كثيرا ما يصاب شعركِ بالضعف والتلف لعدة أسباب قد يتعلق بعضها بالتغذية السليمة لجسمكِ والتي تنعكس على صحة شعركِ، وقد يرجع تلف شعركِ إلى الإسراف في استخدام مستحضرات العناية بالشعر أو كثرة تعرض شعركِ لأشعة الشمس أو حتى إهمالكِ العناية بشعركِ لفترة غير قصيرة، ولكن لا تقلقي، فيمكنكِ علاج شعركِ من الجفاف وإنقاذه من التلف بنفسكِ وفي المنزل وبطريقة طبيعية وآمنة أيضا لن تكلفكِ شيئا سوى الوقوف في المطبخ لبضع دقائق وذلك لعمل حمام الكريم المنزلي الخاص بكِ.

حمام كريم الأفوكادو لترطيب الشعر
كثيرا ما نسمع عن فوائد الأفوكادو للشعر وللبشرة أيضا نظرا لاحتوائه على زيوت تشبه في تركيبها الزيوت الطبيعية التي يفرزها الجسم، وبالتالي فإن للأفوكادو دورا مهما في تغذية شعركِ وترطيبه، كما أنه سيجعله لامعا وجذابا، ولمعرفة الطريقة الصحيحة لعمل حمام كريم الأفوكادو اقرئي الآتي.


مكونات حمام كريم الأفوكادو

أعشاب طازجة (كالزعتر أو الروزماري)
3 ملاعق كبيرة ونصف الملعقة زيت زيتون
4 ثمرات أفوكادو طرية (ناضجة جيدا)
عصير ليمونتان

3 ملاعق كبيرة ونصف الملعقة عسل نحل نقي
دقيق قمح أو دقيق شعير أو دقيق شوفان

طريقة تحضير حمام الكريم:

1- ضعي عودين من الأعشاب الطازجة (سواء الزعتر أو الروزماري) في زيت الزيتون واتركيها جانبا طوال الليل.
2- ابدئي في اليوم التالي تجهيز حمام الكريم الخاص بكِ وذلك بتصفية زيت الزيتون من الأعشاب الموجودة به باستخدام مصفاة دقيقة.

3- اهرسي ثمرات الأفوكادو جيدا، ثم ضعيها في مصفاة دقيقة واضغطي عليها جيدا بحيث تخرج من الجهة الأخرى للمصفاة، ثم أضيفي إليها زيت الزيتون السابق تحضيره وعصير الليمون والعسل النقي وقلبي جيدا حتى يتجانس المزيج.

4- أضيفي نوع الدقيق الذي اخترته إلى مزيج الأفوكادو ولكن على دفعات وقلبي جيدا حتى يتكون لديكِ معجونا وبذلك يكون حمام الكريم المنزلي جاهزا للاستخدام.
5- ضعي حمام كريم الأفوكادو على شعركِ الجفاف بعد تقسيمه إلى خصلات بحيث يغطي حمام الكريم جميع أجزاء شعركِ من جذوره لأطرافه.

6- غطي شعركِ بكيس استحمام بلاستيكي لمدة تتراوح بين 10 و 15 دقيقة، ثم اغسليه بالشامبو ورطبيه بالبلسم الخاص بكِ، ثم جففي شعركِ وصففيه بطريقتكِ المعتادة.


تمتعي بشعر لامع بمواد طبيعية

يعتبر الشعر الباهت الخالي من الحياة من أكثر المشكلات التي قد تواجهكِ بخصوص شعركِ، وقد يرجع بهتان شعركِ إلى تراكم مستحضرات العناية بالشعر به، لذا يمكنكِ الاستعانة بعصير الليمون وعصير التفاح اللذين يتميزان بقدرتهما على إزالة الأوساخ من شعركِ وإعادة الحياة إليه، ويمكنكِ اتباع الطريقة التالية للحصول على أفضل النتائج.
امزجي ملعقة كبيرة من عصير التفاح مع ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون، ثم ضعي المزيج على شعركِ بعد غسله بالشامبو والبلسم، واتركي المزيج على شعركِ من جذوره حتى أطرافه لمدة دقيقة تقريبا ثم اشطفيه بالماء البارد.


شعركِ قوي مع البيض وزيت الزيتون.

يمكنكِ تقوية شعركِ المجهد بمكونات بسيطة جدا بالتأكيد موجودة لديكِ وهي البيض وزيت الزيتون، فزيت الزيتون والبيض معروفان بقدرتهما على ترطيب الشعر، كما أن زيت الزيتون يعتبر من أفضل الزيوت المقوية والمغذية للشعر، ولمعرفة كيفية الاستفادة من تلك المواد يمكنكِ اتباع الآتي:

أخفقي بيضتين في إناء، ثم أضيفي إليهما نصف ملعقة صغيرة زيت زيتون وقلبي مرة ثانية حتى تتجانس المكونات ـ ويمكنكِ مضاعفة الكمية حسب طول شعركِ.
ضعي مزيج البيض وزيت الزيتون على جميع أجزاء شعركِ الجاف، ثم غطيه بكيس استحمام بلاستيكي واتركيه لمدة 10 دقائق، ثم اغسلي شعركِ بالشامبو والبلسم بطريقتكِ المعتادة.

uhg[d auv;A hgjhgt fkts;A