النشاط الدورة الثالثة المجال الموضوع المستوى
تربية إسلامية التواصل الاجتماعي القرآن الكريم مواقف من حياة إبراهيم عليه السلام س 3 م

الهدف التعلمي
: القدرة على : ـ سرد مواقف سيدنا إبراهيم مع أبيه وقومه والملك .
ـ وإدراك أهمية الحوار في تعاملنا وتعداد بعض آدابه .
السند التربوي : 83 , المصحف , السبورة .



سيرورة الدرس وضعيات وأنشطة التعلم
وضعية الانطلاق 1 ـ استظهار النص السابق : الآيات : 26 ...30 من سورة الحج . 2 ـ تقديم الدرس : من هو أبو الأنبياء ؟ ماذا تعرفون عن سيدنا ابراهيم عليه السلام ؟
مرحلة بناء التعلم 1ـ يستمع التلاميذ إلى تلاوة الأستاذ للنص المعتمد . 2 ـ يقرأ التلاميذ النص المعتمد مع مراعاة حسن الأداء . 3 ـ الفهم العام : عمن تتحدث الآيات ؟ ذكرت الآيات ثلاث مواقف لسيدنا إبراهيم ؟ مع من كانت؟ 4 ـ تعميق الفهم : أ ـ شرح المفردات : لايغني : لا يفيد , لا ينفع صراط سوي : طريق مستقيم وليا : تابعا أراغب أنت عن آلهتي : أتارك عبادتها مليا : سريعا حفيا : برا , لطيفا , كريما ب ـ التحليل والاستنتاج : أ ـ إبراهيم عليه السلام يحاور أباه : بم كان سيدنا إبراهيم يتصف ؟ كيف ترون محاورته لأبيه ؟ بم قابل الأب ذلك ؟ ما القرار الذي اتخذه سيدنا إبراهيم ؟ 1 - من الصفات التي أثبتها الله لنبيه إبراهيم عليه السلام نضوج العقل والرشد والحكمة وصفاء القلب . 2 ـ في محاورة سيدنا إبراهيم لأبيه الكافر قدوة لنا حيث كان مؤدبا معه وحريصا على هدايته إلى الخيروتجنيبه طريق الهلاك . 3 ـ رغم تهديد أبيه له انصرف عنه بأدب و وعده بالاستغفار له . ب ـ إبراهيم عليه السلام يدعو قومه ويحاورهم : ما كان هدف خليل الله من دعوته لقومه ؟ كيف أثبت لهم أن عبادتهم باطلة ؟ لماذا تمسكوا بها رغم معرفتهم للحقيقة ؟ بم رد عليهم ؟ 1 ـ استعمل سيدنا إبراهيم أسلوب الحوارالبناء أيضا مع قومه لدعوتهم إلى ترك عبادة الأصنام وتوحيد الله وأقام عليهم الحجة بذكر بعض دلائل وجوده الله وقدرته كالخلق والإطعام والإحياء والإماتة ... ج ـ إبراهيم عليه السلام يقيم الحجة على النمرود : من هو النمرود ؟ لماذا استدعى خليل الله إلى قصره ؟ ما الدليل الذي قدمه للملك على وجود الله؟ ماذا ادعى الملك ؟ ما رأيكم في حجته ؟ بم أفحمه نبي الله ؟ 1ـ سيدنا إبراهيم يعرف النمرود بربه والملك يدعي أنه هو أيضا يحيي ويميت بالعفو عن سجين محكوم عليه بالموت وقتل سجين آخر. 2ـ خليل الله يبين للملك أن ربه يأتي بالشمس من المشرق ويطلب منه أن يأتي بها من المغرب فلا يستطيع الملك جوابا .
تقويم بنائي من سيدنا إبراهيم عليه السلام ؟ بم كان يتصف ؟ إلام من بعث ؟ ما الأسلوب الذي استعمله في الدعوة ؟ بم رد على رفض أبيه وقومه ؟ ماذا نستخلص من سلوكه معهم؟
المرحلة الختامية قراءات متعددة للنصوص الواردة في الكتاب ومناقشتها .
تقويم ختامي ماذا استعمل سيدنا إبراهيم الحوار مع أبيه وقومه والملك بدل العنف ؟ ما هي فائدة الحوار؟ ما واجبنا اليوم لحل المشاكل العالقة بين الأفراد والجماعات ؟ ما هي آداب الحوار؟


jpqdv ]vs l,hrt lk pdhm sd]kh hfvhidl ugdi hgsghl ggskm hgehgem lj,s'