نظام الحكم في إسرائيل



لنظام الحكم الإسرائيلي عدة أجهزه مهمة كالحكومة و الوزارات ولكن أهم جهاز في هذه الأجهزة هو الكنيست الإسرائيلي الذي يعد بمثابة السلطة التشريعية الإسرائيلية و أجهزة الحكم الإسرائيلية تشمل

( 1 ) الكنيست


هو الجهاز الأكثر قوة من أي جهاز حكومي أخر في الدولة العبرية و يضمن القانون الإسرائيلي حرية الترشيح لانتخابات الكنيست بشرط أن لا يقل سن المتقدم عن 21 عام يوم تقديم أوراق ترشيحه و حسب القانون الإسرائيلي يذهب المواطنون إلى لجان الانتخابات كل حسب موقع سكنه ولابد للناخب من صورة شخصية له أثناء إدلاؤه بصوته .. ويدلي الناخب بصوته لصالح قوائم من المرشحين تضعها الأحزاب و ليس لصالح مرشح واحد كما هو الحال عندنا في مصر وتحصل الأحزاب على تمويل لحملاتها الانتخابية من الدولة بحسب قوتها في الكنيست السابق ويشرف على الانتخابات لجنه يرأسها أحد أعضاء محكمة العدل العليا و تتألف من مندوبي الأحزاب بحسب قوتها في الكنيست السابق .

يوجد على الساحة السياسية عدد كبير من الأحزاب تتنافس وبكل قوتها للوصول إلى سدة الحكم في إسرائيل وتنقسم الأحزاب في إسرائيل أحزاب عربية وهى قليلة جدا والأحزاب اليهودية التي تنقسم إلى ثلاثة معسكرات هم :-

(3)معسكر اليسار (1) معسكر اليمين (2)المعسكر الديني



أولا معسكر اليسار


(1) حزب العمل :- هو حزب اشتراكي ديموقراطي صهيوني تأسس عام 1968 … ويعتبر حزب العمل امتداد لحزب الماباى الذي أسسه بن جوريون و جولدامائير

2- مابام:- وهو حزب اشتراكي صهيوني تأسس 1948 وقد حدث فيه كثير من الإنشقاقات بسب تباين أراء قادته بشأن العمليات الإرهابية ضد العرب .

3-راتس :- حزب صهيوني تأسس عام 1973 على يد مجوعة من أعضاء حزب العمل كانوا قد انشقوا عنه .

4-شينوى :- هو حزب صهيوني ليبرالي تأسس عام 1974 يذكر أن الأحزاب الثلاثة الأخيرة ( مابام _ راتس _ شينوى) قد أقامت تكتل فيما بينها عام 1992 عرف باسم ( كتلة ميرتس )



ثانيا :- معسكر اليمين


(1) الليكود :- حزب يميني شديد التطرف تأسس سنة 1973 على يد مجرم الحرب أرئيل شارون .. ووصل حزب الليكود لسدة الحكم لأول مره في تاريخه عام 1977 وكان ذلك عن طريق التحالف مع الأحزاب الدينية وقد تأسس الليكود نتيجة اتحاد قام بين أحزاب أربع هي

(أ)حيروت :- حزب يميني قومي شديد التطرف أسسه مناحم بيجن القائد العام لمنظمة إيتسل الإرهابية ورئيس الوزراء الصهيوني الأسبق عام 1948

( ب ) الأحرار :- تأسس عام 1961 من اتحاد حزب اتحاد الصهيونيين العموميين و الحزب التقدمي

( ج) المركز الحر:- حزب يميني متطرف تأسس عام1967 على يد مجموعة من أعضاء حزب حيروت وكانوا قد انشقوا عليه .

(د) القائمة الرئيسة :- أسسته مجموعة من أعضاء حزب رافي بعد أن انشقت على حزبها وكان هذا في عام 1968 .

(2) هتحيا :- هو حزب شديد التطرف قوميا وقد أسسته القوة المعارضة لاتفاقية كامب ديفيد حيث اعتبروا أن كامب ديفيد خيانة للأهداف الصهيونية وكان هذا في أواخر عام 1979 .

(3) تسومت :- حزب شديد التطرف أسسه رئيس الأركان السابق رفائيل إيتان وكان هذا عام 1983 .

(4) يعودا :- حزب يميني شديد التطرف تأسس في فبراير 1994 على يد مجموعة من أعضاء حزب تسومت الذين كانوا قد انشقوا عنه .

(5) موليدت :- حزب قومي شديد التطرف تأسس عام 1988 ويدعو هذا الحزب إلى إنشاء وكالة متخصصة تشجع هجرة الفلسطينيين للخارج وتمنع العمال العرب من الدخول لإسرائيل وإغلاق الجامعات والمعاهد العربية ولهذا سيسافر العمال والطلاب العرب من فلسطين إلى الدول العربية يبحثون إما عن التعليم أو العمل ومن ثم تلحق بهم عائلاتهم وبهذا يتم استبعاد الفلسطينيين كلهم .

(6) كاخ :- هو حزب يميني عنصري أسسه الحاخام المتطرف مائير كاهانا سنة 1973 وهذا الحزب شديد التطرف دينيا وقوميا .



ثالثا :-المعسكر الديني :-


(1) حزب المفدال :- هو حزب دينى صهيوني تأسس عام 1956 وهذا الحزب يسيطر على الحاخامية العليا في إسرائيل

(2) أغودات يسرائيل:- حزب سياسي ديني معاد للصهيونية وقد تأسس في بولندا عام 1912 وهذا الحزب يعتبر أن الصهيونية ستخرب بعلمانيتها الأسس الروحية التي تعيش عليها الطوائف اليهودية .

(3) ديغل هتواراه :- حزب متعصبا دينيا ولكنه أقل تطرف في الجانب السياسي حيث طالب بإقامة دولة فلسطينية ولكن منزوعة السلاح وقد أسس الحزب مع حزب أغودات يسرائيل كتلة برلمانية تدعى يهدوت هتوراه وكان هذا في عام 1992 .

(4) شاس:- حزب شديد التطرف والعنصرية تأسس عام 1984 بتشجيع من الحاخام عوفاديا يوسف الذي وصف العرب بأنهم أفاعي وله الكثير من التصريحات العنصرية ضد العرب.



الأحزاب العربية



(1) راكح حداش :- تأسس عام 1919 وهو يؤيد مطالب عرب فلسطين في الاستقلال وعودة اللاجئين ويطالب بانسحاب إسرائيل حتى حدود 4 يونيو 1967 .

(2) القائمة التقدمية للسلام :- حزب تأسس عام 1984 وأسسته قيادات عربية ويهودية ويطالب هذا الحزب بالتساوي التام بين العرب واليهود في إسرائيل والانسحاب من الأراضي المحتلة حتى حدود عام 67 .

(3) الحزب الديمقراطي العربي :- وهو أحدث حزب عربي في الدولة العبرية ويختلف عن غيره في أنه هو الحزب الوحيد القائم علي أساس عربي دون وجود أي عنصر يهودي .. وقد أسس عبد الوهاب الدراوشة عام 1988 .



( 2 ) الحكومة


حسب القانون الإسرائيلي تعتبر الحكومة هي السلطة التنفيذية للدولة ويكون مقرها الدائم في القدس .. وهي التي تدير أعمال الدولة وتصوغ سياستها .

ولابد لرئيس الحكومة أن يكون عضواٌ منتخباٌ في الكنيست وهو الأمر الذي لا ينطبق على بقية الوزراء ويحق لكل وزير أن يمتلك أكثر من حقيبة وزارية ولكنه في المعتاد يمتلك حقيبة وزارية واحدة .. والحكومة الإسرائيلية تظل باقية في الحكم مادامت تحظى بثقة الكنيست وبالنسبة للوزارات فهي تعقد اجتماعاٌ أسبوعياٌ برئاسة رئيس الحكومة أو من ينوب عنه في غيابه ويوجد في إسرائيل حوالي 22 وزارة غير أن أهم هذه الوزارات هي :-

( أ ) وزارة الدفاع :- مقرها في تل أبيب وهي الوزارة المسؤولة عن العسكريين وجرحى الحرب والمصابين وفيها دائرة الغدناغ ( فصائل الشبيبة ) التي توفر تدريبات عسكرية للشبيبة اللذين يتراوح سنهم بين 14 : 18 سنة .

( ب ) وزارة الخارجية :- وهي مسؤولة عن السياسة الخارجية للدولة عن طريق سفاراته و قنصلياتها بالخارج .

( ج ) وزارة الداخلية :- وهي تدير شؤون الحكم المحلي وتشرف على الانتخابات العامة والمحلية .

( د ) وزارة الشرطة :- وهي مسؤولة عن نشاط الشرطة وإدارة السجون .






( 3 ) رئيس الدولة


تعتبر رئاسة الدولة في إسرائيلي منصب شرفي فقط إلا أن رئيس الدولة في إسرائيل له عدة صلاحيات هي :- ( 1 ) اختيار عضو الكنيست المكلف بتأليف الوزارة الجديدة .

( 2 ) إصدار العفو عن بعض السجناء ( 3 ) المصادقة على تعيين الدبلوماسيين في الخارج وتلقي أوراق اعتماد الدبلوماسيين الأجانب .

وتكون فترة ولاية الرئيس خمس سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة فقط .



( 4 ) الحكم المحلي


عندما قامت دولة إسرائيل عن طريق احتلال الأراضي العربية عام 1948 لم يكن فيها سوى ثمانية بلديات منقسمين إلى :-

( 1 ) بلديات يهودية :- وهي اثنتان هما تل أبيب و بتاح تكفا .

( 2 ) بلديات عربية :- وهي اثنتان هما الناصرة و شفا عمرو

( 3 ) بلديات مختلطة :- و هي أربعة بلديات هم القدس وحيفا وصفد وطبريا .

أما الآن فيوجد في إسرائيل أكثر من 40 بلدية .

وتشرف وزارة الداخلية على مجالس الحكم المحلي عن طريق حكام ستة ألوية تضم 14 قضاء ٌ و تتشكل المجالس البلدية من 9 : 31 عضو بحسب حجم البلدة .. و الألوية الستة في إسرائيل هم


المركز الإداري

لواء القدس
اللواء الشمالي الناصرة
لواء حيفا
لواء الوسط الرملة
لواء تل أبيب
لواء بئر السبع

k/hl hgp;l td Ysvhzdg