إذا كنت ممن يتلقون دروسا خصوصية بالمنزل على يد مدرس أو أكثر من أساتذتك في المدرسة، فقد تستخفين بالأمر، ولا تلقين اهتماما بحسن استقباله ومعاملته على اعتبار أنك تلتقين به مرة أو مرتين على الأكثر أسبوعيا. لكنك مخطئة بكل تأكيد، لأن علاقتك السيئة بمدرسك الخاص ستنعكس سلبا بشكل مباشرعليك أثناء وجودك بالمدرسة عندما يعود المدرس الخاص لدوره كأستاذك في الفصل، لذا عليك الانتباه، والتغيير من معاملتك لمدرسك الخاص في المنزل إذا كانت تفتقر للياقة، وإليك بعض النصائح في هذا الشأن:




1 - الالتزام بالمواعيد



عليك الالتزام بموعدك مع المدرس الخاص، وبمجرد حضوره إلى منزلك، احرصي على التواجد معه، ولا تضيعي أكثر من 10 دقائق من وقت الدرس بحجة الذهاب للحمام أو تغيير ملابسك أو ما شابه ذلك. ربما لا تكون حصة رسمية من حصص المدرسة، لكن للمدرس احترامه في جميع الظروف. التزامك بموعد الدرس سيجعل المدرس يأخذ عنك انطباعا جيدا، ينعكس بالتأكيد على حسن معاملته لك في المدرسة أيضا.



2 - التزام الصمت قدر الإمكان



حاولي التزام الهدوء قدر الإمكان أثناء وقت الدرس الخاص، حتى يمكنك التركيز في الشرح وتحقيق أكبر استفادة ممكنة، وما لم يسألك المدرس سؤالا مباشرا، تجنبي الحديث عن أي شيء خارج موضوع الدرس. وعندما تتحدثين، فليكن ذلك بأسلوب مهذب، وبصوت منخفض لكنه واضح ومسموع.



3 - الحرص على نظافة ونظام المكان

إذا كنت تحصلين على الدرس الخاص مع أخريات في منزل المدرس أو منزل إحدى زميلاتك، فاعلمي أنك ضيفة في ذلك المنزل، واحرصي على نظافة ونظام المكان الذي تجلسون فيه، ولا تلقي بأي أوراق أو مخلفات على الأرض، وعند الانتهاء من الدرس تعاوني مع زميلاتك على إعادة ترتيب الغرفة، والانصراف سريعا، بهدف إفساح المجال لطلبة آخرين قد يحضرون فيما بعد.


4 - العودة سريعا لغرفة الدرس



إذا كان المدرس موجودا بمنزلك، وطلب الحصول على كوب من الماء أو بعض الشاي أو القهوة، قد يسعد إذا هرعت إلى المطبخ لتلبية مطلبه، لكن عليك العودة سريعا، لأنه إذا لاحظ أنك تتذرعين بطلبه للغياب لفترة طويلة عن الدرس، لن يسمح لك فيما بعد بمغادرة المكان قبل انتهاء الوقت المحدد، وسيطلب ما يريد من والدتك مباشرة.



5 - البعد عن النميمة



لا تتفاخري أبدا أمام مدرسك الخاص بموقف قمت خلاله بتدبير مقلب سخيف لمدرس مادة أخرى بالمدرسة، أو تتبرعي بالحديث عن معلومة وصلتك عن أحد المدرسين بالمدرسة، لأن أستاذك لن يكون سعيدا بالتأكيد وهو يسمع نميمتك على زملائه الآخرين، وقد يعاملك بشكل صارم وقاس لأنه يخشى أن تتحدثي عنه للآخرين كما حدثته عنهم. تجنبي الأحاديث خارج موضوع الدرس، وإذا ذكرت بعض المدرسين الآخرين لأي سبب، فليكن حديثك عنهم دائما باحترام وتقدير، واحتفظي بأرائك لنفسك ولا تنقلي أي كلام سمعته من هنا أو هناك.



6 - الحرص على طاعة المدرس



التزمي بأوامر ونواه المدرس الخاص، ولا تستخفي بها، فإن طلب منك تحضير الدرس القادم، افعلي، وإن كلفك بحل بعض التمارين أو أداء بعض الفروض، فاحرصي على أدائها بالكامل، حتى تكون فكرته عنك دائما طيبة، ولا تدخلي في حوارات جانبية هامسة مع زميلات أخريات في وقت الدرس. كوني حريصة كذلك على الإسهام بشكل إيجابي خلال الدرس عبر الإجابة على بعض الأسئلة التي يوجهها المدرس من حين لآخر. باختصار تجنبي كل ما يمكن أن يغضب المدرس منك، لأنه في أبسط الأحوال سيقدم تقريرا مفصلا ومباشرا عن أدائك وتصرفاتك لوالديك، فاحرصي على أن يكون حديثه عنك دائما إيجابيا.

kwhzp uk] hgpw,g ugn ]vs ow,wd