دعوى عدم نفاذ تصرف مدير الشيوع لغش واضرار الشركاء
أنه فى يوم ............. الموافق ............. الساعة ............. بناء على طلب السيد / ............. ومهنته ............. المقيم برقم ............. شارع ............. قسم ............. محافظة ............. ومحله المختار مكتب الاستاذ ............. المحامى الكائن ............. أنا ............. محضر محكمة ............. قد انتقلت الى محل اقامة كل من :
1- السيد/ ............. ومهنته ............. المقيم برقم ............. شارع ............. قسم ............. محافظة .............مخاطبا .............2- السيد/ ............. ومهنته ............. المقيم برقم ............. شارع ............. قسم ............. محافظة .............مخاطبا .............3- السيد/ ............. ومهنته ............. المقيم برقم ............. شارع ............. قسم ............. محافظة .............مخاطبا .............
واعلنتهم بالاتى
يمتلك الطالب والمعلن اليهما الاول والثانى العقار رقم ............. الكائن ............. شيوعا فيما بينهم للمعلن اليه الاول حق النصف ولكل من الطالب والمعلن اليه الثانى حق الريع , ومن ثم قام المعلن اليه الاول بأعمال الادارة دون اعتراض من الباقين , وكان يباشر تلك الاعمال بتحصيل الاجرة وتوزيعها على شريكيه , كما كان يقوم بتأجير الشقة رقم ............. بذات العقار مفروشة بأجرة شهرية قدرها ............. جنيها كان يخص الطالب منها مبلغ ............. جنيها , وبتاريخ ............. تصرف المعلن اليه الاول فى المنقولات التى كانت بها وقام بتأجيرها خالية لابنه المستأنف عليه الثالث بموجب عقد مؤرخ ............. بالاجرة القانونية بقدرها ............. جنيها شهريا .
ولما كانت نيابة الوكيل عن الموكل تقف عند حد الغش , فاذا سخر الوكيل الغير بقصد الاضرار بحقوق الموكل فان التسخير يكون باطلا ويشمل البطلان عقد الوكالة المستتر المبرم بين الوكيل والغير كما يشمل التصرف الذى باشرة المسخر باسمه الشخصى تنفيذا للوكالة , الحكم السابق .
وكان مدير الشيوع يعتبر وكيلا عن شركائه فى المال الشائع ومن ثم يخضع فى تصرفه للاحكام المقررة للوكالة , وإذ كان المجرى العادى للامور المتعلقة بادارة المال الشائع يقطع بالابقاء على عين النزاع لاستغلالها مفروشه تحقيقا لمصلحة الشركاء جميعا إذ كانت تدر دخلا شهريا قدره ............. جنيها بينما ايجارها خالية لا يدر الا الاجرة القانونية وقدرها ............. جنيها ولما كان التصرف قد تم لابن المعلن اليه الاول القائم بادارة المال الشائع ومن ثم يتضح ان هذا التصرف تم بطريق الغش اضرارا بالطالب وليس للمعلن اليهما الاول والثالث التذرع بأنه طالما ثبتت الادارة لاولهما فلا اعتراض على ما يجريه من تصرفات تتصل بها ومنها ابرام عقد ايجار عين النزاع , لان ذلك يقف عند حد الغش , فلا ينصرف أثر التصرف الى الطالب أو لغيرة من الشركاء لما يترتب على الغش من ابطال التصرفات على التفصيل المتقدم , ولا ريب فى أن تصرف المعلن اليه الاول على النحو المتقدم يؤدى الى خفض قيمة العقار اذا ما تمت قسمته بطريق التصفية أو اتفق الشركاء على بيعه وهو ما يتحقق به الاضرار بالنسبة للطالب .
ويركن الطالب فى اثبات دعواه الى كافة طرق الاثبات المقررة قانونا ومنها القرائن سالفة الذكر وأقوال الشهود .



بناء عليه
أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت فى تاريخة الى محل أقامة المعلن اليهم واعلنت كل منهم بصورة من هذا وكلفتهم بالحضور أمام محكمة ............. الدائرة ............. بمقرها الكائن بشارع ............. بجلستها المنعقدة علنا فى يوم ............. الموافق ............. الساعة ............. ليسمعوا الحكم بعدم نفاذ عقد الايجار المبرم فيما بين المعلن اليهما الاول والثالث متعلقا بعين النزاع والزام الاخير تسليمها للمعلن اليه الاول خالية مما يشغلها , والمصاريف ومقابل اتعاب المحاماه وشمول الحكم بالنفاذ المعجل بلا كفالة .
مع حفظ كافة الحقوق , ولاجل العلم ..

]u,n u]l kth` jwvt l]dv hgad,u gya ,hqvhv hgav;hx