هل يمكن اخضاع الظاهرة الحية لتجريب:

طرح المشكلة:
المادة الحية هي الظاهرة تتمتع بصغر الحياة حيث حاول العلماء ان يطبق عليها مبدا علمي ويخضعها الى منهج تجريبي بغية دراسة الاعضاء وقد واجه هذا التطبق صعوبات وعوائق ابستمولوجية افرزتها خصائص الظاهرة الحية ذاتها وهذا ما جعل العلماء يختلفون امكانية إخضاعها لتجريب .فهل يمكن دراسة الظواهر البيولوجية دراسة تجريبية علمية؟ ، هل يمكن اخضاع علم الاحياء الى التجريب؟
محاولة حل المشكلة:
الموقف الاول: يرى الطرح الاول الذي يمثله علماء الطبيعة انه لا يمكن اخضاع الظاهرة الحية الى التجريب نظرا لجملة من العوائق الابستمولوجية التي تفرزها الظاهرة الحية على مستوى الموضوع وعلى مستوى المنهج وتتمثل هذه الصعوبات فيما يلي :
صعوبة الملاحظة: بما ان الظاهرة الحية تتمتع بالوحدة العضوية حيث هناك تكامل في وظائف الأعضاء يصعب فصل أي عضو او وظيفة عن اخرى وملاحظتها فرديا.
صعوبة الافتراض: بما ان الملاحظة غير متيسرة فانه يستحيل الافتراض.
صعوبة التجريب: بما ان التجريب هو احياء ظاهرة من جديد فانه يصعب على الظاهرة الحية الاستحالة الفرض بالإضافة الى تكرار التجارب غالبا تجري على الحيوانات فتعطي نتائج تقريبية لا يمكن تطبيقها على الانسان كما ان التجريب كان يخضع الى معتقد اخلاقي حيث كان التشريح محرم لاعتقادات اخلاقية .
صعوبة التقدير الكمي: الظواهر الحية يصعب اخضاعها للقياس لانها تتمتع بالحركة والحيوية
صعوبة التنبؤ : اختلاف الكائنات الحية بيولوجيا والتغيير وظائف الاعضاء يجعل من التنبؤ مستحيل لاننا لا نستطيع التحكم في الاسباب الفاعلة وبالتالي لا تصل الى النتائج ولا الى التعميم القوانين هذا ما جعل علماء الطبيعة يرون انه لا يمكن تطبيق التجريبي على الظاهرة الحية .
النقد:



لكن تمكن العلماء من ايجاد منهجية تجريبية تجاوزتها العوائق الابستمولوجية التي طرحتها الخصائص المادة الجامدة.
الموقف الثاني:
من ذلك يرى الطرح الثاني الذي يمثله علماء البيولوجيا خاصة كلود برنار فرانسوا جاكوب يرون انه يمكن تتطبيق المنهج التجريبي على الظاهرة الحية لانها تتكون من نفس خصائص المادة الجامدة فهي خاضعة لقوانين تجقلنا نتحكم في حدوث الظاهرة ودراستها مخبريا وبالتالي تتجاوز الصعوبات.
امكانية الملاحظة : حيث يمكن ملاحظة الظاهرة البيولوجية اما بطريقة مباشرة رؤية خارجية او بطريقة غير مباشرة بواسطة الاجهزة.
امكانية الافتراض: عندما تتوفر الملاحظة يتوفر الافتراض حسب الخبرة الخبرة التي تمكننا من التعرف على الصفاة او الاعراض المشتركة.

ig dl;k hoqhu hg/hivm hgpdm gj[vdf