تربية إسلامية التكافل والتماسك الاجتماعي في الإسلام القرآن الكريم 12ـ سورة الانفطار س2 م
الهدف التعلمي : القدرة على الاستظهار الصحيح للسورة واستخراج مقاصدها . السند التربوي : كتاب التربية الإسلامية ص 64 , المصحف , السبورة .
سيرورة الدرس وضعيات وأنشطة التعلم
وضعية الانطلاق 1 ـ تقويم مبدئي: استظهار النص السابق : الآية : 9 من الحشر , والحديث :" مثل المؤمنين في توادهم ....." 2 ـ تقديم الدرس : ما هي السورة التي تأتي قبل سورة المطففين ؟ لماذا سميت بهذا الاسم ؟
مرحلة بناء التعلم 1ـ يستمع التلاميذ إلى تلاوة الأستاذ للنص المعتمد . 2 ـ يقرأ التلاميذ النص المعتمد مع مراعاة حسن الأداء . 3 ـ الفهم العام : أين نزلت السورة؟ أين تقع ؟ كم عدد آياتها ؟ عم تتحدث ؟ تقديم السورة : سورة الانفطار مكية عدد آياتها 19 , تقع في الربع الرابع ( الأخير) من المصحف الشريف (في جزء عم ) بين سورتي التكوير والمطففين وهي تصف بعض أحداث يوم القيامة وتتحدث عن الحساب ومصير الناس . 4 ـ تعميق الفهم : أ ـ شرح المفردات : انفطرت : انشقت , تصدعت انتثرت : تفرقت , تشتت غرك : خدعك سواك : خلقك في صورة سليمة قويمة حافظين : ملائكة يحفظون أقوالنا وأفعالنا يصلونها : يدخلونها ب ـ الأسئلة : بم بدأت السورة ؟ ما هي الظواهر التي تصاحب يوم القيامة ؟ بم يذكر الله عباده ؟ ما هو حال الناس يوم القيامة ؟ من ينفع الإنسان في ذلك اليوم ؟ في أي فريق تحبون أن تكونوا ؟ ماذا يتطلب ذلك ؟ ج ـ ما ترشد إليه السورة : 1 ـ في السورة ذكر لبعض الأحداث التي تقع يوم القيامة . 2 ـ وتحذير للناس من التكذيب به وبالحساب بعد البعث . 3 ـ وتنبيه الإنسان إلى أن عمله سيطلع عليه صغيرا كان أو كبيرا . 4 ـ وتذكير للإنسان بأن لله أنعم عليه بأن خلقه في أحسن صورة . 5 ـ وتأكيد بأن الله وكل ملائكة تسجل أعمالنا وأقوالنا . 6 ـ وتبيان بأن الناس فريقان : أبرار يتنعمون في الجنة وفجار يتعذبون في النار . 7 ـ وتبيان بأن الإنسان لا ينفعه أحد إلا عمله الصالح . 8 ـ وتبيان بأن الأمر لله يغفر لمن يشاء ويعذب من يشاء .
تقويم بنائي ما هي علامات نهاية الكون ؟ لماذا يكذب الكثير من الناس بيوم القيامة ؟ لماذا يغفل المسلمون عنه ؟ هل العمل هو ثمن حقيقي للجنة ؟ لماذا ؟ بم يدخل الإنسان إليها إذا ؟ كيف يطلع الإنسان على عمله ؟ ما واجبكم ؟
المرحلة الختامية قراءات متعددة للسورة في الكتاب ومناقشتها .
تقويم ختامي أين نزلت سورة الانفطار ؟ ما هي ملامح السورة المكية ؟ لماذا تركز السور المكية على الحديث عن الإيمان والتحذير من النار والترغيب في الجنة ؟ كيف تتصورون يوم القيامة ؟ من ينجو فيه ؟ من يهلك ؟




jpqdv ]vs s,vm hghkt'hv ggskm hgehkdm lj,s'