أهلا وسهلا بك إلى منتديات طموحنا.



ما هى جودة الحياة ؟؟

============ بسبب تعدد تعريفات مفهوم جودة الحياة وتنوع السياقات التي يستخدم فيها هذا المفهوم، يتعين على الباحثين التحديد الدقيق لطبيعته وخصائصه في ضوء هدف البحث الذي يقومون به. وعادة ما



ما هى جودة الحياة ؟؟


النتائج 1 إلى 6 من 6
  1. #1

    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    1,535
    الجنس
    أنثى

    روعة ما هى جودة الحياة ؟؟

     
    ============


    بسبب تعدد تعريفات مفهوم جودة الحياة وتنوع السياقات التي يستخدم فيها هذا المفهوم، يتعين على الباحثين التحديد الدقيق لطبيعته وخصائصه في ضوء هدف البحث الذي يقومون به.

    وعادة ما يتم تعريف مفهوم جودة الحياة في ضوء بعدين أساسيين لكل منهما مؤشرات معينة: البعد الذاتي، والبعد الموضوعي. إلا أن غالبية الباحثين ركزوا على المؤشرات الخاصة بالبعد الموضوعي لجودة الحياة. ويتضمن البعد الموضوعي لجودة الحياة مجموعة من المؤشرات القابلة للملاحظة والقياس المباشر مثل: أوضاع العمل، مستوى الدخل، المكانة الاجتماعية الاقتصادية، وحجم المساندة المتاح من شبكة العلاقات الاجتماعية [1].




    ومع ذلك، تظهر نتائج البحوث أن التركيز على المؤشرات الموضوعية لجودة الحياة لا يسهم إلا في جزء صغير من التباين في التقديرات الكلية لجودة الحياة [2]. كما يبدو أن الارتباطات بين المؤشرات الذاتية والمؤشرات الموضوعية لجودة الحياة كما تقاس: الرفاهية الشخصية العامة overall well-being، الرضا عن الحياة life satisfaction، والسعادة الشخصية personal happiness ضعيفة [3].
    ويرى جليمان وإيستربورك وفراى (2004) أن تحليل نتائج الدراسات السابقة في مجال جودة الحياة يفضي إلى التأكيد على أن جودة الحياة بالمعنى الكلي أو العام تنظم وفقًا لميكانيزمات داخلية، وبالتالي يتعين على الباحثين التركيز على المكونات الذاتية لجودة الحياة بما تتضمنه من التقرير الذاتي عن: الاتجاه نحو الحياة بصفة عامة، تصورات وإدراكات الفرد لعالم الخبرة الذي يتفاعل فيه، ونوعية ومستوى طموحاته [4]. وسرعان ما انتشر هذا التوجه في مجال أدبيات الإرشاد والتأهيل النفسي.




    ويؤكد هذا المعني كل من تيلور وبوجدان Taylor & Bogdan (1996)، فريكي وآخرون Vreeke, etal. (1997) إذ يقول تيلور وبوجدان أ ن " جودة الحياة موضوع للخبرة الذاتية Quality of life is a matter of subjective experience، إذ لا يكون لهذا المفهوم وجود أو معنى إلا من خلال إدراكات الفرد ومشاعره وتقييماته لخبراته الحياتية [5]"، بينما يشير فريكي (1997) إلى أن "وجود المعايير والقيم الخارجية لا يكون لها معنى إلا في سياق ما تمثله من أهمية وقيمة بالنسبة للفرد نفسه، بمعنى آخر أن المؤشرات الخارجية لجودة الحياة لا قيمة ولا أهمية لها في ذاتها، بل تكتسب أهميتها من خلال إدراك الفرد وتقييمه لها" [6].






    وعلى الرغم من عدم الاتفاق على تعريف واحد لمفهوم جودة الحياة، إلا أنه عادة ما يشار في أدبيات المجال إلى تعريف منظمة الصحة العالمية (1995) بوصفه أقرب التعريفات إلى توضيح المضامين العامة لهذا المفهوم، إذ ينظر فيه إلى جودة الحياة بوصفها " إدراك الفرد لوضعه في الحياة في سياق الثقافة وأنساق القيم التي يعيش فيها ومدى تطابق أو عدم تطابق ذلك مع: أهدافه، توقعاته، قيمه، واهتماماته المتعلقة بصحته البدنية، حالته النفسية، مستوى استقلاليته، علاقاته الاجتماعية، اعتقاداته الشخصية، وعلاقته بالبيئة بصفة عامة، وبالتالي فإن جودة الحياة بهذا المعنى تشير إلى تقييمات الفرد الذاتية لظروف حياته" (WHOQOL Group, 1995). [7]
    ويرتبط مفهوم جودة الحياة بالمعنى السابق بمفهوم جودة الحياة النفسية كما يتم تدارسه في أدبيات الصحة النفسية، فقد أصبح موضوع جودة الحياة أو جودة الصحة النفسية في السنوات الأخيرة بؤرة تركيز الكثير من البحوث والدراسات. وتكمن جودة الحياة داخل الخبرة الذاتية للشخص. ويشير دينير ودينير إلى أن جودة الحياة النفسية "ببساطة شديدة تقويم الشخص لرد فعله للحياة، سواء تجسد في الرضى عن الحياة(التقويمات المعرفية) أو الوجدان(رد الفعل الانفعالي المستمر)" (Diener&Diener,1995,PP.653-663).





    وفي محاولة كارول رايف وآخرون (2006) الإجابة عن السؤال التالي: هل جودة الحياة النفسية مصطلح نقيض لمصطلح سوء التوافق النفسي، أو هل جودة الحياة النفسية والمرض النفسي يشكلان أبعادًا منفصلة للصحة النفسية أو للوظيفة النفسية؟ توصلت إلى الإقرار بوجود مدخلين متمايزين للإجابة عن هذا السؤال:
    - الأول يرى أنصاره أن جودة الحياة النفسية والمرض النفسي النهاتين الحديتين على متصل ثنائي القطب، وعليه يؤكد أنصار هذا المدخل على أهمية التعلم عن الضيق والتوتر والاضطراب النفسي أمرًا حتميًا لتفهم جودة الحياة النفسية، ومن هنا يمكن القول أن ذوي المستويات المرتفعة من الاضطرابات النفسية (مثل الاكتئاب)، يتوقع أن تكون مستويات جودة حياتهم النفسية متدنية أو منخفضة بصورة دالة كما تقاس مثلاً بمقاييس السعادة، والحياة الهادفة أو ذات القيمة والمعنى، والعكس صحيح.
    - الثاني: في حين يؤكد أنصار المدخل الثاني على العكس من ذلك أن جودة الحياة النفسية والمرض النفسي مجالات منفصلة للوظيفة النفسية أو للصحة النفسية، وبالتالي، فإن المعلومات المتعلقة بأسباب، تداعيات، ومتعلقات كل منهما لا يمكن استنتاجها من الآخر.



    وبناء على ذلك ترى كاورل رايف وآخرون أن جودة الحياة النفسية تتمثل : " في الإحساس الإيجابي بحسن الحال كما يرصد بالمؤشرات السلوكية التي تدل على: ارتفاع مستويات رضى المرء عن ذاته وعن حياته بشكل عام، سعيه المتواصل لتحقيق أهدافه شخصية مقدرة وذات قيمة ومعنى بالنسبة له، استقلاليته في تحديد وجهة ومسار حياته، وإقامته واستمراره في علاقات اجتماعية إيجابية متبادلة مع الآخرين، كما ترتبط جودة الحياة النفسية بكل من الإحساس العام بالسعادة والسكينة والطمأنينة النفسية". (Ryff,etal.,2006,PP. :85–95).
    ويشير علي مهدي كاظم & عبد الخالق نجم البهادلي (2005) على الرغم من ذلك التداخل بين مفهوم جودة الحياة والمفاهيم ذات الصلة، تزخر الأدبيات النفسية بعدد من التعريفات، منها أن جودة الحياة هي [9]:



    1. القدرة على تبني أسلوب حياة يشبع الرغبات والاحتياجات لدى الفرد.
    2.الشعور الشخصي بالكفاءة الذاتية وإجادة التعامل مع التحديات.
    3.السعادة والرضا عن الذات والحياة الجيدة.
    4."رقي مستوى الخدمات المادية والاجتماعية التي تقدم لأفراد المجتمع، والنزوع نحو نمط الحياة التي تتميز بالترف، وهذا النمط من الحياة لا يستطيع تحقيقه سوى مجتمع الوفرة، ذلك المجتمع الذي استطاع أن يحل كافة المشكلات المعيشية لغالبية سكانه".
    5."الاستمتاع بالظروف المادية في البيئة الخارجية والإحساس بحسن الحال، وإشباع الحاجات، والرضا عن الحياة، وإدراك الفرد لقوى ومضامين حياته وشعوره بمعنى الحياة إلى جانب الصحة الجسمية الايجابية وإحساسه بالسعادة وصولا إلى عيش حياة متناغمة متوافقة بين جوهر الإنسان والقيم السائدة في مجتمعه" .
    6. "درجة إحساس الفرد بالتحسن المستمر لجوانب شخصيته في النواحي النفسية، والمعرفية، والإبداعية، والثقافية، والرياضية، والشخصية، والجسمية، والتنسيق بينها، مع تهيئة المناخ المزاجي والانفعالي المناسبين للعمل والإنجاز، والتعلم المتصل للعادات والمهارات والاتجاهات، وكذلك تعلم حل المشكلات وأساليب التوافق والتكيف، وتبني منظور التحسن المستمر للأداء كأسلوب حياة، وتلبية الفرد لاحتياجاته ورغباته بالقدر المتوازن، واستمرارية في توليد الأفكار والاهتمام بالإبداع والابتكار والتعلم التعاوني بما ينمي مهاراته النفسية والاجتماعية.
    7. "حالة شعورية تجعل الفرد يرى نفسه قادر على إشباع حاجاته المختلفة (الفطرية والمكتسبة) والاستمتاع بالظروف المحيطة به" (.
    8. "شعور الفرد بالرضا والسعادة والقدرة على إشباع حاجاته من خلال ثراء البيئة ورقي الخدمات التي تقدم له في المجالات الصحية والاجتماعية والتعليمية والنفسية مع حسن إدارته للوقت والاستفادة منه".



    من كتاب جودة الحياة مفهومها وأبعادها للدكتور محمد السعيد أبو حلاوة

    lh in [,]m hgpdhm ??


  2. #2
    ♥•- الإدارة -•♥
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    5,691
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    sage femme
    هواياتي
    الشعرْ والخوآطــرْ ؛؛ وأشيآء اخرى
    شعاري
    دعْ الأيآم تفعلْ ما تشآء ×× وطب نفسآ بما حكمـ القضآءْ

    افتراضي رد: ما هى جودة الحياة ؟؟

    بارك الله فيك اختي سآرة على الإفآدة

    دمت

  3. #3

    تاريخ التسجيل
    Dec 2015
    العمر
    15
    المشاركات
    121
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    طالبة ثانية متوسط
    هواياتي
    الانشاد
    شعاري
    القرءان

    افتراضي رد: ما هى جودة الحياة ؟؟

    الشتاء أمسيات مُختلفة ..
    حَنين لأشخاص رحلوا عنا ..
    مراّقبة المطر ..
    أكواب قَهوة وصَوت فيروز الدافئ ..
    وذكرياّت اخرى ~

    ولكلٍ منا حكاّيته مَع الشتاء !

  4. #4
    ♥•- مشرفة سابقة -•♥
    تاريخ التسجيل
    Apr 2015
    العمر
    16
    المشاركات
    4,189
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    طالبة بالمستوى الثانوي
    هواياتي
    تاليف الشعر +الرسم
    شعاري
    انا الفتاة التي منحها ابوها ثقة لن ينزعها احد

    افتراضي رد: ما هى جودة الحياة ؟؟

    طرح لآمس الجمآل
    وتسلل إلى الآعمآق
    لــ يسقينآ من روعته مآ يكفي
    جمال في كل نآحية
    شآكرة لكِي من القلب
    ودام ذوقك ينزف اعذب ما لديه
    بين طيات هذه الواحة
    في شوق مستمر لحروفك ونزفكــ



  5. #5
    ♥•- مشرفة سابقة -•♥
    تاريخ التسجيل
    Dec 2015
    العمر
    16
    المشاركات
    2,632
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    ...~ Loading
    هواياتي
    /
    شعاري
    إذا ضربت في ظهرك فاعلم أنك في المقدمة !!

    افتراضي رد: ما هى جودة الحياة ؟؟

    شكرا لك اختي على المعلومات المفيدة

  6. #6

    تاريخ التسجيل
    Apr 2013
    العمر
    18
    المشاركات
    3,368
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    طًآلٍبًةٌ ثًآنًوٍيًةٌ
    هواياتي
    آلشًَعـر والخوآطر~
    شعاري
    dÓÑ't wÓrrÿ what Óther ÞeÓÞle šaÿ of ÿØù they àre jùšt jealØùš

    افتراضي رد: ما هى جودة الحياة ؟؟

    جزاك الله خيرا
    شكرا لك على المعلومات اختي العزيزة
    تحية تليق

 

 

المواضيع المتشابهه

  1. تأهيل مدير مراقبة جودة
    بواسطة أحمد القعيد في المنتدى التنمية البشرية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 29-06-2016, 18:52
  2. اخصائي توكيد جودة
    بواسطة أحمد القعيد في المنتدى التنمية البشرية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 26-06-2016, 19:27
  3. يلا كلنا نرحبوا بالعضوة الجديدة جودة ؟
    بواسطة حمامة الأقصى في المنتدى قسم الترحيب والاهداءات، التعازي والمواساة
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 11-05-2016, 14:53
  4. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 30-01-2016, 16:31

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •