bsm/1.gif




وجدت أن الدروس ملخصة في مقياس تكنولوجيا الاتصال


ان وجدت محاضرات أخرى فلن أبخل بها عليكم



المحـاضـرة الأولى:


NTIC => Nouvelle Technologie Informatique Communicatif.
TIC =>Technologie Informatique Communicatif.
الفجوة الرقميةFracture numérique =>


النظـام العـالمي الجـديد للإعـلام:
كانت هناك ظاهرة التدفق الأحادي الحر للأنباء والأخبار من الشمال إلى الجنوب وكذلك فترة الخمسينات والستينات أي في مرحلة الإحتلال.
وقد قُبِل مطلب دول منظمة عدم الإنحياز في إنجاز نظام إعلامي عالمي عادل بالرفض حيث انسحبت كل من أمريكا، كندا وتايوان من منظمة اليونسكو لرفضها لهذا المطلب. ولما اشتد الصراع أنشئت اليونسكو لجنة لكتابة تقرير عن أوضاع دول العالم (تقرير ماك برايد) "عالم واحد وأصوات متعددة"=> كتاب . يبرز فيه الإختلافات بين العالم الثالث والعالم المتقدم وتناول الموضوعات الرائجة آنذاك. إستعملت أمريكا الأنترنت وغيرت من مطلب إنشاء نظام إعلامي عالمي عادل.









المحـاضـرة الثـانيـة:
- يسود في العالم حاليا إعلاميا الفوضى والرداءة فيها أحادية النظرة.
- ماكروهان يرى أن العالم سيصبح قرية صغيرة.
كل مـاله عـلاقة بحيـاة الإنسـان (ظـاهري،بـاطني) : العـالميـة Universility
لـه علاقة وثيقـة بـإنتـاج المـاديـات Mondialisation
- الحضارة الغربية بمكوناتها تريد الوصول إلى تعميم النمط الغربي الحضاري على جميع القارات.
- هناك بعض المجموعات البشرية رافضة لهذا النمط الغربي خاصة النمط الوحشي على الماديات.
مثلا الأزمة الإقتصادية العالمية ستؤدي إلى انتشار البطالة والأزمات في الدول المتقدمة كأمريكا،كندا...
-هذه الشعوب الرافضة أن تستورد النمط الغربي فهي تعيش في تصادم مع الغرب خاصة من بينها دول العالم العربي الإسلامي.
-رغم النضالات المطالبة بإنشاء نظام إعلامي عالمي عادل ونظام اقتصادي جديد إلا أن الدول الليبرالية المادية هي التي انتصرت وظهرت العولمة فسمحوا بفتح الحدود أمام الأفكار والأموال والسلع تنقل رؤوس الأموال.
- ووسط تطور وسائل الإعلام الحديثة التي ساعدت كثيرا في انتشار العولمة(شبكة الأنترنت،الأقمار الصناعية....) فمثلا نقل رؤوس الأموال أصبح عبر شبكة الأنترنت بسرعة من قارة لأخرى.
- في الجانب السياسي إذ أن الديمقراطية الغربية تقال هي أحسن نمط سياسي وجد في العالم(التعددية السياسية،حرية إنشاء الأحزاب السياسية،حرية الصحافة....) لكن نتائجها والخسائر والمعاناة التي يتحملها الشعوب تقضي بوجود اختلالات.
-في محاولة تصدير النمط السياسي الغربي فنجد مثلا حدوث الأزمة السياسية بجنوب إفريقيا.
- وسائل الإعلام عرفت تطور كبير في الدول المتقدمة لكن رغم هذا لم توفر لهم الرخاء والسعادة المنشودة.
- النضال السياسي والإيديولوجي المتمثل في المطالبة بقيام نظام اقتصادي إعلامي عالمي عادل تحول إلى نظام ليبرالي رأسمالي.
-كانت الومضات الإشهارية ترسل إلى مساحة جغرافية معينة وذات لغة واحدة أما الآن فقد أصبحت الومضات اللإشهارية ترسل عبر أقطار ومساحات واسعة.
- عبر الأنترنت يمكنك الإطلاع على أحدث الأخبار في أي مكان من العالم في الثمانينات في الجزائر كان الجمهور يتعرض للجرائد الحكومية وأحادية الحزب وكذا القناة التلفزيونية واحدة فلم يكن هناك خيارات.
- في مجال النشر الآن يمكن الإطلاع على أي كتاب عبر الأنترنت وكذا على المستجدات الاقتصادية والمالية.
- دول العالم الثالث بين الرضا والحيرة بسبب الأزمة الإقتصادية المالية الرضا يتمثل في النظام الاقتصادي الليبرالي يحقق الرخاء السعادة والترف عدم الرضا يتمثل في المناضلين الذين طالبوا بإنشاء النظام الاقتصادي الإعلامي العالمي العادل ويبرر هذه الحاجة الأزمة الاقتصادية الحالية التي لا تحقق الأمن والسعادة والرخاء.
- والآن الدول الليبرالية تناضل لإنشاء نظام اقتصادي عالمي جديد.
-بعد تأسيس المنظمة العالمية للتجارة عام 2000 بعدما كانت تسمى GATT التي كانت عبارة عن مجموعة من الإتتفاقيات التجارية فحاولوا وضع اتفاقيات حول بعض المنتوجات من بينها المنتوجات الثقافية،الإعلامية،الفنية ،وقد كانت الو م أ من البلدان المطالبة بتحرير مبادرة لتبادل المنتوجات من الجانب الواسع فوقع صراع بين القوى الثقافية لتحرير السوق التجارية العالمية.














المحـاضـرة الثـالثـة:
*في بداية الخمسيينات إلى نهاية الستينات كان هناك حقل للدراسات الجامعية في الو م أ وأوربا لم تكن موثوقة فيه تقريبا في كل الجامعات كان هناك العديد من أسماء علماء الإعلام المشهورين بعكس ماكلوهان الذي لم يعرف تلك الشهرة فرغم كل تلك الندوات والمحاضرات المقامة حوله إلا أنه لم تتسنى له فرصة الشهرة.
ماكلوهان:
ألبرت مارشال ماكلوهان من مواليد 1911 بكندا مونتون وهو من أصل بروتستني درس الهندسة في جامعة مانيتوجا تخرج عام 1937 ثم استمر في دراسته الجامعيو وتخصص في الأدب الإنجليزي درس في جامعة كامبريج بالو م أ تحصل على الدكتوراه عام 1943 وفي 1944 خلال الحرب العالمية الثانية عاد إلى كندا تورنتو وبدأ يدرس في جامعة تورنتو في الأدب الإنجليزي وله صديقه وزميله هارولد أليس متخصص في الإقتصاد الذي كان منكبا على دراسة الوسائل وتقنيات الإتصال الثقافي عند الشعوب البدائية في الو م أ.



*وانطلاقا من هذه العلاقة والصداقة بدأ ماكلوهان يهتم بقضايا الاتصال في المجتمع البشري فكتب عدة كتب منها:العروسة الميكانيكية،مجرى غوتنبورغ عام1962 فهم وسائل الاتصال1964 ولكن لم يعترف به الأكاديميون على أنه منظر وباحث وصاحب إمكانيات علمية أكاديمية.
*هو أول من تكلم عن القرية الصغيرة( الدوار petit village) وذلك بواسطة الوسائل التكنولوجية للاتصال مثل:الراديو، الأقمار الصناعية والأنترنت.حيث تطرق لقضية تطور العملية الاتصالية من الشفوي إلى الرقمي كما تكلم عن الإنسان التيبوغرافي l'homme typographique وهو الإنسان الذي يتعامل بالإشارات والتيبوغرافيا وهو الإسم الأصلي للطباعة. وقوله أن الإنسان التيبوغرافي سوف يموت بظهور الوسائل التكنولوجية الحديثة مثل Multimedia.
كما قال أن هناك حتمية تكنولوجية بمعنى أن الإنسان سيعيش في بيئة تكنولوجية تتميز بالديناميكية والتطور المستمر كما طرح فكرة الثقافة الرقمية والمجتمع الرقمي وهذه الأسماء مرتبطة بالزاوية المتقاربة.



المحــاضــرة الــرابعـة:
تحدث ماكلوهان عن مجتمع المعلومات المجتمع البشري مر بثلاث مراحل: الإنسان الزراعي، الانسان الصناعي، الانسان الرقمي وتبدأ مرحلته بعد الحرب العالمية الثانية حيث وظفت خلالها التكنولوجيا العسكرية فكان التفوق خلال هذه الحرب تكنولوجيا أكثر منه حربيا.
*الأساس في مجتمع المعلومات والأهم هو المعلومة.
*بعد ظهور كل من المعسكر الشرقي بقيادة الاتحاد السوفياتي والمعسكر الغربي بقيادة الو م أ بدأ التنافس بين المعسكرين حول الصناعة الحربية وغزو الفضاء وكان كلاهما يعتمد على مجموعة من العلماء والباحثين وكان يعملان على تكثيف مراكز البحث لكلا المعسكرين فالمعلومة العلمية والتقنية هي مركز اهتمامهم.
* فشبكة الأنترنت تأسست في وزارة الدفاع الأمريكية التي كان لها مراكز أبحاث خاصة لكي يتواصل مختلف العلماء فيما بينهم لخدمة الأمن الأمريكي ولتبادل المعلومات.
*ونفس الشبكة أسست في الاتحاد السوفياتي وقد كانت الشبكة مغلقة وذلك حتى نهاية السبعينات.
* في بداية الستينـات أول قطـاع في تـاريخ بلد مصنع أمـريكا هو قطـاع المعلـومـات فكان عدد العمال العاملين بتكنولوجيـا الإعـلام الآلي أي التكنولوجيـا الحديثة للإعـلام والاتصـال أكبـر من عدد عمال القطـاع الصناعي.
* مجتمع المعلـومـات هو في نفس الـوقت مجتمع المعـرفـة.
* في بدايـة الستينـات أصبح خريجي الجـامعـات بأعـداد هـائلـة يعتمدون على العمل الذهني والفكـري أكثر من القـدرات اليـدويـة.
*معـاييـر مجتمع المعلـومـات:
المعيار التقني مثلا يقال بأن la fibre optique معممـة على كل العـالـم.
IST => Information Scientifique et Technologie.
*قضية الحدود مرتبطة ارتبـاط وثيـق بالإنسـان حتى في القـانـون الـدولي العـالمي.
*الفكر الليبرالي يقول:"دعه يعمل دعه يمر" بمعنى دعه يعمل دون حدود.
* ينقل البضائع رؤوس الأموال،الأفكار.
* العـولمـة مرتبطة بالاقتصاد أكثر.
* العـالميـة هي كل ما له علاقة بالإنسان مثل: حق الإنسان في الحياة.

ماهية مجتمع المعلومات:
أ- تعريفه:
مجتمع المعلومات هو البديل الجديد للمجتمع الصناعي وهو يعتمد على اقتصاد المعلومات وعلى نظام هائل ومعقد داخل الدول الصناعية فيما بينها وهو يقوم على التسهيلات التي أتاحتها التكنولوجيا وتكمن طاقته في القدرة على جمع المعلومات وتصنيفها وتخزينها واسترجاعها وبثها بأكبر كميات ممكنة ولأكبر عدد من الأفراد في أقل وقت ممكن مهما كانت المسافة.

j;k,g,[dh hgYjwhg