أهلا وسهلا بك إلى منتديات طموحنا.



سؤال حول تحليل مضمون الصحف

السلام عليكم هذه اول مشاركة لي في المنتدى ارجو المساعدة من اهل الاختصاص، لدى سؤال حول تحليل مضمون الصحف لكني عينة الصحف عندي من النسخة الاكترونية و هي الشروق و



سؤال حول تحليل مضمون الصحف


النتائج 1 إلى 4 من 4
  1. #1

    تاريخ التسجيل
    Feb 2013
    المشاركات
    2
    الجنس
    أنثى

    هام سؤال حول تحليل مضمون الصحف

     
    السلام عليكم هذه اول مشاركة لي في المنتدى ارجو المساعدة من اهل الاختصاص، لدى سؤال حول تحليل مضمون الصحف لكني عينة الصحف عندي من النسخة الاكترونية و هي الشروق و المساء و لم ابحث عن النشخة الورقية و لاني ليس لدي خبرة في تحليل المضمون سؤالي هو هل من الضروري التحصل على النسخة الورقية من اجل التحليل؟ لاني احترت في كيفية قياس مساحة المحتوى في النسخة الالكترونية و ان امكن ذلك فكيف يتم و شكرا



    schg p,g jpgdg lql,k hgwpt


  2. #2

    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    41,774
    الجنس
    ذكر
    وظيفتي
    موظف بقطاع التجارة
    هواياتي
    كرة القدم، الشطرنج، كتابة الخواطر، المطالعة
    شعاري
    كن جميلا ترى الوجود جميلا

    افتراضي رد: سؤال حول تحليل مضمون الصحف

    لست من أهل الاختصاص أخي لكن قد يفيدك ما وجدته لك:
    كيف تحلل مضمون ما تكتبه الصحف؟!
    جريدتك اليومية كيف تتفاعل معها؟ هل تسلم بكل ما يقدم لك دون تردد، أم تحاول أن تفهم ما وراء تناول الصحف للموضوعات المختلفة؟ إذا كنت من النوع الثاني هيا لنكتشف كيف نستطيع التعرف على موقف كل صحيفة من الأحداث المختلفة من خلال تحليل مضمونها... وهناك مؤشرات متعددة يمكن من خلالها التعرف على موقف أي جريدة من أي قضية. ويمكننا دمجها في تلك النقاط:
    1 - عدد الموضوعات المنشورة في الجريدة:
    يظهر اهتمام الجريدة بأية قضية من خلال عدد التحليلات والأخبار والمقالات التي تنشرها عنها، فجريدة تنشر 10 أو 15 موضوعاً في العدد الواحد عن قضية العراق مثلاً، ليست كجريدة تنشر خبراً واحداً عن نفس القضية. فإذا أردت أن تعرف مدى اهتمام الجريدة بحدث ما، قم بإحصاء عدد الموضوعات المنشورة عن ذلك الحدث، وهنا نتحدث عن اهتمام الجريدة بالحدث، وليس موقفها منه، الذي قد يكون مؤيداُ أو معارضاً.

    2 - العناوين المستخدمة:
    العناوين التي تستخدمها الجريدة تنبئ عن موقفها من الموضوع، والحديث عن العنوان يتكون من شقين..
    الأول: شكل العنوان: أي الألوان المستخدمة في كتابة العنوان: الأحمر مثلاً يستخدم في الموضوعات المثيرة، والمفترض أن استخدامه منتشر في الصحف الشعبية مثل: (الأخبار المصرية والشرق الأوسط اللندنية) والصحف الصفراء مثل: (باري ماتش الفرنسية)، أما الصحف المحافظة مثل: (اللوموند الفرنسية والأهرام المصرية والحياة اللندنية)، فلا تستخدمه إلا في تغطية الأحداث الكبيرة، مثل الحروب (بدء الحرب الأمريكية على العراق) أو لنشر قرار سياسي مصيري (سحب السفير المصري من إسرائيل).
    كما يظهر اهتمام الجريدة بقضية ما، إذا وضعت عنواناً رئيسياً عنها (مانشيت صفحة أولى)، فهذا هو قمة الاهتمام بالقضية.

    3 - مساحة الموضوع ومكانه:
    إذا كانت الجريدة مهتمة بحدث ما، فيجب أن تفرد له أكبر مساحة ممكنة لتغطيته، وكلما قلت مساحة الخبر أو الموضوع، كلما كان هذا دليلاً على تجاهل (عن عمد أو عن جهل) القضية، فمثلاً أزمة مياه النيل بمصر، رغم أهمية الحدث إلا أن الاهتمام به اقتصر في جريدة الأهرام المصرية في عددها الصادر الأربعاء 23/6/2004، اقتصر على نشر خبر صغير من ثمانية أسطر على عمود واحد في أسفل الصفحة عن اجتماع بشرم الشيخ لحل أزمة مياه النيل..
    وهذا يثبت عدم رغبة الجريدة في طرح هذه القضية للنقاش، وقدمت عليها أخبار أقل أهمية مثل تصريحات البنك الدولي التي تؤكد قوة ومتانة الاقتصاد المصري، وهو الخبر المنشور على 15 سطر على 3 أعمدة.
    ومثلاً في عدد الحياة اللندنية الصادر يوم 7 يونيو 2004، نشرت الجريدة خبر وفاة ريجان على مساحة ربع صفحة (4 أعمدة) في وسط يمين الصفحة، مقابل نشرها خبر عن إشاعة وفاة المعارض حسن الترابي المعتقل في السودان على مساحة عمود واحد في أسفل الصفحة.
    وحسب المكان المنشور فيه الخبر أو التحليل نستشف درجة اهتمام أو موقف الجريدة من أي حدث، فمثلاً الخبر المنشور على يمين الصفحة يجذب عين القارئ عن خبر في يسار الصفحة، وأعلى الصفحة يجذب العين عن أسفل الصفحة، والصفحة الأخيرة أهم من الصفحات الداخلية، والصفحة الثالثة تأتي بعد الأخيرة من حيث الأهمية، وتليها صفحتا الوسط.. والصفحات اليسرى أهم من اليمنى بصفة عامة؛ لأن القارئ حينما يقلب صفحات الجريدة تظهر اليسرى قبل اليمنى.
    ويعد وسط منتصف الصفحة من أسوأ الأماكن لنشر موضوع ما؛ لأن الجريدة عندما يتم ثنيها يسهل قراءة ما هو أعلى وأسفل الثنية، ويصعب قراءة ما في منتصف الصفحة، حيث يكون الكلام منقسماً لنصفين، ويتطلب الأمر فرد الصفحة، وهو ما قد يشق على القارئ عندما يكون في سيارته مثلاً أو في وسائل الموصلات المختلفة..

    4 - الصور والكاريكاتير والرسوم التعبيرية:
    إرفاق صورة مع الموضوع دليل على الاهتمام بالحدث. أما مساحة وشكل ونوع الصورة، دليل على موقف الجريدة من ذلك الحدث. فمثلاً إذا نشرت جريدة صورة سلبية (negative) لشخص ما، فهذا يعد أكبر إدانة للشخص، وكلما ساء شكل الصورة المرفقة للشخص، كلما كان هذا دليلاً على موقفها السلبي منه، والعكس صحيح.. وهذا يظهر أكثر في صفحات الفن والحوادث..
    وإذا استخدمت الجريدة صور قتلى أوخراب ودمار أو صور مشردين، فهذا غالباً يعني أن الجريدة تريد من القارئ أن يأخذ موقفاً معارضاً ومناهضاً لمن قام بتلك الأفعال، فالصورة الإنسانية (وخصوصاً أثناء الحروب) تولد تعاطفاً مع أصحابها، وموقفاً شديد السخط ممن قام بانتهاك الحرمات الإنسانية..
    ويعد استخدام الكاريكاتير والرسوم التعبيرية من أقوى الأسلحة التي تعبر بها الجريدة عن رأيها في القضايا المختلفة، فكاريكاتير يظهر تمثال الحرية وقد وُضع على رأسه كيس مثل الأكياس التي وضعت على روؤس سجناء أبو غريب، كفيل، بل هو يغني عن ألف مقال تنشره الجريدة لتستنكر ما حدث في ذلك المعتقل.

    5 - المصطلحات المستخدمة للتعبير عن القضية:
    إذا اتخذت جريدة ما موقفاً معارضاً من قضية ما، ستجدها تتخذ كل أو أغلب المصطلحات التي تعبر عن هذا الموقف، فمثلاً لو تحدثت جريدة عن الصراع الشيشاني الروسي، وهي تعارض العمليات التي يقوم بها الشيشانيون ضد الروس، ستجد مصطلحات مثل: عملية انتحارية شيشانية – الانفصاليون الشيشانيون – متمردي الشيشان – العنف من جانب مقاتلي الشيشان..
    أما إذا كانت الجريدة مؤيدة للجانب الشيشاني ضد الروسي، ستجد مصطلحات مثل: عملية فدائية (استشهادية) - المجاهدين الشيشانيون .. ولكل طرف قاموس من المصطلحات..
    وبصفة عامة، عندما يوضع داخل أي موضوع منشور مثلاً كلمة إرهابيين بين علامتى تنصيص (" ") ، فهنا الكاتب نبه القارئ بأنه لا يوافق على هذه الكلمة، وعندما يضع علامة تعجب (!)، فقد أخذ موقف الاعتراض أو التعجب من السلوك أو التصريح.

    6 - مصادر الموضوع:
    إذا كانت الجريدة تنشر خبراً عما حدث في أبو غريب مثلاً، واهتمت أن تنشر فقط ما قالته مصادر الإدارة الأمريكية فقط، دون أن تتطرق لما قاله من تعرضوا للتعذيب في السجن أو حتى لم تتحدث عما تم كشفه من فضائح، هذا يعطي دليلاً مباشراً على أن الجريدة تبنت موقف هؤلاء المصادر من الحادث، وقررت أن تجعل القارئ يتبنى نفس الموقف.
    وعندما يختار الكاتب مصدراً للتحدث معه داخل الخبر، فنعلم من ذلك أنه حرص على إيصال موقف هذا المصدر للقارئ، مع عدم ضرورة الاستنتاج بأن كاتب الخبر يتبنى موقف المصدر، أما لو تجاهل كاتب الخبر مصدراً من المصادر؛ ولم يقل حتى أنه حاول الوصول لذلك المصدر؛ فإننا نستنج هنا أن الجريدة أخذت موقفاً ضد هذا المصدر.. مثل تعامل معظم الصحف العربية الحكومية مع الأخبار التي تتعلق بالسياسيين المعارضين.

    7 - رأي الجريدة ومقالات الكتاب:
    لكل جريدة باب ثابت تعبر فيه عن موقفها من أي حدث، قد تجد اسمه (رأي الجريدة) أو (الافتتاحية) أو قد تجد رأي الجريدة من خلال مقال رئيس تحريرها.. وأغلب الظن أن هذا الباب أو هذا المقال، هو أكبر المؤشرات على موقف الجريدة من أي قضية.. كما أن مقالات الكتاب هي أيضاً من المؤشرات القوية على موقف أي جريدة من أي حدث.
    * ولكي نتعرف أكثر على كيفية تحليل مضمون أي جريدة .. انظر معنا مثال تطبيقي لتحليل موقف جريدة الأهرام المصرية من الحرب الأمريكية على العراق في العددين الصادرين عقب شن الحرب، عدد الجمعة 21 مارس 2003 – عدد السبت 22 مارس 2003

    موقع عشرينات شباب النت - الأستاذ/على عبد المنعم

  3. #3

    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    41,774
    الجنس
    ذكر
    وظيفتي
    موظف بقطاع التجارة
    هواياتي
    كرة القدم، الشطرنج، كتابة الخواطر، المطالعة
    شعاري
    كن جميلا ترى الوجود جميلا

    افتراضي رد: سؤال حول تحليل مضمون الصحف

    و لك هذا الرابط ايضا قد ينفعك:
    http://www.e3lam1.com/t1203-topic

  4. #4

    تاريخ التسجيل
    Feb 2013
    المشاركات
    2
    الجنس
    أنثى

    افتراضي رد: سؤال حول تحليل مضمون الصحف

    بارك الله فيكم على المعلومات القيمة

 

 

المواضيع المتشابهه

  1. الضحك مضمون ........................
    بواسطة ● Áwε$ØMε Mε ● في المنتدى النكت و الالغاز
    مشاركات: 24
    آخر مشاركة: 01-09-2014, 21:34
  2. الضحك مضمون -2-
    بواسطة ● Áwε$ØMε Mε ● في المنتدى النكت و الالغاز
    مشاركات: 24
    آخر مشاركة: 29-07-2014, 00:39
  3. ضحك مضمون
    بواسطة fatima batoul في المنتدى منتدى الصور والكاريكاتير
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 23-07-2014, 17:19
  4. قلب اللوز مضمون وعلى يدي
    بواسطة دمعة امل في المنتدى مائدة طموحنا
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 19-07-2014, 19:05
  5. سؤال تحليل شخصية
    بواسطة أشواق محمد في المنتدى التنمية البشرية
    مشاركات: 19
    آخر مشاركة: 09-08-2013, 12:16

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •