أهلا وسهلا بك إلى منتديات طموحنا.



هوس نتف الشعر ,,,,,, مع العلاج

ونستطيع تعريف نتف الشعر (أو هوس نتف الشعرTrichotillomania) بشكل عام بأنه النتف الاندفاعيImpulsive أو القهري Compulsiveأو التلقائي Automatic للشعر، لأنه كما قلت قد يأخذ أيا من هذه الأشكال: ففي بعض



هوس نتف الشعر ,,,,,, مع العلاج


النتائج 1 إلى 1 من 1
  1. #1

    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    1,535
    الجنس
    أنثى

    افتراضي هوس نتف الشعر ,,,,,, مع العلاج

     
    ونستطيع تعريف نتف الشعر (أو هوس نتف الشعرTrichotillomania) بشكل عام بأنه النتف الاندفاعيImpulsive أو القهري Compulsiveأو التلقائي Automatic للشعر، لأنه كما قلت قد يأخذ أيا من هذه الأشكال:


    ففي بعض الحالات يكون اندفاعيا، بمعنى أن المريض يفعله استجابة لرغبة ملحةفي النتف الذي يكون مصحوبا بما يشبه الشعور باللذة وعادة ما يتلوه شعور بالندم بسبب الاستجابة لتلك الرغبة.
    وفي بعض الحالات يكون النتف قهريًا عندما يضطر المريض لفعل النتف استجابة لشعورٍ متعاظمٍ بالضيق يتخلص منه المريض بالنتف (أي أن النتف هنا يماثل الفعل القهري في اضطراب الوسواس القهري) فلا يكون مصحوبًا بلذةٍ معينة وإنما فقط بالتخلص من الضيق، فمثلا تستشعر المريضة التي عادة ما تكونُ كثيرة العبث في شعرها أن شعرة أو أكثر غير مستقيمة أو مستفزة بشكل أو بآخر فلا تستطيع الخلاص من إلحاح الرغبة في نزعها إلا بأن تفعل.
    بينما يكاد يكون سلوك النتف سلوكًاتلقائيا عند البعض فلا نسمع منهم أكثر من أنهم يفعلون ذلك دون انتباهٍ كامل أثناء انشغالهم بالتركيز في أي عمل أو نشاط.، فلا هم يستمتعون بعملية النتف نفسها كما في الحالات الاندفاعية، ولا هم يشعرون ضيقا لا يخلصهم منه سوى النتف كما في الحالات القهرية، بل نجد من تكاد لا تدري بفعل النتف أثناء فعلها له.
    إلا أن من الممكن أن ننظر إلى النوع التلقائي بشكل مختلف عن النوعين الآخرين، ذلك أننا نستطيع أن نستنتج عاملا مشتركا بين كل من النتف الاندفاعي والنتف القهري بينما هو غائب في حالة النتف التلقائي وذلك هو اختيار فعل النتف في ذاته، ذلك أن النتف التلقائي عادة ما يحدثُ في حالات الانهماك الذهني في موضوع آخر كمشاهدة التلفاز أو المذاكرة أو تصفح الإنترنت، فبينما يكونُ المريض شارد الذهن يحدثُ النتف دون وعي منه وبالتالي دون اختيار، وأما في حالات النتف القهري فإن المريض/المريضة يختار النتف ليتخلص من الشعور المتعاظم بالضيق الذي يسبق فعل النتف، ونفس الكلام ينطبق في حالات النتف الاندفاعي حيث يشعر المريض/المريضة برغبة ملحة في النتف وبشعور لذيذ غالبا أثناءه بينما يقتصر الأمر في النتف القهري على الشعور بالخلاص من الضيق، بهذا الشكل نستطيع أن نقول أن لدينا نتفا اختياريا(رغم معرفتنا بعدم اكتمال الإرادة) ويشمل النتف القهري والاندفاعي، ونتفا غير اختياري ويشمل حالات نتف الشعر التلقائي، وليس من الواضح حتى الآن ما إذا كان النتف التلقائي منتميا إلى اضطرابات نطاق الوسواس القهري أم لا خاصة وأن النتف في هذا النوع الأخير يحدثُ تقريبا دون وعي.
    الصورة المرضية:
    ويؤدي اضطراب نتف الشعر إلى حدوث فقدانٍ واضحٍ في الشعر نتيجة لفشلٍ متكررٍ في مقاومةِ دافعٍ للنتف، ونتف الشعر يسبقه عادةت توتر متصاعد ويليه إحساس بالراحة أو الرضا، وإن كنا لا نجد ذلك التسلسل واضحًا في كل الحالات، فإن وجدناه واضحا في بعض الحالات الاندفاعية والقهرية فإننا لا نجده بهذا الشكل في الحالات التي تصنف تلقائية، كما بينا من قبل، وبخصوص هذا الفقدالواضح في الشعر .
    وليس معدل انتشار اضطراب نتف الشعر معروفًا على وجه الدقة، وإن كان من المعروف أنه أكثر في النساء منه في الرجال، ورغم أن الحالات العابرة قد تصل إلى 1% أو أكثر قليلاً فإن الحالات التي تصل إلى مستوى الاضطراب النفسي لا يزيد معدل انتشارها عن 0.6%، وإن كان ميل الغالبية العظمى من المرضى إلى السرية وعدم البوح بمثل هذه الأعراض إضافة إلى غياب الدراسات المسحية التي تجرى على أفراد المجتمع العاديين بعيدًا عن عيادات الأمراض الجلدية أو الطب النفسي.. كل ذلك يجعل الحديث عن معدلات حدوث أو انتشار لهذا الاضطراب بعيدة عن الدقة إلى حد كبير.

    وتشيرالتقارير الطب نفسية إلى احتمال وجود نوعين من اضطراب نتف الشعر، أحدهما يبدأ في سنوات الطفولة ما بين السنة الثانية والسنة السادسة من العمر، وهو نوع عابر في أغلب الأحيان. وأما النوع الآخر فيبدأ في سنوات المراهقة وعادة ما يحتاج إلى تدخل علاجي حاسم، نظرًا لأن كَمَّ الأمراض النفسية المصاحبة له تكون أعلى من النوع الذي يبدأ في الطفولة، وبينما يمثل الأولاد أكثرية في الحالات التي تظهر في سن ما قبل المدرسة(62%)، إلا أننا في التوزيع العام للمرضى من مختلف الأعمار نجد أن70% من الإناث، وما تزال حالات نتف الشعر في سن المراهقة وما يليه من أصعب الحالات التي يواجهها الطبيب النفسي من ناحية العلاج

    التقنيات الخاصة بالعلاج السلوكي:-
    هوس نتف الشعر ,,,,,, مع العلاج notfound.gif
    1-
    التدريب على المهارات ومنع الانتكاس:
    يتضمن هذا تطوير أساليب لحل المشكلة ومهارات التكيف وتأكيد الذات لدى الشخص المستعد للتوقف عن نتف الشعر. فمن المحتمل أن تكون مواقف الانتكاس المكتشفة والوسائل التي نستطيع أن نتغلب بها على ما تم اكتشافه، ربما تكون مفيدة على سبيل المثال:

    إعادة صياغة السلوك أثناء المواقف المهيجة أو المستفزة لنزع الشعر أثناءها، كذلك الدراية بإعادة صياغة (أفكار التكيف السيئة التي تمثل تحدياً) فهي أيضاً تقنية أخرى مفيدة في منع الانتكاس .

    الاعتقاد الخاطئ الأكثر شيوعاً لدى المرضى باضطراب نتف الشعر أنهم عندما يجدون أنفسهم قد انزلقوا في فاجعة أو نكبة وسمحوا لها أن تتطور إلى أن ينغمسوا في تدمير كامل، فإعادة الصياغة تعتبر أيضاً تقنية مفيدة لكي تستخدم عندما يكون الهدف مدعماً بثقة المرضى بقدرتهم على التوقف عن شد الشعر.

    2- ضبطُ المثيرات (محفزات النتف) Stimulus Control:-
    ويشمل هذا أن يكون لدى كل مريض رقيب منذر شخصي لكي يحدد المثيرات المهيجة والمسببات الشخصية الدافعة إلى نتف الشعر. ويتضمن أيضاً إزالة المسبب المثير المصاحب للنتف عندها يتوقف المرضى من أجل أن يقللوا من دافع النتف، فالسيطرة المحفزة واحدة من المكونات المفيدة والمتعددة لبرامج العلاج السلوكي.

    3- الدعم الاجتماعي Social Support:-
    ويتضمن الدعم الاجتماعي استخدام النظم المصاحبة، كالاندماج في مجموعة علاجية وتشجيع الزوج/الزوجة أو الأصدقاء (لو كانوا يعرفوا عن حالته المرضية) لتدعيمه (مكافأة عدم النتف). وفقدان الدعم الاجتماعي أحياناً يعوق محاولات التوقف عن النتف.

    4- الاســـترخاء Relaxation :-
    إن تعلم الاسترخاء ربما يساعد مرضى اضطراب نتف الشعر للتحكم في محاولات الانتكاس المصاحبة للضغط العصبي والقلق.
    * إضافة من المترجم: إن أسهل طريقة لتعلم الاسترخاء أن تمارسه أثناء الصلوات الخمس من خلال إطالتها والتأني في القراءة والتسبيح "ألا بذكر الله تطمئن القلوب".

    كذلك تدخل آخرين من الأخصائيين الاجتماعيين مثل أساليب المساعدة الذاتيةOther psychosocial interventions such as self-help materials كالثقافة والمجموعة المُدعمة ربما تدمج داخل البرنامج العلاجي. وما دامت فاعلية هذه الأشياء المدخلة فحسب(بدون علاج سلوكي) غير كافية، فإن الأطباء النفسيين يقترحون لبعض الناس أنه من المهم وجود الدعم الجماعي وربما من المفيد أيضاً لو تم إدخال ذلك ضمن برنامج العلاج.

    ٭
    ماذا أنت فاعل هذا الأسبوع؟ (يجب عليك أن تؤديهم كلهم):-
    أنت بحاجة إلى أن تشتري دفتر ملاحظات للأنشطة:-
    1- سجل تاريخ التوقف النهائي والمستمر عن النتف بعد 4 أسابيع بالضبط منذ اليوم الذي ابتدأت فيه هذا البرنامج، حدد الوقت الذي ستتوقف فيه، وليكن منتصف ليل هذا اليوم الذي سجلته.

    2- خطط لعمل شيء خاص جداً لهذا اليوم لنفسك لتحتفل به (على ألا يتضمن ذلك الكحول لأنه يضعف من عزيمتك)، هذا لن يكلفك مالاً مجرد أنك تخطط لشيء خاص جداَ لنفسك. لا تخترْ شيء مُهيج trigger معروف لك أنه يدفعك للنتف. على سبيل المثال: ربما تكون محباً للقراءة لكنها لو كانت مُهيج trigger تعرف أنه يدفعك للنتف عندئذٍ أنت ستجعل التوقف عن نزع الشعر أكثر صعوبة لك في البداية، أي لا تخطط لأي شيء مجهد أو اذهب إلى حفلة برية (نزهة خلوية) اجعله يوما سهلا.

    3- أبدأ في عمل قائمة بكل الأسباب التي من أجلها تسعى للتوقف عن نتف الشعر. ويجب أن تكون واضحة وأن تضمن أيضاً أي سبب(حتى الأسباب التي قد تبدو غير مهمة). فكر بإبداع، كلما ازددت في كتابة الأسباب كان هذا أفضل، استمر بالإضافة إلى القائمة وأقرأ هذه القائمة كل يوم.

    4- في قسم آخر من دفتر ملاحظتك اعمل قائمة بالأهداف، ليست المتعلقة بشد الشعر لكن مجرد قائمة بأهدافك الشخصية، أقرأهم جيداً وذلك كل يوم.

    5- استمر في التسجيل الصحيح والدقيق لكل مرة تنزع فيها شعرك داخل دفتر الملاحظات، سجل الوقت والمدة المستغرقة في الانهماك في هذا الأمر.

    6- واظب على تسجيل دقيق لساعات وجباتك الثلاثة التي تأكل فيها وكذلك ساعات الذهاب للفراش والإستيقاظ في الصباح، وافعل ذلك كل يوم، ابحث عن النماذج هنا.

    7- أخر نتف الشعر ابتداء من 30 دقيقة (منذ بداية النتف) أثناء مشاهدة التليفزيون أو قراءة الكتب أو الإنترنت (أي نوع من القراءة). وما أن ينتهي أول 30 دقيقة تستطيع أن تفعل ما يحلو لك الآن لكن تأكد من أنك دونت أي حالة نتف في دفتر ملاحظاتك.

    8- أنهي كل يومٍ بشيء إيجابي (لا تحذف ذلك).
    هذا كل ماعليك فعله في الأسبوع الأول، سهل أليس كذلك؟ مجرد أن تتبع التعليمات وتثق في نفسك أنك سوف تتوقف عن النتف بشكل نهائي في الأسبوع الرابع لأننا سنعمل على المواقف المهيجة للنتف.

    i,s kjt hgauv <<<<<< lu hgugh[


  2. # ADS
    Circuit advertisement
    تاريخ التسجيل
    Always
    المشاركات
    Many
     

 

 

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 13-03-2017, 13:16
  2. ماهو العلاج لتساقط الشعر
    بواسطة fatima rahaf في المنتدى أزياء و أناقة حواء
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 14-09-2015, 22:17
  3. ماهو العلاج لتساقط الشعر
    بواسطة fatima rahaf في المنتدى العناية بالشعر
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 14-09-2015, 22:17
  4. العلاج النفسي بالمحادثة(العلاج المتمركز حول العميل)
    بواسطة ~حنين الروح~ في المنتدى علم النفس العيادي
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 14-03-2014, 21:30

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •