الفراولة...فوائدها الصحية و التجميلية. fara_400_265.jpg
الفراولة من الثمار التي تتلون عدة مرات أثناء نضجها. عند بداية العقد تكون الثمار خضراء اللون ثم تتحول إلى اللون الأبيض ثم تتلون جزئياً باللون الوردي ثم باللون الأحمر وتزداد مساحة الجزء الملون تدريجياً، ويبدأ التلون من الطرف القمي للثمرة إلى الطرف القاعدي ويصاحب ذلك زيادة في حجم الثمار وزيادة في نسبة الرطوبة ونقص الصلابة مع زيادة نسبة المواد السكرية التي تشكل 70-80 % من المواد الصلبة الذائبة و لهذا سنتحدث عن مختلف فوائد الفرولة نذكر منها :
- سهلة الهضم و توافق المعدة الضعيفة، كما تساعد على الهضم.
- كما تعتبر غذاء ملين ومطهر, ومرطب ومرمم, فالأحماض العضوية وأملاح البوتاسيوم تنشط إفراز عصارات المعدة وهو مغذ وينظف الدم ويخفض الضغط المرتفع, ويساعد الأجهزة الدفاعية في الجسم ويفيد الجهاز العصبي ويسكن الآلام وينظم إفرازات المرارة ويقتل الجراثيم ويعتبر مجدد للحيوي
- يفيد عصير الفراولة الجسم المتكاسل في إزالة البثور وحب الشباب و اللون الشاحب.
- كما أظهرت أبحاث جديدة أن الفراولة مكافحة للشيخوخة و الأمراض.
- تساعد المرأة الحائض من تخفيف ألآلام الحيض، و في حالة حمل يساعد حامض الفوليك الموجود في الفراولة على انقسام الخلايا و و على المحافظة على النمو الطبيعي للجنين.
- كما أن الحديد في الفراولة هو أحد مكونات الهيموجلوبين في الدم الذي ينقل الأوكسجين للمساعدة في إطلاق الطاقة، وتحتوى الفراولة على معادن مهمة مثل الزنك الضروري لصحة الجلد والشعر والمناعة والخصوبة، والماغنسيوم الضروري لنقل الإشارات العصبية.



- الفراولة غنية بحمض الصفصافsalicylic acid والذي يستطيع اختراق المسام بعمق وتقشير الخلايا الميتة المتراكمة في الداخل. لذلك تعتبر بشكل خاص ممتازة في التخلص من الرؤوس البيضاء والسوداء.
- وتحتوي أيضاً على حمض الإيلاجيك والذي يساعد في المحافظة على البشرة من الأشعة فوق البنفسجية.
و في الأخير يزعم الكثيرين أن غسل الفراولة قد يذهب نكهتها الطبية و هذا غير صحيح، لذلك لابد من الضروري غسلها جيدا لإزالة الجراثيم و الأوساخ عليها.

hgtvh,gm>>>t,hz]ih hgwpdm , hgj[ldgdm>