مسابقات لتوظيف 5 آلاف موظف في قطاع التربية شهر سبتمبر القادم
أغلب الوظائف ستكون للمصالح الإقتصادية السائقين، الحجاب، والأسلاك المشتركة

مسابقات لتوظيف 5 آلاف موظف في قطاع التربية سبتمبر القادم 2012-concour321_5400

ترقية وترسيم 4000 مديري ثانويات ومتوسطات وابتدائيات ومقتصدين ومفتشين قبل الدخول المدرسي

الناجحون في مسابقات التوظيف في التعليم لثانوي سيخضعون لتكوين يصل إلى 400 ساعة

أعلن أمس وزير التربية الوطنية أبو بكر بن بوزيد في ندوة صحفية بمقر الوزارة أن مجمل مناصب الشغل المفتوحة لخريجي الجامعات قاربت 30 ألف منصب من بينها نحو 19 ألف منصب مالي موجه للتأطير التربوي..

وكشف بن بوزيد على هامش الندوة في تصريح للشروق اليومي عن تنظيم مسابقة وطنية ثانية نهاية شهر سبتمبر القادم لأجل توظيف إداريين من بينهم مهنيون وسائقون وحجاب وهذه المسابقة سيسهر عليها الديوان الوطني للمسابقات والإمتحانات والمعهد الوطني لتكوين مسنخدمي التربية وتحسين مستواهم ويقدر عدد المناصب المفتوحة بـ 5000 منصب على أن تجري المسابقة على أقصى تقدير نهاية شهر سبتمبر المقبل.

من جهة أخرى خصصت وزارة التربية الوطنية نحو 4000 منصب، خاص بالترقية والتنصيب لصالح مدراء المؤسسات التربوية والمقتصدين والمفتشين وسيجري تنظيمها قبل الدخول المدرسي القادم وهو ما يعني عدم ترك ولا مؤسسة مالية من دون مدير أو مسير مالي.

أما عن مناصب الترسيم والتنصيب سيتم تنصيب 277 مدير ثانوية و392 مدير متوسطة، و1347 مدير مدرسة ابتدائية.

أما بالنسبة لترسيم وتنصيب المقتصدين والمفتشين في مختلف المواد فسيتم ترسيم 289 مقتصد، و252 نائب مقتصد مسير، و523 نائب مقتصد، إلى جانب 552 مفتش التعليم الإبتدائي للغة العربية، و30 مفتش التعليم المتوسط منهم 142 للإدارة و 63 مختلف المواد، و220 مفتش التربية الوطنية، و27 مفتش تغذية مدرسية، و110 مستشار تغذية، وثمانية مناصب مدير مركز التوجيه المدرسي.

وتكشف الأرقام المقدمة من قبل وزير التربية بالإضافة إلى المسابقة الجارية المتعلقة بتوظيف الأساتذة والمعلمين أن نحو 5000 منصب جديد سيوجه للمناصب الإدارية، و4242 منصب سيخصص للترقية والتنصيب والتكوين. إلى جانب 19 ألف منصب سيوجه للتأطير التربوي.

وذكر من جهة أخرى وزير التربية والتكوين أن عدد المناصب المالية المفتوحة لخريجي المدارس العليا من غير المرور على مسابقات توظيف يقدر بـ 2816 منصب منها 1512 منصب في التعليم الثانوي و1171 منصب في التعليم المتوسط، و133 منصب في التعليم الإبتدائي.




وكشف وزير التربية الوطنية بحضور مدير المستخدمين محمد بوخطة الذي شرح تفاصيل مسابقات التوظيف أن الناجحين في مسابقات التوظيف للتعليم الثانوي من حملة الماستر ومهندس دولة سيخضعون لتكوين مدته 140 ساعة خلال السنة حول تعليمية المادة والتأهيل البيداغوجي للقيام بعملية التدريس بشكل سليم.

على أن يخضع حاملو شهادة اللسانس من الناجحين في التعليم الثانوي إلى تكوين مدته 400 ساعة، من بينها 145 ساعة تربص تطبيقي.

جدير بالذكر أن عدد المناصب المفتوحة في جميع الأطوار التعليمية وكما هو معلوم يقدر بـ 16 ألف و521 منصب جديد سيمتحن فيه المترشحون لإمتحانات شفهية يوم الأحد المقبل.

المصدر : جريدة الشروق

lshfrhj gj,/dt 5 Nght l,/t td r'hu hgjvfdm sfjlfv hgrh]l