مفاتيح الثقة في النفس confiance_400_265.jp

إن الثقة بالنفس هو إحساس الشخص بقوته وقيمته، حتى لو كان يخطئ كثيرا، لكن لا يبين ذلك ويدافع كثيرا عن رأيه، كما يمكن أن يظهر ذلك أيضا سوى من خلال تصرفاته وحركاته، عندما يتكلم بكل ارتياح ودون خوف أو قلق، وهذا عكس فقدان الثقة بالنفس، إذ هذه الفئة من الأشخاص هم أولئك الذين يشعرون دائما بالخجل والاضطراب، وتتحكم فيهم العواطف كثيرا، كما يهيأ له انه مراقب ممن حوله كلما تكلم ، وتصبح تصرفاته عكس طبيعته، يمكن لنقص الثقة بالنفس أن تولد مع الشخص، في المقابل يمكن أن تتغير إذا تغير محيطه.

إذا أردت استرجاع ثقتك بنفسك ما عليك سوى التحلي بالصفات التالية :
- لا تهربي من نظرات الآخرين : يجب أن تتوقفي عن طأطأة رأسك أو تنزيل عينك إذا نظر إليك شخص ما، فالاتصال لا يكون فقط بالحديث بل بالنظرات أيضا.
- تحويل خوفك : لديك خوف شديد عند مواجهة مواقف جديدة؟ لا تشحني كل طاقتك لإخفاء خوفك وعصبيتك، بل بالعكس استغلي تلك الطاقة في النقاش والاحتكاك بالآخرين.
- خلق الاتصال : الدخول في محادثة مع شخص غريب أو حتى مع جارك للتغلب على الخوف، وذكري نفسك بأن كل شخص يشعر بالتوتر عندما يتعامل مع طرف ثالث، قوي اتصالك بدلا من السعي في تجنب الآخرين، والعثور على أفضل السبل لبناء العلاقات.



- الاندفاع : لا تتردي في الاندفاع أحيانا لاكتشاف خبرات جديد وأشخاص جدد، تدريجيا سوف تصبحين قادرة على التكيف مع وضعك الجديد وشخصيتك الجديدة.
- لا تقلدي الآخرين : في بعض الأحيان يمكن التشبه بشخص ما في تصرفاته إذا كان واثقا دائما من نفسه، لكن هذا التقليد له حدود، فلا يمكن نسخ الثقة بالنفس مع شخص آخر، ابحثي عن شخصيتك وطريقتك في التعبير.
- لا تُشعري نفسك بالاحتقار والنقص : توقفي عن احتقار نفسك، وقوي إرادتك واظهري إبداعاتك، لان الاحتقار يدمر شخصيك ويحطمها، ولا تعطي الفرصة للآخرين لينقصوا من قيمتك، لأنه يشكل خطرا على نفسيتك، فقوي عزيمتك ولا تفشلي في مواجهة الآخرين والدفاع عن مواهبك وآرائك.

lthjdp hgerm td hgkts