شجار الأشقاء وتعامل الأم معه 334698.jpg
يعتبر الشجار بين الأشقاء واقعا وحقيقة وذلك لكون الأطفال يتعلمون كيف يتعاملون مع بعضهم البعض. ومن أهم الأشياء التى يجب على الأم تذكرها هو وجوب القيام بوقف الشجار بين أبنائها حتى لا يؤذى أحدهم وبعد ذلك يمكنها أن تبدأ فى معالجة موضوع الشجار بطريقة بناءة وإيجابية.
حاولى أن تنهى الشجار أو العراك بين ابنيك بفصلهما عن بعضهما البعض، كل واحد منهما فى مكان حتى يهدأ الجميع لتبدأوا فى التفاهم بعد ذلك. ويجب على الأم أن تحاول هى بقدر الإمكان أن تحافظ على هدوئها وتحرص على ألا تفقد أعصابها، وبالرغم من أن هذا الأمر قد يكون مستحيلا وصعبا ولكن إذا فقدت الأم أيضا أعصابها فإن الأمور ستصير لأسوأ. ويجب على الأم أن تحاول التماسك والحفاظ على طاقتها لمدح الطفل على أى خطوة إيجابية يقوم بها. بعد أن تقومى بالفصل بين أبنائك عليك أن تقولى لهم إنكم ستتحدثون فى الموضوع لاحقا بعد أن يكون الجميع قد هدأوا.
عليك أن تعاملى ابناءك كلهم بطريقة تتميز بالمساواة بينهم وبطريقة أيضا تكون مناسبة لأعمارهم ومهاراتهم. واعلمى أنك لن تستطيعي التعامل مع أبنائك كلهم بطريقة واحدة، فمثلا أنت لن تستطيعي التعامل مع طفل فى السادسة من عمره وآخر فى الثانية من عمره بنفس الطريقة. حاولى ألا تقومى بأى مقارنات بين طفل وآخر من أبنائك واعلمى أن التعامل مع مشاعر أبنائك أثناء الشجار أمر ليس بالسهل. حاولى أن تبتعدى مثلا عن انتقاد طفلك الأكبر سنا لأنه لم يتصرف بطريقة أفضل أو حاولى أيضا الابتعاد عن أن تقولى لطفلك الأصغر سنا إنه مثير للمشاكل.
فى البداية عليك أن تحددى سبب الشجار بين أبنائك لتختارى الطريقة الأفضل للتعامل مع الموقف. فعلى سبيل المثال ، إذا أخذ طفلك لعبة شقيقه منه فعليك أن تتدخلى لأنك إذا لم تقومى بالتدخل فإن طفلك سيتعلم أن الشجار سيحقق له كل ما يريده. وعليك دائما أن تراقبى أطفالك داخل المنزل لاكتشاف سبب الشجار إذا حدث، مع الوضع فى الاعتبار أنه ليس كل شجار يتم التعامل معه بنفس الطريقة فالخلافات الصغيرة تكون عواقبها مختلفة عن الشجار الكبير.
شجار الأشقاء وتعامل الأم معه 334699.jpg
ويمكنك أن تضعى عقوبات لتصرفات أبنائك فى حالة عدم قدرتهم على حل المشاكل بينهم أو إنهاء الشجار بعدة طرق أو عن طريق بعض الأفكار المتنوعة:
- يمكنك مثلا أن تقومى بوقف اللعبة التى يلعبها ابناك وقولى لهما يمكنكما أن تعودا لاستخدام الكمبيوتر بعد أن تفكرا فى طريقة لتستخدماه أنتما الاثنان أو مثلا يمكنك أن تقولى لهما أنك ستقومين بغلق التليفزيون لمدة نصف ساعة بسبب شجارهما مع بعضهما البعض. إذا كانت هناك مثلا لعبة معينة هى محل الخلاف بينهما، فيمكنك أخذها وقولى لهما أنك ستعطيها لهما مرة أخرى عندما يكونان على استعداد للعب بها معا.
- إذا تشاجر ابناك مع بعضهما البعض، فيمكنك أن تقومى بتأجيل أى شئ كنتم ستقومون به معا مثل الذهاب للحديقة. وعليك أن تدركى أن الغرض من وضع عقوبة للشجار بين أبنائك ليس معاقبتهم ولكنه إيصال رسالة لهم وجعلهم يستوعبون أن تشاجرهم مع بعضهم البعض له عواقب واضحة وسلبية. واعلمى أن الخطوات السابقة تصلح مع الأطفال فى عمر الثلاث سنوات فما فوق.



يجب عليك كأم أن تتعلمى أيضا التحكم فى أعصابك فى وقت تشاجر أبنائك مع بعضهم البعض، ويؤكد بعض الأهالى أنهم عندما يكونوا غير هادئين فإن الأمور تزداد سوءا. واعلمى أن الطريقة التى ستتبعينها لحل الخلاف بين أبنائك ستعلمهم بعد ذلك كيف يقومون بحل مشاكلهم فى المستقبل.
شجار الأشقاء وتعامل الأم معه 334700.jpg
اطلبى من طفليك الاثنين أن يقوما بشرح المشكلة أو سبب الشجار لك واطلبى منهما أيضا أن يفكرا فى طرق لحل المشكلة أو الخلاف أو الشجار مع عدم التعليق على أى أفكار يقومون بطرحها حتى لو بدت خيالية بعض الشئ، ويمكنك أنت أيضا أن تقومى بطرح بعض الأفكار لحل المشكلة,
يصبح الشجار بين أبنائك مشكلة إذا لم تتم معالجته أو إذا تكرر كثيرا أو إذا كان يسبب الأذى لأحدهم مع الوضع فى الاعتبار أن الشجار إذا كان يتضمن تخويفا أو عنفا جسديا فإنه يجب أن يتوقف فورا.

a[hv hgHarhx ,juhlg hgHl lui