المسؤولية الدولية للمنظمات الدولية

بما أن المسؤولية الدولية هي علاقة بين شخصين من أشخاص القانون الدولي ولذا حتىتكون المنضمة مسؤولة دوليا لا بد أن تكون شخصا من أشخاص القانون الدولي .
فهل المنضمة تتمتع بالشخصية القانونية أم لا ؟
هناك من يرى بأن المنضمات ليست من أشخاص القانون الدولي لأنأشخاص القانون الدولي هي الدولة فقط لتمتعها بالسيادة وبالتالي فالمنضمات الدوليةليس لها شخصية قانونية دولية لعدم تمتعها بالسيادة كما أنها تستمد وجودها منالإتفاق الدولي المنشا لها وبالتالي ترتبط حياتها بالإتفاق المنشا لها ، ويمكنلأطراف هذا الإتفاق تعديله أو إلغاؤه الذي يؤدي لإلغاء المنضمة الدولية .
بينما يذهب راي أغلبية الفقهاء أن المنضمات الدولية تتمتعبالشخصية القانونية حاصة بعد تزايد دورها في ميدان العلاقات الدولية .
كما أن إعتراف القضاء الدولي بتمتع المنضمات الدولية بالشخصيةالقانونية الدولية وهو ما إنتهت إليه محكمة العدل الدولية في رأيها الإستشاريالصادر في 11أفريل 1949 في قضية الكونت برنادوت إد أكدت تمتع منضمة الأمم المتحدةبالشخصية القانونية الدولية ،كما جاء في هذا الراي أيضا بأن الدول ليست وحدها أشخاصالقانون الدولي العام إذ قد تتمتع بالشخصية الدولية كيانات أخرى غير الدول ، إذا ماإقتضت ضروف نشاتها وطبيعة الأهداف المنوطة بها الإعتراف لها بهذه الشخصية .
كذلك العمل الدولي إعترف بالشخصية القانونية الدولية مثال ذلكإتفاقية إمتيازات وحصانات الامم المتحدة التي أقرتها الجمعية العامة للأمم المتحدةفي 13فيفري1940.
وكذلك ما جاء في النضام الأساسي لمحكمة العدل الدولية " إن إعترافمحكمة العدل الدولية بالشخصية القانونية الدولية للمنضمات الدولية لا يعني المساواةبينها وبين الدول في الحقوق والإلتزامات ونصت على ذلك صراحة محكمة العدل الدولية فيقانونها اللأساسي .
شروط ومقومات وجود الشخصية القانونية الدولية للمنضمةالدولية:
ـ إعتراف الدول بها وهو قد يكون صريح أو ضمني كان تنضم الدولة إلىتلك المنضمة .
ـ يجب أن يكون للمنضمة الدولية إرادة ذاتية مستقلة عن إرادةأطرافها أي تصدر الأحكام والقرارات بالأغلبية لأن إعتراض بعض الأفراد لا يحول دونصدور القرار .
ـ يجب وجود إختصاصات محددة للمنضمة الدولية تمارسها وفق ما ورد فيالميثاق المنشا لها ووجود أجهزة دائمة تمكن المنضمة من القيام بمهامها .
وإذا توافرت هذه المقومات نقول أنها تتمتع بالشخصية القانونيةالدولية وهو ما يرتب آثار عديدة ومنها ما يتعلق بالمسؤولية الدولية ولذا يمكن أنتكون المنضمة الدولية طرفا من أطراف المسؤولية الدولية ويحق لها تبادل الممثلينالدبلوماسيين مع الدول الأخرى.




hglsc,gdm hg],gdm gglk/lhj hg],gdm