آرون بيك ، هو رئيس لمعهد بيك للعلاج المعرفي والبحوث (غير الربحي) ، واستاذ الطب النفسي في جامعة بنسلفانيا. وهو خريج من جامعة براون (1942) وجامعة ييل كلية الطب (1946). الدكتور بيك أسس العلاج المعرفي في أوائل الستينات من القرن الماضي كطبيب نفسي في جامعة بنسلفانيا. وسبق ان درس ومارس التحليل النفسي. هو باحث وعالم ، وصمم الدكتور بيك ونفذ عددا من التجارب لاختبار مفاهيم التحليل النفسي للاكتئاب. توقع تماما أن تثبت هذه البحوث صحة هذه المبادئ الاساسية ، وتفاجأ بأن نتائج البحوث كانت عكسية. هذه النتائج قادته الى البدء فى البحث عن طرق أخرى لتصور الاكتئاب. وبالعمل مع مرضى الاكتئاب ، وجد أنهم يعانون من تيارات أفكار سلبية التي يبدو أنها تظهر تلقائيا. أطلق حينها على هذه الأفكار مصطلح "الافكار الأتوماتيكية"، واكتشف أن محتواها ينقسم إلى ثلاث فئات : أفكار سلبية عن انفسهم ، والعالم والمستقبل. وبدأ مساعدة المرضى بتحديد وتقييم هذه الأفكار، ووجد انه بالقيام بذلك تمكن المرضى من التفكير بصورة اكثر واقعيه، والذي دفعهم الى الشعور بعاطفة أفضل والتصرف بفاعلية أكبر.



ومنذ ذلك الوقت ، بحث الدكتور بيك وزملاءه في جميع انحاء العالم في فعالية هذا الشكل من العلاج النفسي في معالجة طائفة واسعة من الاضطرابات منها: الاكتئاب ، والاضطراب الوجداني الثنائي القطب ، واضطرابات الاكل ، وتعاطي المخدرات ، واضطرابات القلق ، واضطرابات الشخصية ، وكثير من المشاكل الطبية التي تحوي مكونات نفسية. حديثا يتركز عمله على تطوير العلاج المعرفي لمرض الفصام ، واضطراب الشخصية الحدية، وللمرضى الذين يكررون محاولات الانتحار.

حصل الدكتور بيك على العديد من الجوائز والدرجات الفخرية ، وهو الطبيب النفسي الوحيد الذي تلقى جوائز عن بحوثه من كل من: الجمعية الامريكية لعلم النفس والجمعية الاميركية للطب النفسي. وهو ايضا احد كبار اعضاء معهد الطب في أمريكا، وحصل على جائزة سارنات الدولية في مجال الصحة النفسية عام 2003 و جائزة جرومير عام 2004 لدوره الريادي في تطوير علم النفس.

نشر الدكتور بيك اكثر من 500 بحث ، وألـّف و شارك في تأليف سبعة عشر كتابا ، وحاضر في جميع انحاء العالم. قالت عنه الجمعية الأمريكية لعلم النفس أنه "أحد الاميركيين في التاريخ الذين شكـّلوا الوجه الأمريكي للطب النفسى و أحد المعالجين النفسيين الخمس الأكثر تأثيراً على مر الزمان" (يوليو 1989).

الدكتور بيك هو الرئيس الفخري لأكاديمية العلاج المعرفي (الغير ربحية) ، وهي منظمة تضم ما يزيد على 500 من المعالجين المعرفيين في جميع انحاء العالم. وكجزء من مهمتها ، تدعم الاكاديمية التعليم المستمر والابحاث في العلاج المعرفي ، وتوفر موردا قيما في العلاج المعرفي للمهنيين والجمهور بوجه عام ، وتعمل بنشاط من أجل تحديد و منح شهادات للمعالجين المهرة في العلاج المعرفي.

ومن ضمن أنشطته العديدة، يشارك الدكتور بيك حاليا في عدد من الدراسات البحثيه في بنسلفانيا، ويقوم بمناقشة (حالة) مرة كل اسبوعين في (معهد بيك) للأطباء المقيمين النفسيين ، وطلاب الدراسات العليا ، والمهنيين العاملين في مجال الصحة النفسية المتواجدون في المنطقة.

lk lahidv hgugh[ hgluvtd : Nv,k fd;