ومن لا تُظْهِرها لهم. وفيه خمس مسائل:

    المسألة الأولى: الزينة أمام الزوج.
    أباح الله للمرأة أن تظهر زينتها أمام زوجها، وجمهور الفقهاء على جواز نظر كل من الزوجين للآخر[01]، وإذا أبيح النظر أبيح للمرأة أن تبدي زينتها، بل رغب الإسلام المرأة في حسن التبعل لزوجها عَنْ أَبِي أُمَامَةَ[02]-رضي الله عنه- عَنِ النَّبِيِّ -صلى الله عليه وسلم-، أَنَّهُ كَانَ يَقُولُ: )مَا اسْتَفَادَ الْمُؤْمِنُ بَعْدَ تَقْوَى اللَّهِ خَيْرًا لَهُ مِنْ زَوْجَةٍ صَالِحَةٍ، إِنْ أَمَرَهَا أَطَاعَتْهُ، وَإِنْ نَظَرَ إِلَيْهَا سَرَّتْهُ، وَإِنْ أَقْسَمَ عَلَيْهَا أَبَرَّتْهُ، وَإِنْ غَابَ عَنْهَا نَصَحَتْهُ فِي نَفْسِهَا وَمَالِهِ([03] .(سرَّته) أي: لحسنها ظاهرا أو لحسن أخلاقها باطنا أو لدوام اشتغالها بطاعة الله والتقوى.

    المسألة الثانية: الزينة أمام المحارم.
    قال تعالى: ﴿وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ...[04]فالمرأة تبدي زينتها أمام محارمها ،وقد اختلفت آراء الفقهاء فيما تظهره المرأة من زينتها الباطنة لمحارمها –ماعدا الزوج- بناء على خلافهم في تحديد عورة المرأة أمام محارمها وسنعرض الأقوال حسب المذاهب الأربعة المشهورة:

    المذهب الحنفي[05] : عورة المرأة أمام محارمها الظهر والبطن وما بين السرة والركبة، وعلى هذا يباح لها أن تبدي جميع زينتها الباطنة أمامهم من شعرها أو صدرها أو عضدها أو قدمها أو ساقها ماعدا ما بين السرة والركبة والبطن والظهر.

    المذهب المالكير[06]والحنبلي[07]والشافعي في وجه[08]:عورة المرأة أمام محارمها ما عدا الوجه وأطراف القدمين والكوعين والشعر من الرأس وما أشبه ذلك، وعلى هذا يباح لها أن تبدي ما يظهر غالبا من بدنها عند المهنة كالتاج في الرأس، والسوار في الذراع، والخاتم و الخضاب في الكف ونحوه.

    المذهب الشافعي[09]: عورة المرأة أمام محارمها ما بين السرة والركبة، وعلى هذا تبدي جميع زينتها الباطنة أمامهم ما عدا ما بين السرة والركبة.



    الأدلة في المسألة:
    دليل المذهب الحنفي:قوله تبارك وتعالى: ﴿وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ...[10] .

    وجه الدلالة:نهاهن سبحانه وتعالى عن إبداء الزينة مطلقا، واستثنى سبحانه إبداءها للمذكورين في الآية الكريمة منهم ذو الرحم المحرَّم والاستثناء من الحظر إباحة في الظاهر، والزينة نوعان: ظاهرة وهو الكحل في العين والخاتم في الأصبع والفَتَخَة[11]للرِّجل.

    وباطنة: وهو العصابة للرأس والعقاص للشعر والقرط للأذن والحمائل للصدر والدملوج[12]للعضد والخلخال للساق، وقد ذكر سبحانه وتعالى الزينة مطلقة فيتناول النوعين جميعا فيحل النظر إليها بظاهر النص[13] .

    ويجاب عنه:أنه استدلال بمحل النزاع.

    أدلة المذهب المالكي والحنبلي والشافعي في وجه عندهم:
    1-قال تعالى: ﴿لا جُنَاحَ عَلَيْهِنَّ فِي آبَائِهِنَّ..[14].
    وجه الدلالة:دلت الآية على رفع الإثم عن المرأة في وضع حجابها أمام محارمها وعليه سيبدو من بدنها ما يظهر غالبا كالرأس واليدين والقدم ،وعلى ذلك يجوز إبداء زينتها فيما يظهر غالبا من بدنها.

    2-عن سهلة بنت سهيل[15] –رضي الله عنها- قَالَتْ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنَّا كُنَّا نَرَى سَالِمًا[16]وَلَدًا، فكانَ يَأْوِي مَعِي وَمَعَ أَبِي حُذَيْفَةَ[17]، فِي بَيْتٍ وَاحِدٍ، وَيَرَانِي فُضْلًا، وَقَدْ أَنْزَلَ فِيهِمْ مَا قَدْ عَلِمْتَ فَكَيْفَ تَرَى فِيهِ؟ فَقَالَ لَهَا النَّبِيُّ -صلى الله عليه وسلم-: «أَرْضِعِيهِ» الحديث[18] .
    وجه الدلالة:دليل على أنه كان ينظر منها إلى ما يظهر غالبا، فإنها قالت: يراني فُضْلا ومعناه: في ثياب الْبِذْلَةِ التي لا تستر أطرافها[19].

    دليل المذهب الشافعي
    :

    قال تعالى: ﴿وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ...[20]الآية.
    وجه الدلالة:أن الزينة مُفَسَّرَة فيما عدا ما بين السرة والركبة[21].
    يجاب عنه
    :أن هذا الدليل محل النزاع.


    الترجيح
    :

    بعد النظر في أقوال المذاهب وأدلتهم يتبين –والله أعلم- أن قول المذهب المالكي والحنبلي والشافعي في وجه عندهم هو الراجح لقوة أدلتهم، والرد على أدلة المذاهب الأخرى، ثم الحاجة تدعو إلى النظر إلى ما يظهر غالبا من المرأة خلاف ما لا يظهر غالبا – ما بين السرة والركبة- والفتنة بظهوره متوقعة وقد جاء الشرع بسد الذرائع ودرء المفاسد[22] .

    المسألة الثالثة: الزينة أمام النساء المسلمات
    .

    اختلف العلماء –رحمهم الله– في ما تظهره المرأة من زينتها الباطنة أمام المسلمات:
    القول الأول: جمهور العلماء من الحنفية[23]والمالكية[24]والشافعية[25]والحنابلة[26]قالوا: أنه يباح للمرأة أن تبدي جميع زينتها الباطنة ما عدا ما كان بين السرة والركبة.

    توجيه أصحاب هذا القول
    :

    لأنه ليس في نظر المرأة إلى المرأة خوف الشهوة والوقوع في الفتنة[27]،لوجود المجانسة لأن المرأة لا تشتهي المرأة كما لا يشتهي الرجل الرجل، ولأن الضرورة داعية إلى الانكشاف فيما بينهن[28] . لأن عورة المرأة أمام المرأة من السرة إلى الركبة.

    القول الثاني: وجه في المذهب الشافعي شاذ ضعيف[29]، ورواية في المذهب الحنفي[30]أنه يباح للمرأة النظر إلى المرأة كما ينظر المحرم إليها، وعلى هذا تبدي من زينتها الباطنة ما يظهر منها غالبا.

    ويوجه هذا القول بما يأتي:
    1- أن التحرز من إبداء زينة هذه المواضع لا يمكن أمام النساء، لكثرة المخالطة.
    2- أن ما لا يظهر غالبا لا تدعو الحاجة إلى كشفه، فضلا عن الضرورة، وإذا كان كذلك فلا تبدي زينة هذه المواضع[31].

    الترجيح:
    من خلال عرض الأقوال وأدلتها يتبين –والله أعلم بالصواب- رجحان القول الأول القائل: بأن عورة المرأة أمام المرأة ما بين السرة والركبة، ولكن ليس معنى هذا إطلاق العنان للمرأة في التعري وإظهار مفاتنها، فإن أحكام اللباس غير أحكام العورة يظهر ذلك من خلال فتاوى العلماء " يجب أن يكون عليها ثياب ساترة حتى لا تدخل في الحديث الصحيح (صنفان من أهل النار لم أرهما قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس، ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات لا يدخلون الجنة ولا يجدن ريحها) [32] قال أهل العلم:كاسيات عاريات يعني عليها كسوة لكنها خفيفة لا تستر أو عليها كسوة لكنها قصيرة أو عليها كسوة لكنها ضيقة فعورة المرأة مع المرأة كعورة الرجل مع الرجل هذا المعروف عند أهل العلم فلا يحل للمرأة أن تنظر من المرأة الأخرى ما بين السرة والركبة؛ لكن على الثانية المنظورة أن تلبس الثياب التي يشرع لها لبسها وهي الثياب الساترة لأن ترك النساء يستعملن من الثياب ما شئن ويقلن إن عورة المرأة مع المرأة كعورة الرجل مع الرجل غير صحيح. "[33] .

    " وليس يعنى ذلك أن المرأة ليس عليها من الثياب إلا ما بين السرة والركبة فإن هذا لم يفهمه أحد، وأي واحد يستطيع أن يقول إن نساء المسلمين كن يقتصرن على لبس السروال أو إزار يستر ما بين السرة والركبة والباقي يكون خارجاً من يقول هذا؟ بل نساء الصحابة كما أسلفت عن شيخ الإسلام بن تيميه رحمه الله يلبسن من القمص ما يستر ما بين الكف والكعب لكن مراد النبي صلى الله عليه وسلم أن المرأة اللابسة إذا بدا شيء من عورتها عند قضاء الحاجة أو غير ذلك فإنه لا يجوز للمرأة أن تنظر إلى عورتها"[34] .



    المسألة الرابعة: الزينة أمام الكافرات أو الكتابيات.
    اختلف الفقهاء فيما تبديه المرأة من زينتها أمام الكافرات وسنعرض أقوال الفقهاء حسب المذاهب الأربعة:

    المذهب الحنفي:الذمِّية كالرجل الأجنبي في النظر إلى بدن المسلمة[35]، وسيأتي ذكر العورة أمام الرجل الأجنبي في المسألة التالية.
    المذهب المالكي:عورة المسلمة مع المرأة الكافرة جميع جسدها إلا وجهها وكفيها، إلا أن تكون تلك المرأة أمَتَها فعورتها ما بين السرة والركبة[36] .
    المذهب الشافعي:تحتجب مسلمة عن كافرة وجوبا فيحرم نظر الكافرة إليها لقوله تعالى: ﴿أَوْ نِسَائِهِنَّ[37]، والكافرة ليست من نساء المؤمنات ولأنها ربما تحكيها للكافر، وفي وجه عندهم يجوز أن ترى منها ما يبدو عند المهنة[38].
    المذهب الحنبلي:المرأة مع الكافرة تنظر إلى ما فوق السرة وتحت الركبة لأن النساء الكوافر كن يدخلن على نساء النبي - صلى الله عليه وسلم - فلم يكن يحتجبن ولا أمرن بحجاب[39] .

    الأدلة في المسألة:
    خلاف الفقهاء في ما تظهره المرأة أمام الكافرات بناء على خلافهم في تفسير قوله تعالى: ﴿أَوْ نِسَائِهِنَّ[40]، فمن قال: أن المقصود بالنساء هن المسلمات فقط، فلا يُجَوِزون للمرأة أن تظهر زينتها أمام غير المسلمة، ومن قال: أن المقصود به جنس النساء عموما فإنه يجوز لغير المسلمة أن ترى من المسلمة ما تراه المسلمة منها[41]، ويظهر -والله أعلم- أن المرأة تظهر من زينتها الباطنة ما يظهر منها غالبا أمام الكافرات وهذا ما تدعو إليه الحاجة بدون تضييق عليها، والقول بهذا لا يمنع المرأة من الاحتياط إن خشيت الفتنة؛ لأن المرأة مع المرأة إن خشيت الفتنة لا يميز بين مسلمة أو غيرها، أو خشيت أن تصفها للرجال فتمنع من كشف شيء من جسدها، والله تعالى أعلم[42] .

    المسألة الخامسة: الزينة أمام الأجانب.

    المذهب الحنفي[43]والمالكي[44]والشافعي[45] : لا يحل النظر للأجنبي من الأجنبية الحرة إلى سائر بدنها إلا الوجه والكفين.

    دليلهم
    :

    1-
    قوله تبارك وتعالى: ﴿قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ[46]إلا أن النظر إلى مواضع الزينة الظاهرة وهي الوجه والكفان رخص بقوله تعالى: ﴿وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا[47]والمراد من الزينة مواضعها ومواضع الزينة الظاهرة الوجه والكفان فالكحل زينة الوجه والخاتم زينة الكف.

    2-روت عائشة[48]أن أسماء بنت أبي بكر[49]دخلت على رسول الله - صلى الله عليه وسلم- في ثياب رقاق، فأعرض عنها، وقال: (يا أسماء، إن المرأة إذا بلغت المحيض لم يصلح أن يرى منها إلا هذا وهذا وأشار إلى وجهه وكفيه) [50].


    المذهب الحنبلي في ظاهر كلام أحمد
    [51]:

    يحرم النظر إلى جميعها.

    استدلوا بعدة أدلة:
    قول الله تعالى: ﴿وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعاً فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ[52] .

    وقول النبي - صلى الله عليه وسلم-: (إِذَا كَانَ لِإِحْدَاكُنَّ مُكَاتَبٌ، وَكَانَ عِنْدَهُ مَا يُؤَدِّي، فَلْتَحْتَجِبْ مِنْهُ) [53] .وفي إباحة النظر إلى المرأة إذا أراد أن يتزوجها دليل على التحريم عند عدم ذلك، إذ لو كان مباحا على الإطلاق، فما وجه التخصيص لهذه؟!، وأما حديث أسماء إن صح فيحتمل أنه كان قبل نزول الحجاب، فنحمله عليه.

    الراجح:
    المذهب الحنبلي القائل بأن المرأة تستتر أمام الأجانب عنها لقوة أدلتهم –والله تعالى أعلم-.

    _______________
    [01]الموسوعة الفقهية الكويتية(09/115).
    وانظر :بدائع الصنائع (5/108)، مواهب الجليل (3/296)،أسنى المطالب (3/101-102)، الكافي (3/7).
    [02]أسعد بن سهل بن حنيف بن واهب الأنصاريّ، أبو أمامة مشهور بكنيته، ولد قبل وفاة النبيّ صلى الله عليه وسلم بعامين، مات سنة مائة. الإصابة (1/205-206).
    [03]سنن ابن ماجة ،أبواب النكاح ،باب أفضل النساء ،(1/486) ح (0746)،تحقيق محمد فؤاد عبد الباقي.
    [04]سورة النور (20).
    [05]انظر: المبسوط للشيباني (3/37-38) ،بدائع الصنائع (5/010) .
    [06]انظر: مواهب الجليل (1/390).
    [07]انظر: الإنصاف للمرداوي (8/09)، المغني (7/98)، الكافي(3/6).
    [08]انظر: روضة الطالبين (7/13).
    [09]انظر: أسنى المطالب للأنصاري ومعه حاشية الرملي الكبير (3/109).
    [10]سورة النور (20).
    [11]الفَتْخَةُ، ويُحَرَّكُ: خَاتَمٌ كَبيرٌ يكونُ في اليَدِ والرِّجْلِ، أو حَلْقَةٌ من فِضَّةٍ كالخاتَمِ، القاموس المحيط (1/135).
    [12]الدملوج: سورا يحيط بالعضد، الزاهر في غريب ألفاظ الشافعي (1/090).
    [13]انظر: بدائع الصنائع (5/010).
    [14]سورة الأحزاب (44).
    [15]سهلة بنت سهيل بن عمرو القرشية العامرية، أسلمت قديما، وهاجرت مع زوجها أبي حذيفة بن عتبة إلى الحبشة، أمرها رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلّم أن ترضع سالم مولى أبي حذيفة فأرضعته، وهو رجل كبير. الإصابة (8/083).[16]سالم مولى أبي حذيفة، كان أبو حذيفة بن عتبة قد تبنّاه، وكان يؤمّ المهاجرين الأولين في مسجد قباء، شهد بدرا،وقصته في الرّضاع مشهورة، روى البخاري عن عبد اللَّه بن عمرو بن العاصي- رفعه: "خذوا القرآن من أربعة"منهم "سالم مولى أبي حذيفة". الإصابة (3/11-02).
    [17]
    أبو حذيفة بن عتبة بن ربيعة بن عبد شمس بن عبد مناف القرشي العبشمي، كان من السابقين إلى الإسلام، وهاجر الهجرتين وصلّى إلى القبلتين، استشهد يوم اليمامة، وهو ابن ستّ وخمسين سنة.الإصابة (7/74).

    [18]موسوعة الحديث الشريف، سنن أبي داوود، كتاب النكاح، باب من حرَّم به –أي رضاعة الكبير، حديث (0950)ص (0153).
    [19]انظر :المغني (7/98).
    [20]سورة النور (20).
    [21]انظر :فتح الوهاب (2/28).
    [22]انظر: أحكام الزينة، عبير المديفر (2/831).
    [23]انظر: بدائع الصنائع (5/003).
    [24]انظر: مواهب الجليل (1/388-389).
    [25]انظر: أسنى المطالب (3/109).
    [26]انظر: الكافي (3/8).
    [27]انظر: بدائع الصنائع (5/003).
    [28]انظر: مجمع الأنهر (2/417).
    [29]انظر: روضة الطالبين (7/14).
    [30]انظر: مجمع الأنهر (2/417).
    [31]انظر: أحكام الزينة، عبير المديفر، (838-840).
    [32]موسوعة الحديث الشريف، صحيح مسلم، كتاب اللباس والزينة، باب النساء الكاسيات العاريات...، حديث (0907) ص (1047).
    [33]فتوى الشيخ ابن عثيمين، موقع الشيخ على الانترنت:
    http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_3018.shtml

    [34]المصدر السابق:
    http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_3753.shtml
    [35]انظر: مجمع الأنهر (2/418).
    [36]انظر: الفواكه الدواني (1/009).
    [37]سورة النور(20).
    [38]انظر: أسنى المطالب (3/111).
    [39]انظر: كشاف القناع (5/04)
    [40]سورة النور(20).
    [41]انظر: الجامع لأحكام القرآن للقرطبي (01/123)، تفسير البغوي (3/293).
    [42]انظر: أحكام الزينة لعبير المديفر (2/845).
    [43]انظر: بدائع الصنائع (5/012).
    [44]انظر: الفواكه الدواني (1/009).
    [45]انظر: أسنى المطالب (3/109).
    [46]سورة النور (19).
    [47]سورة النور (20).
    [48]عائشة بنت أبي بكر الصّديق أمها أم رومان بنت عامر بن عويمر الكنانية، ولدت بعد المبعث بأربع سنين أو خمس، تزوجها النبي -صلى الله عليه وسلم-وهي بنت ست، وقيل سبع، ودخل بها وهي بنت تسع، تكنى أم عبد اللَّه، قال عطاء بن أبي رباح: كانت عائشة أفقه الناس، وأعلم الناس، وأحسن الناس رأيا في العامة. ماتت سنة ثمان وخمسين وقيل سنة سبع، ودفنت بالبقيع. الإصابة (8/121-114).
    [49]أسماء بنت عبد اللَّه بن عثمان التيمية، والدة عبد اللَّه بن الزبير بن العوم، وهي بنت أبي بكر الصديق، وأمّها قتلة أو قتيلة بنت عبد العزى، قرشية، من بني عامر بن لؤيّ. أسلمت قديما بمكة، تلقّب ذات النطاقين. ولدت قبل الهجرة بسبع وعشرين سنة، وعاشت إلى أوائل سنة أربع وعشرين. الإصابة (8/01-02-03).
    [50]رواه أبو داوود، باب (فيما تبدي المرأة من زينتها) وقال: هذا مرسل، خالد بن دريك لم يدرك عائشة رضي الله عنها.
    [51]انظر: المغني (7/102)، دليل الطالب (1/121).
    [52]
    سورة الأحزاب (42).

    [53] موسوعة الحديث الشريف، سنن ابن ماجة، باب المكاتَب، حديث (1299) ، ص (1407).
    التعديل الأخير تم بواسطة Abù Hafes ; 05-03-2013 الساعة 19:38

  5. #4

    تاريخ التسجيل
    Mar 2013
    المشاركات
    1
    الجنس
    أنثى

    افتراضي رد: ما يباح للمرأة التزين به

    المراة من الممكن ان تتزين في بيت اهلها وعند الزوج وليس للاغراب كما نراه هده الايام في شوارعنا.

  6. #5
    ♥•- الإدارة -•♥
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    5,720
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    sage femme
    هواياتي
    الشعرْ والخوآطــرْ ؛؛ وأشيآء اخرى
    شعاري
    دعْ الأيآم تفعلْ ما تشآء ×× وطب نفسآ بما حكمـ القضآءْ

    افتراضي رد: ما يباح للمرأة التزين به

    بارك الله فيك اخي ابو حفص
    ووجزاك الله عنا خير الجزاء

  7. #6
    ♥•- إداري سابق -•♥
    تاريخ التسجيل
    Feb 2013
    المشاركات
    4,270
    الجنس
    ذكر
    وظيفتي
    موظف بقطاع السكن
    هواياتي
    طلب العلم الشرعي
    شعاري
    إِلَّا تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ

    افتراضي رد: ما يباح للمرأة التزين به

    و فيكم بارك

    أتمنى أن نكون قد وفقنا في الشرح

 

 

المواضيع المتشابهه

  1. نصائح للمرأة
    بواسطة عاشرني تعرف علاش يحبوني في المنتدى المرأة الحامل و الولادة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 08-04-2016, 23:03
  2. تزين الحلويات بعجينة التزين ..حلويات
    بواسطة الحنين للجنان في المنتدى حلويات طموحنا
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 18-03-2016, 10:26
  3. شوفي الفن في التزين
    بواسطة وردة فاطمة في المنتدى مائدة طموحنا
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 15-07-2014, 21:10
  4. كعك و طريقة التزين روعة
    بواسطة Assil SûpëR ÇØØLღ ღ في المنتدى مائدة طموحنا
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 07-06-2014, 15:33
  5. اواني التزين منقوشة. باليد روعة
    بواسطة ăîќ šăйjă ÐØøř في المنتدى الاثاث والديكور
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 26-05-2014, 20:18

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •