بمناسبة عيد الأضحى والذى يأتى على الأبواب جلست كثيرا أفكر فى ما أكتب ليحذر الناس من الإكثار من اللحوم فلم أجد سوى البدء بالتهنئة وتمنى الصحة الوافرة، ثم عرض أحدث الدراسات الأمريكية عن أخطار تناول اللحوم الحمراء بكثرة وخاصة لحم الضأن.
أكدت هذه الدراسة الحديثة، أن الإقلال من تناول اللحوم الحمراء وتناولها مرة كل يومين قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والوفاة نتيجة لذلك، ونصحت باستبدالها فى الحمية الغذائية بمصادر بروتينية تحوى نسبة دهون أقل.


ونقلت شبكة "سى إن إن" الإخبارية عن الدراسة التى قامت بها جامعة هارفارد وركزت على النساء فقط قولها، إن من يتناولن اللحوم مرتين فى اليوم يزداد بينهن خطر الإصابة بأمراض القلب بواقع 30 بالمائة مقارنة بمن يتناولن اللحم ما بين ثلاث إلى أربع مرات فى الأسبوع.

ورغم أن الدراسة شملت النساء فقط إلا أنه من المتوقع أن تكون النتائج مماثلة لدى الرجال.
وكشفت الدراسة عن تفاوت فى الأضرار التى قد تسببها اللحوم الحمراء فمنها من له تأثير أسوأ على القلب عن سواها فتناول وجبة من لحم البقر يومياً يزيد من خطر إصابة المرأة بأمراض القلب بحوالى 8 بالمائة مقارنة بمن لا يتناوله على الإطلاق أو نادراً.
ويرتفع المعدل إلى 42 بالمائة عند تناول شطيرة هامبرغر مقارنة بمن يتناولون هذه الأطعمة مرة أو مرتين فى الشهر وفق الدراسة التى نشرت فى المجلة الدورية.
ويعود ذلك جزئياً إلى الدهون المشبعة فى اللحوم وقد يساهم الحديد والمعادن الأخرى فى اللحوم الحمراء فى خطر الإصابة بأمراض القلب.
دكتور أحمد السواح يكتب: تأثير الإكثار من تناول اللحوم بالعيد على القلب 20120610082940.jpg
وأشارت الدراسة إلى أن استهلاك منتجات الألبان الغنية بالدهون مثل الآيس كريم والزبدة والقشدة الحامضة تزيد أيضاً من خطر الإصابة بأمراض القلب، وإن كان بدرجة أقل من اللحوم الحمراء.

وكانت دراسة موسعة شملت نحو نصف مليون شخص كشفت العام الماضى أن الأشخاص الذين يتناولون اللحوم الحمراء بشكل يومى أو يأكلون لحوماً معالجة معرضون للوفاة أكثر من نظرائهم الذين يتناولون كميات أقل من اللحوم الحمراء، وذلك بسبب تعرضهم للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية أو السرطان.
وبالمقابل بينت الدراسة أن من استهلكوا كميات أكبر من اللحوم البيضاء كالدجاج والديك الرومى والأسماك كانوا أقل عرضة لخطر الوفاة من أولئك الذين أكلوا كميات أقل من اللحوم البيضاء.
وتوقع الباحثون أن 11 بالمائة من حالات الوفاة عند الرجال و16 بالمائة عند النساء يمكن منعها عن طريق تخفيف استهلاك اللحوم عندهم.

];j,v Hpl] hgs,hp d;jf: jHedv hgY;ehv lk jkh,g hggp,l fhgud] ugn hgrgf