المنظمة دورها
هيئة الأمم المتحدة حفظ السلم والأمن الدوليين، تطوير العلاقات بين الدول، التعاون الدولي لحل المشاكل،
م. الوحدة الإفريقية التعاون بين دول القارة لحل المشاكل الاقتصادية والسياسية، إيجاد حلول لقضيا التخلف، مساعدة الدول المستعمرة على التحرر، القضاء على الميز العنصري.
م. الاتحاد الإفريقي والنيباد التوجه الإفريقي نحو الإصلاح والتحديث والتطوير عن طريق تبادل الخبرات ومعالجة المشكلات الكبرى للقارة.
الجامعة العربية تحقيق الوحدة العربية، تجاوز معيقات التقدم، تحقيق نظام عربي جاد لإنجاز مشروع النهضة، الحفاظ على القيم الروحية المستمدة من الدين، صيانة الهوية القومية.
اتحاد المغرب العربي
(تأسس في الجزائر 1988)
تحقيق الوحدة المغاربية وتنمية العلاقات الاقتصادية والثقافية، إنشاء مشاريع مشركة، إعداد برامج عامة ونوعية، نهج سياسة مشركة في مختلف الميادين،
منظمة المؤتمر الإسلامي تحقيق الوحدة الإسلامية، التعاون الاقتصادي والثقافي بين الدول الإسلامية، مواجهة التحديات التي تواجه الأمة كقضية تحرير القدس وفلسطين من الاحتلال اليهودي.
حركة عدم الانحياز عدم الانحياز نحو أيٍّ من القوى السياسية المتصارعة في العالم، التعاون بين الدول النامية "التعاون جنوب- جنوب" الحوار مع دول الشمال "حوار شمال- جنوب".
منظمة الدول المصدرة للبترول حماية وتحسين العائدات البترولية للدول الأعضاء (12 دولة)، تنسيق السياسات في مجال إنتاج البترول وتسويقه.
م. التجارة العالمية رف المكانة الإنتاجية في كل القطاعات، تخليص تكاليف الإنتاج والتسويق لمواجهة المنافسة الداخلية والخارجية، انتهاج سياسة واضحة المعالم لتأهيل الاقتصاد الوطني.




lk/lhj jkjld Ygdih hg[.hzv