عناصر وراثية في جسم الإنسان تصيبه بالسمنة

عناصر وراثية في جسم الإنسان تصيبه بالسمنة images?q=tbn:ANd9GcT
كشف مجموعة من العلماء وجود عنصر وراثي يجعل الإنسان يشتهي تناول الحلويات والطعام الغني بالدهون ويتسبب في زيادة الوزن، وله علاقة بالإصابة بمرض السكري عند متوسطي العمر.



ويرى الباحثون بتفاؤل أن تؤدي دراسة هذا الجين إلى العثور مستقبلاً على دواء لعلاج السكري وتخفيض الوزن، وحتى يحين ذلك الوقت، فإن بعضهم يدرس السبب وراء مد الإنسان يده إلى وعاء البسكويت أو الشوكولاتة كلما شعر بالحزن أو التوتر أو تعرض لضغط عصبي.

ووجدوا في البحث على الفئران وجود بروتين يسمى Ucn3 خلال فترات توترها. وهذا البروتين ينتجه المخ، وله تأثير عميق في كل الجسم وأعضائه، ومن ضمنها القلب والعضلات والكبد والبنكرياس. والسبب أنه يزيد الشهية لتناول الطعام وكمية شعورنا بالشبع وطريقة استخدام الجسم للأنسولين.

ونشرت جريدة “الأكاديمية القومية للعلوم” تقريراً ورد فيه أن بروتين Ucn3 يحفز الرغبة في تناول السكر والطعام الدهني، ليمد المخ بطاقة أكبر عندما يتعرض للضغط العصبي.

والجدير بالذكر، أظهرت أبحاث سابقة لعلماء بريطانيين أن ثلثي البريطانيين يحملون جينات تدفعهم لاشتهاء الطعام المليء بالسكر والدهون، وأن من يحمل هذه الجينات يتناول 100 سعرة حرارية أزيد في كل وجبة من الإنسان، الذي لا يحمل هذا العنصر الوراثي.



ukhwv ,vhedm td [sl hgYkshk jwdfi fhgslkm