ثانيا ـ بناء لغوي : الجملة الواقعة مضافا إليه
الهدف التعلمي :القدرة على توظيف الجملة الواقعة مضافا إليه شفهيا وكتابيا .
السند التربوي : نص القراءة ودراسة النص ص114 , السبورة .
وضعية الانطلاق ¨تقويم مبدئي : مراقبة العمل المنجزوتقويمه .
¨تقديم الدرس الجديد: ماهي الأسماء التي تكون مجرورة ؟ ماذا يفيد المضاف إليه ؟
الهدف الوسيطي ¤يدرك التلميذ أن المضاف إليه دائما مجرور .
بناء التعلم ¨ عرض الأمثلة :
أ*) 1 ـ وليس هناك أقدر من الشباب على تحمل المسؤوليات حين يكون واعيا وعلى صنع العجائب يوم لاتعجزه الصعاب . 2 ـ يبذل الشباب قصارى جهده رجاء أن أن ينفع بلده .
ب) 3 ـ يتقن الشباب الطموح عمله حيث هو موجود . 4 ـ يطمح الشباب إلى المعالي رغم أنَّ
إمكانياته بسيطة .
¨ قراءة الأمثلة : يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها.
¨ التحليل والاستنتاج :
?الجملة الفعلية الواقعة مضافا إليه:لاحظوا المجموعة:أ .مانوع كل جملة ؟حددوا الجملة الفرعية . مامحلها من الإعراب؟إلام أضيفت ؟كيف ورد المضاف إليه بعد المضاف ؟
تكون الجملة الفعلية مضافا إليه :
1 ـ مباشرة بعد الظروف [ حين,يوم,إذ,إذا, مذ,منذ,حيث, ما ...] . أمثلة : سررت حين رأيتك . أحترمك حين تحترمني . يؤلمني حالك إذ تمرض . كنت معك يوم سافرت . أكون في انتظارك يوم تعود . اذكرإذ كنت محتاجا فساعدتك . اذكر ربك إذا نسيت . والدي إذا يغضب يشدد في العقوبة . سافرأخي مذ طلعت الشمس. اجلس حيث وجدت مكانا . اجلس حيث تجد راحتك . لما طرقت الباب فتح لي .
2 ـ مقترنة بأن بعد الكلمات [ دون , بدل , عوض , سوى] . أمثلة : قدمت للرجل خدمة دون أن أعرفه . أكرم ضيفك بدل أن تطرده . اصفح عمن أساء إليك عوض أن تنتقم منه . لم يبق لي سوى أن أكتب الخاتمة .
3 ـ مقترنة بأن بعد المصادر التي تكون مفعولا لأجله . مثال : أجلس في الظل مخافة أن تؤذيني حرارة الشمس .
4 ـ مقترنة ب[أن أو ما] بعد [قبل , بعد] . أمثلة: خرجنا بعد أن دق الجرس. اغسل يديك قبل أن تأكل . سأحضر لتوديعك قبلما تسافر. أعدت خطأك بعدما سامحتك .
?الجملة الاسمية الواقعة مضافا إليه : لاحظوا المجموعة:ب .مانوع كل جملة ؟حددوا الجملة الفرعية.مامحلها من الإعراب؟إلام أضيفت ؟ كيف ورد المضاف إليه بعد المضاف ؟
تكون الجملة الاسمية مضافا إليه :
1 ـ مباشرة بعد الظروف [حين , إذ , إذا , مذ , منذ , حيث , ...] . أمثلة : هاتفتك حين أنت نائم . زرت جدي إذ هو في المستشفى . ناديت عمر فإذا هو أمام الباب . لم أرك مذ أنت صبي . أرافقك حيث أنت مسافر.
2 ـ مقترنة بأنَّ بعد الكلمات [ رغم , مع , غير , سوى , حدّ ] . أمثلة : جئت إلى المدرسة رغم أني مريض . رجعت إلى البيت مع أن مهمتي لم تنته . أنت فقير غير أنك كريم .السيارة جميلة سوى أنها غالية .بكت الخنساء أخويها إلى حد أنها فقدت بصرها .
?الجملة الفعلية الواقعة مضافا إليه:
لاحظوا المجموعة:أ .مانوع كل جملة ؟حددوا الجملة الفرعية . مامحلها من الإعراب؟إلام أضيفت ؟
كيف ورد المضاف إليه بعد المضاف ؟
تكون الجملة الفعلية مضافا إليه :
1 ـ مباشرة بعد الظروف [ حين,يوم,إذ,إذا,مذ, منذ,حيث,لما ...] .أمثلة : سررت حين رأيتك . أحترمك حين تحترمني . يؤلمني حالك إذ تمرض . كنت معك يوم سافرت . أكون في انتظارك يوم تعود . اذكرإذ كنت محتاجا فساعدتك . اذكر ربك إذا نسيت . والدي إذا يغضب يشدد في العقوبة . سافرأخي مذ طلعت الشمس. اجلس حيث وجدت مكانا . اجلس حيث تجد راحتك . لما طرقت الباب فتح لي .
2 ـ مقترنة بأن بعد الكلمات [ دون , بدل , عوض , سوى] .أمثلة : قدمت للرجل خدمة دون أن أعرفه . أكرم ضيفك بدل أن تطرده . اصفح عمن أساء إليك عوض أن تنتقم منه . لم يبق لي سوى أن أكتب الخاتمة .



3 ـ مقترنة بأن بعد المصادر التي تكون مفعولا لأجله . مثال : أجلس في الظل مخافة أن تؤذيني حرارة الشمس .
4 ـ مقترنة ب[أن أو ما] بعد [قبل , بعد] . أمثلة : خرجنا بعد أن دق الجرس. اغسل يديك قبل أن تأكل . سأحضر لتوديعك قبلما تسافر. أعدت خطأك بعدما سامحتك .
?الجملة الاسمية الواقعة مضافا إليه :
لاحظوا المجموعة:ب .مانوع كل جملة ؟حددوا الجملة الفرعية.مامحلها من الإعراب؟إلام أضيفت ؟
كيف ورد المضاف إليه بعد المضاف ؟
تكون الجملة الاسمية مضافا إليه :
1 ـ مباشرة بعد الظروف [حين , إذ , إذا , مذ , منذ , حيث , ...] . أمثلة : هاتفتك حين أنت نائم . زرت جدي إذ هو في المستشفى . ناديت عمر فإذا هو أمام الباب . لم أرك مذ أنت صبي . أرافقك حيث أنت مسافر.
2 ـ مقترنة بأنَّ بعد الكلمات [ رغم , مع , غير , سوى , حدّ ] . أمثلة : جئت إلى المدرسة رغم أني مريض . رجعت إلى البيت مع أن مهمتي لم تنته . أنت فقير غيرأنك كريم .السيارة جميلة سوى أنها غالية .بكت الخنساء أخويها إلى حد أنها فقدت بصرها .
تقويم بنائي eركبوا جملا تشتمل على مضاف إليه جملة مع تنويع الوضعيات .
الهدف الوسيطي ¤يتحكم التلميذ في توظيف الجملة الواقعة مضافا إليه .


l`;vm td hgfkhx hggy,d p,g hg[lgm hg,hrum lqhth hgdi ggskm hgvhfum lj,s'