أهلا وسهلا بك إلى منتديات طموحنا.



دراسة الجمهور

bsm/1.gif سسيولوجية الجمهور: دراسة الجمهور تتطلب منا دراسته في السياق الإجتماعي،السياسي،الثقافي،الإقتصادي........ دراسة الجمهور تقتضي أن هناك بيئة يتواجد فيها الجمهور فهناك جمهور قسم الإعلام كما وأن لوسائل



دراسة الجمهور


النتائج 1 إلى 1 من 1
  1. #1

    افتراضي دراسة الجمهور

     
    bsm/1.gif


    سسيولوجية الجمهور:
    دراسة الجمهور تتطلب منا دراسته في السياق الإجتماعي،السياسي،الثقافي ،الإقتصادي........
    دراسة الجمهور تقتضي أن هناك بيئة يتواجد فيها الجمهور فهناك جمهور قسم الإعلام كما وأن لوسائل الإعلام جمهور فنجد مثلا جمهور الشعر،جمهور كرة القدم،جمهور المسرح...... أي كل له جمهوره وذلك حسب ميولاته.
    نجد جون بيار اسكينـازي يتكلم عن سسيولوجية الجمهور sociologie de public بمعنى أن هناك جماهير مختلفة ومتعددة وتتمثل أنواع الجماهير في:
    * جمهور يمكن أن ينشأ عن طريق ثقافة (قصة،مسرح،فيلم....) أي بحكم الإنتماءات الثقافية.
    * وهناك جمهور ينشأ من خلال أرباب العمل،رجال الإعمال مثلا نجد نادي المستثمرين، اتحاد الطلبة الحر..... أي الإنتماء الثقافي،الإقتصادي،السياسي ،الرياضي وحسب التصنيف الإجتماعي أي الإنتماء.ديمقراطية التعليم تسمح للكل حسب ظروفه بالتعليم.الإنتماء الإجتماعي يشمل المدخول،مكان الإقامة.........
    * هناك جمهور متعلق بالتوزيع الإجتماعي (الطبقية) فحال الذي يعمل والديه الإثنين ليس كحال الذي يعمل والده فقط.
    * جمهور متعلق بالإنتماءات الثقافية والتفاعلات فهناك من يهوى الموسيقى،الرقص،المسرح......
    يتم وضع هذه التصنيفات للجمهور من خلال القيام بالدراسة السسيولوجية للأفراد والتفاعل فيما بينهم وذلك من خلال تناول الدخل الوظيفة مكان الإقامةالمستوى الظروف العائلية الاج الثقافية.......فالتغطية الأساسية هي سسيولوجية الجمهور وانتمائه وكيفية تفاعله.هناك تفاعل بين الجمهورووسائل الإعلام الإشكاليةالمطروحة:هل وسائل الإعلام تؤثرعلى الجمهورmedia efect فهناك من يرى أن وسائل الإعلام لا تؤثرعلى الجمهوركتاب لازارسفيلد وكتاب كاتز بعدها اعترف بأن لوسائل الإعلام تأثيريتمثل في العلاقة بين المشاهد ومجتمعه .في ال60كان يوجد مصطلح وسائل الإعلام الجماهيريةmass
    Mediaبمعنى أن الجماهير ليس لها وسائل ولكن نظام الدولة بوسائله واحتكاره لهذه الوسائل نبعث هذه الرسالة الإع للجمهور العريض.
    لقد كان للجمهورالجزائري آنذاك تلفزيون وإذاعة وبعض الجرائد فلم يكن للجمهورالخياروالبديل وذلك بدون رد فعل أو معارضة فكان يستهلك فقط فإذاكانت وسائل الإعلامالجماهيرية فهي مرتبطة بنظام الحزب الواحد ونظام الحزب الإشتراكي فمثلا هتلر كان يستعمل وسائل الإعلام للدعاية خلال الحرب فهي سياسة إع دعائية مخضة وذلك للترويج لسياسته.ثم انتقلنا إلى الفردindividuelإذ أصبحت وسائل الإعلام تقدم رسائلها الإع للأفراد إذ نجد أن الفرد أصبح يشاهد وسائل الإعلام في المقهى أو منفردا كما وقد أصبح يوجد في بيت على الأقل تلفزيونان فلم تصبح هناك علاقة جماهير أي أصبحت في حالة انفراد بمعنى شخص أوشخصين ولكن ليس جمهور فالآن أصبح كل واحد يشاهد البرنامج الإعلامي الذي يحب في أي مكان وأي زمان فابتعدنا عن الخطاب الجماهيري الحماسي وأصبح كل واحد
    يتلقى رسالة إعلامية بمفرده.فسابقا كان للكل نفس الإنتماء والآن أصبح لكل انتماؤه أي التشتيت .
    إن النظرية التي ترى أن وسائل الإعلام لاتؤثر الجمهور ترى أن هذه الوسائل هي جزء من الحياة.
    يرى الإختصاصيون أن وسائل الاتصال تؤثر في الأطفال أصحاب الضمائر الضعيفة والمسنين أي الشخص الذي يفقد القدرة على المواجهة والتصدي فالمثقف تأثره يكون أقل من الجاهل.
    هناك الجمهور الإيجابي،الجمهور السلبي
    لا تؤثر وسائل الإعلام وحدها في سلوك الفرد بل تتداخل فيه مؤسسات عدة كالأسرة المدرسة المسجد الحي...إن التعرض الكثيرلوسائل الإعلام يزيد من اقناعنا لما نتعرض له من رسائل إعلامية.
    هناك فضاءات متعددة التفاعل منها نجد الفضاء العمومي الذي ينشأ فيه الحوار والنقاش ويكون فيه التعارض وتبادل الأفكار وفيها مايسمى بالسلطات العمومية والمعارضة والفضاء العمومي لايعني الفوضى وخلاله تتناول القضايا العامة والقضايا الخاصة تترك لمجال آخر.
    دانيال دايو يتكلم عن خبايا التلقي mystère de réceptionإذ نجد في المحاضرة من هو مهتم ومن ليس مهتما بها وهناك من يتابع من باب الإحترام واللباقة.ففي محاضراتنا نحن في فضاء عمومي أكاديمي.
    الفضاء العمومي يكون لمعالجة قضايا معينة أي بدون معالجة القضايا الخارجة عن الإطار وذلك في إطار قانوني واضح ومحترم وإن وسائل الإعلام تدخل في هذا الفضاء العمومي لكونها مطالبةبتقديم خدمة عمومية فهي تساهم في خلق هذا الفضاء وحصانته وتشجيعه وخدمته وتدخل في هذا الفضاء أطراف أخرىكالنقابات والأحزاب والهيئات.....وعلى وسائل الإعلام خدمة الصالح العام وأن لا تكون منحازة.
    الخدمة العمومية بالنسبة للتلفزيون تتمثل في مراعاتها لبرامجها تربوية إخبارية ترفيهية تهذيبا للذوق العام وهذا ينطبق أيضا على القطاع الخاص فعليه تقديم خدمة عمومية ذات نطاق عال فالخدمة
    العامة تهدف لخلق الفرص.
    الجمهور ينقسم إلى فئات فكرية ثقافية.......من الصعب تحديده لمعرفة حاجياته رغباته تطلباته والإشكال القائم هي خبايا التلقي التي لها معايير.
    خصائص ديمغرافية:منهاالجنس السن الإنتماءالاج الطابع المعيشي المجتمع............ فهي كلها تؤثر في ميولاتنا.فجمهور كرة القدم هو الذي يتابع ويحب كرة القدم لكن عندما نريد دراسته نجد أن هذا الجمهور من مناطق عدة.فهو يأتي إلى فضاء عمومي مخصص بالفردية ومتابعة المباراة فهناك جمهور خيالي هو الذي تتخيله على أنه يشاهد بنفس الخيال الجمهور يخضع لعلاقات إن تربط الفنان،اللاعب،...وذلك بإمضاء outographe مثلا لماذا في فترة من حياتنا نحب شخصية أي نبحث عمن يعبر عن عواطفنا؟ مصطفى الأشرف في كتابه algérie société et motionرأى أن الجزائر ليست رقعة واحدة وإنما امتداد.
    إن الجمهور يخضع لمعايير الإحترام المتبادل وتربطه علاقات لا يمكن للإنسان أن يعيش لوحده لأن هناك اتصالات بين الناس والدول لذلك من الضروري التفتح على العالم الخارجي فالأمر يتطلب تربية تكوين تعليم........الجمهور لا يمكن دراسته خارج سياقه الروحي الفكري العاطفي كما دراسته تخضع لمعايير اج سياسية.
    سيميولوجيا التلفزيون:
    هناك ثلاث أوقات التي تخص علاقة الإنسان بالتلفزيون:-الإنتاج-الاستعمالات والتطبيقات التمثيلreprésentationلما نشاهد إنتاج تلفزيوني مثل مباراة أو نشرة فهذا النتاج بمعنى انتاج مادة مكتوبة أو مذياعية أو تلفزيونيةلما نستهلك مادة بمعنى أن هناك من أنتجها ثم بعد الإنتاج هناك
    الاستعمال والتطبيق إذا كانت ذات نوعية جيدة(المادة)يصبح الانتاج شيئا مهما يقتدى به ويصبح مرجعا مهما.
    الواقع الحقيقي الواقع الخيالي الواقع الإعلامي.إيريك ماسي سيميولوجي يرى أن كل شخص يعتقد أن له منطقة.
    يجب الأخذ بعين الإعتبار خصائص الجمهور(السن،الجنس،الوظيفةتوى...)ا تي هي عبارة عن متغيرات ثابتة نسبة المقروئية:الفرضية تقول كلما كان المستوى التعليمي عال كلماتكون المقروئية عالية والعكس صحيح.
    يجب مراعاة طبيعة المجتمع الذي تقوم فيه بالدراسة أي مكان الإقامة مثلا بالمدن أوالأرياف.
    المدى الغير متحضر=ruralurban بالإضافة إلى مراعاة اللغةالمستعملة فمثلا بالجزائر هناك لهجات عدة فلدراسة مجتمع ما يجب أن تكون للباحث مرجعية حول لغة أولهجة هذا المجتمع ضرورة فهم سمات الجمهور إذ يجب معرفة خصائص البنية الداخلية للجمهور فمثلا عند دراسة طلبة سنة ثالثة قسم سمعي بصري فسنبحث إن كان هذا الجمهور ينتمي إلى جمعية ثقأودينية أوسياسة ماأو في أحزاب سياسيةثم نأتي بالبنيةالداخلية للجماعة من خلال دراسة عدد الطلبة مثلا من خلال استقرار الزمان بمعنى لمدةسنةجامعيةوهل الجمهورعام أوجمهورخاصالتمايزالإجتماعي(العلاقات الاج)كلما كان العدد كبيرا كلما كان التفاعل مشتتا وكلما قل العدد كلما كان التفاعل كبيرا ومكثفا.استعداد الطرف الآخرempathy:الرغبة والبنية الصادقة فيالاتصال مع الآخرين والتفاهم معهم.التفاعل يكون في نفس الإطاروالمجتمع.التفاعل يكون حسب درجة التأثيروحسب مستوى الإنتماء وحسب الإحتكاك. الاستعمالات الاج ترتبط بتوظيفنا لوسائل الإعلام .الإندماج الاج هناك ظواهر عدة كالعزلة الذاتية وذلك حسب ميزات الفرد فهناك من يحب الهروب من الواقع وأن يعيش في الخيال كالإدمان على مشاهدة التلفزيون أو الأنترنت.
    أنساق الضبط المعيارية تتعلق بسلوكات الجمهور هذا النمط يتشكل من خلال استهلاكنا للمادة اإعلامية التي تصبح عبارة عن معيار فنصبح نلبس كما شاهدناه في التلفزيون بمعنى أنهاتؤثر في الجمهور في طريقة الكلام اللباس...هناك مقال في جريدةle monde للصحفيdang robertحيثيتساءل:هل التلفزيون ينشأ عبادا أم أغنام؟بمعنى أنtv هل يبني فينا مجتمعا أي أفراد أم حيوانات نحن نظن بأننا أحرار لكننا في إطار محدود مثلا في قاعة ما أو في استيديو هناك من يتكلم بصراحة بتردد بخجل......peopolisation النخبوية أنتجت تلفزيون الواقع صحافة النجوميةpress people
    النجومية تمس الرياضيين الفنانين رجال السياسة....بحيث يدعون إلى برامج مثلا تلفزيونية لمعرفة أذواقهم وميولاتهم وذلك بهدف الدعاية لمصالحهم ومشاريعهم فالtvأصبح لا يخدم الواقع المعاش للمواطن فالواقع الذي يراه الفرد بالtvليس له أي علاقة بواقعه الحقيقي المعاش.
    المتتبع للمسلسلات يبحث عن شيء ما رأينا أن لها تأثير على الجمهور العربي والجزائري ويظهر هذا من خلال المتابعة في صمت في غرفةواحدةويتابع بشغف مجريات هذاالمسلسل مثل نور
    لماذا هذا السلوك؟لماذا هذا الإدمان على هذه المسلسلات؟
    من بين أسباب متابعتنا لهذه المسلسلات بطريقة مفرطة نتيجة غيابمانحتاج إليه في المسلسلات الجزائرية لوقمنا بمقارنة بين مسلسل:ناس ملاح بابور دزاير والأفلام التركية فإننا نلاحظ الفرق الشاسع في الإخراج السيناريو الشخصيات....ففي مسلسل الحاج لخضر نرىأن المرأة يضربها رجل هذا سلوك غير حضاري وهناك مواقف متطرفة.كذلك اللغة والكثير له إشكال مع اللغة العربية فيجب على الفرد أن يتكلم اللغة الإعلامية سواء باللغة العربية أو الفرنسية أوالإنجليزية فهي لغة نظيفة مهذبة ليست لغة الشارع كثير من المطروحات القائمة يقولون لا نتكلم لغة الشارع.
    لهذا الفكر السائد أنه لابدعلى وسائل الإعلام أن لاتستعمل لغةالشارع وهذا لا يخدم المجتمع لهذا مهم جدا في التركيز على أن وسائل الإعلام أن تذهب إلى الجمهور أو الشارع ثم توظف لغة الشارع وهذا خطأ فادح فيجب أن نرقي اللغة .
    الرجوع إلى متابعة المسلسلات التركية من بين أسباب إخفاق الجزائريين في تقديم أفلام جيدة من حيث الأفكار المواضيع فلما نقرأ جريدة ننتضر تلبية رغبات أي ماوقع في بلدي من حقيقة وليس اللف والدوران أيضا في التلفزة والإذاعة يجب أن تكون اللغة مهذبة واستعمال طرق أنجع لكسب ثقة الجمهور.هناك باحث في الجمهور الهيوكاتز كتب كثيرا حول تأثيرات المحدودة لوسائل الإعلام على الجمهور ويقول أن دراسة هذه التأثيرات يكون من3 ميادين:1-دراسة الجمهور(الجماهير) 2-دراسة المضمون(المضامين)3-دراسة التأثيرات
    المسلسلات التركية جمهورها جمهور نسائي بحكم أن هذه المسلسلات تأتي بلغة مهذبة وهي لغة الشام فعلى العموم يكمن وضع بعض الفرضيات:أن الجمهور النسوي ذو مستوى تربوي مقبول من 18-50سنة فنحن أمام مادة إعلامية معروضة في السوق والجمهوريستهلكها ثم محتوى هذه المادة من أفكارتصورات سلوكات فهي مهمة لمعرفة محتوى المادة الأسلوب هل هوعاطفي، هجومي، طريقة المعاملة؟ ثم التأثيرات كيف تتأثر؟
    نسبة التأثير،شدة التأثير،هذه كلها تتطلب بحوث للتأثر يكون طويل أو قصير فالإنسان أمام مادة إعلامية يتأثر فهو يعتبر نفسه جزء في ما يحدث فالقضية هي قضية انسانية.فهناك جانب متعلق بالذوق النوعية لأن هذا الجانب قريب من أحاسيسه وعواطفه فالتأثير لايكون تأثير كامل، شامل، مباشر، وآني فعند مشاهدةحلقةمن المسلسل هناك رغبةولكنهالاتتحول إلى واقع.
    وليام موركنر كم من رجال يحلمون أن يصبحوا أطفال والعكس التأثير مهما يكون تأثير اختياري .
    هناك جمهورمادة تأثيرفنحاول معرفةأسباب مشاهدةالجمهورللحصص؟وماذا يترقب منها؟ مشاهدتنا اليومية لهذه المسلسلات له تأثيرات سلبية على سلوكاتنا ففي المنزل هناك أطفال يريدون مشاهدة برامج الأطفال والأم والبنات يرغبن في مشاهدة مسلسلات والأب يرغب في مشاهدة البرامج الإخبارية فكل واحد له رغبات متعددة فهناك من يوزع وقت المشاهدة بين أفراد العائلة والبعض الآخر يعمل علىاقتناء تلفاز آخر للعائلة والإشكال هو الأطفال ماذا يشاهدون؟البرامج المسيئة للأخلاق؟ فالبرامج تحدث فينا سلوكات فيجب التفريق بين الرغبة والواقع هناك جمهور وسائل الإعلام وهناك جمهور شبكة الأنترنت كيف يمكن تحديد جمهور شبكة الأنترنت؟فهو جمهورإلكتروني أو جمهور الجماعةالإفتراضية فالتطور قضى على الكتابةمثل chat سؤال:العامل الإقتصادي أثر في العلاقات الإنسانية؟
    التكنولوجيا أثرت في الزمان والمكان هناك رغبة في التطلع على شيء جديد التطلع إلى أفكار جديدة أخرى وهذا أمر عادي.فهناك جمهور الwebوجمهور شبكة الأنترنت ويحدث من خلالChatجمهور شامل global audienceفالجمهور أصبح موزع ضمن شبكة متشعبة في جميع أنحاء العالم فوسائل الإعلام أحدثت جمهور جديد هو جمهور متشعب لا يمكن تحديده.الجمهور المفترضchatونوع آخر هو الجمهور الفعلي الذي يمكن الآن لبعض الطلبة الحضور إلى حصة هو هنا جمهور فعلي وهناكالجمهور المستهدف مثل:حصاد اليوم وهو يستهدف عينة محددة من الجمهور وهم الساسة الصحفيون فعند معالجة ظاهرة المعوقين فيجب أن نتفاعل مع الظاهرة وأن نجلب انتباه أولئك الذين يسيؤون للمعوقين بمعنى أن هناك رسالة يقدمها الصحفي فالصحفي هو صاحب الرسالة ولابد أن يعرف الجمهور المستهدف.



    الجمهور النشط هو الجمهورالذي يتفاعل والنشط هوالذي يفهم مايقول الأستاذ وكان له رد فعل وتفاعله مع ما يقوله الأستاذ مثلاهناك جماهير،فوج،الحشد،الجمهور العريض،الحشد=الزمرة الجمهرة.الجمهور:طلبة سنة ثالثة(المستقبل) المرسل:هو الأستاذ
    ندرس علاقة المشاهد لبرامج التلفزيون حيث نجد أن كل واحد له خصائص ديمغرافية كالجنس السن المستوى الثقافي الإنتماء اللغوي مايؤدي لاختلاف الأذواق.
    المجتمع الأكثر تأثرا هو مجتمع الأطفال.الجمهور،المضمون،ا تأثيرللقيام بأي دراسة يجب أن تكون لنا معرفة دقيقة بجمهور الدراسة.
    الجمهور:عند القيام بأي عمل نقوم بتشغيل الجمهور المستهدف إذ يجب تحديده عند القيام بأي عمل إعلامي المضامين الإعلامية(المضمون يبقى هو الملك)تبقى هي الأساس ولابد أن تتوفر على
    عنصرالتشويق وعلى عنصر النوعية وهي أن تنفرد بأمور لم تتناول من قبل بمعنى أن هناك عدل وجهد مبذول. المضمون يخضع لدراسة مسبقة.
    المبرمج هو الذي يتحكم في الجمهور فهو الذي يقسم الوقت والحصة إلى أركان..... البرمجة الآن تخضع لدراسات استراتيجيةناجحة للوسيلة الإعلامية.
    الدراسات التي أجريت في الومأ أوبريطانيا أثبتت أن الصفحة الأولى والصفحات المركزية والصفحة الأخيرة هي الأكثر قراءة من طرف القراء.المضامين مرتبطة بالفترات،الأوضاع الصحفي ليس صانعا للآراء أو معطي للدروس
    التأثير:هل حقيقة وسائل الإعلام تؤثر فينا ؟إذا كان نعم كيف يكون مدة التأثير، نسبته، تأثيره، طبيعته، ونوعيته؟ لماذا نقيس الجمهور؟قياس مدى تأثير وسائل الإعلام على المتلقي(الجمهور) نحن نقيس الجمهور لـ:
    *التعدادcomptage:أي نقوم بتعداد متبعي البرامج.*التعريف:أي تعريف الجمهور وذلك بتعريف المتغيرات الإج(ذكر،أنثى،كبار،صغار،م قف،غيرمثقف)
    *تحديد الأصناف (طلاب،عمال،أساتذة)وذلك حسب متغير السن الجنس المستوى الثقافي القيمة الحقيقية حسب المتغيرات.
    *دراسة وتحليل السلوكات الخاصة بالمتلقين وذلك من الجانب الكيفي جيدة سيئة بمعنى هل كانت الحصة في الصميم.
    هل تشاهدهاكل الأسرة أي تتابع عائلياوغيرها بمعنى التقييم كما نلاحظ مدى تأثير ذه الحصة على الجمهورلماذانقيس الجمهور؟
    من أجل البرمجة بحيث يكون البرنامج موجه لجمهور معين فيطرح التساؤل لمن هذا البرنامج أي من هو جمهوره ومن ثم تأتي مرحلة وضع البرمجة إذ تعتبر البرمجة من أصعب العمليات وبالتالي فإنها عملية سياسية بالدرجة الأولى أي لها موقف سياسي اتجاه قضية ما التكوين شبكة البرامج يتطلب معرفة اهتمامات الجمهور معرفة مدى تنقل الجمهور من مرحلة إلى أخرى من برنامج إلى آخر بحيث الهدف هواستقرار الصحة(التوقيت) وتكون علاقة بين البرنامج والجمهور وهي علاقة احترام وتواصل وثقة
    وذلك بفعل عامل المنافسة كما يستخدم في ذلك الجانب الإشهاري.يجب أن يكون هناك نوع من السذاجة فهي لها أهداف إيديولوجية نحاول أن نرضي أكبر عدد بوضع خطة برمجية.تكوين شبكة البرمجة يكون لقياس الجمهور.
    كيفية بناء جمهور:تكلمجورج بوش عنwar on terrorالحرب على الإرهاب فهي صورة عن إيديولوجيا سياسة جاء بها الأمريكان بعد قصف نيويورك فأصبحت وسائل الإعلام تنشر هذه الفكرة أي
    الحرب على الإرهاب إذن وسائل الإعلام بطريقة أو بأخرى مع رجال السياسة فهي برنامج سياسي واسع حيث نجد المصالحة الوطنية في الجزائر.بالنسبة للحرب على الإرهاب



    ]vhsm hg[li,v


  2. # ADS
    Circuit advertisement
    تاريخ التسجيل
    Always
    المشاركات
    Many
     

 

 

المواضيع المتشابهه

  1. هل يمكن دراسة المادة الحية دراسة علمية ؟
    بواسطة الافق الجميل في المنتدى العلوم التجريبية - الرياضيات - التقني رياضي BAC 2018
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 18-05-2016, 16:32
  2. سوسيولوجيا الجمهور
    بواسطة الافق الجميل في المنتدى قسم الاعلام والصحافة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 01-09-2012, 21:31
  3. أهمية دراسة الجمهور بالنسبة لوكالات الإعلان
    بواسطة الفكر الراقي في المنتدى قسم الاعلام والصحافة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 31-08-2012, 14:25
  4. محاضرات في دراسة الجمهور
    بواسطة الفكر الراقي في المنتدى قسم الاعلام والصحافة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 31-08-2012, 12:39
  5. الإتجاهات السيكولوجية في دراسة الجمهور
    بواسطة الافق الجميل في المنتدى العلوم السياسية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 28-01-2012, 19:03

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •