جريمة افشاء الاسرار
نصت المادة 301 ق ع ج " يعاقب بالحبس من شهر إلى 6 أشهر وبغرامة من
20 ألف إلى 100 ألف د ج الأطباء والجراحون والصيادلة والقابلات وجميع الأشخاص المؤتمنين بحكم الواقع أو المهنة أو الوضيفة الدائمة أو المؤقتة على أسرار أدلي بها إليهم و أفشوها في غير الحالات التي يوجب عليهم القانون لإفشاءها ويصرح لهم بذلك "
أولا أركان الجريمة
أ/ الركن المادي:
*صفة من أؤتمن على السر :
كلأطباء والجراحون والصيادلة والقابلات ، والموضفون العموميون وهم ملزمون بكتمان السر لاسيما الذين يمارسون وضائف عليا ، كذلك القضاة وكتاب الضبط ، كل شخص مساهم في إجراءات التحري والتحقيق ، بعض المهن كالمحامي الموثق المحضر القضائي الخبير المحاسب ....، بعض الوضائف المؤقتة كوضيفة المحلفين .
ويخرج من حكم النص الأشخاص الذين لا يؤتمنون بالضرورة على الأسرار بحكم مهنتهم وإن كان عملهم يسمح لهم بالإطلاع على بعض الأسرار كالخدم والكتاب الخصوصيون ، لأن هؤلاء لا يؤدون وضيفة عامة للجمهور.
*إفشاء السر :
السر هو كل ما يعرفه الأمين سواء كان الموضف أو الشخص عند أداء مهامه أو وضيفته وكان في إفشائه حرج لغيره ولو لم يشترط كتمانه صراحة ، ولا يشترط أن يكون السر قد أدلي به إلى الأمين ولا ان يكون قد ألقي إليه على أنه سر وطلب منه كتمانه.
أما الإفشاء فيقصد به إطلاع الغير على السر باي طريقة كانت سواء كانت بالكتابة أو الإشارة أو الشفاهة لأا يشترط في إفشاء السر أن يكون كاملا ، ويكفي أن يكون إلى شخص واحد .
الركن المعنوي : (القصد الجنائي) لا تقوم الجريمة إلا إذا تعمد الفاعل الإفشاء فلا توجد إذا حصل عن إهمال أو عدم إحتياط كالطبيب الذي يترك وثائق مريضه ويراها الناس ، ويكفي مجرد الإشاء مع العلم بموضوعه بتوافر القصد أذ لايشترط القانون نية خاصة أو نية الإضرار بالغير ولا إعتبار بالبواعث والدوافع على إفشاء الأسرار.
الجزاء:



يعاقب من شهر إلى 6أشهر والغرامة من 20 ألف إلى 100ألف د ج
أما عقوبة إداعة أسرار المؤسسة للاجانب أو لجزائريين يقيمون في الخارج فهي الحبس من سنتين إلى 5سنوات والغرامة من 20 إلى 100ألفد ج وإذا وصل الافشاء إلى جزائريين يقيمون في الجزائر فتكون العقوبة من 3أشهر إلى سنتين حسب المادة 302 ق ع جن والغرامة من 20 ألف إلى 100ألف د ج ويجب الحكم بالحد الأقصى المنصوص عليهم في الفقرتين السابقتين إذا تعلقت الأسرار بصناعة أسلحة أو دخائر حربية مملوكة للدولة ، وفي جميع الحالات يجوز الحكم علاوة على ذلك على الجاني بالحرمان من حق أو أكثر حسب المادة 6مكرر1 و5سنوات على الأكثر .
عقوبة ساعي البريد حسب المادة 137 قع ج هي الحبس من شهر واحد إلى سنة والغرامة من 25ألف إلى 100ألف أو باحدى هتين العقوبتين .


[vdlm htahx hghsvhv