دليلك لتكوين فريق عمل ناجح 359531.jpg

دليلك لتكوين فريق عمل ناجح 359532.jpg
للعمل الفردي متعته في منح الفرد منا حريته الكاملة في الاختيار والتصرف، فلا مجال للتقيد برغبات الأطراف الأخرى ولا سبيل لتنظيم جدول العمل على حسب رغبات الآخرين. ستشعرين إذا ما شرعت في تنفيذ المهام المسندة إليك براحة ستكفلها لك حريتك في اختيار أوقات العمل وطريقة تنفيذه وأساليب التعامل معه. ولكن مع ذلك ستخسرين المشورة والنصيحة التي قد تنقذك من الوقوع في الخطأ وستنقل لك خبرات قد تعينك على إتمام مهمتك على أكمل وجه. كذلك ستخسرين أيضا روح التعاون التي ستعلمك مهارات جديدة وتساعدك على تقويم أخطائك والدخول في تجارب جديدة ستزيد من خبراتك الحياتية وتقوي من قدراتك على مواجهة الحياة اليومية بكل ما تحمله من تحديات.
لا جدال في أن للعمل الفردي ميزاته،ولكن من الإجحاف التغافل عن قيمة العمل الجماعي ما له من ميزات، يكفي أنه يقتل روح الملل التي قد تصيبك أثناء تنفيذ مشاريعك الخاصة من خلال إتاحته التسامر وتجاذب أطراف الحديث مع بقية أفراد الفريق. لا يمكننا-مع ذلك- تناسي مشكلة تكررت الشكوى منها، وهي مشكلة التعرض للمكائد والدسائس والمؤامرات على يد الحاقدين من الزملاء سواء كان ذلك بسبب غيرتهم من نجاحك أو بسبب رغبتهم في الاستئثار بالتميز. قد يزعم أحدهم أن الفضل يرجع إليه وحده في إتمام المهمة وقد يُرجع أسباب التعثر إلى الآخرين، والصدمة هي أنه قد ينجح في إقناع المشرف بذلك بما يبديه من جدية في القول وكأنه يصدق ما يقول!
لإدراكنا أهمية العمل الجماعي ولإيماننا بحدوث معوقات تنال من إقبالك على الاستمرار فيه، نحاول أن نستعرض أهم تلك المعوقات لعلها تُسهم في حل ما يقابلك منها.
أقوم بمعظم المهام المطلوبة،بينما تتقاعس زميلتي!
ادفعي زميلتك للعمل وشجعيها على تنفيذ ما هو مطلوب منكما وذكريها بأهمية احترام قيمة العمل الجماعي والالتزام بالعهد الذي قطعتماه عند شروعكما في تنفيذ المهمة. اسأليها دائما عن رأيها فيما تفعل وأسند إليها من عمل تقوم به كي لا تفتر عزيمتها أو يدب الكسل إلى نفسها. إذا استمر فيما تبديه من تخاذل فلا تترددي في اللجوء إلى المشرف ليبت في الأمر.
أشك في قدرات زميلتي على الوفاء بما هو مطلوب منها!
امنحي زميلتك فرصة التجربة ودعيها تتصرف على طبيعتها فهي لا تزال محدودة الخبرة. لا تحاولي أن تتعاملي معها وكأنك المشرفة على عملها، فكل منكما شريك للآخر ولا أحد مميز عن الآخر. اعرضي عليها مساعدتها فيما تقوم به من أعمال وانصحيها بما تعتقدين أنه الأنسب في حالتها، ولكن لا تفرضي عليها رأيا أو تجبريها على اتباعك بزعم أنك أكثر دراية منها.
زميلتي تتولى دور القائد على حسابي!



إذا ما لاحظت على زميلتك ميلها للعب دور القائد والتصرف وكأنها صاحبة الرأي فلا تترددي في إيقافها عند حدها وتذكيرها بأنكما شريكتان في العمل. اعرضي عليهي أفكارك وذكريها بأهمية أخذها في الاعتبار وتأملي ما تفعله وامنحيها رأيك إذا ما لاحظت عليها الخطأ. لا تأخذي جانبا وتنتظري توجيهات الشريك، بل بادري دائما بعرض آرائك.
هناك ميول للفرقة وانفراد في اتخاذ القرارات بين أعضاء الفريق!
سبق وأن أشرنا إلى مشكلة لعب أحد أفراد الفريق دور القائد على حساب الجميع، ولكن المشكلة الأكبر هي محاولة أكثر من طرف لعب هذا الدور، ما سيسفر عن نزاعات وصدامات متكررة. إلعب دور حمامة السلام وحاول التوفيق بين الطرفين المتنازعين بتقريب وجهات نظرهما واقتراح حل وسط يرضي جميع الأطراف. إذا ما وجدت سبيلا للتضحية فلا تترددي بالتضحية براحتك الشخصية من أجل الآخرين بالقيام بالمهام المتنازع عليها.
تواجهنا أحيانا صعوبة في اختيار الفكرة المناسبة لإنجاز المهمة!
الجأوا إلى المكتبة والإنترنت وابحثوا جميعا عن أفكار مناسبة يصلح استغلالها في تنفيذ المشروع. اكتبوا الأفكار جميعها وفاضلوا بينها حتى تجدوا الأصلح. لا مجال للأنانية وفرض الآراء في سبيل تحقيق أمجاد شخصية.

]gdg; gj;,dk tvdr ulg kh[p