أهلا وسهلا بك إلى منتديات طموحنا.



بحث حول المؤسسة العقابية

المحور الثالث المؤسسة العقابية 1-تنظيم المؤسسة العقابية وسيرها : من خلال الممارسة الفعلية لمهام المؤسسة العقابية ، وإثر تواجدنا بها واحتكاكنا مع الأعوان العاملين فيها، وكذا الإطلاع على مختلف المصالح



بحث حول المؤسسة العقابية


النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1

    افتراضي بحث حول المؤسسة العقابية

     
    المحور الثالث
    المؤسسة العقابية
    1-تنظيم المؤسسة العقابية وسيرها :
    من خلال الممارسة الفعلية لمهام المؤسسة العقابية ، وإثر تواجدنا بها واحتكاكنا مع الأعوان العاملين فيها، وكذا الإطلاع على مختلف المصالح بها .
    وعلى هذا فإن دراسة المؤسسة العقابية تقتضي التطرق إلى العناصر التالية :
    1-تصنيف المؤسسة العقابية :
    بالرجوع إلى أحكام المواد 26-27 من قانون تنظيم السجون وإعادة التربية، فإن المؤسسات العقابية تصنف كما يلي :
    أ-مؤسسات الوقاية : تحدث في دائرة اختصاص كل مجلس قضائي وتقام قرب المحاكم وتخصص لحبس المتهمين والمحكوم عليهم بأحكام مدتها 03 أشهر أو أقل أو الذين تبقى على إنتهاء عقوبتهم مدة 03 أشهر وكذلك لحبس المكرهين بدنيا .
    ب- مؤسسات إعادة التربية : تحدث بالنسبة لكل مجلس قضائي تعد لحبس المتهمين والمحكوم عليهم بأحكام تقل عن سنة واحدة أو الذين تبقى على إنتهاء عقوبتهم مدة سنة واحدة فأقل ، وكذلك لحبس المحكوم عليهم ، المكرهين بدنيا .
    ج-مؤسسات إعادة التأهيل : هذه المؤسسات مكلفة بحبس المحكوم عليهم لمدة سنة واحدة فأكثر والمحكوم عليهم بعقوبة السجن والجانحين المعتادين مهما كانت مدة العقوبة الصادرة بحقهم .
    د-مؤسسة التقويم : وتحدث هذه المؤسسة بالنسبة للمحكوم عليهم الخطرين والمسجونين، وتعتقل هذه المؤسسة المحكوم عليهم الذين ثبت أن طريقة إعادة التربية لم تجد معهم وكذا المتمردين .وإضافة إلى هذه التصنيفات يحدث نوعان من المراكزالمختصة وهذا ما ا شارت إليه المواد (28-29)
    *مركز خاص بالنساء سواء كن متهمات أو محكوم عليهن ومهما كانت مدة العقوبة الصادرة في حقهن
    *مركز خاص بالأحداث : ويعتقل فيه هو الأخر الأحداث المتهمين أو المحكوم عليهم الذين تقل أعمارهم عن 21 سنة ما لم يقرر وزير العدل خلاف ذلك
    2-الإدارة العامة للمؤسسات العقابية :
    بالرجوع إلى الأمر (72-02 ) المتضمن قانون تنظيم السجون وإعادة التربية والقرار رقم
    25 المؤرخ في 31-12-1989 الذي يتضمن القانون الداخلي للمؤسسات العقابية فإن المؤسسة العقابية
    تشمل المصالح التالية :

    • المديرية :تختص بمهام الرقابة والتوجيه والإشراف

    ب-المقتصدة : مصلحة يقوم بالإشراف عليها مقتصد بمساعدة أعوان تناط بها مهمة تسيير جميع الممتلكات المنقولة والعقارية وكذا تموين المؤسسة العقابية بمختلف السلع الغذائية أو مستلزمات الصيانة و الخدمات .
    -مسك السجلات :
    -سجل تغذية المساجين : يعد هذا السجل من أهم السجلات التي تمسكها المقتصدة ، حيث يستخرج منه يوميا الكمية التي يستهلكها المساجين وكذا إستخراج السعر الوحدوي للوجبة ويتضمن هذا السجل المعلومات التالية :
    كمية السلع الداخلة والمستهلكة ، وسعرها ، والباقي ، وتجدر الإشارة أن عملية شراء السلع تكون باختيار الممولين وذلك حسب مقاييس : الجودة ، السعر ، الثقة في التعامل وتتم عملية الشراء عن طريق وصولات الطلب والاستلام .
    -سجل تغذية الموظفين : هذا السجل خاص بالموظفين حيث تضبط فيه ميزانية خاصة بهم تأتي مقسمة من الوزارة على شكل فصول .
    -سجل الجرد : تسجل فيه جميع الممتلكات التي تتعدى (300 دج) حيث أن أقل من هذه القيمة تعد مواد استهلاكية وتجدر الإشارة أنه توجد لدى مديرية أملاك الدولة نسخة من هذا السجل .
    ويتضمن ما يلي : رقم التسجيل- تعيين الشيء المجرود ومصدره – قيمته –تخصيصه –خروجه – الملاحظات .
    إضافة إلى هذه السجلات الرئيسية هناك سجلات ثانوية على مستوى المخزن تتمثل في :
    سجل الكشف اليومي للاستلام – سجل حركة المواد داخل المخزن – سجل تحضير الوجبات – وكذا بطاقة تدوين المخزن تدون فيها كل مادة وتتضمن : نوع المادة –الرقم – الكمية .
    ج-المحاسبة : (مصلحة تسير مالية المؤسسة )
    يشرف عليها محاسب تحت سلطة المدير وهي مصلحة مستقلة تختص بتسديد الفواتير المتعلقة بالمؤسسة –وتقوم بتحضير ميزانية التسيير والتجهيز
    علاقة هذه المصلحة بالمقتصدة : أي نفقة تقوم بها المقتصدة لفائدة المؤسسة يتخذ بشأن هذه العملية ملف مع تحرير وصل ويتأكد مسير المحاسبة من صحة المعلومات الواردة في الفاتورة ويحيل ذلك إلى المراقب المالي ثم ترسل جميع الفواتير إلى الخزينة العامة من أجل تسديدها .
    الوثائق المستعملة في هذه المصلحة :
    -وصل الطلب – بطاقة الإلتزام – حوالة الدفع .


    إجراءات تسديد الفاتورة :
    العملية الأولى : ملء وصل الطلب مطابقا للفاتورة من حيث المواد والكمية والسعر وكذا المبلغ – إعداد بطاقة الالتزام حسب الباب والمادة –إرسالهما إلى المراقب المالي بعد إمضاء مدير المؤسسة وهذه عملية أولى لتسديد الفواتير .
    العملية الثانية : بعد تأشيرة المراقب المالي على الوثائق المرسلة إليه يقوم بتحضير وإعداد حوالات الدفع بأربعة نسخ وتكون ممضاة من الامر بالصرف الثانوي ، وترسل الىأمين الخزينة رفقة وصل وبطاقة الإلتزام المؤشر عليها من طرف المراقب المالي و بهذا تنتهي عملية تسديد الفاتورة .
    *مسك السجلات :
    -سجل الفواتير : تسجل فيه كل فاتورات الموردين ووضعية الحوالات المسددة وتسجل فيه كل المشتريات لفائدة المؤسسة .
    -سجل الالتزام والحوالات : تدون فيه الميزانية المقدمة والتكميلية والنفقات مثل نفقة التنقل – نفقات تحويل ونقل المساجين – نفقات الصيانة ……….الخ .
    3-كتابة ضبط المؤسسة العقابية:
    إن المؤسسة العقابية تشمل على الخصوص المصالح التالية :
    كتابة الضبط القضائية والتي تسهر تحت سلطة رئيس المؤسسة على نظام حبس الأشخاص وإطلاق سراحهم ومتابعة وضعيتهم الجزائية وبهذه الصفة فهم ملزمون بمراقبة آجال الطعون ، ويقومون بحساب الأجل القانوني للحبس الاحتياطي وضم العقوبات .
    الإجراءات الأولية المتخذة في مصلحة كتابة الضبط :
    1-تلقي المسجونين ويتم ذلك من الجهات التالية : من قاضي التحقيق – من وكيل الجمهورية - من رئيس غرفة الاتهام – أو مستخرج من قرار الا حالة من محكمة الجنايات .
    2-التأكد من الهوية الكاملة للمسجون وتسجيل مختلف المعلومات المتعلقة بالمسجون في سجل خاص ألا وهو سجل السجن الذي يعد أهم سجل على مستوى هذه المصلحة .
    ويتضمن هذا السجل المعلومات الكافية والضرورية للمحبوس كما يجرد من ممتلكاته الشخصية التي تودع في خزانة مخصصة لذلك ترد له بعد خروجه .
    3-يشكل ملف شخصي تدون فيه جميع المعلومات المتعلقة بالمسجون
    مثال : طلب الاستئناف فإن هذا الطلب يحرر في شكل طلبين :
    طلب يبقى في ملفه الشخصي والطلب الأخر يبعث للجهة المختصة
    -ويحرر بعد ذلك تصريح بالاستئناف في شكل عريضة ويسجل في سجل التصريح بالاستئناف .
    -ويسجل كذلك في سجل الطعن بالاستئناف وعند استلام الاستئناف من طرف كاتب المحكمة يمضي في هذا السجل على انه ا ستلم هذا التصريح .
    وتجدر الإشارة أن عريضة التصريح بالاستئناف تحرر على ثلاث نسخ نسخة تقدم للمسجون –نسخة للجهة المختصة – والأخرى تودع في ملفه الشخصي .
    السجلات الممسوكة من طرف هذه المصلحة :
    -سجل السجن ويعتبر من أهم السجلات على مستوى المصلحة وقد سبق شرحه .
    -سجل اليد الجارية : يتضمن دخول وخروج المسجون .
    -سجل الرقابة بالأسماء : تسجل فيه عدد الأيام التي قضاها المسجون في السجن.
    -سجل تجديد الحبس : ويجب مراقبة هذا السجل كل شهر ويتم تسجيل جميع المساجين الذين يخرجون في تاريخ واحد قصد تسهيل عملية مراقبة التجديد ،.
    -سجل إنتهاء العقوبة : يسجل فيه جميع المساجين الذين يخرجون في التاريخ المحدد وذلك لتسهيل عملية المراقبة؛ وإضافة إلى هذه السجلات هناك سجلات أخرى تتمثل في :
    -سجل الإفراج المشروط : حتى يمكن للمحبوس طلب الإفراج يجب عليه أن يقضي نصف العقوبة أما في الجنايات ثلثيها حتى يمكن له طلب الإفراج المشروط ويتم ذلك بتشكيل ملف يتضمن : طلب خطي – شهادة الإقامة – صورة الحكم أو القرار – شهادة عدم الاستئناف أو الطعن بالنقض .
    وبعد تشكيل الملف وإعلام قاضي تطبيق العقوبات بوجود ملفات جاهزة خاصة بالإفراج المشروط ويقدم إلى لجنة لدراسته ، ثم يبعث إلى وزارة العدل التي تفصل فيه نهائيا بالرفض أو القبول .
    سجل المراسلات للمساجين:وهو خاص بالمراسلات التي يقوم بها المسجون.حيث لا تراقب من طرف أعوان المؤسسة باعتبارها مراسلات رسمية إلى النيابة أو الوالي أو المحامى…
    -سجل المساجين الموضوعين في العزلة
    -سجل المفرج عنهم خلال شهر .
    وتجدر الملاحظة أن من مهام مصلحة كتابة الضبط كذلك :
    -تقديم رخص الإتصال لأهل المحبوسين نهائيا أما إذا كان غير ذلك فهذه الرخصة تقدم من طرف قاضي التحقيق أو النيابة .
    -رد الإعتبار تقدم وثيقة سلوك المسجون من طرف كاتب الضبط وذلك بطلب من وكيل الجمهورية أو قاضي تطبيق العقوبات وهذه الوثيقة إما أن تكون :
    -تقرير حول سيرة الأخلاق .
    -أو مستخرج سجل السجن .
    4-كتابة ضبط المحاسبة :
    تتولى هذه المصلحة حفظ ودائع المساجين وتسيير أموالهم والقيام بكل العمليات النظامية لمكسب المساجين وتوزع إلى ثلاث حصص هي :
    *حصة الضمان العائدة عند الإقتضاء للدولة لأجل دفع الغرامات والمصاريف القضائية والأقساط القانونية .
    *الحصة المحررة وتخصص للمسجون للحصول على احتياجاته الشخصية والعائلية.



    *حصة الاحتياط وتدفع للمسجون وقت إطلاق سراحه .
    -ولهذه المصلحة دور أساسي يتمثل في تجريد المساجين من كل الوثائق والأشياء الثمينة أو المعدنية .
    السجلات الممسوكة في هذه المصلحة :
    -سجل الودائع والأشياء : تسجل فيه جميع الوثائق أو الأشياء المجردة من المحبوس .
    -سجل الصندوق : تسجل فيه المداخيل والمصروفات .
    -سجل الودائع الثمينة :تسجل فيه كل الأشياء الثمينة المملوكة للمحبوس.
    -سجل تموين المساجين : وذلك عندما تسلم له الأدوات التي أشتريت له .
    5-مصلحة الإحتباس (الحيازة ):
    يسهر عليها رئيس يقوم بحفظ الأمن والنظافة داخل السجن ويقوم بتصنيف المساجين وتوزيعهم في الوسط المغلق ويطلع مدير المؤسسة يوميا على سير العمل وعلى كل محالفة يرتكبها الأعوان أو المساجين ، ويتأكد من تعيين الموظفين في مختلف مراكز العمل وتسهر هذه المصلحة كذلك على السير الحسن للمناداة .
    مسك السجلات :
    -سجل الحركة اليومية للأعوان – سجل المناداة اليومي للمساجين – سجل خاص بالحراسة الليلية – سجل التفتيشات–سجل خاص بسبر الأرضية والقضبان (sondage )– سجل المناوبة - سجل خاص بالأحداث – سجل تسجيل الزيارات .
    -كل مؤسسة يوجد بها جناح خاص بالعزلة يوضع فيه المسجونين المتصفون بالخطورة أو الذين يصدر في حقهم مقرر من قاضي تطبيق العقوبات كعقوبة لهم أو حالة الاستعجال من طرف مدير المؤسسة ويجب أن لا تتجاوز المدة 45 يوما على الأكثر و لا يمكن تطبيقها إلا بعد إستشارة الطبيب .
    -وتجدر الإشارة إلى أنه يمكن إعطاء رخص لأهالي المسجونين قصد زيارة محبو سيهم وتسلم هذه الرخص من القاضي المختص، أما رخص الزيارة المتعلقة بالمحكوم عليهم تسلم من مدير المؤسسة وتكون إما دائمة أو محددة .
    وبعد تسليم الرخصة يمكن للسجين الإتصال بأهله في غرفة المحادثة وقبل ذلك يتم مراقبة الطعام والأمتعة الواردة إليه من خارج المؤسسة.

    • العيادة :هذه المصلحة تابعة للحيازة يقوم بتسييرها طبيب بمساعدة ممرض منتدب من الوزارة وعون تابع لإدارة السجن وتتولى هذه المصلحة إستقبال المساجين عند دخولهم الأول إلى مؤسسة إعادة التربية ويشكل لهم ملف خاص تسجل فيه جميع المعلومات المتعلقة بالمسجون اسم ولقب وتاريخ الميلاد والتهمة المنسوبة إليه والعقوبة

    كما تختص أيضا هذه المصلحة بعلاج المساجين وفي حالة وجود ما يستدعي نقل المحبوس إلى المستشفى وذلك بعد إتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة .
    وتوجد بهذه المصلحة صيدلية وطب الأسنان ، وتقوم هذه المصلحة بمراقبة المياه
    - المطبخ ومختلف المواد الغذائية .
    وما لاحظناه أن للعيادة جدول يسجل فيه كل المحبوسين الذين يعانون من أي مرض.
    الإجراءات المتخذة في حالة إخراج المسجون إلى المستشفى :
    إذا استدعى الأمر إخراج المسجون إلى المستشفى قصد معالجته فيحرر له التوجيه من
    03 نسخ : واحدة في ملفه الشخصي-والثانية للطبيب والأخرى إلى النائب العام . وعند إخراج المحبوس يكون ذلك رفقة أعوان الأمن .أما في حالة الاستعجال فلا يتطلب إتباع هذه الإجراءات .
    مسك السجلات : سجل الفحص الطبي اليومي – سجل خاص بطب الأسنان – سجل الأمراض الصدرية – سجل خاص بنقاهة المساجين – سجل نقل المساجين إلى المستشفى – سجل خاص بالمسجونين الموجودين بالمستشفى – سجل تسليم الأدوية .
    المكتبة : هذه المصلحة مستقلة يسهر عليها عون من أعوان المؤسسة تقوم بإعارة الكتب بمختلف مواضيعها إلى المحبوسين كما لها وظيفة استلام الرسائل من البريد مع وجوب قراءتها وتوقيعها وتسجل في سجل الوارد وفي حالة وجود ما يستدعي تدخل رئيس مصلحة الاحتباس فيقوم هذا الأخير بتسليم الرسالة المشتبه فيها إلى المدير لاتخاذ الإجراء المناسب معها .
    ويمنع قراءة رسائل الوارد من السلطات مثل النائب العام ، الوالي ، وحتى المحامي .
    والرسائل المضمنة تسجل في سجل البريد المضمون وتختلف هذه الرسائل عن الرسائل العادية كون أن المحبوس يقوم بالبصم عليها .
    ويمكن إستلام حوالة المساجين إذ يقوم المشرف بالتأشير على الحوالة وإرسالها إلى البريد ويستلم مبلغ المسجون .


    fpe p,g hglcssm hgurhfdm


  2. # ADS
    Circuit advertisement
    تاريخ التسجيل
    Always
    المشاركات
    Many
     

  3. #2

    افتراضي رد: بحث حول المؤسسة العقابية

    - قاضي تطبيق العقوبات :
    -تعيينه : يعين في دائرة إختصاص كل مجلس قضائي قاضي واحد أو أكثر لتطبيق الأحكام الجزائية وكذلك بموجب قرار من وزير العدل لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد .
    -مهامه : -متابعة تنفيذ الأحكام الجزائية وتسجيل وتشخيص العقوبات وأنواع العلاج ومراقبة شروط تطبيقها .
    -يتخذ قاضي تطبيق العقوبات مقرر بوضع المسجون في العزلة ويحدد مدتها التي لا تتجاوز 45 يوما.
    -يحدد قاضي تطبيق العقوبات مدة الطور المزدوج بعد إستشارة لجنة الترتيب طبقا للمادة (24من قانون تنظيم السجون ) ويأخذ بعين الاعتبار إتساع المؤسسة والزمن الذي قضاه المسجون في السجن الإنفرادي وهذه اللجنة تقوم بمراقبة وتوجيه ترتيب المساجين وتعديل النظام عليهم ودراسة طلبات التقريب لفائدة العائلات والإفراج المشروط و الحرية النصفية
    -من مهامه كذلك طلب الملف الذي قام المختص بعلم النفس والمربي بتكوينه .
    ويرفق هذا الملف بكل إقتراحات يرمي إفادة المسجون من خلاله بالإفراج النصفي أو العمل بورشة خارجية أو بيئة مفتوحة أو الإفراج المشروط .
    -ولقاضي تطبق العقوبات زيارة المؤسسة العقابية التي تقع داخل دائرة اختصاصه ويحرر تقرير شهري حول سير هذه المؤسسة ويرسله إلى الوزارة .
    -كما تناط لقاضي تطبيق العقوبات صلاحية تسليم رخص الزيارات والمشاركة وعضويته في لجنة إعادة التربية .
    -أساليب إعادة التربية :
    باعتبار السجن بمثابة البيئة التي يستطيع المحكوم عليه أن يراجع نفسه فيها لتغيير سلوكه وخُلقِهِ وتمكينه من الإندماج في الوسط الاجتماعي للعمل على رفع المستوى الثقافي والتكوين المهني واكتساب مهارات تمكنه من التأقلم في المجتمع ، ومن بين الطرق الكفيلة بإدماجه هي :
    -إعادة التربية في بيئة مغلقة :وذلك بالسهر على محو أمية السجين وتكوينه المهني قصد إعادة تأهيله وكذا الوعظ والإرشاد الديني والنشاطات الثقافية .
    -إعادة التربية في بيئة مفتوحة :
    وتتمثل في أساليب الورشات الخارجية – الحرية النصفية – والإفراج المشروط

 

 

المواضيع المتشابهه

  1. الاتصال في المؤسسة
    بواسطة روآء الروح في المنتدى المواد العلمية و التقنية للسنة الثانية ثانوي
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 22-07-2013, 23:12
  2. درس المؤسسة و التسيير
    بواسطة الافق الجميل في المنتدى المواد العلمية و التقنية للسنة الثانية ثانوي
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 16-03-2013, 15:27
  3. أمر الإيداع بالمؤسسة العقابية
    بواسطة الفكر الراقي في المنتدى العلوم القانونية و الادارية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 16-12-2012, 15:52
  4. بحث حول المؤسسة
    بواسطة الافق الجميل في المنتدى العلوم الاقتصادية و العلوم التجارية و علوم التسيير
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 08-04-2011, 20:36
  5. بحوث حول المؤسسة
    بواسطة الافق الجميل في المنتدى العلوم الاقتصادية و العلوم التجارية و علوم التسيير
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 22-02-2011, 19:22

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •