نص فلسفي



إن أهمية الفلسفة متأتية من كونها تشد أنفاسها ، أو إن شئت يقضتنا الفكرية ، لأن هناك قضايا خطيرة في الحياة
لا يستطيع العلمأن يعالجها أو يقول فيها كلمته ، ولأن الرأي العلمي ليس هو الرأي المناسبلتلك القضايا . ثم لأن الفلسفة تقودنا إلى شيء من التواضع العقلي . إننا بفضلالفلسفة نعرف أن هناك أشياء كانت في الماضي محل يقين علمي لا يتطرق إليهاالشك ، ولكن تبين فيما بعد أن ذلك اليقين خطأ فادح . إن اليقين العلمي لايمكن أن نصل إليه عبر الطرق القصيرة وبالوسائل المبتورة ، إن الناس بدؤوايكتشفون أن عملية فهم العالم ليست سهلة ، وهذه العملية هي الرسالة الأولىالتي تهدف إليها الفلسفة ، وسواء أردنا أن نستعمل العلم أو نستعمل الفلسفةلهذا الفهم لا مناص لنا نستغرق وقتا طويلا، وأن نتسلح بفكر يبتعد عنروح اليقين الساذج والتصديق المتسرع .

"برتراند رسل"
المطلوب

فلسفيا تعالج فيه مضمون النص. أكتب مقالا
تحليل النص: "برتراند رسل"
المقدمة

يسعى الإنسان للكشف عن الحقائق والإجابة عنالجميع وكل الأسئلة التي يثيرها، قد يكون ذلك عن طريق العلم والفلسفة، فهليستطيع العلم الإجابة عن كل التساؤلات والوصول إلى المعرفة الحقيقيةالمطلقة ؟ ولماذا ؟ وهل وصل بمعيار الفلسفة إلى الحقيقة؟

التحليل

سعى ويسعى الإنسان كشف حقائق الكون وذاتهبالإجابة عن كل الأسئلة المطروحة ولكن هذا السعي يبقى مجرد محاولة لأنه لنيتمكن من الإجابة عن جميعها فمعرفته والحقائق المتوصل إليها نسبية سواءأكانت عملية أو فلسفية . فهو لم يحل بعد مشاكله الميتافيزيقية (الغيب،الموت، الروح) وحتى الأخلاقية .

الحجج

- أثبتت الابستومولوجيا حسية المعرفة العكسية ومحدوديتها.
- الرياضيات المعاصرة أكدت عدم يقين المعرفة الرياضية الاقليدية.
- الفلسفة سبيل لفهم العالم والعلم وتطبيقاته.
- التسلح بفكر ناقد بعيد عن اليقين الساذج .

النقد و التقويم

إذا كانت الفلسفة بمذاهبها واتجاهاتها عجزت عنالإجابة و حل الكثير من قضاياها، وكان العلم رغم جهوده المبذولة غير قادرعن الإجابة عن التساؤلات المطروحة إجابة نهائية وقطعية، فإن الإنسان منذوجوده وهو يعاني الغربة في هذا الكون لعدم تحكمه في زمام الأمور، ولم يقلصشعوره بالغربة إلا من خلال تلك الحقائق التي توصل إليها حتى و إن بقيتنسبية وهذا ما يؤكده الواقع.

الخاتمة

تعددت أوجه النشاط الإنساني المعرفي للوصول إلىالحقيقة فكانت مرة علمية و أخرى فلسفية . ومهما كانت الجهود في المجالينفالحقيقة في ثوبها المطلق لم تتحقق بعد فهي لحد الآن نسبية سواء أكانتعلمية أو فلسفية.

ملحوظة : بمكن التوسع في التحليل



luhg[m kw tgstd djp]e uk hildm hgtgstm