تجاعيد، سحنة باهتة، افتقار إلى المرونة... العناصر المقاومة لشيخوخة البشرة أقل فاعلية يوماً بعد يوم، لذلك تقترح عليك المختبرات مجموعة متنوّعة من المستحضرات. لكن كيف تعرفين أيّ مستحضر يلائم بشرتك أكثر؟

في يومنا هذا، تُعرض على النساء مجموعة واسعة من مستحضرات مقاومة لشيخوخة البشرة تُستعمل ابتداءً من سن الـ25، وتحتوي على عدد كبير من العناصر الفاعلة. يدّعي بعضها منحك نتيجة تشبه تلك التي تحصلين عليها بعد إجراء جراحة تجميل. بيد أن أيّ نوع من كريمات مقاومة التجاعيد لا يعطي النتيجة نفسها كما البوتوكس حتى وإن تحقّق تقدّم كبير في مجال مستحضرات التجميل.
صحيح أن الخلايا الجذرية تبعث الأمل في عالم مستحضرات التجميل، لكنها غير قادرة على اجتراح المعجزات. تتمتع هذه الخلايا بقدرات متعددة: تستطيع إعادة تشكيل أي نوع من الأنسجة وهذا ينطبق أيضاً على البشرة والشعر، لكنها لا تستطيع تحفيز تكاثرها. لذلك تقول ماركات على غرار Dior إنها تحمي الخلايا الموجودة، أما ماركة L’Oréal (Lancôme) فتحمي الخلايا الجذرية وتحافظ على البيئة التي تعيش فيها لزيادة قدرتها على تجديد البشرة مثلاً. الشيخوخة ظاهرة معقّدة وهي نتاج مسيرة بطيئة مبرمجة جينياً وتحوّلات تخضع لها البشرة بعد التعرّض لأشعة الشمس واتباع نمط حياة سيئ مثلاً. في الطريق نحو مقاومة الشيخوخة، ثمة اكتشاف بارز يتمثّل في عوامل النمو وهي عبارة عن بروتينات تضمن نمو الخلايا الجلدية المهيكل.

عوارض

بعمر الـ25، يشكو معظم الشابات من ظهور إمارات التعب عليهن (كالهالات السوداء) وافتقارهن إلى النضارة والإشراق. بعمر الـ30، تبقى الهالات السوداء لكن السحنة الباهتة تصبح موضع قلق أكثر فأكثر وخصوصاً مع بدء ظهور الخطوط. ثم بعمر الـ40، تبرز الخطوط والتجاعيد أكثر إلى جانب الهالات السوداء. في سن الـ50 وما فوق، يتمثل الهاجس الأكبر لدى النساء في الافتقار إلى النضارة وفي التجاعيد التي تزداد بروزاً. لمكافحة ظهور بوادر الشيخوخة، يصف الاختصاصيون لكل امرأة مستحضرات مناسبة لبشرتها

في الـ25 عاماً...
لدي هالات سوداء وتفتقر بشرتي أحياناً إلى الإشراق: هذه هي الإشارات الأولى وأكثر العوارض شيوعاً للتقدّم في السن. لإخفائها تلجئين إلى الماكياج: مستحضر مكافحة الهالات السوداء والبودرة التي تمنحك سحنة جيدة. كذلك لا غنى لك عن الترطيب.
يقول البعض إن الهالات السوداء لا تدل على التقدم في السن لأنها تظهر حتى لدى المراهقين. من هنا فإن ما يثير الاهتمام هو الافتقار إلى النضارة والإشراق. ما العمل لمقاومة ذلك؟ اتباع نمط حياة صارم: تنظيف الوجه (حتى إن كنت لا تضعين الماكياج) وإزالة الماكياج عنه باستمرار. من بين الأساليب الجمالية التي يمكنك اللجوء إليها: استعمال قناع للتخلّص من الخلايا الميتة التي تجعل مظهرك سيئاً.
- علاج طبيعي
لمكافحة السحنة الباهتة، ينصحك الاختصاصيون بالتزوّد بالفيتامينات من خلال تناول أنواع الفاكهة الحمراء بالإضافة إلى البرتقال. تجدين هذه الأنواع من الفاكهة في معظم المستحضرات الطبيعية.
- ماذا لو كانت بشرتي حساسة؟
تُعرَف العناصر الفاعلة الموجودة في الفاكهة بأنها مؤذية نوعاً ما بالنظر إلى قدرتها على تقشير البشرة. لذلك ينصح الاختصاصيون ذوات البشرة الحساسة بالابتعاد عن هذا النوع من المستحضرات. بيد أن البشرة الحساسة نادراً ما تفتقر إلى الإشراق فهي تتورّد بسهولة.


- مستحضرات فاعلة
- Clarins Multi-Active Sérum Peau Neuve: هو عبارة عن خلاصة عشبة البابايا وأحماض الألفا هيدروكسي وكليهما يخلّص البشرة بنعومة من الخلايا الميتة.
- NUXE serum Crème Fraïche :Visage et yeux للتخلّص من التعب والحفاظ على الترطيب.
-Mixa Soin de Jour Revitalisant fermeté: تُنصح ذوات البشرة الحساسة باستعماله وهو متوافر على شكل كريم ليل وكريم لمحيط العينين.
- Yves Rocher Cure Solutions Anti Fatigue: يحتوي على خلاصة العنب الأحمر الذي يتمتع بخصائص تنقية الأوردة وتطريتها لتحسين دورة الدم الصغرى.
- Natessance Secrète Orchidée Soin Sublime Lissant 1ères rides: للتخفيف من بروز التجاعيد الأولى.
أحماض موجودة في الفاكهة
تنشّط هذه الأحماض عملية تقشير البشرة، ما يحفّز تجدّد الخلايا ويعيد إطلاق دورة الدم الصغرى. لكن مع هذه الأحماض ينبغي الحذر: ما إن تحتكّ خلايا البشرة بالهواء حتى تنشط عملية الأكسدة وبالتالي الشيخوخة. ينبغي إذاً التعويض عن تأثير أحماض الألفا هيدروكسي من خلال مضادات الأكسدة (كالفيتامينات ومركبات الفينول المتعدد وغيرها). غالباً ما نجد هذه العناصر الفاعلة في أنواع الكريمات المختلفة. كذلك يترك الفيتامين C تأثيراً واضحاً على إشراق البشرة فهو يحفّز الألياف ويزيد قوة الجلد.

في الـ35...
أبدو متعبة غالباً: في عمر الـ30 وما فوق، يتسارع نمط الحياة فتظهر تأثيرات نقص النوم والضغط النفسي واضحة على البشرة بيد أن مستحضرات بارزة للعناية بالبشرة تمنع ظهور التعب.
يشير معظم النساء إلى ظهور الخطوط على بشرتهن بسبب الافتقار إلى الترطيب لكنها لا تكون تجاعيد حقيقية. تبهت البشرة نوعاً ما لأنها تحتاج إلى المياه. إذا عوّضت عن هذا النقص باستعمال كريمات ذات تركيبة دهنية يمكنك بفاعلية التخفيف من الخطوط، بعكس التجاعيد الحقيقية التي لا يمكن إخفاؤها تماماً.
في هذه المرحلة من العمر لا بد من الانتباه إلى الكريمات التي تُستعمل والبيئة المحيطة (احذري المكيفات والتدخين والتعرض لوقت طويل لأشعة الشمس).


علاج طبيعي

يرى معظم الاختصاصيين أنه لا غنى للنساء عن الألوفيرا ?Aloe vera عندما يتعلق الأمر بمكافحة الخطوط والتجاعيد وجفاف البشرة. فهذه النبتة التي تعيش في مناطق ذات مناخ شديد القساوة تتمتع بقدرة كبيرة على احتواء المياه. هذا إلى أن البشرة تتقبلها بشكل جيد. نجد هذه النبتة في تركيبة الكريمات وضمن خلاصة الألوفيرا?النقية.
- ماذا لو كانت بشرتي حساسة؟
يحتوي حمض الهيالورونيك acide hyaluronique الذي تتقبله البشرة بشكل جيد على عناصر فاعلة تريح البشرة. في يومنا هذا باتت كريمات مقاومة التجاعيد وتلك الخاصة بالبشرة الحساسة تزداد أكثر فأكثر. يُذكر أن المستحضرات التي تُستعمل للعناية بمحيط العين لا تتسبب بحساسية.
حمض الهيالورونيك
يعتبر الأكثر فاعلية عندما يتعلق الأمر بترطيب سطح البشرة. فالجزيئات الكبيرة الموجودة فيه لا تتخطى حاجز البشرة (إلا في المختبر الذي ينجح في تفكيكه) وهي تمتص كثيراً من المياه. يؤدي ذلك إلى تشكيل مناخ من الترطيب ويعطي البشرة مظهراً منتفخاً تحبه النساء، لهذا يشير الاختصاصيون إلى فاعليته الكبيرة في مكافحة التجاعيد ومقاومة جفاف البشرة.
- مستحضرات فاعلة
-1 Diadermine Rides 3 D: حمض الهيالورونيك الموجود فيه عنصر فاعل يحفّز تجدّد الخلايا.
-2 SVR Chronolys 1eres rides Crèmes Bonne Mine: مزيج يتألف من حمض الهيالورونيك والمغنيسيوم على شكل كريم غني.
-3 Shiseido Future Solution LX Lotion adoucissante: يُستخدم لزيادة مقاومة البشرة لآثار الشيخوخة.
-4 La Roche Posay Derm AOX Sérum Intensif Antirides Eclat: لمنع العوامل التي تسبب ظهور التجاعيد.
-5 Novexpert Gel Anti Rides Matifiant: يحتوي على خلاصات الجزر، البرتقال، الليمون الحامض... وذلك لجعل البشرة أملس.

في الـ45...
لدي تجاعيد تظهر عندما يعلو وجهي أي تعبير وهي تزداد أكثر فأكثر: تشير هذه الخطوط وتلك الموجودة أساساً إلى بداية ظهور التجاعيد الحقيقية. قد تظهر هذه التجاعيد بعمر الـ35 وغالباً ابتداءً من سن الـ40.
التجاعيد التي تظهر عند زاوية العينين وتلك التعبيرية تجاعيد حقيقية تتأتى عن شقوق في البشرة. الشمس مسؤولة جزئياً عن ظهور هذه التجاعيد على رغم وجود أسباب متعددة لذلك، من بينها تعابير الوجه (تظهر التجاعيد بشكل أكبر على الوجه الكثير التعبير)، بالإضافة إلى التعب والعوامل البيئية والتدخين. تنغّص هذه التجاعيد حياة بعض الناس في حين أن البعض الآخر يرى أنها تضفي جاذبية مميزة على ملامح الوجه.
- علاج طبيعي
تحتوي نبتة الجنجل على مركبات الفيتوستيرول التي تعزز كمية الفيتامين D الموجودة في الجسم فضلاً عن الأرومات الليفية Fibroblastes (التي تتمتع بتأثير مباشر على مرونة البشرة وقوّتها).


- ماذا لو كانت بشرتي حساسة؟
د يؤدي مركب الريتينول إلى إثارة البشرة الحساسة. إذا كانت بشرتك حساسة أو تعاني مشاكل، يفضّل أن تبتعدي عن المستحضرات التي تحتوي على الريتينول وتختاري عناصر فاعلة أخرى لا تؤذي بشرتك ومنها الفيتامين C الذي يؤثر على البشرة من الداخل إلى الخارج. كذلك يساعد في تحفيز تفكّك الألياف بالإضافة إلى فاعليته كمضاد للأكسدة ومقاوم للشيخوخة عموماً.
الريتينول
يمثّل علاجاً يؤدي إلى تجديد البشرة وهو يستهدف بشكل مباشر نواة الخلية. ينصح الاختصاصيون باستعمال الريتينول في حالات شيخوخة البشرة المرتبطة بالتعرض المفرط لأشعة الشمس.
كذلك ينصح في هذه المرحلة باللجوء إلى الأحماض الموجودة في الفاكهة بالإضافة إلى العناصر الفاعلة المضادة للأكسدة على غرار الفيتامين E الشهير بقدرته الكبيرة على التسرّب إلى داخل البشرة.
مستحضرات فاعلة
-1 Sensitif Lift Soin dermo liftant Dr. Pierre Ricaud: يساهم في شد البشرة وتهدئتها.
-2 Lancaster Retinology Sérum Repulpant Intense: يحتوي على ريتينول أكثر فاعلية لأنه يستهدف البشرة بشكل أفضل.
-3 Nivea Visage DNAge Fermeté & Eclat: يحتوي على خليط من حمض الفوليك (أي الفيتامين B6) وأصباغ مختلفة لمنح البشرة نضارة وإشراقاً فوريين.
-4 Guinot Time Logic Age Sérum: مستحضر مبتكر يمتد تأثيره على 24 ساعة.



-5 Filorga Sérum Anti age Absolu: يحتوي على مزيج من الريتينول والفيتامينات والأنزيمات المساعدة والمعادن.


بين الـ25 و55 عاماً...
1 هل من المفيد حقاً استعمال مستحضر للعناية بمحيط العينين؟
حتى إن كانت مستحضرات العناية بمحيط العين مجرد تكملة لمستحضرات العناية بالبشرة، فهي تتمتع بفائدتين ملموستين: منطقة محيط العين حساسة جداً وتحتوي مستحضرات العناية بهذه المنطقة على تركيبة اختُبرت لتتناسب مع حاجات هذه المنطقة. أما الفائدة الثانية فتتمثل في أن تركيبة هذه المستحضرات رقيقة جداً ويمكن استعمالها صباحاً ومساءً. من هنا تعتبر هذه المستحضرات أفضل من الكريمات الدهنية التي قد تضعينها ليلاً ثم تستيقظين صباحاً لتجدي جيوباً منها تحت عينيك.

-2 ما العمل عندما تكون البشرة ناضجة وفيها شوائب عدة؟
هذه المشكلة خطيرة لكنها تتزايد أكثر فأكثر. أنظري مثلاً إلى النساء المدخنات اللواتي يبلغن الـ45، ذوات البشرة الناضجة المليئة بالشوائب بسبب التدخين. ينصح الاختصاصيون هؤلاء النساء باستعمال مستحضرات تحتوي على عناصر فاعلة ذات تأثير مزدوج. يمكنهنّ مثلاً، استعمال كريمات تحتوي في تركيبتها بشكل أساسي على الفيتامين A الحمضي.
كذلك، يستعمل هذا الفيتامين لعلاج الشوائب المرتبطة بحبّ الشباب. لاحظ الاختصاصيون فاعليته كعلاج لمقاومة شيخوخة البشرة الناضجة بعد أن أجروا عدداً كبيراً من الاختبارات السريرية.

-3 هل صحيح أن البشرة الأكثر حساسية تشيخ بسرعة أكبر؟
نعم، لكن ما الذي يحدث عندما تتعرض البشرة للإثارة؟ تُحفَّز العناصر المسبّبة للالتهاب بشكل كبير وهي تؤثر بشكل سلبي على ألياف الإيلاستين التي تتضرّر نتيجة لذلك.

-4 هل أشعة الشمس حقاً عامل يحفّز شيخوخة البشرة؟
هذا أمر لا شك فيه ويجمع عليه كل الاختصاصيين في هذا المجال. يبدو الفرق جلياً في صفوف النساء اللواتي تخطين سن الـ20 بين من عرّضن بشرتهن لأشعة الشمس ومن حمينها منها. للشيخوخة المتأتية عن أشعة الشمس خصائص مميزة أبرزها: ظهور خطوط أو تجاعيد عميقة، تحوّل البشرة لتصبح جافة جداً وأشبه بالكرتون حتى. يصيب هذا النوع من الشيخوخة أكثر المناطق عرضةً لأشعة الشمس: الوجه واليدان والصدر.

-5 لمَ يتحدث البعض عن تسريع عملية تجدّد الخلايا؟
إذا كانت بشرتك حساسة، وتعاني التهاباً، ستساهم العناصر الفاعلة في تهدئتها والتخفيف من تهيّجها. لكن عموماً، عند التحدث عن مستحضرات لمقاومة الشيخوخة نقصد ضمناً تحفيز التجدّد الخلوي.

-6 ما فائدة المصل؟
لتركيبة المصل فائدة مميزة فهو يتمتع بقدرة كبيرة على التسرّب إلى داخل البشرة، هذا بالإضافة إلى احتوائه على عناصر فاعلة مركّزة إلى حد كبير. من خلال استعمال المصل كل مساء، تنتشر العناصر الفاعلة المتعددة على امتداد البشرة وتتسرب إلى عمقها على مدى ساعات طوال، في الفترة التي تكون البشرة في خضم عملية التجدّد الخلوي.


ما الذي تمثّله الخلاصات النباتية في عالم كريمات العناية بالبشرة؟
لا نعني بالخلاصات النباتية بالضرورة الزيوت الأساسية كما يعتقد البعض. فالمقصود هنا العناصر الفاعلة التي نحصل عليها من خلال استخلاص السوائل مثلاً من النبتة وتبحث عنها شركات صناعة مستحضرات التجميل في ساق النبتة، جذورها أو أوراقها. في معظم الأحيان، نجد الجزيئات المفيدة في الجذور والأوراق. هذا بالإضافة إلى أننا نجد العناصر الفاعلة التي تُستعمل لابتكار كريمات مقاومة الشيخوخة كمركبات الفينول والفلافونوييد.

favj;A>>> g;g~ lvpgm lsjpqvih