أهلا وسهلا بك إلى منتديات طموحنا.



قرار وزارة التربية حول مادة التربية الاسلامية

قرار وزارة التربية حول مادة التربية الاسلامية أوضحت، وزارة التربية الوطنية، بخصوص سؤال مادة التربية الإسلامية، أن المترشحين الذين أجابوا على السؤال باستظهار الآيات من سورة "فصلت" سيتم تقييم



قرار وزارة التربية حول مادة التربية الاسلامية


النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. #1

    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    41,921
    الجنس
    ذكر
    وظيفتي
    موظف بقطاع التجارة
    هواياتي
    كرة القدم، الشطرنج، كتابة الخواطر، المطالعة
    شعاري
    كن جميلا ترى الوجود جميلا

    افتراضي قرار وزارة التربية حول مادة التربية الاسلامية

     
    قرار وزارة التربية حول مادة التربية الاسلامية



    أوضحت، وزارة التربية الوطنية، بخصوص سؤال مادة التربية الإسلامية، أن المترشحين الذين أجابوا على السؤال باستظهار الآيات من سورة "فصلت" سيتم تقييم إجابتهم، وأما الذين لم يتمكنوا من الإجابة فإنه يمكن مساعدتهم بمراعاة ذلك عند تقييم إجاباتهم. وطمأنت المفتشية العامة للبيداغوجيا التلاميذ وأوليائهم بأن الهدف هو مساعدة التلاميذ.

    وأكد، بيان المفتشية العامة للبيداغوجيا بوزارة التربية الوطنية، حول اختبار مادة التربية الإسلامية في امتحان شهادة التعليم المتوسط، بأن الآيات الثلاث
    34 / 35 / 36 من سورة "فصلت"، من بين آيات أخرى للاستظهار مدرجة في منهاج مادة التربية الإسلامية للسنة رابعة متوسط، الذي شرع في تنفيذه بداية من الموسم الدراسي 2005 / 2006، في إطار التنصيب التدريجي لمناهج إصلاح المنظومة التربوية. كما تضمن نفس المنهاج في الدرس رقم 04 موضوع "الاستقامة" الذي يعتمد على نفس الآيات المذكورة، غير أن عملية تخفيف المناهج -تضيف المفتشية- في سنة 2008، أقرت دمج الدرسين معا في درس واحد موضوعه "الاستقامة"، وليس حذف أحدهما الذي يستهدف التصرف في الحياة اليومية وفق قواعد المجتمع والقيم الإسلامية بالاعتماد على الآيات من 30 إلى 36 من سورة "فصلت"، وتم تأكيد ذلك في وثيقة تخفيف مناهج التعليم المتوسط والتوزيعات السنوية طبعة أوت 2009، وأضافت المفتشية، أن السؤال المطروح يندرج في صميم المنهاج المقرر لمادة التربية الإسلامية للسنة رابعة متوسط، وعليه فإن المترشحين الذين لم يتمكنوا من استظهار الآيات الثلاث من السورة وضبطها بالشكل فإنه سيتم مساعدتهم بمراعاة ذلك عند تقييم إجاباتهم من خلال قدرتهم على مدى فهمهم واستيعابهم لمعاني الآيات التي لم يتمكنوا من حفظها، ومن الشروحات والكتابات التي يقدمونها وذلك بتكييف سلم التنقيط.

    اتحاد أولياء التلاميذ يوضح بخصوص جدل سؤال التربية الإسلامية
    الوزارة أدمجت "ثواب الإيمان" في درس "الاستقامة" دون إخطار الأساتذة
    أوضح، اتحاد أولياء التلاميذ، بخصوص سؤال مادة التربية الإسلامية الذي طرح في امتحان شهادة التعليم المتوسط، أن اللجنة الوطنية للمناهج، قد أدمجت درسي الثواب والاستقامة في "درس واحد" وأبقت على نفس التسمية من دون أن تضع تسمية جديدة له. ومن دون إعلام الأساتذة. وعليه فقد وقع 99 بالمائة منهم في غموض "الدمج".
    وأضاف، بيان اتحاد أولياء التلاميذ لشرق ولاية الجزائر، أن الوضعية الأولى تضمنت مطالبة التلاميذ باستظهار الآيات من 34 إلى 36 من سورة "فصلت"، وهي جزء من الآيات التي تضمنها درس ثواب الإيمان والعمل الصالح، علما أن هذا الدرس أدمج خلال عملية التخفيف - التي وردت في الوثيقة التي مست مناهج التعليم المتوسط في شهر أوت 2009 - في درس الاستقامة وهي التسمية التي ورد فيها التوزيع دون توضيح الأمر للأساتذة وهذا ما جعل الأساتذة يقدمون درس الاستقامة، لأن التخفيف مس درس ثواب الإيمان والعمل الصالح.
    وأكد الاتحاد، أنه تم تخفيف المنهاج بالإدماج دون توضيح، وجاءت في صياغة التوزيع الاكتفاء بالعنوان دون ذكر التخفيف أو الإدماج وعليه فالأساتذة وقعوا في غموض الدمج.


    جريدة الخبر تقول

    رفض الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين الإجراء الذي قررت الوزارة الوصية، أمس، تبنيه لحل مشكل اختبار مادة التربية الإسلامية لشهادة التعليم المتوسط، ووصف الاتحاد مقترح الوزارة الرامي إلى إنقاذ الممتحنين الذين عجزوا عن الإجابة بسبب عدم تلقيهم درس سورة ''فصلت''، ''بالمبهم'' و''الهلامي''، مطالبا رسميا بإلغاء السؤال محل احتجاج وإعادة توزيع نقاطه على باقي الأسئلة.
    أصدرت المفتشية العامة للبيداغوجيا بوزارة التربية، أمس، بيانا توضيحيا بخصوص ما أثير من تساؤلات وردود فعل من طرف المترشحين لهذه الشهادة في عدد من الولايات حول الجزء الأول من اختبار مادة التربية الإسلامية المنقط على 6، من منطلق كونه مقررا أو غير مقرر ضمن المنهاج الرسمي، حيث أكدت المفتشية أن الآيات 34، 35، 36، من السورة المذكورة من بين آيات أخرى للاستظهار مدرجة في منهاج هذه المادة الذي شرع في تنفيذه بداية من الموسم الدراسي 2005 ـ 2006، كما تضمن نفس المنهاج في الدرس 4 موضوع ''الاستقامة'' الذي يعتمد على الآيات المشار إليها.
    ويضيف بيان الوزارة بأن عملية تخفيف المناهج في سنة 2008 أقرت دمج الدرسين معا في درس موضوعه ''الاستقامة'' وليس حذف أحدهما، والذي يستهدف التصرف في الحياة اليومية وفق قواعد المجتمع والقيم الإسلامية المكتسبة بالاعتماد على الآيات 30 إلى 36 من سورة ''فصلت''، وتم تأكيد ذلك في وثيقة تخفيف مناهج التعليم المتوسط والتوزيعات السنوية طبعة أوت 2009 ''لذا تؤكد المفتشية العامة للبيداغوجيا أن السؤال المطروح يندرج في صميم المنهاج المقرر لمادة التربية الإسلامية للسنة الرابعة متوسط''.
    وبناء على هذا، فإن المترشحين الذين أجابوا عن السؤال باستظهار الآيات سيتم تقييم إجاباتهم وفق ما هو محدد في السؤال، أما بالنسبة للمترشحين الذين لم يتمكنوا من الإجابة ''لاعتقادهم أن السورة حذفت من المنهاج، فسيتم مساعدتهم بمراعاة ذلك عند تقييم إجابتهم من خلال قدرتهم على مدى فهمهم واستيعابهم لمعاني الآيات التي لم يتمكنوا من حفظها ومن الشروحات والكتابات التي يقدمونها في إجابتهم وذلك بتكييف سلم التنقيط''.
    من جهته وصف ''الإينباف'' على لسان المكلف بالإعلام، مسعود عمراوي، الحل الذي توصلت إليه الوزارة ''بغير المنطقي''، مسجلا عدة تناقضات في البيان، حيث إنها تعترف بوجود السورة في المنهاج ثم تبدي تفهما تجاه اعتقاد المترشحين بحذفها، والحقيقة في نظره تكمن في وجود خط في التنسيق بين المفتشين والأساتذة عندما تقرر إدماج الدرسين، وفهم البعض أن السورة حذفت على إثر هذه العملية، وبالتالي فإنه من باب الإنصاف بين جميع المترشحين ينبغي تصحيح الخلل، حسبه، بإلغاء السؤال المحتج عليه، على اعتبار أن ''المرونة'' في التصحيح لن تنصف المترشحين الضحايا.


    rvhv ,.hvm hgjvfdm p,g lh]m hgjvfdm hghsghldm


  2. # ADS
    Circuit advertisement
    تاريخ التسجيل
    Always
    المشاركات
    Many
     

  3. #2
    -•♥ مراقبة عامة♥•-
    تاريخ التسجيل
    Jul 2011
    العمر
    22
    المشاركات
    6,113
    الجنس
    أنثى

    افتراضي رد: قرار وزارة التربية حول مادة التربية الاسلامية





    حنايا عندا قرينا هذا الدرس

    وانا جاوبت اجابة كاملة


    ربي يجيب الخير

    ونتمنى النجاح للجميع


    في كل المستويات


    شكرا لك اخي


    مجهود رائع

  4. #3

    تاريخ التسجيل
    Feb 2012
    العمر
    20
    المشاركات
    663
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    طالبة في الجامعة
    هواياتي
    التجول في النت
    شعاري
    نحن الأنوار نور على نور

    افتراضي رد: قرار وزارة التربية حول مادة التربية الاسلامية

    شكرا لك

 

 

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 26-05-2015, 18:21
  2. اختبار الفصل الاول في مادة التربية الاسلامية
    بواسطة ياسمين ميمي في المنتدى التربية الاسلامية للسنة الثانية متوسط
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 27-11-2014, 17:15
  3. مقترحات في مادة التربية الاسلامية 4 متوسط
    بواسطة Ć.ŖŎήaĻđo في المنتدى السنة الرابعة متوسط
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 27-05-2014, 01:23
  4. فروض في مادة التربية الاسلامية
    بواسطة * Lª Flèur Dè Pâpähª* في المنتدى التربية الاسلامية للسنة الرابعة متوسط
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 05-05-2014, 20:22
  5. امتحان في مادة التربية الاسلامية 4 متوسط
    بواسطة الافق الجميل في المنتدى فروض و اختبارات السنة الرابعة متوسط
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 25-05-2012, 13:21

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •