أهلا وسهلا بك إلى منتديات طموحنا.



الإقلاع عن التدخين: نصائح لتجاوز الأيام الصعبة الأولى

إذا كنت قد عقدت العزم على الإقلاع عن التدخين فلا بد أنك قد فكرت بمدى الصعوبة التي ستكون عليها الفترة الأولى من تركك لهذه العادة. لذا إليك أفضل الاستراتيجيات التي



الإقلاع عن التدخين: نصائح لتجاوز الأيام الصعبة الأولى


النتائج 1 إلى 4 من 4
  1. #1
    ♥•- الإدارة -•♥
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    5,691
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    sage femme
    هواياتي
    الشعرْ والخوآطــرْ ؛؛ وأشيآء اخرى
    شعاري
    دعْ الأيآم تفعلْ ما تشآء ×× وطب نفسآ بما حكمـ القضآءْ

    افتراضي الإقلاع عن التدخين: نصائح لتجاوز الأيام الصعبة الأولى

     
    إذا كنت قد عقدت العزم على الإقلاع عن التدخين فلا بد أنك قد فكرت بمدى الصعوبة التي ستكون عليها الفترة الأولى من تركك لهذه العادة. لذا إليك أفضل الاستراتيجيات التي أثبتت نجاعتها في التخفيف من صعوبة هذه المرحلة وضمان تخلصك من التدخين إلى الأبد

    :
    اشرب الماء البارد باستمرار وتناول وجبات صغيرة تبيّن أن شرب الماء البارد يعوّض مكان السجائر في الفم، حيث أظهرت إحدى الدراسات أن شرب الماء البارد باستخدام ماصة الشراب (straw) يفرز الدوبامين وهو محفز كيميائي دماغي يمنح الشعور بالسعادة ويحسن المزاج السيء. كما أن تناول وجبات صغيرة يقلل الحاجة إلى التدخين، لذلك اختر أغذية صحية خالية من الدهون لتجنب زيادة الوزن المحتملة.

    اعرف الفوائد الفورية
    لن يكون عليك الانتظار طويلاً قبل أن تجني فوائد الإقلاع عن التدخين، لذلك سجل الفوائد التي تشعر بها والتي قد تشمل التحكم بالنفس وتوفير النقود والتمتع برائحة طيبة والاستمتاع بالأطعمة والمذاقات والإحساس بطاقة أكبر، وعندما تشعر برغبة في التدخين تذكر الفوائد التي جنيتها بالامتناع عنه.

    نظف أسنانك باستمرار
    من الفوائد الفورية للإقلاع عن التدخين الحصول على طعم فم ورائحة نفَس أفضل، لذلك نظف أسنانك باستمرار فبهذه الطريقة لن تفكر بالتدخين لتفسد رائحة فمك النظيفة المنعشة.

    تجنب الكحول
    يعتبر شرب الكحول أحد الأسباب الرئيسية التي تدفع الأشخاص إلى العودة للتدخين، وهناك عدة أسباب تبرر ذلك، فتأثير الكحول الذي يلغي كل الحواجز قد يقوض التزامك بالامتناع عن التدخين، كما أن شرب الكحول مرتبط بالتدخين عند الكثيرين لذلك قد يكون محفزاً له.

    ابحث عن مناطق خالية من التدخين
    عندما تقرر الإقلاع عن التدخين اذهب إلى أماكن لا تستطيع فيها التدخين كالسينما أو المكتبة، فهذه الأماكن تصرف انتباهك عن التدخين وبالتالي تقل رغبتك به

    .
    تذكر الأسباب التي دفعتك للإقلاع عن التدخين اكتب عدة نسخ من قائمة الأسباب التي دفعتك لوقف التدخين ووزعها في الأماكن التي تتواجد فيها كالمطبخ والمكتب وقرب مرآة الحمام، وتأكد من ووضعها في مكان واضح لكي تذكرك أينما ذهبت، كما يقول بعض المدخنين السابقين أن وضع صور العائلة والأصدقاء المقربين على تلك اللائحة مفيد أيضاً.

    كن نشيطاً كل يوم
    يشكل النشاط الجسدي عامل إلهاء مؤثر عن التدخين، فعندما يكون جسمك نشيطاً فإنه يرسل إشارات كيميائية طبيعية تساعد على تحسين المزاج وتقليل التوتر. ويعتبر المشي من أسهل التمارين بالنسبة لمعظم الناس، لكن اختيار نشاطات متنوعة يجعلك متحفزاً بشكل دائم، لذلك يجب عليك تخصيص وقت يومياً للنشاط الرياضي وخاصة في الأسابيع الأولى بعد الإقلاع.

    اشغل نفسك
    احرص على ملء وقتك بواجبات أو أشياء تريد القيام بها وخاصة في الأسابيع القليلة الأولى بعد الإقلاع عن التدخين كوضع خطط لتناول الطعام مع العائلة أو الأصدقاء. وكذلك حاول تجنب مغريات التدخين ومارس النشاطات التي تستمتع بها فكلما شغلت وقتك أكثر قل تفكيرك بالتدخين.

    ابحث عن بديل للسجائر يتعلق جزء كبير من الرغبة بالتدخين بوضع شيء في الفم، لذلك استبدل السجائر بالعلكة أو الحلوى القاسية أو طعاماً خفيفاً صحياً عندما تشعر بالحاجة للسجائر، واحرص على وجود هذا البديل معك بشكل دائم، وإذا كنت قلقاً بشأن زيادة الوزن فيمكنك الاستعانة بالبدائل الخالية من السكر.
    استعن بالآخرين اطلب من أحد المقربين أن يساعدك عندما تحتاج للمساعدة، والشخص الأفضل لهذه المهمة هو صديق له تجربة في الإقلاع عن التدخين، إلا أن أي شخص يهتم بمصلحتك ويريدك أن تقلع عن التدخين يمكنه أن يفي بالغرض.




    قلّل تناول الكافيين يساعد الكافيين البعض على الشعور بالنشاط صباحاً وتحفيزهم عندما يتعبون، لكنه يدفع البعض الآخر للشعور بالتوتر والضغط والعصبية، وقد تكون هذه الحالات مضاعفة في فترة الامتناع عن التدخين. فإذا كان الكافيين يؤثر عليك حاول تقليله لترى إن كان ذلك يقلل توترك.

    احذر المزاج السيء
    المشاعر السلبية والاكتئاب والغضب والإحباط هي من الأسباب الشائعة التي تدفع الأشخاص للعودة للتدخين، ومع أن الجميع يمر بهذه الحالات النفسية لكن تأثيرها عليك سيكون مضاعفاً وخاصة في الفترة الأولى للإقلاع عن التدخين، لذلك ابحث عن طرق لإلهاء نفسك كلقاء الأصدقاء أو القيام بأشيائك المفضلة.

    تجنب مثيري المتاعب من البديهي أن تكون العائلة والأصدقاء مصدر دعم لكنهم لا يكونون كذلك دائماً، فالبعض قد لا يعجبه قرارك بالامتناع عن التدخين وقد يحاول إفساد جهودك، فإذا شعرت بشيء كهذا تجاه أحد الأشخاص عليك تجنبه، وإذا لم يكن تجنبه ممكناً فاشرح له أهمية ما تقوم به بالنسبة لك واطلب دعمه.

    كن صبوراً ولا تتراجع عندما تنجح في اجنياز أول أسبوعين دون تدخين ستكون في طريقك إلى حياة خالية من النيكوتين. ولكن جهز نفسك لحالات التردد، فإذا ترددت مرة فهذا لا يعني الفشل، وعليك تحليل ما جرى معك ووضع استراتيجيات مناسبة لمنع تكرار نفس المشكلة ثانيةً.

    hgYrghu uk hgj]odk: kwhzp gj[h,. hgHdhl hgwufm hgH,gn

    التعديل الأخير تم بواسطة روآء الروح ; 22-01-2013 الساعة 17:18

  2. #2

    تاريخ التسجيل
    Jan 2013
    المشاركات
    4
    الجنس
    ذكر

    افتراضي رد: الإقلاع عن التدخين: نصائح لتجاوز الأيام الصعبة الأولى

    بارك الله فيك موضوع جيد ومفيد

  3. #3
    ♥•- الإدارة -•♥
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    5,691
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    sage femme
    هواياتي
    الشعرْ والخوآطــرْ ؛؛ وأشيآء اخرى
    شعاري
    دعْ الأيآم تفعلْ ما تشآء ×× وطب نفسآ بما حكمـ القضآءْ

    افتراضي رد: الإقلاع عن التدخين: نصائح لتجاوز الأيام الصعبة الأولى

    وفييك بارك الله

    اهلا بك بالمنتدى

  4. #4
    ♥•- الإدارة -•♥
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    4,533
    الجنس
    أنثى

    افتراضي رد: الإقلاع عن التدخين: نصائح لتجاوز الأيام الصعبة الأولى

    يا أختي رواء الإقلاع عن التدخين يحتاج إلى عزيمة قوية ..
    ومن يفشل المرة الأولى في الإقلاع يبقى كل مرة يحاول ،
    ويفشل في غالب الأحيان ،وكأنه نوع من الإدمان ..
    لأني رأيت بعض من الشباب ،يقلع ثم يعود ،
    ولا يستطيع الإقلاع مرة أخرى ..
    نتمنى أن يجتهد كل مدخن ،ويقلع عن هذه الآفة
    التي تتلف الصحة والمال ،صحته ،وصحة الموجودين معه
    (التدخين السلبي )..ففي الإسلام (لاضرر ولا ضرار )..
    جزيت خيرا وبارك الله فيك على الموضوع القيم ..

 

 

المواضيع المتشابهه

  1. نصائح العناية بالبشرة في الأيام المشمسة
    بواسطة koukouana في المنتدى العناية بالبشرة
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 12-06-2016, 08:29
  2. نصائح تفيدك في الإقلاع عن التدخين :
    بواسطة byby44 في المنتدى منبر أدم
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 16-05-2015, 12:18
  3. استخدام أسلوب purrrrs لتجاوز التفكير الإكتئابي
    بواسطة الافق الجميل في المنتدى علم النفس
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 03-10-2014, 16:28

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •