علمي طفلك القراءة فى سن مبكرة

علمي طفلك القراءة فى سن مبكرة 346493.jpg


يتعلم الطفل الصغير كيف يستمع وينصت ويتكلم قبل أن يتعلم القراءة، مع الوضع فى الاعتبار أن تعلم الكلام يساعد الطفل على ربط المعنى بالكلمة. واعلمى يا سيدتي أنك كلما أدخلت الكتاب لحياة الطفل فى سن مبكرة فإنه سيتمكن من إدراك أن الكلمات لها معنى بطريقة أسرع. وقد اثبتت الكثير من الأحداث والتجارب الفوائد العديدة لتعليم الطفل القراءة أو تشجيعه على البدء فى القراءة منذ سن مبكرة. إن الطفل الذى يتعلم القراءة فى سن مبكرة يستفيد من مثل هذا الأمر فى مراحله الدراسية المختلفة كما أن الطفل إذا ظهرت عنده مشاكل فى اللغة والقراءة فى سن مبكرة فإن هذا قد يؤدى لمشاكل فى الدراسة لاحقا. ليس هناك نص محدد يقول لك متى يمكنك أن تبدئي بتعليم طفلك القراءة ولذلك يمكنك أن تبدئي فى تشجيع طفلك على حب الكتب والقراءة وهو حديث الولادة. وبالطبع فإن الطفل الرضيع حديث الولادة لن يعرف حتى ما هو الكتاب ولكنك يمكنك آنذاك أن تقومى بالقراءة لطفلك والتحدث معه مما سيجعله يحب القصص والكتب. وعليك أن تحاولى قدر الإمكان أن تجعلى طفلك لا يلتصق ويرتبط بمشاهدة التليفزيون لأن مثل هذا الأمر مع الوقت سيجعله يعتمد على التليفزيون كمصدر رئيسى لتسليته وبالتالى فإنه لن يستمتع بقراءة الكتب.
يتعلم طفلك أساسيات القراءة قبل أن يدخل المرحلة الابتدائية فى المدرسة، فطفلك الصغير الذى يبلغ من العمر عاما واحدا يبدأ فى التعرف على القراءة حينما تقرئين وتغنين له خلال اليوم. يمكنك أن تعطى طفلك البالغ من العمر عاما واحدا كتبا مخصصة للأطفال فى مثل عمره مصنوعة من القماش أو الكرتون وتمتلئ بالصور المبهجة. ويمكنك مثلا أن تسألى طفلك عن كل شئ يراه فى الكتاب ومع الوقت فإن الطفل مع تعلمه للكلمات المختلفة سيربطها بالمعانى وبالأغراض. تستطيعين أيضا أن تعلمى طفلك البالغ من العمر عاما القراءة عن طريق الإشارة إلى ملصقات الإعلانات الكبيرة فى الشوارع وهو ما سيجعله يتعرف على شكل الحروف.

علمي طفلك القراءة فى سن مبكرة 346494.jpg


إن الأطفال فى الثانية والثالثة من العمر يحبون الاستماع لوالدتهم تقرأ لهم قصة قبل النوم بل إنهم فى مثل هذه السن يحبون التكرار فهم قد يطلبون من والدتهم أن تحكى لهم نفس القصة كل يوم. وفى أثناء قراءتك قصة معينة لطفلك احرصى على أن يرى الكتاب الذى تحكى القصة منه لأن هذا سيساعده على ربط الصور بالقصة وبالكلمات التى يسمعها. يمكنك أيضا أن تقومى بهجاء بعض الكلمات البسيطة لطفلك ليدرك الطفل أن كل حرف نطقه الذي يكون مختلفا عن الآخر.
سيبدأ الطفل فى الرابعة من عمره بأن يطلب منك قراءة على سبيل المثال كلمة يراها مطبوعة على علبة حبوب الإفطار، وفى مثل هذه السن يمكنك أن تعطى طفلك كتابا يحتوى على صور تحمل معانى الكلمات. واعلمى أيضا أن الطفل فى مثل هذه السن وهو الرابعة من العمر سيحب أن يجرب الكتابة، ويمكنك أن تشجعيه على مثل هذا الأمر بإعطائه أقلام رصاص أو ألوان خشب مع بعض الورق. تستطيعين أيضا أن تعلمى طفلك فى مثل هذه السن كيف يكتب حروف اسمه.



ببلوغ الطفل الخامسة من العمر ودخوله المرحلة الابتدائية فى المدرسة فإنه قد يستفيد من القصص التى تقرأها له أمه قبل النوم، كما أنك فى مثل هذه السن أيضا يجب أن تصطحبيه لزيارة المكتبات مع الحرص على تعليمه أن قراءة الكتب لا تكون فقط للحصول على معلومات بل إنها يمكن أيضا أن تكون للمتعة. يجب أيضا أن تدعى طفلك يختار الكتب التى يريد قراءتها. إن الطفل فى الخامسة من عمره يتعلم كيف يمسك الكتاب بطريقة صحيحة وكيف يقلب الصفحة.
من أهم المنافع التى تعود على الطفل بسبب القراءة إقباله على التعليم والمعرفة بصفة عامة، واعلمى أن الطفل الذى يواجه صعوبة فى تركيب وفهم الكلمات والجمل فإنه سيواجه صعوبة بالتأكيد مع مواد دراسية مثل الرياضيات والعلوم. إن القراءة لطفلك وهو صغير السن أمر سيمكنه من التعبير عن نفسه بطريقة أفضل وتعلم مهارات تواصل مختلفة من خلال متابعة التفاعل بين شخصيات القصة بعضهم البعض ومن خلال تفاعلك أنت معه أثناء قراءتك للقصة أو الكتاب.



ugld 'tg; hgrvhxm tn sk lf;vm