أهلا وسهلا بك إلى منتديات طموحنا.



ارجوك منكم مساعدتي

بحث حول ميز بين المركزية الإدارية وعدم التركيز. ماهي مظاهر السلطة الرئاسية ؟ ماهو الأساس القانوني للتفويض. ؟و ماهي انواعه؟ هل يعرف التنظيم الإداري الجزائري ثنائية السلطة التنفيذية بعد التعديل



ارجوك منكم مساعدتي


النتائج 1 إلى 9 من 9
  1. #1

    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    25
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    طالبة جامعية

    افتراضي ارجو منكم مساعدتي

     
    بحث حول


    ميز بين المركزية الإدارية وعدم التركيز.
    ماهي مظاهر السلطة الرئاسية ؟
    ماهو الأساس القانوني للتفويض. ؟و ماهي انواعه؟
    هل يعرف التنظيم الإداري الجزائري ثنائية السلطة التنفيذية بعد التعديل الدستوري 2008؟


    هذا كل في بحث واحد.

    شكرا و جزاكم الله خيرا

    hv[, lk;l lshu]jd

    التعديل الأخير تم بواسطة ميرا ; 21-12-2012 الساعة 18:16

  2. #2

    افتراضي رد: ارجوك منكم مساعدتي

    الفرق بين عدم التركيز الإداري واللامركزية الإدارية

    إن عدم التركيز الإداري لا يستلزم تعدد السلطات الإدارية بل يقوم على توزيع اختصاصات الوظيفة الإدارية بين أعضاء سلطة إدارية واحدة ( بما يسمح بتخويل بعض أعضاء هذه السلطة الإدارية ممن هم دون الرئيس الإداري الأعلى حق البت نهائياً في بعض القضايا الإدارية دون الرجوع إلى ذلك الرئيس ويطبق هذا الأسلوب في كل من النظاميين المركزي واللامركزي على حد سواء ) .

    وهذا يغاير كلياً ما هو معروف في نظام اللامركزية الإدارية حيث تتعدد السلطات الإدارية وتختص كل منها بقدر من وظائف السلطة الإدارية فتوزع هذه الوظائف بين الحكومة المركزية في العاصمة من ناحية وبين هيئات إدارية أخرى مستقلة ومتخصصة على أساس إقليمي أو مرفقي من ناحية أخرى . وباختصار الفرق هو أنه عدم التركيز الإداري لا يستلزم تعدد السلطات الإدارية بل يقوم على توزيع اختصاصات الوظيفة الإدارية بين أعضاء سلطة إدارية واحدة بينما في اللامركزية الإدارية فإن هناك تعدد في السلطات الإدارية وتختص كل منها بقدر من وظائف السلطة الإدارية.

  3. #3

    افتراضي رد: ارجوك منكم مساعدتي

    لي عودة لموضوعك أختي

  4. #4

    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    25
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    طالبة جامعية

    افتراضي رد: ارجوك منكم مساعدتي

    شكرا

  5. #5

    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    41,771
    الجنس
    ذكر
    وظيفتي
    موظف بقطاع التجارة
    هواياتي
    كرة القدم، الشطرنج، كتابة الخواطر، المطالعة
    شعاري
    كن جميلا ترى الوجود جميلا

    افتراضي رد: ارجوك منكم مساعدتي

    السلام عليكم
    تفضلي أختي:

    1- مظاهر السلطة الرئاسية عل شخص المرؤوس:
    يملك الرئيس الإداري في مواجهة شخص العامل أو الموظف المرؤوس سلطة التعين أي تحديد مركزه الوظيفي، و تقرير مستقبله الوظيفي، و ترقيته، و نقله (مكانيا أو نوعيا)، توقيع عقوبات تأديبية عليه في حالة إرتكابه أخطاء تأديبية، فصله في حالة إخلاله بإلتزاماته الوظيفية.
    2- مظاهر السلطة الرئاسية على أعمال المرؤوس الوظيفية:
    يملك الرئيس الإداري سلطة التوجيه و ذلك بإصدار مجموعة من الأوامر و النواهي و التعليمات شفوية كانت أو كتابية بواسطة المنشورات و الدوريات و التعليمات المختلفة إلى الموظف و العامل المرؤوس يأمره فيها أو ينهيه أو يوجهه...الخ. و هذا من أجل تحقيق المصلحة العامة و يجب أن يكون في حدود القانون.
    ويباشر الرئيس الإداري كذلك سلطة الرقابة و التعقيب على أعمال المرؤوس إذ يجيزها أو يرفضها أو يعدلها أو يسحبها أو يصادق عليها.
    و للرئيس الإداري سلطة الحلول محل الموظف المرؤوس في مباشرة اختصاصاته.
    يقوم الرئيس الإداري بالرقابة على أعمال المرؤوس عن طريق الإشراف، التفتيش، المتابعة، كتابة التقارير على أعمال المرؤوس، تقبل و فحص الشكاوي و التظلمات الموجهة للرئيس ضد المرؤوس.
    ويباشر الرئيس الإداري هذه الرقابة من تلقاء نفسه أو بناء على شكوى أو تظلم إداري ولائي أو رئاسي من قبل أصحاب المصلحة، فإذا تأكد الرئيس الإداري من سلامة أعمال المرؤوس المطعون فيها أجازها، أما إذا تبين له أنها غير مشروعة فله أن يعدلها أو يلغيها أو يسحبها و هذا في حدود القانون.

  6. #6

    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    41,771
    الجنس
    ذكر
    وظيفتي
    موظف بقطاع التجارة
    هواياتي
    كرة القدم، الشطرنج، كتابة الخواطر، المطالعة
    شعاري
    كن جميلا ترى الوجود جميلا

    افتراضي رد: ارجوك منكم مساعدتي

    اقترح وفد جبهة التحرير الوطني على لجنة المشاورات حول الإصلاح السياسي، اعتماد ثنائية السلطة التنفيذية بين رئيس الجمهورية والوزير الأول الذي يمثل الأغلبية البرلمانية مع تحديد واضح للصلاحيات، ووقف الحزب إلى جانب وضع آليات ضبط وإعداد دفتر أعباء استعدادا لفتح السمعي البصري.
    وطرح الأمين العام لجبهة التحرير الوطني، عبد العزيز بلخادم، أمس، أمام الأعضاء الثلاثة للجنة المشاورات المذكرات الخاصة بتعديلات الدستور وقوانين عضوية، وأفاد بلخادم للصحافة أن تعزيز التوازن والفعل بين السلطات، يستدعي ''اعتماد ثنائية السلطة التنفيذية الممثلة في رئيس الجمهورية والوزير الأول مع تعيين الوزير الأول من الأغلبية البرلمانية''.
    وسألت ''الخبر'' بلخادم الذي رافقه إلى الهيئة أعضاء في المكتب السياسي واللجنة المركزية ورئيس المجلس الشعبي الوطني، عبد العزيز زياري، إن كان هذا الطرح سيعيد دستور الجزائر إلى مرحلة ما قبل 2008، حيث كان الأفالان يدعو إلى توحيد السلطة التنفيذية في رأس واحد، فرد أن ''الأمر لا يعني تداخل صلاحيات بين رأسين وإنما تحديد مجالات الاختصاص بالنصوص سيما فيما يتعلق بالتعيينات، في حين أن الوزير الأول تحدد له صلاحيات ومسؤوليات أمام البرلمان وهذا يعني توسيع صلاحيات المجلس الشعبي الوطني''. ويقترح الأفالان في صلاحيات رئيس الدولة ''علاوة على الصلاحيات المنصوص عليها في الدستور الحالي''، أن تكون له صلاحية ''التحكيم بين الحكومة والبرلمان وحق إقالة الحكومة وحل البرلمان من منطلق أن رئيس الجمهورية يجسد استمرارية الدولة ووحدتها''، ومعلوم أن دستور 2008 وحّد السلطة التنفيذية في منصب الرئيس وجعل تصريف شؤون الدولة على عاتق مجلس الوزراء، وقلّص صلاحيات رئيس الحكومة (الوزير الأول حاليا)، مع إلغاء صلاحياته في عقد مجلس الحكومة.
    وأقر بلخادم بظاهرة العزوف الانتخابي، على أنها ربما نتاج خلل في صحة الانتخابات نفسها، لذلك طرح ''إنشاء هيئة عليا للإشراف على الانتخابات، تتمتع بالحياد والاستقلالية المالية والإدارية، وهي تختلف كلية عن اللجنة الوطنية للانتخابات''.
    وبالنسبة للسلطة التشريعية، حرص الأفالان على ضرورة إعطاء الدور لهذه السلطة في عملية الإصلاحات الدستورية ''إلى جانب تأكيدنا على استقلالية القضاء وحق الدفاع ومبادئ المحاكمة العادلة''، تقول الوثيقة. وبخصوص قانون الأحزاب، فيتفق الأفالان مع غريمه الأرندي في فرض عقد المؤتمر على الأحزاب و''رفع كل المنازعات الحزبية إلى القضاء ليتولى عملية الفصل فيها''، وأيضا ''الاستقلالية المالية لهذه الأحزاب وعدم التبعية والارتهاب للوبيات ومجموعات الضغط''.
    وبالنسبة لتمثيل المرأة في المجالس المنتخبة، اقترح تمثيل المرأة في حدود 20 إلى 30 بالمائة في المجالس البلدية والولائية والوطنية.
    بالنسبة لقانون الإعلام، فقد اقترح الأفالان فتح نقاش معمق مع أهل المهنة من أجل الوصول إلى توافق حول المسائل الأساسية، بما فيها تنصيب الهيئات التي تتولى ضبط قطاع الإعلام والاتصال وليس تراقبه، كما تحدثت الوثيقة عن حماية الصحافيين من أي تجاوز أو تعسف، والعمل على بعث المجلس الأعلى للإعلام ومجلس آداب وأخلاقيات المهنة، ويتولى المجلس مسائل البطاقة المهنية، كما دعا إلى إعادة قراءة قانون الإعلام الحالي بصياغته وتكييفه ليتماشى مع التطورات الحالية التي تعيشها الجزائر والعالم.
    كما يؤكد الأفالان على ضرورة وضع آليات ضبط وإعداد دفتر أعباء لفتح السمعي البصري، وتمكين الأجيال الجديدة من الصحافيين من إنشاء مؤسسات إعلامية بالاعتماد على قروض التمويل، وحق المهنيين في الحصول على نسبة من الأرباح العائدة للصحف ووسائل الإعلامية من مداخيل الإعلانات، وحق الصحفي في الوصول إلى مصادر الخبر بإنشاء ناطق رسمي لدى كل هيئة أو مؤسسة رسمية لتزويده بالأخبار والمعلومات.

  7. #7

    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    25
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    طالبة جامعية

    افتراضي رد: ارجوك منكم مساعدتي

    شكرا لك

  8. #8

    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    41,771
    الجنس
    ذكر
    وظيفتي
    موظف بقطاع التجارة
    هواياتي
    كرة القدم، الشطرنج، كتابة الخواطر، المطالعة
    شعاري
    كن جميلا ترى الوجود جميلا

    افتراضي رد: ارجوك منكم مساعدتي

    موفقة أختي
    هذا ما تمكنت من ايجاده
    ارجو ان ينفعك

  9. #9

    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    25
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    طالبة جامعية

    افتراضي رد: ارجوك منكم مساعدتي

    شكرا على هذه الفكرة

 

 

المواضيع المتشابهه

  1. طلبي منكم ارجوه ان يكون منكم مجابا اخوتي
    بواسطة الغد المشرق في المنتدى قسم الترحيب والاهداءات، التعازي والمواساة
    مشاركات: 20
    آخر مشاركة: 29-04-2014, 23:33
  2. ارجوك منكم مساعدتي في هذا البحث متعلق بمادة العلوم
    بواسطة ميرا في المنتدى قسم طلبات السنة الاولى ثانوي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 23-01-2013, 21:49
  3. أرجو منكم مساعدتي في الاجابة على هذه الأسئلة..................؟
    بواسطة real madrid nevix12 في المنتدى قسم طلبات البحوث الجامعية
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 17-12-2012, 18:33
  4. ارجو منكم مساعدتي
    بواسطة FETHICOMPTA في المنتدى العلوم الاقتصادية و العلوم التجارية و علوم التسيير
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 19-10-2011, 19:46

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •